توتر أمني بريف دمشق الغربي.. وطائرة أميركية تسقط في الحسكة

قرية بيت جن ، قوات أمريكية في سوريا - انترنت

بانتظار الكهرباء محطات التحويل تصل أحياء شرق حلب.. أبرز عناوين الخميس 1 تشرين الأول 2020

سناك سوري – دمشق

وضعت “وزارة الكهرباء” 24 مركز تحويل جديد بالخدمة في محافظة “حلب” منها 13 مركزاً في “حي بستان القصر” و11 في “حي الهلك”.

كما أعلنت مديرة “صحة دمشق” “هزار رائف” أنه «سيتم اعتماد تحليل “pcr” للكشف عن فيروس كورونا من أي دولة في حال كان سلبياً شريطة أن تكون صادرة من المخابر المعتمدة من وزارة صحة تلك الدولة».

وفي الوقت الذي احتدم فيه الصراع المسلح بين “أرمينيا” و”أذربيجان” على إقليم “ناغورني” لليوم الخامس، أعربت كل من “روسيا” و”فرنسا” عن «قلقهما من تقارير نقل “تركيا” لمسلحين من “سوريا” إلى الإقليم المتنازع عليه».

اقرأ أيضاً: مقتل 30 مسلح سوري في معارك الصراع الأرميني والأذربيجاني

نظراً لارتفاع التوتر الأمني مؤخراً في “ريف دمشق الجنوبي الغربي” استقدمت وحدات الجيش مزيداً من التعزيزات إلى محيط بلدة “كناكر”، في حين أدى انفجار قنبلة من مخلفات المسلحين إلى إصابة 9 طلاب بجروح.

أما في “الجزيرة السورية”، أكد مصدر عسكري سوري سقوط طائرة استطلاع “أمريكية” (درون) في الأراضي الزراعية التابعة لقرية “الدردارة”  بـ”ريف الحسكة”.

كما يواصل فيروس كورونا المستجد انتشاره في سوريا حيث سجلت وزارة الصحة في الحكومة السورية 47 إصابة ليصل 4247 إصابة وفي مناطق “الجزيرة” ليصل إجمالي العدد المسجل إلى 1670 إصابة بفارق 52 إصابة جديدة مقارنة مع أمس، في وقت أشار فيه تقرير إلى خروج دفعة جديدة من النازحين من” مخيم الهول” بـ”الحسكة”.

اقرأ أيضاً: الأوقاف تطالب بالاعتذار لها .. والمقداد: الأفضل انسحاب الأمريكيين من سوريا

وضع 24 مركز تحويل للكهرباء بالخدمة في حلب        

ذكرت وكالة “سانا” أن “وزارة الكهرباء” وضعت 24 مركز تحويل بالخدمة في محافظة حلب منها 13 مركزاً في حي بستان القصر و11 في حي الهلك المحررين من الإرهاب وتم إيصال التغذية الكهربائية لمنازل المواطنين.

دمشق ترفض أي اتفاقيات مع إسرائيل

قال مصدر في “وزارة الخارجية” أن “سوريا” تشدد أنها كانت وستبقى ضد أي اتفاقيات أو معاهدات مع العدو الإسرائيلي، انطلاقا من قناعتها الراسخة بأن مثل هذه الاتفاقيات تضر بالقضايا العربية عموما، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية.

روسيا: إرسال مسلحين سوريين إلى ناغورني يهدد أمن المنطقة

وصفت “وزارة الخارجية الروسية”، الأنباء حول إرسال مقاتلين من “سوريا” إلى “إقليم ناغورني”، المنطقة المتنازع عليها بين “أرمينيا” و”أذربيجان”، للمشاركة في القتال هناك، بأنها «مثيرة للقلق».

وذكرت الخارجية في بيان نشرته وسائل إعلام روسية، أن «عمليات نقل المسلحين من “سوريا” إلى الإقليم، تؤدي إلى تصعيد النزاع في المنطقة وتهدد أمن جميع دول المنطقة».

اقرأ أيضاً: سوريا تطرح مناقصة دولية لشراء 85 ألف طن من السكر الأبيض

فرنسا تتهم تركيا بإرسال سوريين إلى ناغورني

اتهمت “فرنسا” “تركيا” بإرسال مسلحين سوريين للقتال إلى جانب “أذربيجان” في الصراع المسلح الدائر في إقليم “ناغورني” بين القوات “الأذربيجانية” و”الأرمنية”، معربةً عن “قلقها إزاء ذلك”.

وقالت الرئاسة الفرنسية في بيان بعد مكالمة هاتفية بين الرئيس “إيمانويل ماكرون” ونظيره الروسي “فلاديمير بوتين” «اتفق الرئيسان ماكرون وبوتين على الحاجة لجهد مشترك للتوصل إلى وقف إطلاق النار في “ناغورني” في إطار عملية “مينسك”».

إصابة 9 طلاب بانفجار قنبلة ريف دمشق

أصيب 9 طلاب جراء انفجار قنبلة من مخلفات المجموعات المسلحة بالقرب من “مدرسة بيت جن للتعليم الأساسي” بـ”ريف دمشق الجنوبي الغربي” بحسب وكالة “سانا”.

قوات إضافية من الجيش إلى محيط كناكر بريف دمشق

قالت مصادر أهلية لإذاعة “شام اف ام” أن «وحدات الجيش تستقدم مزيداً من التعزيزات إلى محيط بلدة “كناكر” أقصى “ريف دمشق الجنوبي الغربي”، وذلك بعد توترات أمنية وهجمات نفذها مسلحون على مدار الأسبوع الماضي»، مضيفةً أن «أعداداً من المسلحين يتحصنون في الأراضي الزراعية وبعض الأحياء السكنية القريبة من مسجدي “الرحمة” و”عمر بن الخطاب”».

اقرأ أيضاً: بعد التطبيع الإماراتي البحريني مع الاحتلال… سوريا تخرج عن صمتها

سقوط طائرة استطلاع أميركية بالحسكة

أكد مصدر عسكري سوري لوكالة “سبوتنيك” سقوط طائرة استطلاع “أمريكية” في الأراضي الزراعية التابعة لقرية “الدردارة”  بـ”ريف الحسكة”.

وقال المصدر أن «الطائرة سقطت أثناء تجولها في سماء المنطقة الفاصلة بين سيطرة “الجيش العربي السوري” وبين نقاط “الجيش التركي” و”الفصائل الموالية” التابعة له».

مدير صحة دمشق: اعتماد تحليل “بي سي آر” من أي دولة

أعلن مدير “صحة دمشق” “هزار رائف” أنه «سيتم اعتماد تحليل “pcr” من أي دولة في حال كان سلبياً شريطة أن تكون صادرة من المخابر المعتمدة من وزارة صحة تلك الدولة  ولدينا قوائم بتلك المخابر  بناء على إرساليات سفراتنا الموجودة فيها»، وفقاً لصحيفة “الوطن”.

إصابات جديدة بفيروس كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة في الحكومة السورية تسجيل 47 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع العدد الإجمالي إلى 4247 إصابة كما سجلت شفاء 14 حالة ليرتفع عدد حالات الشفاء إلى 1117 ووفاة حالتين جديدتين لتصل حالات الوفاة إلى 202 جالة.

أعلنت “هيئة الصحة” في الجزيرة السورية (غير حكومية) عبر “فيسبوك” تسجيل 3 حالات وفاة جديدة بكورونا لترتفع حصيلة الوفيات إلى 67 حالة، وإصابة 52 آخرين بالعدوى، ليرتفع إجمالي عدد الإصابات إلى 1670 إصابة، كما تم تسجيل 8 حالات تعافي من المرض ليصل إجمالي حالات الشفاء إلى 337 حالة.

تشير أحدث الإحصائيات الصادرة في “الشمال السوري”، إلى تسجيل 73 إصابة جديدة بالفيروس ليرتفع العدد الإجمالي للإصابات إلى 1072 إصابة، كما تم تسجيل 34 حالة تعافي ليصل إجمالي عدد حالات الشفاء إلى 526 حالة.

اقرأ أيضاً: شابة سورية تحظى بإعجاب البرلمان الأوروبي

خروج دفعة جديدة من محتجزي مخيم الهول

أفادت صحيفة “الوطن” في تقرير أن دفعة جديدة من نازحي محافظة “دير الزور” خرجوا من “مخيم الهول” مكونة من 48 عائلة وهذه الدفعة من العائلات تضم 230 شخصاً، ينحدرون من مناطق “الباغوز” و”السوسة” و”البصيرة” بـ”ريف دير الزور الشرقي”.

وبحسب الصحيفة، هذه الدفعة من ضمن سلسلة دفعات تخرج من المخيم بضمانات عشائرية تعود بموجبها إلى مناطقها التي هجرت منها.

رياضة

حدد الاتحاد السوري لكرة القدم يوم 14 تشرين الأول الجاري موعداً لمباراة كأس السوبر السوري والذي يجمع بين ناديي تشرين بطل الدوري مع الوحدة بطل الكأس على أرض ملعب الحمدانية في حلب الساعة 2 ظهراً.

يلتقي يوم غد الجمعة نادي تشرين مع نادي الكرامة في نهائي دورة الوفاء الكروية الودية على أرض ملعب الباسل في اللاذقية الساعة 8 مساءاً.

اقرأ أيضاً: سوريا: كورونا لم يرفع حالات الطلاق.. و41 إصابة مؤكدة بالمدارس

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع