تفاصيل اليوم الأول من اجتماعات اللجنة الدستورية المصغرة

اجتماع اللجنة الدستورية المصغرة اليوم _ الأمم المتحدة

اللجنة المصغرة أقرّت جدول أعمالها ومواضيع النقاش

سناك سوري _ متابعات

اختتمت اللجنة الدستورية السورية المصغرة أعمال اليوم الأول من اجتماعاتها مساء اليوم في مبنى “الأمم المتحدة” في “جنيف”.

وذكرت مصادر مطّلعة أن الجولة الأولى من اجتماعات اللجنة المؤلفة من 45 عضواً يمثلون القوائم الثلاثة (حكومة، معارضة، مجتمع مدني) ستستمر حتى يوم الجمعة القادم، على أن تعاود الاجتماع لاحقاً قبل نهاية الشهر الجاري.

ولفتت المصادر إلى أن الاجتماعات انطلقت في الواحدة بعد ظهر اليوم، بحضور المبعوث الدولي الخاص بسوريا “غير بيدرسون” والرئيسين المشتركين للجنة “أحمد الكزبري” و “هادي البحرة”، وبينما اقتصرت اجتماعات اليوم على جلسة عمل واحدة، فإنها ستستأنف غداً عند الثانية عشر ظهراً وتعقد جلستي عمل يتخللهما فترة استراحة، وذلك بعيداً عن وسائل الإعلام.

وقالت مصادر خاصة لـ سناك سوري أن نقاشات اللجنة المصغرة لم تكن سهلة لاسيما وأنها أول الاجتماعات، إلا أنها نفت الحديث عن تعليق الاجتماعات أو حدوث خلافات عميقة كما ذكرت بعض وسائل الإعلام، مشيرةً إلى أن هناك وجهات نظر تقدم ومقترحات ليس بالضرورة أن تكون خلافات يتم نقاشها والاتفاق عليها، كما تمنت المصادر عدم تهويل الأخبار.

اقرأ أيضاً:سناك سوري ينشر القواعد الاجرائية لعمل اللجنة الدستورية السورية كاملة

واعتمد المجتمعون على جدول أعمال الاجتماعات الحالية للجنة المصغرة، حيث تم الاتفاق على مناقشة الطروحات المقدّمة في اجتماعات اللجنة الموسعة، وتحديد الطروحات التي من الممكن اعتمادها كمبادئ دستورية توضع على طاولة النقاش.

بدوره قال الرئيس المشترك للجنة الدستورية “هادي البحرة” في حديث للصحفيين عقب الاجتماعات أنه تم وضع آلية عمل للجنة وهي الأساس لتكون اللجنة منتجة وتحقق الغاية من تشكيلها، كما وصف “البحرة” الاجتماعات بأنها “جيدة” مشيراً إلى أنها كانت مخصصة لآلية العمل وجدول الأعمال، حيث تم الاتفاق على الآلية والجدول بشكل مشترك وتوافقي على حد تعبير “البحرة”.

وسبق لأعضاء اللجنة الدستورية الموسعة أن اتفقوا على أسماء المشاركين في أعمال اللجنة المصغرة عن كل قائمة، وتم التوصل إلى اتفاق حول القواعد الإجرائية ومدونة السلوك التي تحكم عمل اللجنة، فيما ذكر مصدر مطّلع أن اللجنة المصغرة ستتخذ من ورقة المبادئ الـ 12 الحية المتفق عليها سابقاً بين جميع الأطراف منطلقاً لأعمالها.

كما تم تحديد مهمة اللجنة المصغرة بوضع صياغة دستورية يتفق عليها أعضاؤها قبل أن يتم طرحها للنقاش والتصويت على أعضاء اللجنة الموسعة، فيما يتم عرض مخرجات اللجنة على المواطنين السوريين للاستفتاء عليها.

اقرأ أيضاً:كل ما تريد أن تعرفه عن اللجنة الدستورية منذ بدايتها حتى اليوم

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع