تفجير سيارة مراسل الجزيرة .. واعتقال إعلامي بتهمة غامضة

طائرة أمريكية تستهدف شاحنة سورية ………. أبرز عناوين الأحد 18 تموز 2021

سناك سوري – دمشق

رحلات سياحية أعلنتها مؤسسة الخطوط الحديدية تتجه من “دمشق” إلى مدينة المعارض، فيما أعلنت وزارة الكهرباء عن مشاريع جديدة لتوليد الكهرباء بالطاقة البديلة، كما أعلنت وزارة الأشغال عن تعاقدات لبناء أبراج سكنية في العاصمة.

وخلال لقائه بالرئيس السوري، قال وزير الخارجية الصيني أن بلاده ستواصل دعم “سوريا” لا سيما في ملف إعادة إعمار البلاد، فيما أدانت المتحدثة باسم الخارجية الروسية استخدام الغرب ملف الأسلحة الكيماوية ضد “سوريا” و “روسيا”، بينما كشف مسؤول أردني عن تعاقدات مع شركات سورية للاستيراد عبر ميناء “العقبة”.

ميدانياً شهدت مدينة “حلب” اليوم سقوط قذائف صاروخية على أحيائها بالتزامن مع رفع “جبهة النصرة” جاهزيتها على جبهات “حلب” و”إدلب” و”اللاذقية”، من جهة أخرى خسر طفل سوري حياته عند الحدود على يد “الجندرما” التركية، فيما انفجرت عبوة ناسفة بسيارة مراسل قناة “الجزيرة مباشر” في “عفرين”.

في الجزيرة السورية استهدفت القوات الأمريكية شاحنة محمّلة بالأغذية في “البوكمال”، وحاول رجل الانتحار عن طريق حرق نفسه في “دير الزور”، واعتقلت دوريات “قسد” إعلامياً في “الحسكة” دون معرفة السبب، إلى جانب اعتقالها أشخاصاً في “دير الزور” بتهمة الانتماء لـ”داعش”، في حين وقع انفجار في محطة مياه في إحدى قرى ريف “الرقة” دون معرفة الجهة المسؤولة عنه.

رحلات سياحية إلى مدينة المعارض

قال مدير الحركة بالمؤسسة العامة للخطوط الحديدية السورية “ابراهيم خضرو” أن المؤسسة ستقوم بتسيير أربع رحلات سياحية يومياً ذهاباً وإياباً إلى مدينة المعارض في “دمشق”.

وفي حديثه مع وكالة “سانا” الرسمية قال “خضرو” أن الرحلات ستكون من محطة “القدم” إلى محطة “المعارض” اعتباراً من يوم الخميس القادم ولمدة ثلاثة أيام من كل أسبوع الخميس والجمعة والسبت.

بدوره قال رئيس مجلس إدارة شركة الدليل السياحي السورية اللبنانية “محمد صفوان” أن الشركة اتفقت مع مؤسسة الخطوط الحديدية السورية على تسيير رحلات سياحية من محطة القدم إلى مدينة المعارض على طريق المطار ومنها إلى منتجع “الجليلاتي” مبيناً أن الرحلة الأولى تنطلق 10 صباحاً وتعود في 7 مساء، والرحلة الثانية تنطلق 6 مساء وتعود 12 بعد منتصف الليل، مبيناً أن سعر التذكر 9000 ليرة سورية للكبار و6000 للصغار.

73 مشروع لتوليد الطاقات البديلة

قال مدير مركز بحوث الطاقة في وزارة الكهرباء “يونس علي” أن مشروع توليد 100 ميغا واط من الطاقات البديلة هو مشروع جديد تشترك به المدينة الصناعية في “عدرا” مع عدد من المستثمرين الصناعيين لدعم احتياجات المنشآت الصناعية في “عدرا”.

وأوضح في تصريح لصحيفة “الوطن” المحلية أنه يوجد حالياً حوالي 73 مشروع لتوليد الطاقات البديلة دخل حيّز التنفيذ في القطاعين العام والخاص منها 60 مشروع لدى القطاع الخاص و13 في العام و12 مشروع منها لدى مركز بحوث الطاقة ومشروع في منطقة “الكسوة” تعمل عليه مؤسسة توليد الكهرباء.

الأشغال تبني أبراجاً سكنية بدمشق

بلغت قيمة العقود التي أبرمتها وزارة الأشغال العامة والإسكان بموجب مناقصات مع الشركات الإنشائية العامة لتنفيذ عدد من الأبراج السكنية في مشروع السكن البديل 142 مليار ليرة سورية.

وقالت الوزارة في بيان لها أن قيمة العقود هي لتنفيذ 11 برج سكني في السكن البديل منطقة خلف الرازي، وبينت الوزارة أنه من المخطط أن يصل عدد الأبراج المتعاقد عليها لنهاية العام الحالي إلى 17 برج سكني في المنطقة ذاتها وفق وكالة “سانا” الرسمية.

اقرأ أيضاً: الصين تقترح 4 نقاطاً للحل في سوريا والمقداد يوافق 

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 6 إصابة جديدة بفيروس كورونا و5 حالات شفاء وحالة وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 25827 منها 21911 حالة شفاء 1904 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري أعلنت تسجيل 9 إصابة جديدة 28 حالة شفاء لتصبح حصيلة الإصابات المسجلة 26168 منها 22989 حالة شفاء 717 حالة وفاة، فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية تسجيل أي إصابات جديدة.

اقرأ أيضاً: السويداء.. مقتل 4 أشخاص باشتباك مسلح مايزال مستمراً 

وعود صينية بدعم سوريا

قال وزير الخارجية الصيني “وانغ يي” أن بلاده تعارض أي محاولة للسعي لتغيير “النظام” في “سوريا” مبيناً أن “الصين” ستعزز التعاون متبادل المنفعة مع “سوريا”.

وخلال لقائه أمس مع الرئيس السوري “بشار الأسد” أشاد “يي” بالإنجازات التي حققتها “سوريا” في محاربة “الإرهاب” ومعارضة التدخل الخارجي مشيراً إلى أن التدخلات الخارجية في “سوريا” فشلت في الماضي ولن تنجح في المستقبل.

وأشار الوزير الصيني إلى أن بلاده تقدر دعم “سوريا” الثابت في القضايا المتعلقة بالمصالح الجوهرية والشواغل الرئيسية لـ “الصين”، إضافة إلى استعدادها للتعاون مع “سوريا” في دفع الصداقة التقليدية قدماً.

وتعهّد “يي” بأن تواصل “الصين” دعمها القوي لـ “سوريا” في محاربة فيروس كورونا من خلال توفير اللقاحات والمستلزمات الطبية الأخرى، مبيناً أن “بكين” ستدعم “سوريا” في تحسين رفاهية الشعب وتسريع عملية إعادة الإعمار في البلد.

بدوره قال الرئيس “الأسد” أن “سوريا” تقدّر بصدق مساعدة “الصين” الكبيرة وموقفها العادل من القضية السوريّة مبيناً أن “سوريا” صمدت بدعم القوى الصالحة بما في ذلك “الصين” أمام التدخلات الخارجية وتجاوزت أصعب فترة وفق وكالة “شينخوا” الصينية.

زاخاروفا: الغرب استخدم الكيماوي ضد سوريا

قالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية “ماريا زاخاروفا” أن الغرب اخترع لنفسه رواية الأسلحة الكيماوية واستخدمها بخبث ضد “سوريا” و”روسيا”.

وأضافت “زاخاروفا” في تصريح لقناة “روسيا 1” أن الدول الغربية برّرت العدوان الأمريكي الفرنسي البريطاني على “سوريا” بذريعة وجود أسلحة كيماوية واتهام الجيش السوري باستخدامها في “دوما” على حد قولها.

تعاقد أردني سوري لاستيراد بضائع عبر ميناء العقبة

قال نقيب أصحاب شركات التخليص ونقل البضائع في “الأردن” “ضيف الله أبو عاقولة” أمس أنه يوجد تعاقد مع شركات كبرى من القطاع الخاص بـ “دمشق” لاستيراد بضائع عبر ميناء “العقبة”.

وأوضح “أبو عاقولة” أن القرار سينعكس إيجاباً في ارتفاع حجم العمل في الميناء حيث تم جذب الشركات عن طريق خصومات وأسعار تفضيلية، طالباً من جميع الجهات بالعمل على رفع سوية العمل وإنجاز المعاملات بشكل أسرع تسهيلاً لحركة التخليص وتسهيل الإجراءات المتبعة لغايات تحفيزهم في استعمال الميناء بشكل أكبر.

وأشار “أبو عاقولة” إلى ضرورة إيجاد بديل إلكتروني عن الإجراء الروتيني والورقي في أخذ موافقة الملكية الفكرية للبضائع، مبيناً أن السبب هو منع تأخير البضائع نتيجة الإجراء الروتيني والبيروقراطي الذي يستمر من 8 إلى 15 يوم ما بين صدور الكتب الرسمية إلى أخذ الموافقات اللازمة عليها وفق قناة “الميادين” اللبنانية

اقرأ أيضاً: اجتماع مغلق لمجلس الأمن بشأن سوريا وتفاؤل بتوافق روسي أمريكي 

قذائف على أحياء حلب

سقطت اليوم قذيفتان صاروخيتان على سطح أحد الأبنية السكنية في حي “الشهباء الجديدة” في مدينة “حلب”.

ونقلت وكالة “سانا” الرسمية عن مصدر في “شرطة حلب” قوله أن المجموعات المسلحة في الريف الغربي للمدينة أطلقت قذيفتين صاروختين مما أدى لوقوع أضرار مادية فقط.

جبهة النصرة ترفع جاهزيتها 

قالت قناة “الميادين” اللبنانية أن “جبهة النصرة” رفعت جاهزيتها العسكرية على جبهات “إدلب” و”حلب”.

وأشارت القناة إلى أن عناصر “النصرة” استهدفوا مواقعاً للجيش السوري في بلدة “كنسبا” بريف “اللاذقية” الشمالي، إضافة إلى أنهم استهدفوا بلدات “حزارين” و”كفر نبل” وصوامع الحبوب في مدينة “سراقب” بريف “إدلب” الجنوبي، دون ورود معلومات عن حجم الأضرار.

الجندرما تقتل طفلاً سورياً

فقد طفل سوريا حياته اليوم بعد تعرضه لإطلاق نار على الحدود السورية التركية من قبل عناصر “الجندرما” التركية.

وقالت وسائل إعلام محلية أن الطفل “محمد خير الحاج محمد” الذي يبلغ 16 عاماً حاول الدخول إلى الأراضي التركية ليطلق عناصر “الجندرما” النار عليه ما أودى بحياته على الفور ، وينحدر الشاب من قرية “الغدقة” في ريف “معرة النعمان” جنوب “إدلب”.

انفجار سيارة إعلامي 

انفجرت سيارة مفخخة صباح اليوم في مدينة “عفرين” بريف “حلب” الشمالي” والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي.

وبحسب “شبكة نشطاء عفرين” فإن العبوة كانت مزروعة بسيارة لمراسل قناة “الجزيرة مباشر” “قصي الأحمد”، وانفجرت في آخر أوتستراد شارع الفيلات جانب مشفى “ديرسم”، دون ذكر معلومات عن حجم الأضرار التي خلفها الانفجار.

طائرة أمريكية تستهدف شاحنة سورية

استهدفت اليوم طائرة مسيرة تابعة للقوات الأمريكية شاحنة خاصة محمّلة بالمواد الغذائية كانت على جانب الطريق المؤدي إلى قرية “السويعية” بريف “دير الزور” الجنوبي الشرقي.

ووفق وكالة “سانا” الرسمية أن القوات الأمريكية استهدفت الشاحنة التي كانت متوقفة على الطريق بالقرب من قرية “السويعية” التابعة لمنطقة “البوكمال” في ريف “دير الزور” الجنوبي الشرقي مما أدى لتدمير السيارة دون وجود إصابات.

محاولة انتحار في دير الزور

أقدم رجل خمسيني على حرق نفسه اليوم في بلدة “درنج” بريف “دير الزور” الشرقي في محاولة للانتحار لم يعرف أسبابها.

وقال موقع “جسر” المحلي أن المواطن الخمسيني “هايس المحل” حرق نفسه في بلدة “درنج”، مما أصابه بحروق خطرة بدرجات متفاوتة وقام الأهالي في المنطقة بإطفائه، بينما لم تعرف الأسباب التي دفعت الرجل لمحاولة الانتحار.

اعتقال إعلامي في الحسكة

اعتقلت دورية من قوات “الأسايش” التابعة لـ”قسد” الإعلامي “برزان حسين” مراسل قناة “زاغروس” من منزله في “رميلان” بريف “الحسكة”.

وقال “غولال لياني” شقيق الإعلامي المعتقل، أن دوريات “الأسايش” اقتحموا منزل “حسين” فجر اليوم واعتقلوه بطريقة وصفها بالوحشية، فيما لم تصدر “الأسايش” أي بيان لتوضيح سبب اعتقال الإعلامي.

انفجار في محطة مياه بالرقة

انفجرت عبوة ناسفة أمس في لوحة تحكم محطة مياه الري في قرية “بئر الهشم” شمال “الرقة” والواقعة تحت سيطرة “قسد”.

ونقل موقع “نورث برس” عن مصادر محلية قولها أن التفجير تسبب بخروج المحطة عن الخدمة، أن العمل على إصلاحها بدأ بحيث يتم الإصلاح خلال 48 ساعة بحسب أحد العاملين في المحطة، في حين لم تعرف الجهة التي تقف خلف استهداف المحطة.

اعتقالات بتهمة الانتماء لداعش

اعتقل عناصر “قسد” اليوم 3 أشخاص بتهمة الانتماء لتنظيم “داعش” في بلدة “الجزرات” بالريف الغربي لـ “دير الزور”.

وبحسب موقع “فرات بوست” فإن المعتقلين متهمون بعمليات اغتيال وتفجير طالت عناصر “قسد” في “دير الزور”، وينحدر اثنان من المعتقلين من مدينة “القورية” وآخر من بلدة “الذبيان” بريف “دير الزور”

اقرأ أيضاً: الأسد يحدد ملامح ولايته الجديدة … والصين في دمشق بعد طول انتظار 

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع