تفجيرات في “حلب”.. وإضراب في “دير الزور”.. أبرز أحداث اليوم

تفجير في ريف حلب الشمالي , إضراب في دير الزور

“إيران” تريد تخفيف التوتر والدخول عوضاً عن “أميركا”، الإدارة الذاتية تتحدث عن حرب تمتد لسنوات في “سوريا”

سناك سوري-دمشق

يبحث السوريون اليوم عن بارقة أمل لا يجدونها، عسكرياً توشك “تركيا” أن تشن عدوانها على أراضي سورية جديدة، وسياسياً لا تطورات مأمولة تطيح بالحرب إلى الهاوية، وأما خدمياً ومعيشياً (فلا تشكيلي ببكيلك)، المفائل وسط كل هذه الجلبة أن هناك سوريين يضحكون ويسخرون ويمارسون حياة طبيعية على الفيسبوك، هناك تشعر بوجود سوريين داسوا على الحرب ومضوا، (وعلى سيرة مضوا أمتين الحكومة بلبنان حتمضي بحال سبيلها؟!).

وعلى سيرة الحكومة (بس مو تبعت لبنان)، فقد أكد رئيس الحكومة “عماد خميس” أنه يتم العمل حالياً على إعداد وثيقة تتضمن السياسات والإجراءات والتشريعات اللازمة لتنظيم أسواق الهال، وذلك دعماً للاقتصاد وربطاً بموضوع الأسعار ومعالجة حكاية الوسطاء، (بالفعل حكومة مثقفة بتعرف تصف الحكي بطريقة جميلة جداً).

تنظيم أسواق الهال سيقوم به فريق مختص خلال شهرين فقط، على أن تتولى وزارة الإدارة المحلية بالتعاون مع وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك وضع “الاطار التنظيمي لسوق الهال” والتنسيق مع المحافظين لتنظيم أماكن لإقامة أسواق شعبية سواء أسبوعية أو دائمة تضمن تسويق بعض المنتجات بشكل مباشر بين المنتجين والمستهلكين، (قولوا الله واتكلوا)، (رئاسة مجلس الوزراء على الفيسبوك).

الأمم المتحدة تخاف على المدنيين في شرق الفرات

طالب مسؤول كبير في الأمم المتحدة بحماية المدنيين من أي عدوان عسكري تركي في شمال شرق سوريا، حيث تأمل المنظمة الدولية في الحيلولة دون وقوع موجات نزوح كبيرة أو عمليات قتل على غرار ما حدث في سربرنيتشا بالبوسنة والهرسك، مؤكداً أن الأمم المتحدة أعدت خططا طارئة لتقديم المساعدات الغذائية والطبية للأشخاص الذين قد يفرون إلى الجنوب. (رويترز).

“إيران” تعرض الدخول عوضاً عن “أميركا”

قال وزير الخارجية الإيراني “محمد جواد ظريف” إن بلاده مستعدة لضمان الأمن في منطقة شرق الفرات في ظل الانسحاب الأميركي، والمساعدة في تخفيف التوتر شمال شرق سوريا بين “تركيا” و”قوات سوريا الديمقراطية”.

“ظريف” ذكر عبر حسابه الشخصي في “تويتر” أن “أميركا” تمثل محتلاً ولا تمتلك أي صفة مناسبة للتواجد في الأراضي السورية، مضيفاً أنه «ومن غير المجدي البحث عن إذنها أو التعويل عليها في ما يخص الأمن، ولن يتم التوصل إلى السلام ومكافحة الإرهاب في سوريا إلا عبر احترام وحدة أراضيها وشعبها»، وشدد على أن “إيران” مستعدة للمساعدة معتبراً أن اتفاق “أضنة” بين “أنقرة” و”دمشق” يوفر إطاراً للعمل بين البلدين، (تويتر).

الإدارة الذاتية: الحرب بين “قسد” و”تركيا” ستدوم لسنوات

أعلن المتحدث باسم الإدارة الذاتية لشمال وشرق “سوريا” “لقمان أحمي” أن «أي حرب تندلع شرق الفرات ستكون حربا طويلة الأمد، وستدوم سنوات»، مؤكداً أن «الحرب هذه المرة لن تكون كمثيلتها في عفرين، والتي انطفأت نيرانها بعد مرور شهرين».

وكان مصدر مطلع قد أكد لـ”سناك سوري” اليوم الإثنين أن هناك وساطة عاجلة بدأ العمل عليها من قبل جهات فضّل عدم ذكرها، وهدفها الوصول إلى صيغة تفاهم بين “قسد” والحكومة ليدخل الجيش السوري إلى مناطق سيطرة “قسد” ويصل إلى الحدود السورية التركية ويشرف عليها بشكل مباشر لردع العدوان التركي وتجنيب المنطقة العدوان التركي.

اقرأ أيضاً: مصادر: وساطة تُسابق التهديدات التركية وتهدف لعودة الجيش السوري إلى الحدود

تفجيرات في “حلب”

أصيب عدد من المدنيين بجروح جراء انفجار دراجة نارية مفخخة، تم ركنها في بلدة “الراعي” بريف “حلب” الشمالي، كما أفاد ناشطون أن “عنصرين من تجمع أحرار الشرقية المدعوم من “تركيا” أصيبا أيضاً جراء انفجار الدراجة، بالقرب من سيارتهم وسط مدينة ‎الراعي بريف ‎حلب الشمالي.

في السياق ذاته قال ناشطون إن نحو ثمانية أشخاص بينهم أطفال أصيبوا جراء تفجير شخص يرتدي حزاماً ناسفاً بالقرب من أحد حواجز الشرطة العسكرية التابعة لفصائل درع الفرات المدعومة تركيا غربي مدينة “أعزاز” بريف “حلب”، (فيسبوك).

الاضراب مستمر في “غرانيج” بريف دير الزور

يستمر إضراب المدارس في بلدة “غرانيج” بريف دير الزور، لليوم الثاني على التوالي، وذلك احتجاجاً على سوء القطاع التعليمي و الفساد الإداري في المجالس المحلية التابعة لـ”قوات سوريا الديمقراطية”.

وطالب ناشطون بإنصاف البلدة وطلابها، والعدل في القرارات، كما أظهرت الصور طلبة البلدة يرفعوت لافتات كُتب عليها “لن ندفع فواتير لفسادكم”. (ناشطون، فيسبوك)

رياضة

قرر الاتحاد الرياضي لكرة القدم تأجيل قرعة كأس الجمهورية إلى يوم الأربعاء 16/10 حتى يتسنى لأندية الدرجة الأولى والثانية والثالثة تثبيت المشاركة في مسابقة الكأس حتى مدة أقصاها الأحد 13/10

اقرأ أيضاً: “القادري” يهاجم من يقولون إن نتائج الانتخابات محسومة (مغرضين).. كاسة شاي بـ”1900″.. عناوين الصباح

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع