تعميم وزاري بشأن زيادة الرواتب .. العدوان التركي يستهدف نقطة للجيش السوري.. أبرز أحداث اليوم

قصف العدوان التركي في سوريا _ انترنت

منحة مالية سويسرية إلى سوريا .. أبرز عناوين اليوم 21 تشرين الثاني 2019

سناك سوري _ دمشق

أصدرت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك اليوم تعميماً إلى مديرياتها في المحافظات يطلب تكثيف الجولات الرقابية للتحقق من تقيد أصحاب الفعاليات التجارية بالأسعار المحددة أصولاً.

وجاء في القرار أن رفع الرقابة يهدف إلى منع استغلال زيادة الرواتب الصادرة اليوم على يد ضعاف النفوس من أصحاب الفعاليات التجارية على حد وصف الوزارة التي حذرت من رفع الأسعار بلا مبرر وطالبت بمحاسبة المخالفين.

“روسيا” تنفي تعذيب سوري

نفى المتحدث باسم الرئاسة الروسية “ديمتري بيسكوف” مشاركة أي من الجنود الروس في عملية تعذيب مواطن سوري وقتله.

تصريحات “بيسكوف” للصحفيين اليوم جاءت رداً على نشر صحيفة روسية مقطعاً مصوراً لأشخاص يتكلمون الروسية ويقتلون رجلاً يتحدث بالعربية قيل أنه تم في “سوريا” بينما أكد “بيسكوف” أن ذلك لا يمت للقوات الروسية الموجودة في “سوريا” بصلة.

العدوان التركي يستهدف الجيش السوري

استهدفت قوات العدوان التركي بقصف صاروخي نقطة عسكرية للجيش السوري في محيط بلدة “أبو راسين” الواقعة جنوبي شرق “رأس العين”(85 كم شمال غرب الحسكة) وفق وكالة سبوتنيك الروسية التي أشارت إلى أن قصف العدوان التركي أدى إلى خسارة 4 جنود سوريين حياتهم.

في المقابل قالت وكالة سانا الرسمية أن الجيش السوري ثبّت نقاط انتشاره في قرية “تل شاميران” بريف “تل تمر” (40 كم غرب الحسكة) وذلك لتأمين خطوط الإمداد التي فتحتها قوات الجيش بمحاذاة الطريق الدولي “حلب-الحسكة”.

“دمشق”: أردوغان خارج عن القانون

وصف مصدر رسمي في وزارة الخارجية السورية الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” بأنه خارج عن القانون الدولي وجميع نواياه وأفعاله تقوم على الاحتلال والعدوان.

وفي تصريحات نقلتها الصفحة الرسمية للوزارة على فايسبوك دعا المصدر الرأي العام العالمي للتحرك من أجل إرغام “تركيا” على وقف جرائمها بحق السوريين والتي تشكل خرقاً للمواثيق الدولية والإنسانية.

اقرأ أيضاً:“خميس” يخرج عن صمته.. وزيادة راتب (قلبنا الصغير لا يتحمل).. عناوين الصباح

“أكار” نبحث مع “روسيا” وجود وحدات الحماية

قال وزير الدفاع التركي “خلوصي أكار” إن بلاده تبحث مع الجانب الروسي استمرار وجود عناصر وحدات حماية الشعب (الكردية) في المناطق الحدودية.

مشيراً إلى أن “روسيا” أبلغت الجانب التركي يوم 29 تشرين الأول الماضي بأنه تم سحب 34 ألف عنصر مع معداتهم من المناطق الحدودية بعمق 30 كم، إلا أن “تركيا” تأكدت من استمرار وجود عناصر الوحدات في “منبج” وأنها تبحث هذه المخالفة مع المسؤولين الروس.

منحة مالية سويسرية لإعادة إعمار سوريا

كشف رئيس مجموعة الاتصال بسوريا في البرلمان الألماني “فرانك بازيمان” أن المناخ السياسي في أوروبا بدأ يتغير تجاه سوريا.

وخلال ترؤسه لوفد من حزب “البديل” الألماني في زيارة إلى “دمشق” ذكر “بازيمان” أن البرلمان الألماني طرح مشروعاً للتعاون مع الحكومة السورية، وأن “سويسرا” قررت منح “سوريا” 450 مليون يورو للمساعدة في عملية إعادة الإعمار.

أول معمل لأدوية السرطان في “سوريا”

شهدت مدينة “عدرا” الصناعية بريف “دمشق” اليوم افتتاح أول معمل للأدوية الكيماوية المضادة لأورام السرطان في “سوريا” ووصف وزير الصحة “نزار يازجي” المعمل خلال تصريحه لوكالة سانا الرسمية بأنه الأول في “سوريا” بهذا المجال لافتاً إلى أن معامل الأدوية حالياً في “سوريا” تؤمن أكثر من 90% من حاجة السوق المحلية.

وأضاف “يازجي” أن الوزارة رصدت مبلغ 117 مليار ليرة سورية لاستيراد الأدوية المضادة للأمراض المزمنة والأورام السرطانية خلال العام الماضي، منوهاً إلى أن وزارة الصحة تقدم العلاج الدوائي المجاني للأمراض المزمنة في عدد كبير من المراكز الصحية والمستشفيات.

أنباء عن افتتاح معبر شرقي “حلب”

تناقلت وسائل إعلام محلية اليوم معلومات عن بدء الاستعداد لافتتاح معبر “أبو الزندين” الذي يفصل مناطق سيطرة الجيش السوري عن مناطق سيطرة الفصائل المدعومة تركياً بريف “حلب” الشمالي والشرقي، وقالت مصادر محلية إنه من المرجح افتتاح المعبر غداً لتسهيل عبور المدنيين بين مدينة “حلب” وريفها الشمالي والشرقي.

اعتقال مراسل وكالة الصحافة الفرنسية في “سوريا”

اعتقلت قوات “الأسايش” التابعة لـ”مسد” الإعلامي “هيثم مسلم” مراسل وكالة الصحافة الفرنسية والإعلامي “علاء سعدون” مراسل وكالة “سمارت” المحلية من مدينة “عين العرب”(145 كم شمال شرق حلب) دون معرفة أسباب اعتقالهم.

عودة الطلاب إلى آداب “عريقة”

عاد بعض الطلاب إلى الدوام في كلية الآداب في جامعة “السويداء” الواقعة في بلدة “عريقة” وذلك بعض إضراب عدد كبير من الطلاب عن الدوام للمطالبة بنقل مقر الكلية دون أن يتحقق شيء من مطالبهم، ووفقاً لموقع “السويداء 24” فلا يزال قسم كبير من الطلاب مضرباً عن الدوام حتى نقل مقر الكلية البعيد عن المدينة والواقع في بلدة “عريقة” التي تشهد انفلاتاً أمنياً وانتشاراً للسلاح.

الرياضة

اختار الاتحاد الدولي لألعاب القوى اللاعب السوري “مجد الدين غزال” ضمن أفضل 12 لاعباً على مستوى العالم ليكون عضواً في لجنة الرياضيين في الاتحاد الدولي لألعاب القوى.

حقق نادي “الجلاء” لكرة السلة فوزاً صعباً على نظيره “الكرامة” بنتيجة 62-61 وبالنتيجة ذاتها فاز “الجيش” على مستضيفه “الوثبة” وذلك ضمن منافسات دور الستة لكأس الجمهورية بكرة السلة.

اقرأ أيضاً:حمشو : “المركزي” سيتدخل لتحسين سعر الصرف والطيران التركي يحاصر قرية سورية.. أبرز أحداث اليوم

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع