تهنئة إماراتية ثلاثية بالجلاء .. والنفط الإيراني لسوريا بحماية روسية

وزير الزراعة يدعو لاستيراد الأبقار من إيران …………… أبرز عناوين السبت 17 نيسان 2021

سناك سوري _ دمشق

بحلول الذكرى الخامسة والسبعين لجلاء آخر جندي فرنسي عن الأراضي السورية، استعاد السوريون اليوم ذكرى استعادة بلادهم لاستقلالها عن الانتداب الفرنسي في ظل آمال بأن تجلو الجيوش والمسلحون الأجانب مجدداً عن الأرض السورية.

ولأجل التهنئة بالمناسبة تلقى الرئيس السوري “بشار الأسد” سلسلة من البرقيات من زعماء الدول العربية والأجنبية تبارك بذكرى الجلاء، وفي مقدمتهم الرئيسين الروسي والإيراني، إضافة إلى زعماء عرب بينهم الرئيس الإماراتي والموريتاني والسلطان العماني.

في الأثناء اجتمع الرئيس “الأسد” بالحكومة وبحث آليات تنفيذ المرسوم المتضمن قانون “حماية المستهلك” الجديد ومتطلباته الرقابية وأهمية ضبط الأسعار، فيما قال مدير “حماية المستهلك” بوزارة التموين” أن الأسواق بعد المرسوم باتت بحالة ترقّب.

ومع وضع محطة “مياه حطلة” بالخدمة في “دير الزور” أعلن كذلك عن إعادة ضخ المياه لأحياء مدينة “الحسكة” بعد تأخر لعدة أيام بسبب التعديات على خطوط الكهرباء المغذية لمحطة الضخ.

في حين دعا وزير الزراعة “محمد حسان قطنا” خلال لقائه وفداً إيرانياً إلى ضرورة التعاون مع “طهران” زراعياً واستيراد الأبقار من “إيران”، فيما تحدثت مصادر لوكالة “سبوتنيك” الروسية عن غرفة عمليات “سورية روسية إيرانية” مشتركة هدفها التنسيق لحماية وصول باخرات النفط الإيرانية إلى الموانئ السورية عبر مرافقتها بسفن حربية روسية.

ميدانياً، انفجر لغم اليوم في “عفرين” بعد انفجار آخر هز المدينة يوم أمس، فيما أغارت طائرات روسية على مواقع لتنظيم “داعش” في البادية مع إرسال الجيش السوري تعزيزات إلى المنطقة.

أما في الجزيرة السورية، فقد تعرّضت سيارة تقلّ موظفين في منظمة إغاثية بدير الزور لاستهداف مجهول المصدر، فيما اشتبك فصيلان مدعومان تركياً مع بعضهما في “رأس العين”، وشهد مخيم “الهول” أول حالة اغتيال بعد الحملة الأمنية التي انتهت أواخر الشهر الماضي.

برقيات تهنئة بمناسبة عيد الجلاء

تلقى الرئيس السوري “بشار الأسد” برقيات تهنئية بمناسبة عيد الجلاء اليوم حيث أرسل له الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” برقية أكد خلالها على أن “روسيا” تدعم سيادة واستقلال وسلامة الأراضي السورية.

وقالت وكالة “سانا” الرسمية أن برقيات تهنئة لمناسبة الجلاء، وصلت للرئيس “الأسد” من عدة رؤساء بينهم الرئيس الإيراني “حسن روحاني” والرئيس البيلاروسي “ألكسندر لوكاشينكو” وملك ماليزيا “السلطان عبد الله رعاية الدين المصطفى بالله شاه” والرئيس الموريتاني “محمد ولد الشيخ الغزواني” وسلطان “عمان” “هيثم بن طارق”  وجميعهم أكدوا على أهمية تعزيز العلاقات بين “سوريا” وبلادهم، وتمنوا لها السلام والاستقرار.

بدورها ذكرت “وكالة أنباء الإمارات” الرسمية أن رئيس دولة “الإمارات” “خليفة بن زايد آل نهيان” ونائبه رئيس الحكومة الإماراتية وحاكم “دبي” “محمد بن راشد آل مكتوم” وولي عهد “أبو ظبي” “محمد بن زايد”، بعثوا برقيات تهنئة للرئيس “الأسد” بمناسبة عيد الجلاء.
اقرأ أيضاً:وفاة سفير عربي في سوريا
الرئيس يناقش الحكومة بضبط الأسعار

ناقش الرئيس السوري “بشار الأسد” الآليات التنفيذية لتطبيق قانون حماية المستهلك، ووجه بتحديد الصلاحيات والمسؤوليات لكل جهة عاملة في اللجان المكلّفة بمراقبة حركة الأسواق وضبط الأسعار وتنظيم المخالفات ومتابعتها.

وبحسب صفحة رئاسة الجمهورية فقد وجه الرئيس “الأسد” خلال اجتماعه مع رئيس الحكومة “حسين عرنوس” ووزراء “التجار الداخلية” و “الإدارة المحلية” و “الداخلية” و”العدل”،  بوضع آلية عمل تفصيلية تحدد دور المجالس المحلية والبلديات ومسؤولياتها التنفيذية المكمّل لدور وزارتي “التجارة الداخلية وحماية المستهلك” و”الداخلية” في عملية مراقبة الأسعار وضبطها.

وشدد الرئيس “الأسد” على توضيح المهام التفصيلية في القرارات والتعليمات التنفيذية التي ستصدر وتحديدها بدءاً من كيفية المراقبة والإبلاغ وتنظيم ضبط وتحويله للقضاء ونيل المخالفين للعقوبات التي يستحقونها.

الخطيب: الأسواق بحالة ترقّب

قال “مدير حماية المستهلك” في وزارة “التجارة الداخلية وحماية المستهلك” “علي الخطيب” أن المرسوم رقم 8 المتعلق بحماية المستهلك فصّل العقوبات الشديدة التي لم تكن موجودة من قبل وفصل بعض المواد عن بعضها في المخالفات الجسيمة.

وبيّن “الخطيب” في حديث له مع إذاعة “شام إف إم” المحلية أن الأسواق في حالة ترقب من قبل بعض التجار بعد المرسوم، وأوضح أنه يوجد ضبوط بمعالجة الشكاوى التي ترد للمديريات على الباعة والتجار خاصة موضع تقاضي زيادة الأسعار في شهر رمضان، وستكون الأسعار حقيقة وواقعية حتى لا يتعرض أحد للغبن مستهلكاً كان أم تاجراً.
اقرأ أيضاً:مصادر: المجلس الوطني الكردي رفض زيارة فرنسا إلا بشروط
وضع محطة حطلة للمياه بالخدمة

أعلنت وزارة الموارد المائية اليوم أنها وضعت محطة “حطلة” بالاستثمار بـ طاقة 160 متراً مكعباً بالساعة، وذلك بعد توقفها عن العمل لعدة سنوات بسبب ظروف الحرب.

وقالت الصفحة الرسمية للوزارة أنه مع وضع محطة “حطلة” يرتفع عدد محطات المياه الموضوعة بالخدمة إلى 67 محطة منذ استعادة السيطرة على مناطق “دير الزور”.

عودة المياه إلى الحسكة

قال مدير عام مؤسسة المياه في الحسكة “محمود العكلة” أنه تم البدء بضخ المياه باتجاه أحياء “الناصرة” و”المشيرفة” و”الكلاسة” و”العمران” و”المعيشية” بالحسكة يوم أمس.

وأضاف “العكلة” أن الضخ تأخر خمسة أيام متتالية بسبب استمرار انقطاعات الكهرباء المتكررة نتيجة التعديات على خط 20 ك.ف المغذي لمشروع آبار “علوك” بريف “رأس العين” بحسب جريدة “الوطن” المحلية.
اقرأ أيضاً:صحيفة البعث: عزل محافظ المركزي تسبب بتدهور الليرة التركية أكثر
كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 143 إصابة جديدة بفيروس كورونا و125 حالة شفاء و9 وفيات ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 20856 منها 14594 حالة شفاء و1423 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت تسجيل 156 حالة جديدة وحالة وفاة واحدة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 13579 حالة منها 448 حالة وفاة و1430 حالة شفاء.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجلت 10 حالات جديدة و17 حالة شفاء لتصبح حصيلة الإصابات المسجلة 21623 منها 19661 حالة شفاء و638 حالة وفاة.

قطنا يدعو لاستيراد الأبقار من إيران

استقبل وزير الزراعة “محمد حسان قطنا” وفداً من مؤسسة “بنيان مستضعفين” الإيرانية ترأسه مدير عام الشركة الزراعية الإيرانية “عظيم رجائي”.

وأكد الوزير “قطنا” على ضرورة تطوير التعاون بين “سوريا” و”إيران” في مختلف المجالات الزراعية وخاصة ما يتعلق بالثروة الحيوانية واستيراد الأبقار ذات الإنتاجية العالية من “إيران” للقطاع الخاص في “سوريا” إضافة لتقديم تجربة ناجحة وقابلة للتطبيق لربط إنتاج الحليب بمعامل التجميع والتصنيع وبالتحديد من أصحاب الحيازات الصغيرة والتأمين على الثروة الحيوانية.

ومن جهته أكد الجانب الإيراني على أهمية تحديد بنود ومجالات التعاون المشترك ضمن مذكرة تفاهم، وأعرب عن استعداد المؤسسة للتعاون مع “سوريا” في كافة المجالات وفق ما نقلت صفحة “الإعلام الزراعي في سوريا”.
اقرأ أيضاً:بيدرسون يقدم 5 مقترحات لمفاوضات اللجنة الدستورية المقبلة
النفط الإيراني إلى سوريا بحماية روسية

نقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية عن مصادر وصفتها بالخاصة أنه تم إنشاء غرفة عمليات مشتركة “سورية روسية إيرانية” هدفها التنسيق متعدد الجوانب لتأمين وصول الاحتياجات النفطية إلى الموانئ السورية.

وأوضحت المصادر أن سفناً حربية روسية سترافق ناقلات النفط الإيرانية القادمة إلى “سوريا” فور دخولها بوابة البحر الأبيض المتوسط عبر قناة “السويس” حتى الوصول إلى المياه الإقليمية السورية لحمايتها من أي استهداف، مشيرة إلى أن الفترة القادمة ستشهد تجميع عدد من البواخر الإيرانية وإرسالها إلى “سوريا “دفعة واحدة بحماية من الأسطول الروسي الذي سيتولى حماية الشحنات حتى نهاية العام الجاري على أقل تقدير بحسب المصدر.

انفجاران في عفرين

أسفر انفجار لغم من مخلفات الحرب اليوم عن إصابة رجل وطفل بجروح نقلوا على إثرها إلى المشفى، وذلك في ناحية “شيراوا” بريف “عفرين” شمال “حلب” والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي وفق موقع “خبر 24”.

وبحسب المصدر فقد شهدت “عفرين” أمس الجمعة، انفجاراً لم تعرف أسبابه في حي “الزيدية” وسط “عفرين” ما أدى لوقوع ضحايا ومصابين دون معرفة الحصيلة النهائية بعد وفق المصدر.

غارات على مواقع داعش بالبادية

رصدت طائرة الاستطلاع الروسية سلسلة من المقرات الصحراوية التابعة لـ “داعش” وعربات دفع رباعي كانت تتنقل بين محوري “جبل البشري” جنوب “الرقة” ومنطقة “أثريا” أقصى بادية “حماة” الشرقية.

وقال مصدر ميداني أنه بعد اكتمال التغطيات الاستخباراتية تدخل الطيران الحربي الروسي صباح أمس بأكثر من 30 غارة جوية أسفرت عن تدمير 5 سيارات دفع رباعي و6 مقرات كان يستخدمها “داعش” لتنفيذ عملياته العسكرية، فيما أرسل الجيش السوري تعزيزات عسكرية باتجاه محاور البادية السورية ضمن إطار عمليات التمشيط التي بدأها منذ شهرين وفق ما نقلت قناة “العالم” الإيرانية.
اقرأ أيضاً:علاء ماسو.. سوري مرشح لتمثيل فريق لاجئي ألمانيا
استهداف عاملَين بمنظمة إغاثية

أطلق مسلحون مجهولون النار على سيارة في بلدة “الشحيل” بريف “دير الزور” الشرقي تبيّن أنها تابعة لمنظمة إغاثية ما أودى بحياة رجل وامرأة كانا بداخلها.

وبحسب موقع “دير الزور24” المحلي فإن المسلحين أطلقوا النار ظهر اليوم على سيارة نوع “فان” مما أفقد كلّاً من “وتين محمد علي” و”محمد رشيد المحيمد” حياتهما وتلبيّن أنهما موظفان في منظمة “البر والإحسان”  الإغاثية العاملة في المنطقة بحسب المصدر.

مواجهات في رأس العين

وقعت اشتباكات عنيفة بين فصيلي “صقور الشمال” و”السلطان مراد” المدعومين تركياً في مدينة “رأس العين” شمالي غرب “الحسكة” والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي.

وقال “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض أن الاشتباكات أدت لوقوع إصابات في صفوف الفصيلين، فيما لم تعرف أسبابها، لكنه أشار إلى استخدام مسلحي الطرفين للرشاشات الثقيلة في المواجهات، وذلك في إطار الفوضى الأمنية التي تشهدها مناطق سيطرة قوات العدوان التركي.

أول اغتيال بعد الحملة الأمنية

أطلق مسلحون مجهولون الرصاص على نازحين في القسم الأول من “مخيم الهول” بريف “الحسكة” الشرقي ما أودى بحياة لاجئ عراقي يلقب بـ “أبو سيف” وإصابة لاجئتين عراقيتين ونازحة سورية صباح اليوم.

وبحسب موقع “فرات بوست” فإن عملية الاغتيال هي الأولى من نوعها منذ انتهاء الحملة الأمنية التي نفذتها “قسد” في المخيم أواخر آذار الماضي رداً على تكرر عمليات الاغتيال آنذاك.

اقرأ أيضاً:رفض سوري روسي لتقرير الكيماوي.. وإصلاح خط لنقل غاز الحسكة

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع