الرئيسيةيوميات مواطن

تعلَّق بالقارب 13 ساعة…. أحد الناجين يروي تفاصيل غرق قارب لمهاجرين سوريين

39 مهاجراً... سوريون غرقوا وآخرون اعتقلتهم السلطات الليبية وهذا مصير المصابين

سناك سوري – خاص

غرق مساء أول أمس الخميس قارب يقل 39 مهاجراً أغلبهم سوريون من محافظة درعا والقنيطرة، وذلك على بعد ساعة من الشواطئ الإيطالية وفق ما رواه أحد الذين كانوا على متن القارب لـ سناك سوري.

الناجي بيّن أن القارب انطلق من شواطئ ليبيا الساعة العاشرة مساء الخميس باتجاه السواحل الإيطالية، لكنه تعرض عند الساعة الثانية فجرة لموجة ضخمة أدت لانقلاب القارب رأساً على عقب في ظل وجود مهاجرين لا يعرفون السباحة.

اقرأ أيضاً: هل غرق سوريون أمام سواحل ليبيا؟ وماذا قالت عائلاتهم؟

“ياسر” أحد الناجين من محافظة القنيطرة، قال في حديثه لـ “سناك سوري”: «عندما غرق القارب علقتُ أسفله في الماء وأنا لا أجيد السباحة فمددت يدي في محاولة مني للنجاة فقام أحدهم بسحبي للأعلى ثم تعلقت بطرف القارب الذي بقي طافياً. بقينا في الماء من الساعة الثانية فجر يوم الخميس-الجمعة حتى الساعة الثالثة عصر يوم الجمعة، أي ما يقرب من 13 ساعة في المياه».

ويضيف ياسر:« أدى انقلاب القارب إلى تسرب مادة البنزين من محرك القارب وانتشاره على سطح المياه ما جعله يلتصق بنا، وقد أدى البنزين مع حرارة الجو المرتفعة إلى إصابتي و10 ناجين آخرين بحروق بليغة».

اقرأ أيضاً: المياه والطعام مقابل الجنس.. انتهاكات بحق سوريين في ليبيا

أما عن عدد الغرقى قال ياسر: «لقد توفي 5 شبان جميعهم من درعا و شخص من القنيطرة، جميعهم لم يكونوا يجيدون السباحة. حاولنا مساعدة بعضنا البعض، أحدهم ثُقبت سترة نجاته خلال انقلاب القارب فقام شاب من بلدة طفس في درعا من آل “الزعبي” بمساعدته لأكثر من 13 ساعة. كما حاولنا إنقاذ شاب من القنيطرة بإجراء اسعافات له لكننا لم نستطع لأننا لم نستطع التحكم به بشكل جيد في الماء ففارق الحياة».

يكمل “ياسر”: «عند الساعة الثانية والنصف من عصر يوم الجمعة حلّقت طائرة فوقنا، لوّحنا لها كي تقدم لنا المساعدة لكنها ذهبت وبعد قرابة ربع ساعة حلقت عدة طائرات أخرى فوقنا ثم قدمت باخرة تبين أنها من خفر السواحل الليبية، حيث نُقلنا إلى الشواطئ الليبية وبدل تقديم المساعدة تم سجن 22 من بين الناجين، في حين قاموا بإخلاء سراح من أصيبوا بحروق شديدة ويبلغ عددهم 11 شخصاً أنا من بينهم، ونحن متواجدون حالياً في إحدى المدن الليبية وظروفنا صعبة جداً».
كما ناشد “ياسر” التدخل لإخلاء سبيل المعتقلين في السجون الليبية مشيراً إلى غياب أدنى حقوق الإنسان في هذه السجون.

اقرأ أيضاً: 800 سوري معتقلين في ليبيا… كانوا يبحثون عن حياة أفضل

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

‫6 تعليقات

  1. Fantastic site you have here but I was wondering if you knew
    of any user discussion forums that cover the same topics discussed in this article?
    I’d really love to be a part of community where I can get feedback from other experienced people that share the same interest.
    If you have any recommendations, please let me know. Thanks!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى