تعليق إيراني على استهداف فيلق القدس.. وعمليات أمنية بدير الزور

وزير النقل يعلّق على كلفة استبدال لوحة السيارة …. أبرز عناوين الأحد 22 تشرين الثاني 2020

سناك سوري _ دمشق

3 مراسيم رئاسية أعادوا تشكيل المناصب الأساسية للخارجية السورية، فيما جاء من وزارة “الاقتصاد والتجارة الداخلية” قرار واحد حول التصدير بناء على توصيات حكومية.

من المجلس الأعلى للسياحة جاءت قرارات بتمويل التنقيب عن آثار عمريت، وإنشاء منتزه سياحي بريف دمشق، فيما جاء التوضيح من وزير النقل حول تكاليف استبدال لوحات السيارات.

تصريحات قادمة من إيران حملت معها تهديدات لكيان الاحتلال حول استهداف الوجود الإيراني في سوريا، ودعوة من الخارجية بضرورة رفع العقوبات الاقتصادية عن سوريا.

أما في ميدان إدلب فكان جنوب المحافظة على موعد مع إنشاء نقطة جديدة لقوات العدوان التركي، فيما استمر الفلتان الأمني في عفرين يسبب المزيد من الحوادث، وبينما واصلت “قسد” عملياتها الأمنية وإعلانها القبض على خلايا مسلحة في دير الزور، فإن قوات العدوان التركي عاودت استهداف الريف الشمالي للرقة لاسيما ناحية “عين عيسى”.

مراسيم رئاسية للخارجية السورية

أصدر الرئيس السوري “بشار الأسد” 3 مراسيم تشريعية تقضي بتعيين “فيصل المقداد” وزيراً للخارجية والمغتربين في الحكومة السورية..

وتقضي أيضاً بنقل الدكتور “بشار الجعفري” من منصب مندوب “سوريا” لدى “الامم المتحدة” وتعيينه نائباً للوزير، وتسمية السفير “بسام الصباغ” مندوباً لسوريا في “الأمم المتحدة”

اقرأ أيضاً:من هو وزير الخارجية الجديد فيصل المقداد؟

وقف تصدير البطاطا

أصدرت وزارة “الاقتصاد والتجارة الخارجية” قراراً يقضي بوقف تصدير مادة “بطاطا الطعام” اعتباراً من تاريخ صدور توصية اللجنة الاقتصادية رقم 49 بتاريخ 16 تشرين الثاني 2020 مع اعتبار القرار معمولاً به لغاية 31 آذار من العام المقبل.

تمويل أعمال التنقيب الأثري

قرر المجلس الأعلى للسياحة خلال اجتماعه اليوم برئاسة رئيس الحكومة “حسين عرنوس”، تأمين التمويل اللازم لتنفيذ أعمال التنقيب الأثري في منطقة “عمريت” واستكمالها حرصاً على إنجاز الأعمال التخطيطية والتنظيمية للبدء بطرح مواقع استثمارية فيها.

كما وافق المجلس على تنفيذ مشروع منتزه سياحي مخصص للسياحة الداخلية والشعبية في محيط بحيرة “زرزر” بريف “دمشق” ليكون في الخدمة خلال الصيف القادم وفق ما ذكرت الصفحة الرسمية للحكومة.
اقرأ أيضاً:انتشار كورونا يتصاعد في سوريا.. 13960 حالة في الشمال
حقيقة تكاليف استبدال لوحات السيارات

أوضح وزير النقل السوري “زهير خزيم” أن الوزارة لم تحدد إلى الآن كلفة استبدال لوحات السيارات.

وأضاف “خزيم” في حديثه للتلفزيون السوري الرسمي أن أرقام التكاليف التي تشاع على وسائل التواصل الاجتماعي غير صحيحة، مشيراً إلى أن استبدال لوحات السيارات لا يزال قيد الدراسة لحين الانتهاء من تشغيل المعمل التابع لوزارة النقل والمختص بتجهيز لوحات السيارات لتوسيع الطيف الرقمي إلى مليونين ونصف.

إيران تعلّق على استهداف جنودها بسوريا

ردّ المتحدث باسم الخارجية الإيرانية على تصريحات مسؤولي قوات الاحتلال الإسرائيلي بشأن استهداف عناصر لـ”فيلق القدس” الإيراني خلال العدوان الإسرائيلي الأسبوع الماضي.

وقال “سعيد خليل زاده” أن كل تلك الأنباء عارية عن الصحة وأن الوجود الإيراني في “سوريا” استشاري الطابع، إلا أن كل من سيعمل على الإخلال بهذا الوجود سيتلقى رداً صاعقاً وفق المسؤول الإيراني.

وذكر “زاده” من جانب آخر أن هناك لجان تتابع ملف التعاون السوري الإيراني، وأن تسارع وتيرة إعادة إعمار “سوريا” سيسهم في تخفيف معاناة السوريين وفق ما نقلت وكالة أنباء “فارس” الإيرانية.
اقرأ أيضاً:تضييق جديد على الصحافة.. ما علاقة قوى الأمن ببطاقات الصحفيين؟
ظريف: أحبَطوا الحل في سوريا

دعا وزير الخارجية الإيراني “محمد جواد ظريف” إلى ضرورة رفع العقوبات والحصار المفروض ضد “سوريا” خاصة في ظروف انتشار فيروس كورونا.

وخلال لقائه المبعوث الدولي الخاص بسوريا “غير بيدرسون” اعتبر “ظريف” أنه وخلال الأعوام الماضية توفرت فرص مناسبة لحل الأزمة في “سوريا”، إلا أن هناك جهود محبطة ومهدرة للفرص من بعض الدول واجهت الحل كل مرة.

بدوره نوّه “بيدرسون” بالدور الإيراني في التعاون مع “الأمم المتحدة” في حل وتسوية الأزمة السورية وفق ما نقلت وكالة “إرنا” الإيرانية.

نقطة تركية جديدة بإدلب

أنشأت قوات العدوان التركي نقطة عسكرية جديدة في محيط بلدة “الرويحة” شرقي “جبل الزاوية” بريف “إدلب” الجنوبي.

وقال موقع “نداء سوريا” المحلي اليوم أن موقع القاعدة الجديدة قريب من خطوط التماس مع نقاط انتشار الجيش السوري كما أنه قريب من طريق “حلب-دمشق” الدولي، في الوقت الذي أنشأت فيه قوات العدوان التركي عدة نقاط عسكرية جديدة جنوبي “إدلب”، وسط أنباء عن عزمها إطلاق دوريات مراقبة منفردة في المنطقة مع إدخالها مزيداً من التعزيزات العسكرية والمعدات اللوجستية.
اقرأ أيضاً:تعليقاً على ألف مليار السياحة.. خبير: أولويات الحكومة غير واضحة!
محاولة اغتيال وإصابة أطفال بقنبلة

أصيب مواطن ومعه أطفاله الثلاثة إثر رمي مسلحين مجهولين قنبلة يدوية باتجاههم في مدينة “عفرين” بريف “حلب” الشمالي الخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي اليوم وفق ما ذكرت وسائل إعلام محلية.

وشهدت المدينة إطلاق مسلحين مجهولين النار مستهدفين أحد عناصر فصيل “السلطان مراد” المدعوم تركياً ما أدى إلى إصابته ونقله إلى المشفى بحسب شبكة “نشطاء عفرين”.

عمليات أمنية واعتقالات بدير الزور

أعلنت “قسد” اليوم أنها نفذت بالتعاون مع قوات “التحالف الدولي” عمليتين مشتركتين بوقت متزامن في منطقتي “الحرجة” و “العزبة” بريف “دير الزور” واعتقلت خلالها 5 أشخاص وضبطت كمية من الذخائر والمعدات الفنية، دون أن تحدد ما إذا كان المعتقلون ينتمون لتنظيم “داعش” بحسب بيان مكتبها الإعلامي.

قصف تركي في الرقة

استهدفت قوات العدوان التركي اليوم محيط ناحية “عين عيسى” بريف “الرقة” الشمالي عبر طائرة مسيرة أطلقت عدة قذائف صاروخية ما أدى إلى وقوع أضرار مادية بالمنازل والأراضي الزراعية وفق ما ذكرت وكالة سانا الرسمية.

وكالة “هاوار” المحلية قالت بدورها أن العدوان التركي عاود استهداف ناحية “عين عيسى” وقرية “معلك” بريفها الشمالي الغربي بالأسلحة الثقيلة وأن القصف أدى إلى إصابة 3 مدنيين بينهم طفل بجروح.

اقرأ أيضاً:البرازي: التجار شركاء بمواجهة الحصار..ومظاهرة تطالب بعودة الخلافة

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع