تقدم ميداني للجيش في “إدلب” ومجلس الأمن يبحث الملف .. “أردوغان” لا يسمح بالتأجيل!

اغتيال عناصر أمن في درعا… خلاف حول حدود قريتين سوريتين يوقع خسائر بشرية ..!

سناك سوري _ دمشق

عقد مجلس الأمن الدولي مساء اليوم اجتماعاً لبحث مشروع قرار يقضي بوقف إطلاق النار في “إدلب” تقدّمت به وفود “الكويت” و”ألمانيا” و”بلجيكا” وفق ما نقلت وكالة فرانس برس عن ديبلوماسيين غربيين.
وقال المبعوث الدولي الخاص إلى سوريا “غير بيدرسون” في كلمة له خلال الاجتماع أن الأوضاع في “إدلب” بحاجة حل سياسي في المقام الأول، داعياً جميع الأطراف إلى ضبط النفس والانخراط في العملية السياسية.
كما دعا “بيدرسون” الحكومة السورية والمعارضة إلى إحصاء عدد المحتجزين لديهما، مشيراً في الوقت ذاته إلى دور الوسيط الذي لعبته اللجنة الدولية للصليب الأحمر والذي وصفه “بيدرسون” بالمحايد.
من جانبه نفى المندوب السوري الدائم إلى مجلس الأمن الدولي “بشار الجعفري” ما وصفها بـ”الادعاءات” حول استهداف المنشآت الطبية والتعليمية والخدمية في “إدلب” مؤكداً أن سلاح الجو السوري والروسي لا يهاجمان الأهداف المدنية بل قواعد ومراكز مَن وصفهم بـ”الإرهابيين”، مشيراً إلى أن التنظيمات “الإرهابية” وداعميها اختاروا الحل العسكري من خلال مواصلة استهداف المدنيين في “حلب” وجنوب “إدلب” و”اللاذقية”.

معركة “إدلب”

ميدانياً تابع الجيش السوري تقدمه من جهة ريف “إدلب” الجنوبي الشرقي، حيث نقلت صحيفة الوطن المحلية عن مصدر ميداني أن قوات الجيش السوري استعادت اليوم السيطرة على بلدات “الزرزور” و”تل أغبر” و”الخوين الكبير” بعد معارك عنيفة مع “جبهة النصرة” والفصائل المتحالفة معها لتكمل بذلك فرض الطوق على بلدة “التمانعة” تمهيداً لاستعادتها.
في المقابل ذكرت وسائل إعلام محلية في “إدلب” أن عدداً من المدنيين وقعوا ضحايا ومصابين في قصف جوي استهدف “معرة النعمان” و”التح” جنوبي “إدلب” وأن مدينة “معرة النعمان” شهدت حركة نزوح واسعة.

“أردوغان” لا يقبل التأجيل

أعلن الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” أن الاتفاق الذي وقّعته بلاده مع “الولايات المتحدة” بشأن إقامة “منطقة آمنة” في “سوريا” هو خطوة في الاتجاه الصحيح، مشيراً وفق قناة “سي إن إن تورك” إلى أن “أنقرة” لن تسمح بتأجيله على غرار التأخير في اتفاق “منبج” مضيفاً أن العملية يجب أن تتحرك بوتيرة سريعة.

اغتيال مسؤول محلي في العاصمة

أفادت مصادر محلية في “دمشق” أن رئيس بلدية “قدسيا” “نبيل رزمة” فارق الحياة صباح اليوم متأثراً بإصابته جراء انفجار عبوة ناسفة زرعها مجهولون داخل سيارته، فيما شيّع عددٌ من أهالي “قدسيا” جثمان الراحل إلى مثواه الأخير.

تعيينات جديدة في تشكيلات العمداء!

أصدر وزير التعليم العالي “بسام إبراهيم” عدة قرارات تتعلق بتشكيل عمداء الكليات ونوابهم للشؤون العلمية والإدارية، وشملت التعيينات الجديدة معظم كليات جامعة “دمشق” و”حلب” و”تشرين”.

اغتيال عناصر قوى الأمن في “درعا”

أطلق مسلحون مجهولون اليوم النار على سيارة تتبع لشرطة ناحية “الشجرة” كان يستقلها 3 عناصر من قوى الأمن الداخلي، وقال مراسل سناك سوري  في “درعا” أن المسلحين فتحوا النار على السيارة على أطراف بلدة “المزيريب” بريف “درعا” الغربي ما أدى إلى إزهاق أرواح العناصر الثلاثة “تامر خميس” و”علي سليمان” و”ناصر نجم”.

عملية اغتيال أخرى سبقتها قبل يوم وجاءت بأسلوب جديد في بلدة اليادودة تم تنفيذها بحق مجموعة أشخاص من عائلة واحدة أمام منزلهم بإطلاق النار عليهم بعد تسليط كشفات قوية عليهم ما أودى بحياة كل من “ماهر غيث الغيث” عسكري احتياط وابن شقيقه” يحيى محمد الغيث” 18 سنة بطلق ناري بالرأس وإصابة “محمد غيث الغيث” بطلق ناري باليد اليسرى.

وقامت مجموعة مسلحة صباح اليوم في بلدة نبع الفوار بريف درعا الغربي بإطلاق النار على المواطن “محمد عواد المحمد” ما أدى إلى إصابته بأكثر من 10 طلقات أسفرت عن وفاته على الفور.

اقرأ أيضاً: انخفاض مخصصات المازوت.. والصرف الصحي يدخل التأمينات.. عناوين الصباح

صراع على الحدود يشعل معركة عنيفة

تسبب خلاف على الحدود بين قريتي “مطب البوراشد” بريف “الرقة” و”قصيبة” بريف “ديرالزور” إلى اشتباك مسلح أودى بحياة مدني من “قصيبة” وإصابة آخرين وفق موقع فرات بوست المحلي الذي أشار إلى أن أبناء القريتين ينتميان لعشيرتين مختلفتين ما ينذر بمواجهات دامية، حيث تطور الاشتباك سريعاً لتندلع مواجهات بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة مساء اليوم وفق الموقع.

خطف ومطاردة في “السويداء”

خطف مسلحون مجهولون ليلة أمس الشابان “ماهر الخليف” و”محيسن البرطمان” أثناء توجههما من بلدة “المزرعة” إلى مدينة “السويداء” وذلك بعد مطاردة استخدم فيها الخاطفون 3 سيارات وفق موقع “السويداء 24”.
ونقل الموقع عن مصادر محلية أن “الخليف” ينحدر من محافظة “الحسكة” و”البرطمان” من “دير الزور” وهم مقيمون في بلدة “المزرعة” بريف “السويداء” منذ عدة سنوات ويعملان في الزراعة.

اشتباكات مسلحة وخسائر شرق “حلب”

اندلعت اشتباكات عنيفة ليلة أمس، إثر هجوم شنته “وحدات حماية الشعب” على مواقع للفصائل المدعومة التركية في قرية “دغلباش” قرب مدينة “الباب” بريف “حلب” الشمالي الشرقي، وذكر موقع “حرية برس” المحلي أن الاشتباكات أسفرت عن خسارة 3 عناصر للفصائل المدعومة تركياً اثنان منهما يتبعان لفصيل “فرقة الحمزة” والآخر يتبع لفصيل “السلطان مراد”.
فيما شهد محور قرية “كيمار” بريف “عفرين” اشتباكات مماثلة إلا أنها لم تسفر عن خسائر وفق الموقع.

الرياضة

أعلن مدرب المنتخب السوري “فجر إبراهيم” القائمة النهائية للمنتخب التي ستواجه “الفلبين” في 5 أيلول المقبل ضمن التصفيات المشتركة لكأس العالم وكأس آسيا، وبينما عاد أبرز نجوم المنتخب ومحترفيه إلى صفوف التشكيلة فقد غاب عنها للإصابة كلاً من “محمد عثمان” و “محمد المرمور” و”مؤيد عجان”.
يلتقي اليوم نادي “الوحدة” بنادي “حطين” في المباراة النهائية لدورة “تشرين” الكروية، وذلك بعد أن رفض رئيس الاتحاد الرياضي العام اللواء “موفق جمعة” الدعوات لإلغاء المباراة على إثر حادثة وفاة المشجع “عبد الحليم حوا” في مباراة “حطين” و”تشرين” ضمن الدورة ذاتها.

اقرأ أيضاً: خميس يرحب بالتعاون الاقتصادي .. “قوات النخبة السورية” تبحث عن دعم مالي أجنبي!

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع