تفعيل غرفة طوارئ كورونا في سوريا.. وإيران تُجرب لقاح على القردة

فحص فيروس كورونا - سوريا

إصابة رئيس دولة بكورونا.. وألمانيا تفرض الكمامة في كل مكان

سناك سوري – متابعات

ارتفعت، اليوم الاثنين، حصيلة الوفيات في “الجزيرة” بين المصابين بفيروس كورونا المستجد إلى 84 حالة وفاة في حين سجلت بيانات إحصائية في مناطق “الشمال” 69 إصابة جديدة بالفيروس.

من جهة ثانية، أطلقت “وزارة الصحة” غرفة إدارة الطوارئ وتهدف إلى تنظيم حركة سيارات الإسعاف التي تنقل مرضى كورونا إلى المشفى المناسب حسب إشغال الأسرة وتوفرها.

ومن الناحية الدولية، أعلنت “إيران” عن تجريب لقاح ضد كورونا على القردة، في حين فرضت “ألمانيا” الكمامة في كل مكان ضمن قرارها بتشديد إجراءات الوقاية من الوباء، كما أصيب رئيس “بولينيزيا” الفرنسية “ادوارد فريتش” بكورونا بعد يومين من لقائه الرئيس الفرنسي “ايمانويل ماكرون”.

اقرأ أيضاً: سوريا.. وزارة الصحة تستعد لذروة كورونا جديدة

خمس حالات وفاة و ٩٥ إصابة بالجزيرة

أعلنت “هيئة الصحة” (غير حكومية) عبر “فيسبوك” تسجيل 5 حالات وفاة جراء الإصابة بكورونا و95 إصابة جديدة و13 حالة تعافي جديدة من المرض، وبلغ إجمالي الإصابات مع إعلان الحالات الجديدة 2446 حالة منها 84 حالة وفاة و 584 حالة شفاء.

إصابة 69 شخص بالوباء في الشمال

أفادت بيانات إحصائية حديثة أنه تم تسجيل 69 إصابة جديدة بفيروس كورونا في مناطق شمال البلاد ليرتفع العدد الكلي إلى 1730 حالة إيجابية، كما تم الإعلان عن 48 حالة تعافي جديدة من الفيروس ليصل العدد الإجمالي لحالات الشفاء إلى 964 .

الصحة تطلق غرفة إدارة طوارئ مخصصة لكورونا

أطلقت “وزارة الصحة” “غرفة إدارة الطوارئ” التي تهدف إلى تنظيم حركة سيارات الإسعاف التي تنقل مرضى كورونا إلى المشفى المناسب حسب إشغال الأسرة وتوفرها من خلال الربط مع محطات نداء الإسعاف 110 الخاص بمنظومة “وزارة الصحة” و133 الخاص بمنظمة “الهلال الأحمر العربي السوري”.

وأوضحت الوزارة عبر حساباتها في مواقع التواصل، أن الغرفة تعمل عبر منسق على جمع وتحديث البيانات المتعلقة بالكورونا من المشافي العامة والخاصة والبيانات هي “خطة المشفى والاستيعاب وعدد الأسرة المشغولة وعدد أسرة العناية المشددة وعدد أجهزة التهوية الآلية وعدد الحالات (المثبتة ، المشتبهة ، التخريج ، الوفيات)”.

وتخضع البيانات لعملية تحديث مستمر ويتم مراجعتها على أرض الواقع من خلال الزيارات للمشافي ومتابعة الوضع ميدانياً، وتمت مراسلة “وزارة التعليم العالي”لتسمية منسق لجمع البيانات من مشافيها، ويتم تحويل المعلومات إلى جداول بيانية للاستفادة منها في الدراسات الوبائية وتحديد منحى الانتشار.

اقرأ أيضاً: سوريا: وفاتان و37 اصابة بكورونا في الجزيرة.. و1661 بالشمال

إيران تعلن تجريب لقاح ضد كورونا على القردة

أعلن “وزير الصحة الإيراني” “سعيد نمكي”، عن «تجريب لقاح ضد فيروس كورونا»، مشيرا إلى أنه «أعطى نتائج إيجابية على القردة، وسيتم تجريبه على البشر في غضون أسبوعين أو ثلاثة»، وفقاً لوكالات أنباء.

وقال “وزير الصحة” إن «كل الخطوات التي تتخذها “إيران” في إنتاج اللقاح تتطابق مع المعايير الدولية وبروتوكولات “الصحة العالمية” و”مؤسسة الأدوية والأغذية”».

ألمانيا: وضع الكمامة إلزامي في كل مكان

قررت السلطات الألمانية تشديد الإجراءات الوقائية بعد تزايد أعداد الإصابات بفيروس كورونا، حيث فرضت في بعض المدن وضع “الكمامة” في جميع الأماكن العامة وحتى في الطرقات والشوارع، بحسب ما ذكرته وسائل إعلامية ألمانية.

إصابة رئيس بولينيزيا الفرنسية بكورونا

أعلن المكتب الإعلامي لحكومة “بولينيزيا” الفرنسية، إصابة رئيس البلاد “إدوارد فريتش” بفيروس كورونا بعد عودته إلى “تاهيتي” من العاصمة الفرنسية “باريس”.

وذكرت صحيفة “لوفيغارو” الفرنسية، أن نتيجة فحص الرئيس “إدوارد فريتش” كانت إيجابية وكإجراء احترازي، خضعت مرافقته التي سافرت معه إلى “باريس” لفحص كورونا، وكانت نتيجتها سلبية.

وجاء ذلك بعد أن قابل “فريتش” الرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون” الخميس الماضي، كما اجتمع برئيس الوزراء الفرنسي “جون كاستيكس” ووزير الداخلية “جيرالد دارمانين” قبلها بأيام.

اقرأ أيضاً: سوريا: فتح الملاعب رغم كورونا.. محاربة الفيروس بالتجاهل

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع