تعزيزات إسرائيلية إلى الجولان .. وفود أستانا يساندون الدستورية لتأكيد فاعليتهم

إطلالة لوزير الكهرباء وتوضيحات من وزير الزراعة ….. أبرز عناوين الأربعاء 27 كانون الثاني 2021

سناك سوري _ دمشق

مع تخييم عتمة التقنين على سائر المحافظات السورية، ظهر وزير الكهرباء في مؤتمر صحفي تحدث فيه عن واقع الكهرباء دون أي آمال بانفراج قريب لواقع التيار، في حين كان وزير الزراعة يفسّر سبب رفض السلطات المصرية إدخال كميات من التفاح السوري وما دور الوزارة السورية في معالجة المشكلة.

إلى “جنيف” توجه وفد من الدول الضامنة لأستانا تزامناً مع محادثات اللجنة الدستورية في زيارة اعتبرها أحد أعضاء اللجنة أنها رسالة للغرب ولإدارة “بايدن” الجديدة.

أما في الميدان فوردت أنباء عن تعزيزات لقوات الاحتلال الإسرائيلي توجهت إلى “الجولان” المحتل، فيما كان الشمال السوري يشهد حوادث أمنية جديدة مع انفجار محل لبيع الأسلحة في إدلب واستهداف قيادي شرق حلب.

وفي الجزيرة السورية احتجاجات في الحسكة والقامشلي ضد محاصرة “قسد” مناطق سكنية، فيما قالت وكالة سانا الرسمية أن عناصر “قسد” اعتدوا على مصور التلفزيون السوري وحاولوا اختطافه.

وزير الكهرباء: وقعنا عقود للطاقة البديلة

قال وزير الكهرباء السوري “غسان الزامل” أن انخفاض توريدات الغاز من 14 مليون متر مكعب إلى 8.5 مليون زاد من برنامج التقنين.

وخلال مؤتمر صحفي عقده اليوم من داخل الوزارة قال “الزامل” أن كميات الكهرباء المنتجة حالياً في “سوريا” تتراوح بين 2700 إلى 3000 ميغا واط موزعة بين 1000 ميغا معفاة من التقنين ومخصصة للمطاحن ومضخات المياه والمشافي، و1700 ميغا موزعة على المحافظات حسب الاستهلاك.

وأضاف “الزامل” أن الوزارة وقعت عقوداً لتوليد الكهرباء بالرياح باستطاعة 7 و 5 ميغا واط وعقد لإنشاء محطة توليد للكهرباء بالطاقة الشمسية في “حلب” باستطاعة 33 ميغا واط.
اقرأ أيضاً:الزامل: وزارتا الكهرباء والنفط تفاجأتا بانخفاض توريدات الغاز!
قطنا: مصر رفضت التفاح السوري

قال وزير الزراعة “محمد حسان قطنا” أن الوزارة أبلغت بوجود كميات من التفاح السوري لم يسمح بدخولها عند الحدود المصرية لأن نتائج التحليل المصرية أظهرت وجود بقايا للمبيدات الحشرية على الثمار.

وأضاف “قطنا” في حديث لصحيفة “الوطن” المحلية أنه تم التواصل مع الجانب المصري لبحث المشكلة القائمة واتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع تكررها مستقبلاً، مبيناً أن 3% فقط من كميات التفاح المصدرة من “سوريا” إلى “مصر” منعت من الدخول لاعتبارها مخالفة للشروط الصحية لدى الجانب المصري.

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 65 إصابة جديدة بفيروس كورونا و64 حالة شفاء و5 وفيات ما رفع حصيلة الإصابات المسجلة إلى 13762 منها 7185 حالة شفاء و895 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجلت أمس 21 إصابة جديدة و30 حالة شفاء لتصل حصيلة الإصابات المسجلة إلى 20960 إصابة بينها 16412 حالة شفاء و380 حالة وفاة، فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” اليوم تسجيل أي إصابات جديدة.
اقرأ أيضاً:بيان الداخلية يزيد حادثة المزة غموضاً
وفود أستانا يساندون الدستورية

وصل وفد يضم مسؤولين عن دول “أستانا” “روسيا، تركيا، إيران” إلى “جنيف” اليوم حيث تعقد خامس جولات محادثات “اللجنة الدستورية” السورية.

وذكرت صحيفة “الشرق الأوسط” أن وفد الدول الثلاثة يحاول مساندة اللجنة الدستورية ومنع انهيار محادثاتها، كما يسعى لتوجيه رسالة لإدارة “بايدن” الأمريكية الجديدة بأن دول “أستانا” لا تزال فاعلة في المسارين السياسي والعسكري بالملف السوري بحسب الصحيفة.

عضو اللجنة عن وفد “هيئة التفاوض” المعارضة “إبراهيم الجباوي” قال في تصريح لموقع “المدن” أن حضور وفود الدول الضامنة لمسار “أستانا” هدفه توجيه رسائل للغرب بأن هذه الدول الثلاث تمسك بزمام الأمور في الملف السوري وأن “مسار أستانا” هو الفاعل الوحيد في “سوريا” على حد قوله.

تعزيزات إسرائيلية إلى الجولان

قالت قناة “العربية” السعودية أن قوات الاحتلال الإسرائيلي أرسلت اليوم تعزيزات عسكرية إلى “الجولان” السوري المحتل بعد ساعات من تهديد رئيس أركان جيش الاحتلال “أفيف كوفاخي”  بحرب مقبلة ستسقط آلاف الصواريخ على حد قوله.

فيما عرضت القناة مقاطعاً مصورة قالت إنها لدبابات جيش الاحتلال وهي متجهة نحو “الجولان” المحتل.
اقرأ أيضاً:حزب مرخّص يدعو لوقفات احتجاجية ضد الحكومة فهل يُسمح له؟
انفجار محل بيع أسلحة

أصيب مدنيان اثنان بجروح اليوم إثر انفجار محل لبيع الأسلحة في مدينة “بنش” بريف “إدلب” الشرقي، وقالت وسائل إعلام محلية أن قنبلة يدوية تسببت بوقوع الانفجار.

جاء ذلك بعد يومين من إعلان “النصرة” قرار منع محلات بيع الأسلحة في مناطق سيطرتها وإعطاء مهلة لأصحاب المحلات لإغلاقها حتى الشهر المقبل.

اغتيال قيادي شرق حلب

انفجرت عبوة ناسفة صباح اليوم في سيارة القيادي في فصيل “فيلق الشام” المدعوم تركياً “أحمد غنوم” في مدينة “جرابلس” بريف “حلب” الشرقي.

وذكرت وكالة “نورث برس” المحلية أنه تم إسعاف “غنوم” إلى أحد المستشفيات للعلاج لكن الإصابات أودت بحياته، إضافة لإصابة شخصين كانا معه في السيارة ذاتها بينما لم تعرف الجهة المسؤولة عن استهدافه.
اقرأ أيضاً:دير الزور.. عناصر الإطفاء ينقذون 3 أطفال من الحريق

محاولة خطف مصور “السورية”

شارك عدد من أهالي “الحسكة” و”القامشلي” اليوم بوقفات احتجاجية رفعوا خلالها شعارات تطالب بإنهاء حصار “قسد” لمناطق سكنية في المدينتين.

وذكرت وكالة “سانا” الرسمية أن عناصر “قسد” ردوا بإطلاق النار على المحتجين في محاولة لتفريقهم واعتدوا بالضرب على مصور قناة “السورية” الرسمية في “القامشلي” وحاولوا اختطافه بحسب “سانا”.

بدوره وصف “مركز دير الزور” الإعلامي المقرب من “قسد” ما جرى بأنه محاولة لخلق فوضى وأعمال شغب في “الحسكة” وقال أن قوات “الأسايش” التابعة لـ”قسد” أوقفت هذه المحاولات.
اقرأ أيضاً:زيادة بمخصصات متضرري الحرائق …وضحايا باشتباك بين عشيرتين

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع