تهديدات بالقتل لصحفية .. ومنع تحويل 500 ألف دولار إلى سوريا

المراسلة فيفيان فتاح، مبالغ بالدولار _ انترنت

حرب على الأراكيل وقصّات الشعر  .. أبرز عناوين الاثنين 11 أيار 2020

سناك سوري _ دمشق

تغيير طارئ على التشكيلة الحكومية بمرسوم استقدم محافظ حمص إلى مقاعد الحكومة التي من المفترض أنها تعيش آخر أيامها قبل الانتخابات النيابية في 20 تموز المقبل.

الجيش استعاد مواقعه في الغاب من أيدي حراس الدين والتركستان فيما نفى مصدر عسكري صحة الأسماء المتداولة لضحايا الجيش خلال الهجوم.

أما الائتلاف المعارض فقد وسّع صفوفه بكيان كردي منافس للمجلس الوطني وتجمع عشائري جديد، فيما استحدثت النصرة في إدلب كياناً للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ومحاربة الأراكيل وقصّات الشعر.

في الجزيرة السورية امتدّ حظر التجول حتى نهاية عيد الفطر فيما عوقبت مراسلة صحفية بإيقافها شهرين عن العمل لأنها استخدمت لفظ “قتلى” بدل “شهداء”.

استبدال وزير التجارة الداخلية بمحافظ حمص

أصدر الرئيس السوري “بشار الأسد” المرسوم رقم 122 لعام 2020 القاضي بإنهاء تسمية “عاطف نداف” وزيراً للتجارة الداخلية وحماية المستهلك، والمرسوم رقم 123 القاضي بتسمية “طلال البرازي” بديلاً عنه في الوزارة، وإنهاء تعيين “البرازي” كمحافظ لـ”حمص”.

اقرأ أيضاً:عاجل : مرسوم بإنهاء تكليف وزير التجارة الداخلية عاطف النداف

مصدر: أسماء ضحايا الجيش غير صحيحة

قال مصدر عسكري رسمي اليوم أن مجموعات مسلحة بزعامة تنظيم “حراس الدين” و”الحزب الإسلامي التركستاني” هاجمت أول أمس نقاط الجيش السوري في قرية “الطنجرة” بمنطقة “الغاب” شمالي غرب “حماة”.

وأضاف المصدر بحسب التلفزيون السوري أن المسلحين استهدفوا مواقع الجيش بوابل من قذائف الهاون ونيران الرشاشات الثقيلة والمتوسطة ما دفع عناصر الجيش لإخلاء النقاط، فيما بدأت على الفور الإجراءات اللازمة لهجوم معاكس استمرت حتى الفجر وتمكن على إثرها عناصر الجيش من استعادة النقطة وإعادة الوضع إلى ما كان عليه قبل الهجوم.

ووفقاً للمصدر فقد تكبّد المسلحون خسائر كبيرة بالأرواح والعتاد، وتسببت الاشتباكات بخسارة عدد من عناصر الجيش حياتهم وإصابة آخرين بجروح، مشيراً إلى أن الأسماء التي تم تداولها على أنها لعناصر من الجيش وقعوا ضحايا للاشتباكات، غير صحيحة ولا تتضمن أي اسم من عناصر النقطة التي شهدت الاشتباكات.

اقرأ أيضاً:فصائل “وحرض المؤمنين” تهاجم مواقع الجيش في الغاب

المركزي يسمح بدفع قيمة التذاكر بالليرة

أصدر مصرف “سوريا” المركزي اليوم تعميماً سمح من خلاله للمواطنين القادمين من الخارج في ظل أزمة كورورنا والذين يحملون بطاقات “إس أو تي أو” المدفوعة خارج بلد بداية السفر، بدفع قيمة تذاكر الطيران عبر الخطوط الجوية السورية حصراً، ضمن “سوريا” وبالليرة السورية وفقاُ لسعر الصرف الوارد في نشرة الجمارك والطيران النافذة بتاريخ إصدار البطاقة.

من جهتها أعلنت وزارة النقل وصول طائرة تحمل 245 سورياً قادمين من “روسيا” إلى مطار “دمشق” الدولي صباح اليوم، إضافة إلى وصول طائرة أخرى تابعة لـ” السورية للطيران” قادمة من “الكويت” وتحمل على متنها 257 مواطناً سورياً وذلك ضمن الإجراءات الحكومية لإعادة السوريين العالقين في الخارج خلال أزمة كورونا.

الائتلاف يوسّع صفوفه مجدداً

وافق “الائتلاف السوري المعارض” على ضم ما يسمى “رابطة الكرد المستقلين” و”مجلس القبائل والعشائر السورية” إلى صفوفه وفق ما جاء في البيان الختامي لاجتماعات الهيئة العامة اليوم.

وبحسب البيان فقد تم الموافقة على ضم 5 ممثلين عن مجلس العشائر وممثل واحد عن رابطة المستقلين الكرد، وذكرت وسائل إعلام محلية أن أعضاء “الائتلاف” الممثلين لـ”المجلس الوطني الكردي” المعارض في “سوريا” امتنعوا عن التصويت على ضم ممثل الرابطة، فيما رأى مراقبون أن “الائتلاف” وافق على مشاركة ممثل عن الرابطة بضغوط تركية تزامنت مع الحديث عن مصالحة بين “المجلس الوطني الكردي” المقيم في “تركيا” من جهة و “الإدارة الذاتية” التي تعاديها “أنقرة” من جهة أخرى.

اقرأ أيضاً:طرطوس: اليوم الأول لعودة وسائل النقل.. الأجرة زادت والوقاية غابت

هيئة الأمر بالمعروف تظهر في إدلب

أطلقت “جبهة النصرة” أمس “مركز الفلاح للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر” في مناطق سيطرتها في “إدلب”.

وقال “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض أن المركز جاء تجديداً لما كان يسمّى “سواعد الخير” التابعة لـ”النصرة” والتي تم إيقافها قبل عامين بضغط شعبي بسبب تضييقها على المدنيين.

وبحسب المرصد فإن مهام المركز الجديد مشابهة لدوريات الحسبة التي كان تنظيم “داعش” ينشرها في مناطق سيطرته، حيث سيتكفّل القائمون على المركز بمهام منع الاختلاط في الأسواق والشوارع ومعاهد التدريس ومنع بعض أنواع حلاقات الشعر ومنع المجاهرة بالأراكيل ومنع الصور في المحلات ومنع “المنكرات” في صالات الأفراح والألعاب.

ويأتي قرار “النصرة” وسط حالة من السخط الشعبي العام تجاهها يظهر بين الحين والآخر عبر مظاهرات مناهضة لوجودها وقراراتها التي تزيد في التضييق على المدنيين وتكمّم أفواههم من خلال الاعتقالات التعسفية وغيرها من الانتهاكات ضد كل من يعترض على قرار لـ”النصرة”.

تمديد حظر التجول لنهاية العيد

قررت “الإدارة الذاتية” (تسيطر على مناطق واسعة من الجزيرة السورية) اليوم تمديد حظر التجول المفروض في مناطقها بسبب أزمة كورونا حتى نهاية عطلة عيد الفطر المقبل.

وجاء في القرار الذي نشرته الصفحة الرسمية لـ”الإدارة الذاتية” أن فترة الحظر تبدأ من السابعة والنصف مساءً حتى السادسة من صباح اليوم التالي مع السماح بفتح المحلات وحركة التنقل ووسائل النقل الجماعي خارج أوقات الحظر.

وسمح القرار بممارسة الطقوس الدينية في الجوامع ودور العبادة خلال الأسبوع الأخير من شهر رمضان مع مراعاة إجراءات الوقاية، فيما استثنى القرار محافظة “الحسكة” بسبب ظهور حالات إصابة بالفيروس فيها وفق ما ورد فيه مع الإشارة إلى أن “الإدارة الذاتية” ستتخذ الإجراءات المناسبة حسب تطورات الأوضاع.

اقرأ أيضاً:رئيس جامعة دمشق يطالب بعزل أستاذ جامعي خرق المحظور

دورية مشتركة بريف الحسكة

نفّذت القوات الروسية اليوم دورية مشتركة مع القوات التركية في أقصى ريف “الحسكة” الشمالي عند الحدود السورية التركية.

وذكرت وكالة هاوار المحلية أن الدورية شملت عدداً من القرى التابعة لناحية “الدرباسية” و”أبو راسين” بريف “الحسكة” وهي “إبراهيمية” و”فقيرة” و”كسرى”، وشارك في الدورية 4 مدرعات روسية و4 مدرعات تركية وطائرتين مروحيتين للقوات الروسية، وعادت بعدها الآليات التركية إلى داخل “تركيا” والقوات الروسية إلى قواعدها في قرية “شيركه”.

عودة الكهرباء إلى الحسكة 

تمكنت ورشات الصيانة من إصلاح البرج المنهار على خط “الطبقة-البواب” وإعادة التغذية الكهربائية لمحافظة “الحسكة” وفق ما أعلنت الشركة العامة لكهرباء “الحسكة” عبر صفحتها الرسمية على فايسبوك.

إيقاف صحفية لم تستعمل لفظ شهداء

أوقفت “الإدارة الذاتية” مراسلة وكالة “روداو” “فيفيان فتاح” عن العمل في مناطق الجزيرة السورية لمدة 60 يوماً على خلفية تقرير استخدمت فيه كلمة “قتلى” بدل “شهداء” ما اعتبرته “الإدارة الذاتية” إساءةً للضحايا وعوائلهم بحسب نص القرار.

وقالت “فتاح” بحسب وكالة “روداو” أنها استخدمت كلمة “قتلى” كمفردة حيادية ولم تكن تقصد الإساءة، مشيرة إلى أنها تتلقى رسائل تهديد بالقتل عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

اقرأ أيضاً:درعا: العثور على جثتي سائق تكسي وعنصر أمن كانا مخطوفين

الرياضة

قال رئيس الاتحاد السوري لكرة القدم “حاتم الغايب” أن الدوري سيستأنف في 29 أيار ولن يكون هناك تغيير في جدول المباريات حيث سيبقى الدوري قائماً ما دام هناك موافقة حكومية.

وأضاف “الغائب” في حديث لإذاعة “المدينة” المحلية أن الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا” قدم منحة 500 ألف يورو لكل اتحاد كرة محلي، لكن المبلغ تم تحويله إلى المبالغ المجمدة باسم “سوريا” في “الفيفا”، وحاول الاتحاد السوري الاستفادة من هذه المبالغ لكن الإجابة جاءت بالرفض وفق “الغائب”.

اقرأ أيضاً:سيناريوهات حكومية لتطورات الكورونا .. وإيران: أستانا لا تقرر مصير سوريا

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع