تعديل قانون التجنيد .. رفع رسوم الانترنت .. أكبر محاكمة في ألمانيا لسوريين .. أبرز أحداث اليوم

انترنت، محكمة ألمانية، قسد_ انترنت

قبرص تفرض الفيزا .. “فجر ابراهيم” يمدح “جمعة” و “الدباس” و ينصح “خريبين” و “الصالح” .. و فور سيزون تودع “دمشق” !

سناك سوري _ دمشق

قال رئيس الحكومة التركي السابق و المرشح حالياً لرئاسة بلدية “إسطنبول” عن حزب “العدالة و التنمية ” الحاكم “بن علي يلدريم” خلال حديث إذاعي أن اللاجئين السوريين باتوا يشكلون خطراً على أهالي “إسطنبول” و أنه سيعمل في حال فوزه على ترحيلهم نحو “منبج” و “جرابلس” و المناطق التركية الجنوبية

اتهام سوريين في أكبر قضية بتاريخ محكمة ألمانية

نقلت وكالة “دويتشه فيله” الألمانية عن “أندرياس نيف” رئيس محكمة “فرايبورغ” الألمانية أن 9 مشتبهين سوريين من أصل 11 سيمثلون أمام المحكمة في 26 الشهر الجاري في أكبر قضية من نوعها في تاريخ المحكمة من حيث عدد المتهمين .
في قضية اغتصاب شابة ألمانية تبلغ من العمر 18 عاماً في تشرين الأول 2018 على يد رجل بالقرب من منطقة غابات و مشاركة شبان آخرين في الجريمة .

معركة إدلب

تمكنت مضادات أرضية للجيش السوري من إسقاط طائرة مسيّرة محمّلة بالصواريخ أطلقتها “جبهة النصرة” باتجاه مطار “حماة” العسكري وفق ما أعلنته وكالة سانا الرسمية التي ذكرت أيضاً أن الجيش السوري استهدف تحركات لـ”النصرة” و “جيش العزة” على محور “الجبّين” و بلدات “كفر زيتا” و “اللطامنة” بريف “حماة الشمالي .
وسائل إعلام معارضة أفادت أن الطيران السوري استهدف سجناً تابعاً لـ”جبهة النصرة” في قرية “القاسمية” بريف “حلب” الغربي ما أدى إلى تهدم بعض جدران السجن و هروب عدد من السجناء دون وقوع خسائر بشرية وفق ما أعلنته مصادر المعارضة .

انفجارات في “جرابلس” و “الباب”

انفجرت دراجة نارية مفخخة ظهر اليوم في سوق “طريق الراعي” بمدينة “الباب” شمال “حلب” ما أسفر عن وقوع 13 إصابة في صفوف المدنيين و 3 إصابات لعناصر من فصيل “الجيش الوطني” ، فيما انفجرت دراجة نارية مفخخة أخرى عند مدخل مدينة “جرابلس” خلّفت 4 إصابات بينهم امرأة و تم نقلهم للعلاج حسب وسائل إعلام محلية .

قانون “التجنيد الإجباري” الجديد

صادق المجلس العام في الإدارة الذاتية اليوم على قانون التجنيد في مناطق سيطرة الإدارة الذاتية المسمى قانون “واجب الدفاع الذاتي” و الذي نصَّ على تحديد مدة الخدمة الإجبارية في صفوف “قسد” بـ 12 شهر ميلادي و حق الإناث الانضمام طوعاً للخدمة العسكرية.
كما يمنع القانون إعفاء أحد المكلفين فيه بكفالة مالية .
فيما يُعفى من الخدمة كلٌّ من الوحيد الدائم و ذوي الاحتياجات الخاصة و المصابين بأمراض تمنعهم عن أداء الخدمة بموجب تقارير طبية و من لم يثبت له نسب ( اللقيط ).
من جهة أخرى قال القائد العام لـ”قسد” “مظلوم عبدي” خلال الاجتماع أن هناك إعادة هيكلة لـ”قسد” بتشكيل 15 مجلساً عسكرياً موزعين على الإدارات التي تسيطر عليها “قسد” و فرز 30 ألف مقاتل لحرس الحدود و 5 آلاف مقاتل للقوات الخاصة و 35 ألف مقاتل لباقي الأفواج العسكرية في “قسد”.
فيما ذكرت وسائل إعلام محلية أن دوريات “قسد” استمرت بحملات اعتقال في “تل أبيض” بريف “الرقة” و قرى “الجنينة” و “الجيعة” بريف “دير الزور” لسوق الشبان للتجنيد الإجباري في صفوفها .

اقرأ أيضاً :200 ألف لليلة الواحدة في “مضايا”.. و100 ليرة للأستاذ عن تصحيح الورقة الامتحانية.. أخبار الصباح

الحكومة تخصص 500 مليون لإصلاح المدارس

أعلنت الحكومة السورية اليوم أن لجنة إعادة الإعمار خصصت مبلغ 500 مليون ليرة سورية لوزارة التربية لتنفيذ أعمال إعادة تأهيل المدارس المتضررة بشكل جزئي بهدف استئناف العملية التدريسية فيها مع بداية العام الدراسي القادم .

الاتصالات ترفع رسوم الانترنت

رفعت الشركة السورية للاتصالات رسم تركيب بوابة الانترنت من 2500 ليرة إلى 4500 ليرة سورية تضاف إلى قيمة الفاتورة لمرة واحدة عند الاشتراك بالخدمة لأول مرة ، فيما اعتبر مواطنون أن رفع الرسم غير مبرر في ظل سوء الخدمة و الانقطاعات المتكررة و عدم وصول البوابات إلى عدد من المناطق .

الكهرباء قريباً شرق “حلب”

نشر الصحفي السوري “رضا الباشا” عبر صفحته على فيسبوك أن معلومات وصلته عن توصيل الكهرباء إلى الأحياء الشرقية لمدينة “حلب” خلال الأيام القليلة المقبلة .
كما قالت بعض الصفحات المحلية أن عدداً من المحولات الضخمة وصلت إلى المدينة أمس و تمّ البدء بتمديد الكابلات و الأبراج للأحياء الشرقية .
يأتي ذلك بعد أيام من تصريحات وزير الكهرباء “محمد زهير خربطلي” بأن الكهرباء ستعود لشرق “حلب” قبل نهاية العام 2019 ، فيما ينتظر أهالي الأحياء الشرقية للمدينة عودة الكهرباء منذ أن خرجت فصائل المعارضة منها أواخر 2016 حيث لا زال الأهالي يدفعون تكاليف باهظة لتجار الأمبير مع غياب الكهرباء الحكومية .

“قبرص” تفرض فيزا على السوريين

قررت حكومة “قبرص الشمالية” التي تعترف بها “تركيا” فقط ، فرض تأشيرة على السوريين لدخول أراضيها ما يزيد من مصاعب حاملي الجواز السوري الذين كانوا يلجؤون للجزيرة المتوسطية كمكان لا يفرض فيزا من أجل عمليات تسجيل الخروج و الدخول حين يجددون إقاماتهم في دول المنطقة .

فور سيزونز تودع “دمشق”

أعلن الموقع الرسمي لسلسلة فنادق “فور سيزونز” العالمية أنها لم تعد تدير فرع الفندق في “دمشق” ، فيما ذكرت مصادر صحفية أن الخطوة جاءت على خلفية العقوبات الأمريكية المفروضة مؤخراً على مالك الفندق السوري “سامر فوز” .

جوائز لفيلم و عرض مسرحي سوري في مهرجانات المغرب

حصد الفيلم السوري “أمينة” للمخرج و الممثل الفنان “أيمن زيدان” جائزة أفضل إخراج في المهرجان الدولي للفيلم العربي في مدينة “مكناس” المغربية .
أما العرض المسرحي السوري “كحل عربي” للمخرجة “سوزان علي” فقد فاز بالجائزة الذهبية للمهرجان الدولي للمونودراما في “قرطاج” التونسية .

الرياضة

وجّه مدرب المنتخب السوري “فجر إبراهيم” خلال لقائه أمس مع برنامج “شغل شباب” على قناة “سوريا دراما” نصائحه للاعبين “عمر خريبين” و “أحمد الصالح” بأن يصحوا قليلاً على ما حولهما مشيراً أن كليهما ثروة كبيرة و لاعبين موهوبين .
مع العلم أن “إبراهيم” استبعد مؤخراً كِلا اللاعبَين من تشكيلة المنتخب الذاهبة إلى بطولة “الهند” الودية الدولية .
كما امتدح “إبراهيم” رئيس اتحاد كرة القدم “فادي دباس” الذي اعتبره طيب القلب و قدّم كل ما لديه للاعبين و من حولهم بالإضافة إلى وصفهِ رئيس الاتحاد الرياضي العام اللواء “موفق جمعة” بأنه رجل استثنائي و قدّم الكثير للرياضة السورية خلال الفترة الصعبة التي مرّت بها !
يأتي ذلك على الرغم من انتقادات الجمهور السوري لكلٍّ من “جمعة” و “الدباس” و المطالبات باستقالتهما ، كما عبّر عدد من الجماهير الرياضية مؤخراً عن استيائه من قرارات “إبراهيم” الأخيرة باستبعاد المحترفين من المنتخب و الاكتفاء بـ3 محترفين فقط !

اقرأ أيضاً :سوريا : إصابة أمريكيين في “دير الزور” و اعتصام أمام مقر الأمم المتحدة بسبب القمح .. أبرز أحداث اليوم

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع