الرئيسية

جولة أولية من الاجتماعات في “سوتشي” تشهد تمسّك الدول بمواقفها

“إدلب” تنتظر مصيرها و إعلان الدستورية قريب

سناك سوري _متابعات

عقد رؤساء الدول الضامنة اجتماعاتهم الثنائية قبيل انطلاق القمة الثلاثية اليوم في “سوتشي” الروسية.
فبعد لقائه بالرئيس الإيراني “حسن روحاني” التقى الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” نظيره الروسي “فلاديمير بوتين” في اجتماع مغلق انتهى قبل قليل.
و أدلى الرئيسان بتصريحات صحفية قبل اجتماعهما تضمنت ثقة الرئيس الروسي بإمكانية إكساب الحوار بين الأطراف زخماً جديداً لتسوية الوضع في سوريا، سواء على الأرض أو في إطار الجهود السياسية والدبلوماسية لإقامة حوار بين السوريين.
و أشار “بوتين” إلى أن “العمل جارٍ من أجل إيجاد حل للأزمة السورية و أن”روسيا” حققت تقدما كبيرا من خلال التعاون المشترك مع”تركيا”و” إيران”، وأضاف «إنني على ثقة بأننا نستطيع إكساب زخم جديد للحوار بين الأطراف السورية، وذلك بالعمل مع الدول الضامنة».
و أوضح”أردوغان” أن مشهد الانسحاب الأمريكي ما زال ضبابياً كما دعا إلى تجاوز التوقف الحاصل بخصوص اللجنة الدستورية مشيراً إلى إمكانية التوصل إلى نتيجة لإعلان اللجنة خلال فترة قصيرة مع وضع تحفظات الأمم المتحدة في عين الاعتبار
و يعقد الزعماء الثلاثة اليوم قمتهم الرابعة ضمن مسار “أستانا” لبحث الملفات السورية و على رأسها مستقبل مدينة “إدلب” و ملء الفراغ عقب الانسحاب الأمريكي إضافة إلى إعلان مصير اللجنة الدستورية المتوقع إطلاقها قريباً و ستكون القمة فرصة للتفاوض بين الدول الثلاث لإيجاد صيغ حل لمواقفهم المتباينة

اقرأ أيضاً :لافروف: اتفاق “سوتشي” كان مؤقتاً ولا يمكن ترك “الإرهابيين” في “إدلب”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى