تناقض التصريحات بحادثة وفاة طالب .. واعتقال إعلاميَين بيوم واحد

وزير التعليم: 2.7 مليار غرامات على الجامعات الخاصة …. أبرز عناوين الاثنين 5 تشرين الأول 2020

سناك سوري _ دمشق

بينما كانت دمشق تستقبل وفداً من “أبخازيا” جاء لافتتاح سفارة أبخازية في العاصمة السورية، كانت “موسكو” تستقبل وفداً سورياً التقى بالمسؤولين الروس لبحث مشاريع التعاون بين البلدين.

وفيما بشّرت وزارة “النفط” السوريين برفع قيمة التعبئة الواحدة من البنزين إلى 40 ليتر للسيارات الخاصة، فإن وزير “التعليم العالي والبحث العلمي” كان على موعد مع مواجهة النواب تحت قبة البرلمان.

وفي حادثة وفاة طالب إثر مشاجرة مع زميله بمدرسة في “مصياف” فقد تضاربت التصريحات بين وزير التربية وبين مدير منطقة “مصياف” حول ملابسات الحادثة وما تبعها.

واستمرت “جبهة النصرة” بسلسلة انتهاكاتها في إدلب فاعتقلت ناشطَين إعلاميين بيوم واحد بتهم مختلفة، في حين شهدت مناطق ريف “الحسكة” قصفاً مجهول المصدر، وفي الجزيرة السورية كشفت “الإدارة الذاتية” عزمها إخلاء مخيم “الهول” من الأطفال والنساء السوريين والإبقاء على الأجانب في المخيم

وفد أبخازي في دمشق

أعرب الرئيس السوري “بشار الأسد” عن ارتياحه لافتتاح سفارة لجمهورية “أبخازيا” في “دمشق” وخلال استقباله وفداً ضم رئيس إدارة مكتب الرئيس الأبخازي “كفيتسينيا ألكسيفيتش” اعتبر الرئيس “الأسد” أن افتتاح السفارة من شأنه إعطاء زخم للعمل المشترك والتعاون بين البلدين وفق ما نقلت الصفحة الرسمية لرئاسة الجمهورية.

بدوره وقّع وزير الخارجية “وليد المعلم” مع وزير الشؤون الخارجية لجمهورية “أبخازيا” “داوور كوميه فاديموفيتش” اتفاقية للإعفاء المتبادل من سمات الدخول لمواطني البلدين من حاملي جوازات السفر الدبلوماسية والرسمية والمهمة والخاصة.

كما التقى رئيس الحكومة “حسين عرنوس” بالوفد الأبخازي وبحث معه العلاقات بين البلدين وسبل تعزيزها لاسيما في المجالات الاقتصادية والاستثمارية.

اقرأ أيضاً: تحقيق: أموال طائلة للنصرة من تهريب المدنيين إلى تركيا

مباحثات سورية روسية في موسكو

بحث وفد سوري برئاسة وزير شؤون رئاسة الجمهورية “منصور عزام” اليوم في “موسكو” سبل التعاون مع وفد روسي من وزارات التنمية الاقتصادية والخارجية والطاقة والصناعة والتجارة والمالية والزراعة.

وضم الوفد السوري وزراء الاقتصاد والمالية وأمين عام مجلس الوزراء وحاكم مصرف “سوريا” المركزي وفق ما ذكرت وكالة سانا الرسمية مشيرة إلى أن الاجتماع تركز حول استكمال مشاريع التعاون التي تم الاتفاق عليها مؤخراً ومشاريع تعاون في مجالات التجارة والزراعة والصناعة والطاقة.

النفط ترفع كمية تعبئة البنزين الواحدة

أعلنت وزارة “النفط والثروة المعدنية” عن تعديل سقف التعبئة الواحدة للسيارات الخاصة التي تعمل بالبنزين والحاصلة على شريحة الدعم، لتصبح 40 ليتر بدل 30 اعتباراً من يوم غد الثلاثاء.

وتأتي تحركات الوزارة على الرغم من استمرار وجود مظاهر لأزمة البنزين في مختلف المحافظات واستمرار تواجد طوابير الانتظار أمام محطات الوقود لتعبئة البنزين.

اقرأ أيضاً: سوريا: الرقة خالية من كورونا.. و إصابات الجزيرة بلغت 1918 حالة

2.7 مليار ليرة غرامات على الجامعات

قال وزير “التعليم العالي والبحث العلمي” “بسام إبراهيم” أن بعض الجامعات الخاصة ارتكبت مخالفات جسمية منذ العام 2011 كقبول طلاب لم يحققوا الحد الأدنى من القبول وتم تغريمها 2.7 مليار ليرة.

وأضاف “إبراهيم” خلال حضوره أمام أعضاء مجلس الشعب في البرلمان اليوم أنه تم إعفاء عدد من العمداء والنواب ورؤساء أقسام نتيجة فساد مادي أو إداري أو أخلاقي.

في المقابل دعا النائب “أحمد الكزبري” لإعادة النظر في قانون تنظيم الجامعات، بينما انتقد النائب “سمير حجار” وضع السكن الجامعي وقال إن هناك غرف تضم 7 طلاب في السكن، كما طالب النائب “باسم سودان” بإعادة النظر في قانون البعثات العلمية مشيراً إلى وجود مواد فيه تساعد على تسرب الموفدين، في الوقت الذي طالب فيه النائب “عهد السكري” بإلغاء السنة التحضيرية.

تناقض تصريحات بحادثة الطالب المتوفى

قال وزير التربية “دارم طباع” إنه كلّف مدير تربية “حماة” بزيارة عائلة الطالب الذي توفى بإحدى مدارس “مصياف” اليوم، وتقديم العزاء لهم.

ونقلت صحيفة “الوطن” المحلية عن “طباع” أن عائلة الطالب المتوفى أبدوا تفهمهم للحادث ولم يدّعوا على الطالب الذي تسبب بالوفاة ليقينهم أنه لا يقصد ذلك وأن الحادثة وقعت أثناء اللعب معاً دون أي مشاجرة.

وتناقضت تصريحات الوزير مع ما جاء على لسان مدير منطقة “مصياف” العقيد “محمد عكرمة جعفر” الذي قال أن عائلة الطالب ادعت بحق زميله الذي تسبب بالوفاة وتم توقيفه على ذمة التحقيق مضيفاً أن نتائج الطب الشرعي تشير إلى أن الوفاة نتجت عن توقف قلب وتنفس مفاجئ نتيجة للف العنق خلال خلاف وقع بين الطالبين.

اقرأ أيضاً: سوريا: وفاة طفل إثر مشاجرة مع زميله في المدرسة

اعتقال إعلاميَين بيوم واحد

اعتقلت “جبهة النصرة” اليوم الناشط الإعلامي “صالح الحاج” بسبب كتابته منشوراً على فايسبوك انتقدها خلال وفق ما ذكرت وسائل إعلام محلية.

وبحسب المصادر فقد اعتقلت “النصرة” اليوم أيضاً الناشط الإعلامي “أنس تريسي” الذي ذهب لبحث موضوع اعتقال “الحاج” إلا أن “النصرة” اعتقلته أيضاً بتهمة التطاول على أحد مسؤوليها في المحاكم الشرعية.

قصف مجهول بريف الحسكة

شهدت قرى “أم حرملة” و”باب الخير” و”مشروع علي سعيد” الواقعة بالقرب من بلدة “أبوراسين” بريف “الحسكة” والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي، سقوط عدة قذائف صاروخية مجهولة المصدر وفق ما ذكر “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض مشيراً إلى ورود معلومات غير مؤكدة عن أن القذائف تنطلق من داخل الأراضي التركية القريبة من المنطقة.

إفراغ مخيم الهول من السوريين

قالت رئيسة الهيئة التنفيذية لـ”مسد” “إلهام أحمد” أن “الإدارة الذاتية” (تسيطر على مناطق واسعة من الجزيرة السورية) تدرس إخراج النساء والأطفال السوريين من مخيم “الهول” بريف “الحسكة”.

وأضافت “أحمد” في تصريحات نقلتها صفحة “مسد” الرسمية أن المشروع يقضي بالإبقاء على الجنسيات غير السورية في المخيم لحين معالجة الملف بشكل كامل.

اقرأ أيضاً: عبدي ينتقد دور واشنطن .. واعتقال 7 محامين بتهمة الرشوة

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع