تفجير خط الغاز العربي قطع الكهرباء عن سوريا

من موقع التفجير-سانا

وزير الكهرباء: التيار الكهرباء يعود بشكل تدريجي إلى المحافظات

سناك سوري-متابعات

قال وزير الكهرباء في حكومة تصريف الأعمال، “زهير خربوطلي”، إن خط الغاز العربي بين منطقتي “الضمير” و”عدرا”، بريف “دمشق”، تعرض لانفجار ما أدى إلى انقطاع الكهرباء في البلاد، في حين قال وزير النفط والثروة المعدنية في حكومة تصريف الأعمال، “علي غانم”، إن الانفجار ناجم عن عمل إرهابي.

“خربوطلي”، أضاف في لقاء مع القناة السورية الفضائية فجر اليوم الإثنين، إن هذا الانفجار هو السادس من نوعه الذي يتعرض له هذا الخط بالمنطقة نفسها، ما أدى إلى «هبوط ضغط الغاز الموجود في محطة توليد “دير علي” وبالتالي فقدان كميات الغاز وخروج باقي المحطات عن العمل بشكل متتال ما أدى إلى حدوث انقطاع في الكهرباء».

وزارة الكهرباء تعمل بالتنسيق مع وزارة النفط، لإعادة الوضع إلى ما كان عليه، وفق “خربوطلي”، مضيفاً أن إعادة التيار الكهربائي سيتم بشكل متتالي خلال الساعات القليلة القادمة.

اقرأ أيضاً: مواطن حول استراتيجية الكهرباء 2020: الله يعطينا خير هالحكي

“خربوطلي”، عاد وأكد صباح اليوم أن الكهرباء بدأت بالعودة بشكل جزئي إلى المحافظات السورية، ومنها وسط مركز مدينة “دمشق”، وأضاف خلال تصريحات جديدة لوكالة سانا أنه «تمت إعادة التغذية الكهربائية إلى بعض المنشآت الحيوية المهمة في دمشق كالمشافي وبعض الأحياء السكنية إضافة إلى عودة جزئية للتغذية الكهربائية في محافظتي حمص وحماة والمنطقة الساحلية ريثما تتم إعادة إصلاح خط الغاز وإعادة الوضع الكهربائي إلى ما كان عليه».

بدوره وزير النفط، قال في تصريحات نقلتها سانا الرسمية، إنهم تمكنوا من فصل الصمامات المقطعية الخاصة بالخط، «بمعنى فصل موقع العطل أو الاعتداء الإرهابي على هذا الخط وبالتالي إعادة تغذية محطة الناصرية بالغاز ومحطة جندر وعودة التيار الكهربائي تدريجياً».

يذكر أن الكهرباء قطعت في عموم المحافظات السورية بعد منتصف ليل أمس الأحد، واستمر انقطاعها حتى الصباح، في حين ماتزال الغالبية تنتظر وصول التيار الكهربائي من جديد.

اقرأ أيضاً: العدوان الإسرائيلي على “حلب” تسبب بانقطاع الكهرباء!

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع