أخر الأخبارحصاد سناك

تعويض شهري لأسر المسرّحين … مطالبة منظمة نرويجية بدفع الجزية في سوريا

خروج 35 مسلحاً من درعا البلد إلى الشمال ... أبرز عناوين الخميس 26 آب 2021

سناك سوري – دمشق

تقبّل الرئيس السوري اليوم أوراق اعتماد سفيرين جديدين في “دمشق” بينما وافقت الحكومة السورية على صرف تعويض شهري لأسر المسرحين المتوفّين.

ومن اجتماعه مع “تجّار دمشق” وصف وزير “التجارة الداخلية وحماية المستهلك” رفع سعر السكر بأنه عملية احتكارية وجنائية، فيما تحدّث مدير عام الإسكان عن جاهزية الجزيرة الأولى من مشروع “معرونة” السكني بريف “دمشق”.

ومن “دمشق” أرسل “المقداد” تهنئة لنظيره الإيراني بتسلمه منصبه الجديد، بينما دعا دبلوماسي سوري إلى مشاركة “باكستان” في إعادة إعمار “سوريا” وتحدّث مسؤول عراقي عن سبب عدم دعوة “سوريا” إلى مؤتمر “جوار العراق”.

ميدانياً افتعلت قوات الاحتلال الإسرائيلي حريقاً في أحراج بلدة “بئر عجم” في ريف “القنيطرة الجنوبي الغربي أمس.
وشهد الشمال السوري حالات انفجار لمخلّفات حرب أودت بحياة أشخاص في “إدلب” و”حلب”، وفي مخيم “الهول” هدد مسلح ملثّم منظمة إغاثية أجنبية وطالبها بدفع جزية عن موظفيها، بينما شهد المخيم حالة اغتيال لعراقيين، بينما أفرجت “قسد” عن معتقل في “دير الزور”.

إلى الجنوب حيث انطلقت اليوم الدفعة الثانية من المسلحين الرافضين للتسوية من “درعا البلد” نحو مناطق الشمال السوري

سفيران جديدان في سوريا

تقبّل الرئيس السوري “بشار الأسد” اليوم أوراق اعتماد “ماهيندر سينغ” سفيراً لـ “الهند” في “سوريا”، وأوراق اعتماد “واردوفان ستويانوفيتش” سفيراً لـ “صربيا” في “سوريا” وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الجمهورية على فايسبوك.

اقرأ أيضاً: شيخ عقل الموحدين يطالب الدولة بوضع حد لحزب اللواء السوري 

تعويض شهري لأسر المسرحين المتوفين

وافقت رئاسة الحكومة على كتاب وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل والمتضمن طلب الموافقة على صرف مبلغ التعويض الشهري الممنوح في إطار برنامج “دعم وتمكين المسرحين” لأسر المسرحين المتوفين حتى نهاية مدة الاستفادة من البرنامج والمحددة بـ 12 شهراً.

كما كلفت الحكومة الوزارة متابعة التنفيذ بالتنسيق مع من يلزم وفق آلية صرف وضوابط محددة يتم الاتفاق عليها بالتنسيق مع وزارة المالية وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

سالم: رفع سعر السكر عملية احتكارية وجنائية

قال وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك “عمرو سالم” بأن الوزارة شريكة مع غرفة تجارة “دمشق” مشيراً إلى أن هناك وظيفتان للوزارة، الأولى حماية المستهلك بكل جوانبها من حيث النوعية والأسعار وضبط السوق إضافة إلى تسهيل عمل التجار وحل المشاكل التي تعترضهم على حد قوله.

وأضاف “سالم” خلال لقائه اليوم مع التجار والصناعيين في غرفة تجارة “دمشق” أن موضوع رفع السكر خلال الأيام الماضية كان عملية احتكارية بحتة وحتى جنائية مشيراً إلى أنه لن تتم زيادة سعر السكر ولم يتغير سعره وأن مستوردي السكر قرروا وحدهم رفع سعره ليصبح 2700 ليرة سورية وفق صحيفة الوطن المحلية.

اللحام: مشروع معرونة السكني أولوية

قال مدير عام المؤسسة العامة للإسكان “مازن اللحام” أنه تم القيام بحولة اليوم لمركز خدمات المواطن في “المزة” ولوحظ بعض التأخير أحياناً نتيجة نقص بعض الأوراق الثبوتية للمواطن.

وتابع “اللحام” في حديثه مع إذاعة “نينار إف إم” المحلية أن تعثر مشروع “معرونة” السكني بريف “دمشق” خلال الفترة الماضية نتيجة وضع المنطقة، مبيناً أن المشروع من أولويات المؤسسة، وأشار إلى أنه يتم العمل على مشروع شق الطرق وإنجاز الأبنية التحتية وتأمين مياه الشرب والصرف الصحي في المنطقة، مضيفاً أن الجزيرة الأولى أصبحت جاهزة وهي تغطي عدد المكتتبين على المشروع.

وأضاف “اللحام” أنه لم يتم فصل أي من المتأخرين عن الاكتتاب أو السداد خلال فترة الأزمة، ولكن الآن يتم فصل كل متأخر عن السداد أو الاكتتاب لسنتين متتاليتين في مشاريع السكن العمالي أو 3 سنوات في مشاريع المؤسسة الأخرى وفق حديثه.

اقرأ أيضاً: خروج الدفعة الثانية من مسلحي درعا البلد إلى الشمال السوري 

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 106 إصابة جديدة بفيروس كورونا و19 حالة شفاء و4 حالات ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 27221 منها 22348 حالة شفاء 1985 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري أعلنت تسجيل 732 إصابة جديدة و 173 حالة شفاء و5 حالات وفاة لتصبح حصيلة الإصابات المسجلة 33170 منها 24052 حالة شفاء 751 حالة وفاة، فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية تسجيل أي إصابات جديدة.

اقرأ أيضاً: إصابة 8 جنود سوريين بخرق جديد للهدنة في درعا 

المقداد يُهنّئ نظيره الإيراني

أرسل وزير الخارجية والمغتربين “فيصل المقداد” برقية تهنئة لنظيره الإيراني “حسين أمير عبد اللهيان” بمناسبة تعيينه في منصبه.

وقال الوزير “المقداد” في رسالته أن هذا التعيين قوبل بارتياح من قبل كل من يعرف خبرة الوزير “عبد اللهيان” في الشؤون الدولية وفي شؤون المنطقة، وتمنى التوفيق والنجاح وأن يستمر التعاون القائم بين الوزارتين بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين، وبما يعزز من صمود البلدين في وجه قوى الاستكبار العالمية وفق الصفحة الرسمية للخارجية على فايسبوك.

دعوة لباكستان للمشاركة في إعادة الإعمار

أشاد رئيس الجمعية الوطنية الباكستانية “أسد قيصر” بعمق العلاقات المتجذرة بين “سوريا” و”الباكستان” خلال لقائه بالقائم بأعمال السفارة السورية في “إسلام آباد” “مازن عبيد”.

وأكد “قيصر” على ضرورة تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في المجالات المختلفة لترتقي إلى مستوى العلاقات السياسية بين البلدين.

بدوره قدّم “عبيد” عرضاً شاملاً للتطورات الجارية في “سوريا”، منوهاً بالعلاقة المتميزة بين البلدين وأِشاد بدعم “باكستان” لـ “سوريا” في مختلف المجالات ودعا “باكستان” للمشاركة في برامج إعادة الإعمار وفق الصفحة الرسمية للخارجية على فايسبوك.

الاحتلال الإسرائيلي يفتعل حريقاً في القنيطرة

قالت وكالة “سانا” الرسمية أن قوات الاحتلال الاسرائيلي افتعلت حريقاً في أحراج بلدة “بئر عجم” في ريف “القنيطرة الجنوبي الغربي، فيما تم إخماد الحريق.

وأضافت الوكالة أن الحريق نشب بعد منتصف الليل بعد أن أطلقت قوات الاحتلال الاسرائيلي قنابل مضيئة أدت لاشتعال النيران في الأراضي الحراجية المحاذية لمنطقة فض الاشتباك بالقرب من السلك الشائك الإطفائي، وتقدّر مساحة الحريق بـ 8 دونمات من الأراضي الحراجية الواقعة إلى الشرق من الشريط الشائك في البلدة.

العراق: نؤيد عودة سوريا للجامعة العربية

قال وكيل وزارة الخارجية العراقية “نزار الخيرالله” أنه لا بد من الفصل بين العلاقة مع “سوريا” وبين دعوتها للمشاركة بمؤتمر “دول جوار العراق”.

وتابع “الخيرالله” خلال مؤتمر صحفي عقده أمس أن هناك زيارات على مستوى عالٍ لمناقشة الملفات المشتركة بين البلدين جرت خلال الأشهر السابقة، مبيناً أن “العراق” هو الدولة العربية الوحيدة التي أعلنت بشكل واضح تأييد عودة “سوريا” للجامعة العربية، وأضاف أن دعوة “سوريا” للمؤتمر غرضه إنجاح المؤتمر بعيداً عن النقاط الخلافية وفق موقع “CNN بالعربية”.

اقرأ أيضاً: مواطن يتهم شركة سيرياتيل بانتهاك خصوصيته ويتعهد برفع دعوى قضائية 

انفجاران في حلب وإدلب

فقد “علي محمد حمرشو” حياته نتيجة انفجار لغم أرضي من مخلفات الحرب في ناحية “شيراوا” بمحيط مدينة “عفرين” بريف “حلب” الشمالي وفق شبكة نشطاء عفرين.

وفي حادثة مماثلة،فقد طفل يبلغ ثمانية سنوات حياته وأصيبت شقيقته إثر انفجار جسم من مخلفات الحرب اليوم في منطقة “حربنوش” قرب “معرتمصرين” بريف “إدلب” الشمالي.

وقال موقع “جسر” المحلي أن الطفل “عبد الرحمن محمد النايف” وشقيقته ينحدران من قرية “مويلات سنجار” بريف “إدلب” الشرقي.

مسلح يطالب منظمة أجنبية بدفع جزية

طلب مسلح ملثّم اليوم من مسؤول في إحدى المراكز التعليمية التابعة لمنظمة المجلس النرويجي للاجئين “NCR” بدفع جزية عن كل العاملين في المنظمة بمخيم “الهول” شرق “الحسكة” وخارجه.

ونقلت وكالة “نورث برس” عن مصدر مطّلع قوله أن الملثم طالب بمبلغ 300 دولار أميركي عن كل موظف تابع للمنظمة يعمل في المخيم و500 دولار عن العاملين خارج المخيم، وقام بتهديد العاملين في المنظمة ما دفعهم لإخلاء مركزهم التعليمي في القطاع الخامس من المخيم.

اغتيال عراقيين في ريف الحسكة

أطلق مسلحون مجهولون النار أمس على مقيمَين عراقيين في مخيم “الهول” بريف “الحسكة” الشرقي والخاضع لسيطرة “قسد”.

وقال موقع “فرات بوست” المحلي أن “محمد نجيب” 21 عاماً و “هاجر عطالله عبد الحميد” 48 عاماً خسرا حياتهما جراء الحادثة التي لم تعرف الجهة التي تقف خلفها.

إفراج عن معتقل في دير الزور

أطلقت “قسد” سراح “جابر عبد الحميد” من مدينة “البصيرة” بريف “دير الزور” الشرقي أمس بعد مضي عدّة شهور على اعتقاله وفق ما ذكر موقع نهر ميديا” فيما لم يذكر المصدر أسباب الاعتقال.

خروج ثاني دفعة من مسلحي درعا

انطلقت اليوم الدفعة الثانية من المسلحين الرافضين للتسوية من “درعا البلد” نحو مناطق الشمال السوري.

وقال مراسل سناك سوري إن 53 مسلحاً خرجوا مع عدد من أفراد عائلاتهم نحو الشمال تطبيقاً للاتفاق الذي توصلت إليه اللجنة الأمنية والعسكرية مع “لجنة درعا المركزية”، مضيفاً أن إجمالي من خرجوا اليوم 79 شخصاً مع الأطفال والنساء.

وتم انطلاق الحافلات بعد إعطاء مهلة للمسلحين حتى الرابعة عصر اليوم لبدء الخروج، فيما من المتوقع خروج دفعات أخرى تباعاً خلال الأيام القادمة.

رياضة

خسر المنتخب السوري اليوم مباراته الودية أمام “الجزائر” بنتيجة هدفين لهدف، حيث أقيمت المباراة في “قطر” بدون بث لأحداثها بسبب قرار مدرب المنتخب “نزار محروس”.

اقرأ أيضاً: الصين مستعدة للمساعدة بتحسين معيشة السوريين .. والمقداد يرفض تسييس المساعدات 

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

‫21 تعليقات

  1. Hey I know this is off topic but I was wondering if you knew of any widgets I could add to my blog that automatically tweet my newest twitter updates.
    I’ve been looking for a plug-in like this for quite some time and
    was hoping maybe you would have some experience
    with something like this. Please let me know if you run into
    anything. I truly enjoy reading your blog and I look forward to your new updates.

  2. Definitely consider that that you stated. Your favourite justification seemed to
    be at the internet the simplest factor to consider of.
    I say to you, I certainly get annoyed even as people consider issues that they
    plainly don’t realize about. You controlled to hit the nail upon the top and also outlined
    out the whole thing with no need side effect
    , people could take a signal. Will probably be again to get more.
    Thanks

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى