تكليف 3 وزراء لدراسة دعم وتشجيع زراعة الفطر .. بالصورة: فئران في أكياس الطحين.. عناوين الصباح

وزارة التربية استجابت للمطالب ومددت فترة التقديم للمسابقة حتى الـ 30 من هذا الشهر .. حصاد سناك الصباحي ليوم الأحد 12-1-2020

سناك سوري – متابعات

يقول “ريتشارد نيكسون” الرئيس الأسبق للولايات المتحدة إن «الحكومة يمكن أن توفر فرصة، ولكن الفرصة لا تعني شيئًا ما لم يكن الناس مستعدين لانتهازها»، بعبارة ثانية من المعيب بحق المواطنين ألا يستغلوا أي فرصة توفرها الحكومة لهم، خصوصاً في ظل ما نعايشه من واقع الحرب وانعدام الفرص جرائها (ها تابعة للحرب لا يكون ظنكم عاطل).

وعلى سيرة الفرص والحكومة واستغلالها (استغلال الفرص كمان مرة لا يكون ظنكم عاطل)، فإن ما نتج عن اجتماع “مجلس الوزراء” في حمص إبان زيارة الوفد الوزاري الأسبوع الفائت تكليف وزراء الزراعة والإصلاح الزراعي و المالية و الاقتصاد والتجارة الخارجية، بإعداد دراسة حول سبل دعم وتشجيع زراعة “الفطر” الطبيعي، من خلال رفع السعر الاسترشادي للاستيراد و منع الاستيراد في حال كفاية الإنتاج المحلي، بما يسهم في توفير حاجة السوق المحلي منه و يحد من استيراده، (يخرب بيتو هالفطر شو مهم بتحسوه حيكون سبب بإنهاء الحرب إلا شوي).

الإجراء الذي كلفت فيه الحكومة عدد من الوزراء، آثار استغراب عدد من المتابعين على “فيسبوك” و كتب “مضر العكش”: «مو ناقصنا غير الفطر لتوفروه إلنا، في مليون شغلة توفروها وهي أساسية»، (انو من شو بيشكي الفطر، بروتين نباتي وأساسا اللحمة غالية)، (رئاسة مجلس الوزراء – فيسبوك).

في حماة.. مسؤول يؤكد وجود فئران في أكياس الطحين وآخر ينفي 

أثارت التصريحات التي نشرها “رئيس جمعية المخابز” في محافظة حماة “أنس العدس”، و المتعلقة بوجود فئران حديثة الولادة و قوارض وحشرات في أكياس الطحين، مخاوف لدى الأهالي في حماة.

الأمر الذي نفاه مدير فرع مؤسسة الحبوب في حماة “عزمي باكير”، و قال «تصريحات “العدس” عبر مواقع التواصل الاجتماعي لا أساس لها من الصحة، لأن الطحين تتم متابعته يومياً من قبل سلسلة من الجهات الرقابية، مع ذلك تم تنظيم زيارة إلى المطحنة، و لم نعثر على أي دليل، على ما أدلى به  العدس»، (خلص الواحد بيصدق المسؤول الأعلى عادة).

وكان رئيس جمعية المخابز، “أنس العدس”، ناشد الأجهزة الرقابية للتدخل لمعالجة القوارض والحشرات (الفسفس) ونقص الأوزان في أكياس الدقيق التمويني. كما وثّق بالصور عدة فئران حديثة الولادة، عُثر عليها داخل أحد الأكياس الواردة من مطاحن “السورية للحبوب”، (والله احترنا، مين نصدق، ولا نبطل ناكل خبز؟)، (سناء هاشم – تشرين).

اقرأ أيضاً: “سوريا”.. أكياس بطاطا منتهية الصلاحية تغزو الأسواق!

خلاف بين عامل ومواطن على شجيرات رمّان في اللاذقية

تعديات على مجرى القناة-المكتب الصحفي لمحافظة اللاذقية

نشب خلاف بين أحد سائقي الآليات العاملة التابعة لمحافظة اللاذقية، و أحد الأهالي في حي “دمسرخو”، وذلك خلال حملة التعديات على قنوات تصريف المياه التي نفذتها المحافظة، وسبب الخلاف شجيرات رمان زرعها الأخير في مجرى القناة وأراد العمال إزالتها، (ولم يذكر المكتب الصحفي لمحافظة اللاذقية الأضرار الناجمة عن الخلاف مكتفيا بهذه التفاصيل).

المكتب الصحفي في محافظة اللاذقية قال إن «التعديات على مجاري الأنهار و السواقي تشكل عائق أمام حركة المياه، ما يؤدي إلى حالات فيضانية، وتسرب المياه إلى منازل المواطنين، وظهر ذلك مؤخراً في “مروج دمسرخو” و “رأس شمرا”، تعاونوا مع العمّال إن المحافظة ستعمل على إزالة جميع التعديات». (المكتب الصحفي – محافظة اللاذقية)

اقرأ أيضاً: “خميس”: سنجعل من حمص مثالاً يُحتذى به (غارت دمشق).. الجمارك تضرب حيتان التهريب.. 

تعديات من نوع ثاني في دمشق

وفي دمشق، قامت دوريات الضابطة العدلية في الشركة العامة لكهرباء دمشق، خلال جولتها في منطقة “عش الورور”، بإزالة ما وصفته بالتعديات على الشبكة العامة، حيث تم سحب العدادات المخالفة، و فصل التغذية عن الخطوط المستجرة للكهرباء بطريقة غير مشروعة، و تنظيم الضبوط اللازمة. (المكتب الاعلامي – محافظة دمشق)

مفاجأة للخريجين الراغبين بالتقدم لمسابقة التربية.. مصدقات تخرجكم لم تصدر بعد!

فوجئ خريجو الجامعات الجدد، الذين رغبوا بالتقدم إلى مسابقة “التربية”، بعقبة التأخر في الحصول على مصدقات التخرج، ما يمنعهم من إمكانية التقدم إلى المسابقة، التي ينتهي التقديم عليها الخميس القادم.

الخريجون طالبوا  بتمديد وقت التقديم، في حين أرسلت وزارة التربية كتاباً إلى “التعليم العالي” منذ ثلاثة أيام، وذلك للتعميم على رؤساء الجامعات لتسريع منح الوثائق والمصدقات.

وزير التربية “عماد العزب” قال إن «الوزارة أصدرت قراراً بتمديد فترة التقدم إلى المسابقة المعلن عنها حتى 30 الشهر، و يتم حالياً دراسة منح تفويضات على صعيد التقديم بشرط وجود جميع الأوراق الثبوتية»، (للأمانة استجابة ظريفة مو متعودين عليها)، (فادي بك الشريف – الوطن).

اقرأ أيضاً: “سوريا”.. التربية تُخير المتقدمين للمسابقة إما الجامعة أو الوظيفة!

طرطوس تبدأ بزراعة بذار البطاطا المستوردة

بطاطا مزروعة في طرطوس-انترنت

باشر فرع المؤسسة العامة لإكثار البذار في طرطوس، بتوزيع بذار البطاطا المستوردة على المكتتبين للعروة الربيعية بنوعيها “السبونتا” و “الفريدة” بسعر 715 ليرة لكيلو “السبونتا” و705 ليرات للفريدة.

مدير فرع إكثار البذار في طرطوس المهندس “حيان عبد الله” قال إن «المؤسسة تبيع كيلو بذار البطاطا بسعر أقل بـ 400 ليرة عن سعر القطاع الخاص، و بلغت الكميات المكتتب عليها بحدود 80 طناً، كما تم نقل الشتول إلى البيت الزجاجي بمساحة 5 دونمات، و بانتظار موعد الجني بداية نيسان القادم»، (منيح عالقليلة في أمل بلحم الفقراء)، (مصطفى برو – تشرين).

قروض البناء و الترميم ممنوعة على أهالي السويداء

تعاني محافظة السويداء، من عدم انجاز أعمال التحديد والتحرير بالكامل، إذ هناك أكثر من 83 منطقة عقارية في السويداء لم ينته العمل فيها.

الأهالي أكدوا أن «المصرف العقاري كان يقوم سابقاً بمنح قروض عقارية، وفق سند التصرف أو ما يسمى “طابو”، إلا أنه حالياً لم يعد يأخذ بهذا السند، لتبقى السويداء المحافظة الوحيدة التي جرى حرمان بعض مواطنيها من الحصول على قروض ترميمية لمنازلهم وخاصة الأثرية منها أو قروض لبناء بيوت، إضافة لعجزهم عن إثبات ملكيتهم لمنازلهم لعدم امتلاكهم سندات تمليك بهذه العقارات، نتيجة عدم انتهاء أعمال التحديد والتحرير».

مدير المصرف العقاري في السويداء “ثائر شهيب” أكد معاناة الأهالي، و قال: «يوجد تعليمات بعدم الموافقة على منح قروض لأعمال الترميم أو البناء لمن لا يملك سند تمليك، يجب الانتظار حتى تنتهي الفرق من عمليات التحديد والتحرير للحصول على سند ملكية للتنفيذ»، (لي الواحد شو بيطلع بإبدو أكتر من النطرة؟)، (عبير صيموعة – الوطن).

الأهالي لتموين درعا: ضبوطكم ومخالفاتكم لا تجدي نفعاً مع التجار!

رغم ارتفاع وتيرة العمل الرقابي على أسواق درعا، وزيادة عدد الضبوط التموينية والاغلاقات المنفذة بحق المخالفين، إلا أن الأهالي يجدون أن هذه العقوبات غير رادعة، بعضها انعكس سلباً عليهم، حيث أن التجار حافظوا على مكاسبهم المرتفعة، رافضين التجاوب مع الأسعار التي حددتها “مديرية التجارة وحماية المستهلك” في نشراتها، (غريب أمر هالتجار معقول العقوبات الرادعة ماعمتردعهم).

أحد المواطنين (لم تذكر الصحيفة اسمه) قال إن «قيمة المخالفة التموينية والبالغة 25000 ليرة لم تعد رادعة،  يعمد التاجر إلى استيفاء قيمتها من المواطن نفسه من خلال رفع أسعاره بصورة أكبر، كما أن عقوبة الإغلاق باتت تنعكس سلباً على المواطن نفسه، حين يتم إغلاق محل للجملة مثلاً يضطر المستهلك لشراء المادة من محل للمفرق بسعر زائد».

مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في درعا “عمر عوض” قال إنه «يجري تحديد معايير الإغلاق الإداري بحق الفعاليات المخالفة حسب المادة 30 من قانون حماية المستهلك، و تختلف بين فعالية وأخرى، أما الفعاليات التجارية كالمطاعم ومحال القصابة، يتم فيها مراعاة المواد سريعة التلف، تُعطى مهلة قصيرة لتصريف هذه المواد قبل إغلاقها»، (الكليشة ذاتها والتبرير ذاته، معقول الحق عالقوانين وصار بدها تعديل؟). (عمار الصبح – تشرين)

الانتهاء من الدراسة الاقتصادية لمدخل دمشق الشمالي.. واعطاء أصحاب الحقوق ضعف ملكيتهم السابقة 

قال مدير التنظيم العمراني في محافظة دمشق “إبراهيم دياب” إنه «تم الانتهاء من دراسة الجدوى الاقتصادية التي أجرتها الشركة العامة للدراسات الهندسية للمشروع 104 مدخل دمشق الشمالي، الذي يتضمن مناطق تنظيم القابون الصناعي والزراعة الداخلية وجزءاً من منطقة تنظيم الزبلطاني c مرحلة أ ومرحلة ب».

و أوضح “دياي” أنه «تتجه إلى تطبيق القانون 10 المعدل للمرسوم 66 وهو الذي يعطي المواطنين الحرية في اختيار حصصهم السهمية بين البناء السكني والتجاري، و سيتم  إعطاء أصحاب الحقوق من 1.5 إلى 2 مما كانوا يملكون قبل التطبيق، أي ضعف الملكية السابقة سهمياً».

المحافظة ستبدأ بعمليات التوزيع بحسب “دياب”، خلال الأيام القادمة، و ما يميز هذا المشروع أن «القابون الصناعي لا يحتاج إلى إخلاء، لأن المنطقة خالية، بالتالي التنفيذ سيكون مباشرة، ثم يتم توزيع الأسهم على المستحقين حسب رغبتهم». (محمود الصالح – الوطن)

فن

معتصم النهار

قال الممثل السوري “معتصم النهار” إنه «سيطل على الجمهور في رمضان 2020 من خلال مسلسل “من الآخر” وهو عمل درامي جديد بشكل كامل من حيث الموضوع، وستشاركه البطولة الممثلة اللبنانية “ريتا حايك” بعد انسحاب “ستيفاني صليبا” من العمل، بالاتفاق بينها وبين الشركة المنتجة»، وأشار “معتصم النهار” إلى أن «تصوير العمل سيبدأ نهاية الشهر الحالي في العاصمة اللبنانية بيروت». (المدينة إف إم)

رياضة

اختتمت بطولة الجمهورية للملاكمة لفئة الشباب، التي أقامها اتحاد اللعبة في مدينة الأسد الرياضية، بمشاركة 76 ملاكماً مثلوا معظم المحافظات، إضافة لفريقي “الجيش” و “الطلبة”.

حل منتخب “اللاذقية” بصدارة الترتيب العام برصيد21 نقطة، تلاه “الجيش” بـ 17 نقطة، في حين جاء منتخب “حلب” ثالثاً بـ 16 نقطة. (سانا)

اقرأ أيضاً: الدراما المشتركة حاضرة بقوة خلال الموسم الرمضاني

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع