أخر الأخبارالرئيسيةحصاد سناك

تهنئة سورية لنيكاراغوا … وأكار يهدّد بتصعيد العمليات التركية

عرنوس: تصدير الحمضيات للعراق لم يلقَ استجابة .... أبرز عناوين الثلاثاء 11 كانون الثاني 2022

ناقشت الحكومة السورية بشكل موسع الخطوات الإجرائية المباشرة لتكثيف جهود تسويق موسم الحمضيات، في حين قال رئيس الحكومة أن تدخل الحكومة لتتبع تسويق الحمضيات سيكون لصالح المنتجين ولن يتم تحميل نقل المحصول أي تكلفة إضافية ضمن الأراضي السورية.

من جهته قال وزير النفط أن الحرب حوّلت “سوريا” من بلد مصدّر للنفط إلى مستورد، حيث كان القطاع النفطي حاملاً للاقتصاد الوطني وتحوّل إلى عبء على الخزينة، فيما أصدرت وزارة العدل اليوم تعميماً يقضي بمنع تسليم الوكالات الخارجية المودعة لدى كاتب العدل لأصحابها.

وبحث وزير الإدارة المحلية والبيئة “حسين مخلوف” اليوم موضوع توزيع مازوت التدفئة على المواطنين، وتوزيع المازوت المخصص للزراعة على المزارعين.

إلى “ماناجوا” حيث قدّم السفير السوري غير المقيم لدى “نيكاراغوا” والمندوب الدائم لدى “الأمم المتحدة” التهاني باسم الرئيس السوري والحكومة السورية لرئيس “نيكاراغوا” ذلك بمناسبة إعادة إنتخابه لولاية رئاسية جديدة.

بدورها قالت صحيفة “الوطن” المحلية أن وفداً إيرانياً يصل إلى “دمشق” اليوم برئاسة وزير الطرق والإسكان الإيراني وذلك للبحث في سبل تطوير التعاون الاقتصادي الثنائي.

وبعد استهداف جنود أتراك في “سوريا” قال وزير الدفاع التركي أن هذه الاعتداءات باتت لا تطاق، والعمليات العقابية لـ “تركيا” ستتصاعد.

ميدانياً، جددت قوات العدوان التركي تصعيدها في قرى بريفي “حلب” والحسكة”، كما تعرض طبيب سوري للاغتيال على يد مجهولين في ريف “دير الزور”، وخرجت مظاهرات في ريف “الحسكة” للمطالبة بتأمين مادة الخبز ومنع تهريب السكر وتحسين الوضع المعيشي.

سناك سوري – دمشق

الحكومة تناقش تسويق الحمضيات

ناقشت الحكومة السورية بشكل موسع الخطوات الإجرائية المباشرة لتكثيف جهود تسويق موسم الحمضيات، وأقرت عدداً من الخطوات التي من شأنها أن تنعكس بشكل إيجابي ومباشر على تسويق الموسم.

وطلبت الحكومة في جلستها الأسبوعية اليوم من وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك شراء كميات كبيرة من الفلاحين بشكل مباشر وفق الأسعار الرائجة من مختلف الأنواع والأصناف والعمل على تخزين أكبر كميات ممكنة منها وزيادة الكميات المطروحة في صالات ومنافذ السورية للتجارة في جميع المحافظات.

من جهته قال وزير الزراعة “محمد حسان قطنا” اليوم أن الفلاحين سيشهدون منذ الغد تحسناً كبيراً في واقع تسويق الحمضيات ومستوى الأسعار، بدوره، قال وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك “عمرو سالم” أن الفلاحين سيجدون “السورية للتجارة” في كل حقل ومزرعة حيث سيتم استجرار كميات كبيرة بعد أن تذللت كل العقبات على حد قوله.

في حين، أكد وزير الأشغال العامة والإسكان “سهيل عبد اللطيف” جهوزية 100 شاحنة من اليوم لنقل الحمضيات من مراكز الإنتاج في محافظتي “طرطوس” و”اللاذقية” إلى مراكز “السورية للتجارة” وأسواق الهال في المحافظات.

اقرأ أيضاً: الحكومة توافق على توزيع المازوت … وتضع 100 سيارة بتصرف السورية للتجارة 

عرنوس: تدخل الحكومة لتتبع تسويق الحمضيات سيكون لصالح المنتجين

قال رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” أن تدخل الحكومة لتتبع تسويق الحمضيات سيكون لصالح المنتجين ولن يتم تحميل نقل المحصول أي تكلفة إضافية ضمن الأراضي السورية، آملاً أن ينعكس ذلك إيجاباً على تحسن الأسعار وتسويق المنتج.

وطلب “عرنوس” خلال اجتماعه اليوم بمبنى محافظة “اللاذقية” من المؤسسة “السورية للتجارة” الاستنفار والعمل على مدار الساعة لوضع الاجراءات المتعلقة بتسويق الحمضيات موضع التنفيذ، مبيناً أنه يريد أن يرى المزارعون النتائج الايجابية للاجراءات بشكل مباشر.

كما وجّه “عرنوس” مدير عام المؤسسة “السورية للتجارة بالبقاء في الساحل حتى استقرار عملية التسويق، وقال: «سنذهب للفلاحين لشراء محصول الحمضيات من أراضيهم»، وأشار إلى أن عملية تصدير الحمضيات إلى “العراق” لم تلقَ استجابة رغم كل المحاولات مبيناً أن الخيار الحالي هو السوق الداخلي لتسويق الحمضيات إلى جميع المحافظات.

طعمة: الحرب حولت سوريا من بلد مصدر للنفط إلى مستورد

قال وزير النفط “بسام طعمة” أن الحرب حوّلت “سوريا” من بلد مصدّر للنفط إلى مستورد، حيث كان القطاع النفطي حاملاً للاقتصاد الوطني وتحوّل إلى عبء على الخزينة نتيجة استيراد كامل احتياجاته.

وأضاف “طعمة” خلال مشاركته في ملتقى الحوار مع صحفيي مؤسسة “الوحدة” الرسمية أن “سوريا” خسرت ملياري متر مكعب من الغاز جراء قصف قوات التحالف الدولي، مشيراً إلى أن عدد الحفارات لدى الوزارة انخفض من 40 إلى 5 كما أنها لم تقم بأي عملية حفر منذ 10 سنوات.

وأوضح “طعمة” أن 95% من الاحتياطات النفطية متواجدة في المنطقة الشرقية قائلاً إن القوات الأمريكية تسرقها، كما تحدث عن وجود مليون بطاقة ذكية للبنزين وحاجة الوزارة إلى القطع الأجنبي للاستيراد، مبيناً وجود عقود استيراد نفط إما مباشر أو من الخط الائتماني مع “إيران” حيث تقوم الوزارة بتكريره ولكن بتكاليف مرتفعة على حد قوله.

اقرأ أيضاً: وزير النفط: لا رفع لسعر المازوت الآن والتوزيع ببعض المناطق 100% 

العدل تصدر تعميماً يقضي بمنع تسليم الوكالات الخارجية

أصدرت وزارة العدل اليوم تعميماً يقضي بمنع تسليم الوكالات الخارجية المودعة لدى كاتب العدل لأصحابها او وكلائهم القانونيين والسماح فقط بإعطائهم صورة مصدقة عنها عند طلبهم.

وجاء في التعميم أن الوزارة تطلب من كتاب العدل التقيد بذلك تجنباً لتعرض الوكالات الخارجية للتحريف أو التزوير نظراً لكثرة ورود طلبات من المواطنين أو من وكلائهم القانونيين في مختلف المحافظات تتضمن الطلب بتسليمهم الوكالات الخارجية المودعة لدى الكتاب بعد إتمام إجراءات إيداع هذه الوكالات القانونية وفق وكالة “سانا” الرسمية.

مخلوف يبحث عدة مواضيع مع المحافظين

بحث وزير الإدارة المحلية والبيئة “حسين مخلوف” اليوم موضوع توزيع مازوت التدفئة على المواطنين، وتوزيع المازوت المخصص للزراعة على المزارعين، إضافة للقطاعات الأخرى وبحث موضوع المخططات التنظيمية وضرورة إنهاء العقود المباشر بها هذا العام من أجل منع المخالفات.

كما بحث أثناء اجتماعه افتراضياً اليوم بالمحافظين متابعة تنفيذ بلاغ رئاسة الحكومة السورية المتعلقة بآلية جمع النفايات الورقية من المؤسسات العامة ونقلها وبيعها لمصانع الورق والذي يساهم بتوفير إيرادات للوحدات الإدارية وبنفس الوقت المادة الأولية للمعامل وكذلك موضوع إنهاء المكبات العشوائية للنفايات في المحافظات و الإجراءات التي اتخذتها المحافظات لإنهاء الانتشار العشوائي لها وتنظيمها وفق الصفحة الرسمية لوزارة الإدارة المحلية على فايسبوك.

كورونا في سوريا

أعلنت الصحة السورية أمس تسجيل 25 إصابة جديدة بفيروس كورونا 120 حالة شفاء و4 حالات وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 50527 منها 33718 حالة شفاء 2930 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجّلت حالتي إصابة جديدة و102 حالة شفاء لتصل حصيلة الإصابات إلى 93006 إصابة بينها 68403 حالة شفاء 2342 حالة وفاة، فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية تسجيل أي إصابات جديدة.

اقرأ أيضاً القاضي دحدل: التحقيق مع مدير عام استغلّ مستثمر عربي 

الأسد يهنئ رئيس نيكاراغوا لإعادة انتخابه لولاية جديدة

قدّم السفير السوري غير المقيم لدى “نيكاراغوا” والمندوب الدائم لدى “الأمم المتحدة” “بسام صباغ” التهاني باسم الرئيس السوري “بشار الأسد” والحكومة السورية لرئيس “نيكاراغوا” “دانييل أورتيغا” وذلك بمناسبة إعادة إنتخابه لولاية رئاسية جديدة.

وبحث “الصباغ” مع وزير خارجية “نيكاراغوا” “دينيس مونكادا” على هامش مراسم تنصيب الرئيس العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها وتعزيزها في مختلف المجالات بما في ذلك الاستفادة من تجارب وخبرات كلا البلدين في مواجهة التحديات التي يتعرضان لها.

بدوره عبر “مونكادا” عن تقديره لتضامن “سوريا” مع “نيكاراغوا” ومشاركتها في هذه المناسبة المهمة واعتزازه بعلاقات الصداقة التي تربط البلدين وشعبيهما وتطلعه لتعزيز آفاق التعاون بينهما بما يخدم مصالحهما المشتركة وفق وكالة “سانا” الرسمية.

وفد إيراني يزور سوريا اليوم

قالت صحيفة “الوطن” المحلية أن وفداً إيرانياً يصل إلى “دمشق” اليوم برئاسة وزير الطرق والإسكان الإيراني “رستم قاسمي” وذلك للبحث في سبل تطوير التعاون الاقتصادي الثنائي.

كما أشار المصدر إلى أن الوفد سيجري سلسلة من اللقاءات مع كبار المسؤولين السوريين، وستستمر الزيارة حتى الخميس القادم.

آكار: الهجمات من الأراضي السورية على جنودنا لا تطاق

قال وزير الدفاع التركي “خلوصي آكار” أن الاعتداءات التي تستهدف “تركيا” من خارج الحدود التركية باتت لا تطاق وفق وصفه.

وتابع “آكار” تعليقاً على استهداف الجنود الأتراك في “سوريا” أن ما وصفها بالعمليات العقابية لـ “تركيا” ستتصاعد في “سوريا” وفق وكالة “الأناضول” التركية.

اقرأ أيضاً: سوريا.. لجنة تعمل على إعداد مشروع قانون بالحماية من العنف الأسري 

تصعيد تركي على قرى سورية

قصفت قوات العدوان التركي عدة قرى بريف “حلب” و”الحسكة” وذلك ضمن التصعيد المستمر في مناطق الشمال والجزيرة السورية.

وبحسب “شبكة نشطاء عفرين” فقد قصفت قوات العدوان التركي اليوم قرية “الإرشادية” في مدينة “عفرين” شمال “حلب”، كما قصفت قرى “بينه” “صوغانكه” “حرش صوغانكه” بريف “عفرين” بعشرات القذائف المدفعية، فيما لم تذكر حجم الأضرار الناجمة عن القصف.

من جهتها نقلت وكالة “نورث برس” عن مصدر ميداني لم تسمّه أن قوات العدوان التركي قصفت أمس قرية “الكوزلية” غرب بلدة “تل تمر” شمال “الحسكة”، وأشار إلى أن القرية آهلة بالسكان، فيما قال أنه لم يتسبب القصف بأضرار.

اغتيال طبيب في دير الزور

تعرض الطبيب السوري “عبد المفظي” للاغتيال اليوم على يد مسلحين مجهولين وذلك في بلدة بريف “دير الزور” الشرقي.

وبحسب موقع “فرات بوست” فقد تعرض “المفظي” للاغتيال قرب مشفى “الكندي” في بلدة “الطيانة” شرق “دير الزور”، وأشار إلى أنه طبيب جراحة عامة من أبناء بلدة “الصالحية” شرق “دير الزور”، فيما لم تعرف الجهة التي تقف وراء الحادثة.

مظاهرات في الحسكة

خرجت اليوم مظاهرة في مدينة “الشدادي” جنوب “الحسكة” قام خلالها المحتجون بإشعال إطارات في الشوارع أما المجلس المحلي للمدينة التابع لـ “قسد”.

ووفق موقع “نهر ميديا” فإن المتظاهرين طالبوا بتأمين مادة الخبز ومنع تهريب السكر وتحسين الوضع المعيشي.

اقرأ أيضاً: عرنوس: مستمرون بدعم الإعلام … ومهلة دخول المساعدات انتهت 

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

زر الذهاب إلى الأعلى