أخر الأخبارحصاد سناك

تعاون سوري مع دولتين خليجيتين .. وقوات روسية تغلق بوابة حدودية

مظاهرة ضد الفساد …. أبرز عناوين الاثنين 7 كانون الأول 2020

سناك سوري _ دمشق

حضر الرئيس السوري “بشار الأسد” في اجتماع وزارة الأوقاف الموسّع بدمشق، فيما وصل وزير الخارجية “فيصل المقداد” إلى “طهران” واجتمع بنظيره الإيراني “محمد جواد ظريف”، في حين كان لسفيري سوريا في “العراق” و”عمان” اجتماعات مع وزراء البلدين بحثوا خلالها عدة ملفات بينها أزمة كورونا في ظل استمرار الإصابات بالتصاعد في “سوريا”.

وفي ضربة موفقة ضبطت الجهات المعنية كميات من المواد المدعومة وشاحنات مزورة وأوقفت 3 مهربين في “القامشلي”.

أما في “الجولان” المحتل عاد مشروع “التوربينات الهوائية” ليثير توترات في المنطقة بين الأهالي وقوات الاحتلال التي تسعى لتمرير المشروع.

في الشمال، تعرضت قاعدة تركية لاستهداف صاروخي، وداهم مسلحو “النصرة” منزل قيادي ففشلوا في اعتقاله، بينما تظاهر عدد من الأهالي غرب “دير الزور” ضد الفساد في إدارات “قسد”.

إلى ذلك وبينما أدخل التحالف الدولي قافلة لدعم “قسد”، كانت القوات الروسية تطوّق بوابة حدودية فتحتها قوات العدوان التركي قبل يومين قرب “عامودا”.

الرئيس يحضر اجتماع الأوقاف

أعلنت صفحة رئاسة الجمهورية اليوم أنها ستبث عند العاشرة مساءً كلمة الرئيس السوري “بشار الأسد” خلال مشاركته في الاجتماع الدوري الموسّع الذي تعقده وزارة الأوقاف في جامع “العثمان”.

ضبط مهرّبات بينها مواد مدعومة

تمكنت الجهات الحكومية المختصة اليوم من ضبط كميات من الدقيق والإسمنت وأسطوانات الغاز والمازوت كانت معدة للتهريب في حي “طي” بمدينة “القامشلي”.

وقالت وكالة سانا الرسمية أن المضبوطات شملت 2500 كيس من الدقيق التمويني المهرّب، و370 كيس إسمنت، و81 أسطوانة غاز و 1500 ليتر مازوت، وذلك بعد مداهمة أحد المستودعات في المدينة، وتمت كذلك مصادرة 5 شاحنات في المنطقة تحمل لوحات مزورة، والقبض على 3 مهرّبين يجري التحقيق معهم لمعرفة مصدر المضبوطات.

اقرأ أيضاً:وزير الزراعة يوضّح حقيقة دعوته للخَبز في المنازل

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 83 إصابة جديدة بفيروس كورونا و شفاء 64 حالة ووفاة 5 حالات، ما يرفع عدد الإصابات إلى 8403 إصابات بينها 3943 حالة شفاء و 447 حالة وفاة.

وأعلنت محافظة “حماة” اليوم إغلاق صالات الأفراح والتعازي في “محردة” و”مصياف” وقال محافظ “حماة” “طارق كريشاتي” لإذاعة “المدينة” المحلية أن القرار جاء تشدداً في الإجراءات الاحترازية للوقاية من كورونا بعد زيادة عدد المصابين مؤخراً في مشفيي “مصياف الوطني” و “محردة الخاص”، لكنه اعتبر أن الوضع عموماً لا يزال مطمئناً على حد تعبيره.

وسجلت “الإدارة ذاتية” 77 إصابة جديدة في مناطق الجزيرة السورية وشفاء 7 حالات و10 حالات وفاة، لترتفع حصيلة الإصابات إلى 7256 إصابة بينها 1058 حالة شفاء و210 حالات وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجلت 233 حالة إصابة جديدة، و 113 حالة شفاء و4 حالات وفاة، لتصبح حصيلة الإصابات 17322 حالة بينها 8210 حالات شفاء و 219 وفاة.

اقرأ أيضاً:وزير الإعلام يتدخل لحماية صحفي من استدعاء أمني

المقداد يلتقي ظريف بطهران

اجتمع وزير الخارجية السوري “فيصل المقداد” اليوم بنظيره الإيراني “محمد جواد ظريف” وبحث معه علاقات البلدين والقضايا الإقليمية والتعاون الاقتصادي المشترك.

وذكرت وكالة “أنباء فارس” الإيرانية أن الاجتماع شهد أيضاً تقديم “المقداد” واجب العزاء بالعالم النووي الإيراني “محسن فخري زاده” الذي اغتيل مؤخراً.

تعاون سوري مع العراق وعمان

التقى السفير السوري في “بغداد” “صطام الدندح” اليوم وزير الصحة العراقي “حسن التميمي” وبحث معه التعاون الصحي بين البلدين لا سيما في مواجهة انتشار كورونا وسبل تعزيز التعاون الصحي والتبادل العلمي المشترك وفق ما ذكرت صفحة الخارجية السورية.

وفي لقاء آخر اجتمع السفير السوري في “مسقط” “بسام الخطيب” مع وزير النقل والاتصالات العماني “سعيد بن حمود المعولي” وبحث معه تعاون البلدين في مجالات النقل والاتصالات وتقانة المعلومات.

بدوره اجتمع وزير الصحة السوري “حسن الغباش” مع السفير العماني بـ”دمشق” “تركي بن محمود البوسعيدي” وناقش معه التعاون المشترك في المجال الصحي.

اقرأ أيضاً:آخرها زيارة المقداد .. أبرز اللقاءات السورية الإيرانية في 2020

الاحتلال يغلق قرى الجولان

أقدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم على إغلاق عدد من مداخل قرى “الجولان” السوري المحتل لمنع الأهالي من الوصول إلى أراضيهم الزراعية حيث تسعى سلطات الاحتلال لإقامة مشروع “التوربينات الهوائية” لتزويد مستوطناتها بالكهرباء رغم الأضرار البيئية للمراوح على أراضي الجولانيين.

وذكرت وكالة سانا الرسمية أن الأهالي احتشدوا على الطرق المؤدية لمواقع إنشاء “التوربينات” في كلٍّ من “مجدل شمس” و”بقعاثا” و”مسعدة” و”سحيتا” وسط تواجد كثيف لجنود الاحتلال وقطع الطرقات الرئيسية.

استهداف قاعدة تركية بإدلب

استهدف مسلحون مجهولون اليوم قاعدة عسكرية تركية في بلدة “رام حمدان” شمالي “إدلب” بصاروخ موجه.

وأسفر الهجوم عن إصابة جندي تركي وعنصرين من حرس القاعدة يتبعان لفصيل “فيلق الشام” المدعوم تركياً وفق ما ذكرت وسائل إعلام محلية دون أن تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم.

اقرأ أيضاً:طلب روسي بتسليم عين عيسى للجيش منعاً لاجتياحها

اعتقال رجل وطفل بمداهمة

اقتحم مسلحو “جبهة النصرة” اليوم منزل قيادي سابق في الفصائل المتطرفة في قرية “الحمامة” بريف “جسر الشغور” جنوبي غرب “إدلب”.

وأوضح “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض أن مسلحي “النصرة” لم يتمكنوا من اعتقال القيادي فاعتقلوا رجلاً وطفلاً من أقربائه كما قاموا بتكسير أثاث المنزل ونوافذه، في ظل استمرار حملات “النصرة” ضد حلفائها السابقين من “إخوة المنهج” وفي مقدمتهم تنظيم “حراس الدين” المتطرف.

مظاهرة ضد الفساد

خرج عدد من أهالي بلدة “الكسرة” بريف “دير الزور” الغربي اليوم في مظاهرة رفعوا خلالها شعارات ضد فساد المجالس المحلية والإدارات التابعة لـ”قسد”.

وذكر موقع “فرات بوست” المحلي أن المحتجين طالبوا بدعم القطاع الخدمي والصحي وتأمين المحروقات إضافة إلى قيامهم بقطع الشارع العام بالإطارات.

اقرأ أيضاً:سوريا.. القاضي الشرعي الأول: نسبة الزواج الثاني ارتفعت إلى 40%

التحالف يدعم قسد بقافلة

أعلنت شعبة الإعلام لدى “قسد” أن قافلة عسكرية لقوات التحالف الدولي دخلت أمس من معبر “الوليد” غير الشرعي مع “إقليم كردستان العراق” نحو الأراضي السورية دعماً لـ”قسد”.

وتضمنت القافلة وفقاً للمصدر 30 شاحنة تحمل مواداً عسكرية ولوجستية وصهاريج وقود، ووصلت إلى القواعد العسكرية في “الحسكة” و”دير الزور”.

قوات روسية تحاصر فتحة حدودية

طوّقت القوات الروسية ظهر اليوم بوابة حدودية فتحتها قوات العدوان التركي قبالة ناحية “عامودا” بريف “القامشلي” وفق ما ذكرت وكالة “هاوار” المحلية.

وأوضحت الوكالة أن القوات التركية فتحت قبل يومين بوابة “الخرزة” الحدودية التي لا تبعد سوى 10 أمتار عن الطريق العام، فيما قامت القوات الروسية اليوم بتطويقها عبر خندق نصف دائري في مواجهتها بعمق مترين، وتم حفره بوجود آليات عسكرية روسية.

اقرأ أيضاً:طباع: أتمتة امتحان الشهادتين .. واستنفار أمني مع حملة اعتقالات


المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى