تعديلات قانون الخدمة العسكرية.. قصف على “حلب”.. حريق في “دمشق”.. أبرز أحداث اليوم

طائرة تستهدف راعياً للأغنام.. غرق لاجئين في البحر..

سناك سوري – متابعات

أصدر الرئيس السوري “بشار الأسد” المرسوم رقم 12 للعام 2019 المتعلق بتعديل بعض مواد قانون خدمة العلم بحيث تصبح مناسبة أكثر للمكلفين بالخدمة من طلاب التعليم الثانوي والمتوسط والعالي ، بحيث رفع حد السنة الأعلى لتأجيل المكلفين إلى 26 سنة لطلاب الكليات التي تكون مدة الدراسة فيها 4 سنوات، و27 لكليات الـ5 سنوات و 29 لكليات الـ 6 سنوات .

كما أصدر الرئيس الأسد المرسوم 13 المتعلق بمنح بطاقة “جريح وطن” للعسكريين المصابين تتجاوز 40% ، حيث يستفيد حامل البطاقة من مزايا متعلقة بالعلاج و أفضلية القبول في الجامعات وبرامج التمويل المتناهية الصغر.

قصف “النصرة” على “حلب” 

قصفت “جبهة النصرة” من مواقعها في غرب “حلب” محيط “القصر البلدي” و حي “حلب الجديدة” و قرية “منيان” ما أدى إلى خسارة 6 مدنيين حياتهم إضافة إلى إصابة 9 مدنيين آخرين بينهم طفلة بجروح حسب ما أعلنت وكالة سانا الرسمية.

حريق في “دمشق”

اندلع حريق في مبنى “برج دمشق” للأجهزة الخليوية في حي “المرجة” وسط العاصمة، وتم إخلاء المبنى على الفور فيما سارعت سيارات الإطفاء لإخماد الحريق، بينما لم ترد معلومات عن إصابات بشرية، وقد تداول ناشطون صوراً للحريق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

منحة لطالبة في “السويداء” 

ذكرت صفحات محلية أن الدكتور “إياد الشطي” رئيس مجلس الأمناء في جامعة “القلمون” الخاصة، أعلن عن منح الطالبة “حنين الجباعي” التي خسرت والديها خلال هجمات تنظيم “داعش” على “السويداء” منحة دراسية في كلية “الطب البشري” في الجامعة مع الإشارة إلى أن كافة رسوم السكن و المقررات الدراسية ستكون مجانية.

“غصن الزيتون” يعتقلون أهالي “عفرين”

كشفت “شبكة نشطاء عفرين” اليوم عن تجدد حالات الخطف والاعتقال في صفوف المدنيين في “عفرين” حيث شنت قوات العدوان التركي والفصائل المتحالفة معها حملة اعتقالات وخطف للمدنيين وصلت إلى 12 مواطناً بينهم 8 فتيات فيما اعتقل فصيل “صقور الشام” المدعوم تركياً شابين من ناحية “شرا” بريف “عفرين”.

اعتداء على خطوط الغاز

خرج خط الغاز الواصل بين حقل “الشاعر” ومعمل غاز “إيبلا” بريف “حمص” الشرقي نتيجة عمل تخريبي وفق وكالة سانا التي ذكرت أن ورشات وزارة النفط باشرت العمل على إصلاحه لإعادة ضخ الغاز عبره خلال الساعات القادمة.

إيقاف استلام قمح “الحسكة” فقط ! 

أكد المدير العام للمؤسسة السورية للحبوب “يوسف قاسم” أن قرار إيقاف استلام القمح يقتصر فقط على محافظة “الحسكة”، مشيراً إلى إمكانية مزارعي المحافظة تسليم محاصيلهم في المحافظات الأخرى مثل “الرقة” و”حلب” و”حمص” و”حماة” و”دمشق” على أن تتكفل المؤسسة بتكاليف النقل.

غرق لاجئين سوريين في المتوسط

أفادت “الوكالة الوطنية للإعلام” اللبنانية أن لاجئاً سورياً قضى غرقاً برفقة أطفاله الثلاثة على شاطئ “السعديات” الصخري ليلة أمس أثناء سباحتهم في البحر حيث جرفهم التيار البحري.

“بريطانيا” تضغط لمنع ناقلة نفط من التوجه إلى “سوريا”

غرد وزير الخارجية البريطاني “جيريمي هانت” عبر تويتر أنه أبلغ نظيره الإيراني بمطالبة الحكومة البريطانية من السلطات الإيرانية تقديم ضمانات بعدم توجه الناقلة “جريس 1” إلى الموانئ السورية مقابل أن تفرج البحرية عن الناقلة المحتجزة منذ فترة.

ضحايا في انفجار مولدة كهرباء! 

ذكرت مصادر محلية أن مولدة كهربائية انفجرت اليوم في حي “الفردوس” شرقي “حلب” ما أسفر عن وقوع 5 ضحايا من المواطنين وإصابة 8 آخرين في الحصيلة الأولية للانفجار الضخم الذي هز المنطقة، فيما أشارت مصادر إلى أن سبب الانفجار عطل فني في المولدة أثناء تشغيلها.

طائرة تستهدف راعي أغنام!

نقلت وسائل إعلام محلية أن طائرة تابعة للتحالف الدولي استهدفت راعياً للأغنام في بادية “فليطح” قرب الحدود مع “العراق” ما أدى إلى خسارته حياته على الفور.

الرياضة

أعلن نادي “الاتحاد” السوري عن تعاقده مع اللاعب “عمر مشهداني” لمدة موسمين قادمين، كما تعاقد النادي مع اللاعب “أيمن الصلال” للعب في صفوف الفريق خلال الموسم الكروي القادم، من جهة أخرى كشف نادي “حطين” عن انتقال اللاعب السوري “عبد الرزاق الحسين” إلى صفوفه قادماً من نادي الأنصار السعودي.

اقرأ أيضاً مصرع قائد عسكري عن طريق الخطأ.. حادثة انتقامية في “السويداء”.. إصابة مذيعة سورية

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع