الرئيسيةسناك ساخر

تفاؤل رسمي بوصول سعر البيضة لـ1000 ليرة.. سنباهي ببيضاتنا الأمم

أبو دان: حسب معدل الغذاء العالمي المواطن لازم ياكل 5 بيضات أسبوعياً

قال مدير عام المؤسسة العامة للدواجن، “سامي أبو دان”، إن سعر البيضة اليوم يصل إلى 600 ليرة (800 وإنت الصادق). لافتاً أن سعرها قد يصل إلى 1000 ليرة سورية إن لم توجد حلول لارتفاع كلفة الأعلاف والوقود وباقي المستلزمات. (سنباهي ببيضاتنا الأمم، مين بيضاتو أغلى من بيضاتنا؟).

سناك سوري-متابعات

وأضاف “أبو دان” في تصريحات نقلتها الوطن المحلية، أن مشكلة قطاع الدواجن اليوم زيادة أسعار العلف خصوصاً الصويا الذي وصل سعر الطن الواحد منها إلى 8 ملايين ونصف. بينما لا تتوفر أساساً. (أحسن شي نحكي إدارة المريخ حتى توفرها لبلدنا بلك بترخض شوي).

“أبو دان”، قال إن كلفة تربية الفروج الواحد تصل إلى 30 ألف ليرة حتى يصل لمرحلة وزن 2 كغ. وهذا في حال توافر المازوت بالسعر المدعوم. وهو ما أدى لانسحاب نصف المربين ومنتجي بيض المائدة. لافتاً أن 25 بالمئة من العمال في قطاع الدواجن يعملون اليوم فقط. (كمان مرة لازم نشوف إدارة المريخ تساعدنا لنحفز المربين حتى يرجعوا).

ودعا “أبو دان” إلى التوجه لزراعة الصويا، لافتاً أن الحل السريع يكون يتدخل حكومي ودعم كل مستلزمات الإنتاج من تأمين الأعلاف وإيجاد آلية تلائم الوضع الحالي وتأمين النفط. (الحل السريع عالطريقة السورية بيجي بعد 10 سنين، بيكون الدجاج انقرض عالأرجح).

“أبو دان” قال إن الإنتاج اليومي للمنشآت الحكومية من بيض المائدة ارتفع لأول مرة منذ سنوات إلى نحو 416880 بيضة يومياً. لافتاً أن هذا الرقم يشكل نحو 30 بالمئة من إنتاج “سوريا” ليس حاجتها. وقال إنه وحسب معدل الغذاء العالمي فإن المواطن يجب أن يأكل 5 بيضات أسبوعياً. (5 بيضات أسبوعياً البيضة بـ800 ليرة، ومين هالأبو زيد خالو يلي عم ياكلهن هلا؟).

“سوريا” لا تنتج حالياً سوى 40 بالمئة من الحاجة للبيض، وفق “أبو دان”، مرجعاً السبب لانخفاض القوة الشرائية وزيادة الأسعار. (يا لطيف وصل الواحد لمرحلة حتى بيضة ما بقا فيه ياكل).

يذكر أن سعر البيضة كان 200 ليرة عام 2020، واليوم بعام 2023 بات 800 ليرة، وبناءً عليه يمكن توقع سعر البيضة للعام القادم.

اقرأ أيضاً: توقعات بوصول سعر البيضة لـ200 ليرة والفروج لـ3300 ليرة

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

زر الذهاب إلى الأعلى