تهديد إسرائيلي لصواريخ سوريا .. واعتصامات ضد التجنيد الإجباري

اعتقال 20 شخصاً بتهمة الدعوة للمصالحة … أبرز عناوين الأربعاء 23 كانون الأول 2020 

سناك سوري _ دمشق

مع قرب انتهاء العام جاءت المنحة المالية الرئاسية اليوم مبشّرة للعاملين في الدولة والمتقاعدين، فيما منح رئيس الحكومة تعويضاً إضافياً شهرياً للمفرغين في الجامعات الحكومية. 

وبينما انفرجت أزمة الشاحنات السورية العالقة بسبب إغلاق الحدود جراء تفشي وباء كورونا، فإن حصيلة المصابين واصلت ارتفاعها بمختلف المناطق السورية. 

وفي الوقت الذي هدّد فيه رئيس الحكومة الاحتلال بمنع سوريا من تطوير صواريخ عالية الدقة، فإن نائباً سورياً تحدث عن تأثير العقوبات الأمريكية على السوريين واقتصادهم. 

في إدلب، اعتقلت “النصرة” 20 شخصاً بتهمة الدعوة للمصالحة مع الحكومة، فيما اعتقل مسلحو الفصائل المدعومة تركياً 10 عناصر أجانب يعملون بالسرقة بأوامر من قيادي في “النصرة”. 

وفي الجزيرة السورية اعتصم تلاميذ وكوادر تعليمية في بلدات ريف دير الزور رفضاً لفرض “قسد” التجنيد الإجباري في صفوفها على المعلمين.

منحة رئاسية للموظفين

أصدر الرئيس السوري “بشار الأسد” اليوم مرسوماً بصرف منحة بمقدار 50 ألف ليرة لمرة واحدة فقط للعاملين في الدولة، و40 ألفاً للمتقاعدين.

شملت المنحة العاملين المدنيين والعسكرين، وكذلك القطاع المشترك الذي لا تقل قيمة مساهمته في الدولة عن 75% من رأسماله، والمجندين في الجيش السوري.

تعويض إضافي للمفرغين بالجامعات

أصدر رئيس مجلس الوزراء السوري “حسين عرنوس” قراراً حدّد بموجبه منح تعويض تفرغ إضافي شهري لأعضاء الهيئة التعليمية المفرغين في الجامعات الحكومية والجامعة الافتراضية السورية والمعهد العالي لإدارة الأعمال والمعهد العالي للبحوث والدراسات السكانية من الموارد الذاتية.

وحدد القرار نسبة التعويض من الراتب بـ 100% لعضو الهيئة التدريسية أو البحثية وبـ 50% لعضو الهيئة الفنية و بـ 25% للمعيد.

اقرأ أيضاً:مرسوم رئاسي بصرف منحة مالية للعاملين في الجهات العامة

دخول الشاحنات السورية العالقة

أعلنت وزارة النقل السورية دخول سائقي الشاحنات السورية العالقين على الحدود الإماراتية السعودية.

وأوضحت الوزارة في صفحتها على “فيسبوك” أن عدد الشاحنات يبلغ 23 شاحنة، علقوا على الحدود منذ 16/11/2020 بعد إفراغ حمولتهم في “الإمارات” وعودتهم إلى “سوريا”.

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 124 إصابة جديدة بفيروس كورونا و50 حالة شفاء و 9 حالات وفاة، ما رفع عدد الإصابات المسجلة لدى الوزارة إلى 10442 منها 4885 حالة شفاء، و630 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” أعلنت اليوم عن تسجيل 47 إصابة جديدة و10 حالات شفاء و4 حالات وفاة، ليصبح عدد المصابين 7824 حالة منها 263 حالة وفاة و1112 حالة شفاء.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجلت 154 إصابة جديدة و252 حالة شفاء و 4 حالات وفاة لتصبح حصيلة الإصابات لديها 19692 إصابة بينها 11115 حالة شفاء و 293 حالة وفاة.

اقرأ أيضاً:بعد أكثر من 3 سنوات.. السماح بعودة رضا الباشا للعمل بسوريا

تهديد إسرائيلي لصواريخ سوريا

قال رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي “بنيامين نتنياهو” إن “تل أبيب” ستواصل التصدي لمحاولات “إيران” التموضع في “سوريا”.

وأضاف في تغريدة عبر تويتر أن قوات الاحتلال لن تتساهل مع المساعي الرامية لتطوير صواريخ عالية الدقة في “سوريا” و”لبنان” وبأي مكان آخر وفق حديثه.

نائب: العقوبات تؤثر بفعالية على السوريين

قال عضو مجلس الشعب السوري “مصعب الحلبي” إن العقوبات الأمريكية على “سوريا” تؤثر بفعالية على السوريين خاصة في جوانب الاقتصاد  والطاقة.

وفي حديثه لوكالة “سبوتنيك” الروسي اعتبر “الحلبي” أن هذه الإجراءات تعد عقاباً للمواطن الذي يدافع عن أرضه وسيادته، مضيفاً أن الحكومة السورية رحبت بالمفاوضات منذ اللحظة الأولى وحضرت كل لقاءات “جنيف” لكن الغرب و”أمريكا” غير جادين في إنهاء الحرب في “سوريا” على حد قوله.  

اقرأ أيضاً:قبنض: منزلي بلا جرة غاز منذ 4 أيام!

اعتقال الداعين للمصالحة

شهدت مدينة “معرة مصرين” بريف إدلب استنفاراً أمنياً مكثفاً لـ”جبهة النصرة” عقبه اعتقال 20 شخصاً من سكان المدينة وفق ما قال  موقع “نورث برس” المحلي مشيراً إلى أن عناصر “النصرة” انتشروا بكثافة في المنطقة وكثّفوا عمليات التفتيش فيها.

بينما نشرت حسابات “النصرة” على فايسبوك أن من تم اعتقالهم كانوا يدعون للمصالحة مع الحكومة السورية.

فصائل تعتقل متشددين أجانب

أفاد “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض أن عناصر من فصائل “الجبهة الوطنية للتحرير” المدعومة تركياً اعتقلوا 10 مسلحين أجانب ينحدرون من دول آسيا وأوروبا الشرقية من المنخرطين في صفوف الفصائل المتشددة في بلدة “آفس” بريف “إدلب” الشرقي.

وبحسب المصدر فإن المسلحين كانوا يحاولون اقتحام أحد المقرات لسرقة محتوياته وأن أحدهم اعترف بعملهم في السرقة بأوامر من “أمير” في “جبهة النصرة”.

اعتصام ضد التجنيد الإجباري

نفذ عدد من التلاميذ والكوادر التعليمية وقفات احتجاجية اليوم في بلدتي “الحوايج” و “سويدان جزيرة” بريف “دير الزور” الشرقي وفق ما ذكر موقع “فرات بوست” المحلي مبيناً أن المحتجين رفعوا شعارات مناهضة لفرض “قسد” التجنيد الإجباري في صفوفها على المعلمين بمناطق سيطرتها في الجزيرة السورية.

اقرأ أيضاً:مسد يحذر موسكو وواشنطن.. وحاجز يعتقل مصوراً صحفياً

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع