تعاون سوري أفريقي زراعياً .. ومباحثات إغاثية مع منظمة أوروبية

التعليم تنفي تراجع تصنيف جامعة دمشق ………… أبرز عناوين الثلاثاء 29 حزيران 2021

سناك سوري _ دمشق

ملف الكهرباء وطاقتها المتجددة وجد مكانه اليوم على طاولة الاجتماع الأسبوعي للحكومة بالتزامن مع حديث مسؤول في كهرباء “حمص” عن نقصٍ في المحولات، فيما عاد ملف التصريح عن الأجهزة الخليوية للظهور مع بيان الهيئة الناظمة للاتصالات.

وفي الوقت الذي تحدث فيه وزير التربية عن قراراتٍ تصب بمصلحة الموارد البشرية، نفى مصدر من وزارة التعليم صحة تراجع تصنيف “جامعة دمشق”.

وفي “دمشق” اجتمع وزير الخارجية بمسؤولين أممين لبحث ملف “الجولان” المحتل، وأصدرت الخارجية بياناً ردّت فيه على اجتماع “التحالف الدولي” في “روما” أمس، بينما كان للخارجية الكوبية موقف واضح أدانت فيه العدوان الأمريكي على “سوريا” و”العراق”.

وبينما كان وزير الزراعة يجتمع بسفير “جنوب أفريقيا” لبحث التعاون الزراعي بين البلدين، كان وزير “الإدارة المحلية” يجتمع بممثل المنظمة الفنلندية للإغاثة لبحث تطوير التعاون بمشاريعٍ تنموية في “سوريا”.

ميدانياً، تجدد تصعيد قوات العدوان التركي بقصف يتكرر بشكل شبه يومي في ريف “حلب” الشمالي لا سيما محيط “عفرين” والشرقي في “منبج” التي شهدت اشتباكات مع “قسد”، إضافة إلى قصف استهدف قرية في ريف “الحسكة”.

وبينما أصدرت “قسد” بياناً علّقت فيه على قصف “حقل العمر” أمس، فإنها لم تعلّق على حادثة وفاة مواطن في سجونها والتي أثارت غضب ناشطين في “سوريا” دعوا إلى محاسبة المسؤولين عن وفاة المعتقل.

الحكومة تناقش سياسة الكهرباء

ناقشت الحكومة السورية اليوم سياسة وزارة الكهرباء حيال نشر منظومة الطاقات المتجددة من كافة الجوانب الفنية والاقتصادية والمالية، مشيرةً إلى أهمية التشاركية مع القطاع الخاص، كما وافقت على منح “السورية للتجارة” سلفة بقيمة 43 مليار ليرة لتأمين الرز وتوزيعه عبر البطاقة الذكية.

ودعا رئيس الحكومة “حسين عرنوس” خلال ترؤسه اليوم الجلسة الأسبوعية لمجلس الوزراء، إلى مضاعفة الجهود للوصول إلى جميع المزارعين واستلام محصولهم من القمح والاستمرار بتقديم كل التسهيلات اللازمة في هذا المجال، وطالب وزارة الزراعة بمتابعة خطتها بالنهوض بقطاع الدواجن نظراً لدوره الأساسي في الأمن الغذائي وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

الاتصالات تحدد مهلة لإيقاف الأجهزة الخلوية

أصدرت الهيئة الناظمة للاتصالات والبريد بياناً منحت فيه مهلة للراغبين بالتصريح عن أجهزتهم الخلوية التي عملت على الشبكة لغاية 18 آذار الماضي.

وقالت الهيئة في البيان الذي نشرته عبر حسابها الرسمي على فايسبوك أنه سيتم إيقاف كافة الأجهزة الخلوية التي عملت على الشبكة السورية لغاية تاريخ 18 آذار الماضي ولم يقم أصحابها بالتصريح عنها خلال المهلة التي ستنتهي في نهاية 30 حزيران الجاري، فيما سيتم منح مهلة إضافية لمدة 15 يوم تنتهي بتاريخ 15 تموز القادم لمن توقفت أجهزتهم بسبب عدم التصريح ضمن المهلة المحددة ليقوموا بالتصريح عنها للسماح لها بالعمل على الشبكة.

وأشارت إلى استمرار العمل بالسماح للوافدين إلى سوريا من المعابر الحدودية وعبر المطارات بإمكانية عمل أجهزتهم لمدة شهر واحد على الشبكة الخلوية بشرط تقديم بياناتهم لإدارة الهجرة والجوازات عند دخول “سوريا”.

إضافة لعدم إمكانية التصريح عن الأجهزة التي عملت على الشبكة بعد تاريخ 18 آذار الماضي، مبينةً أن استخدام أجهزة تحمل معرفات غير حقيقية سيلحق الضرر بالمستخدمين ويعرضهم للمسائلة القانونية.

كهرباء حمص: نعاني من نقص في المحولات

قال مدير كهرباء “حمص” “صالح عمران” أن التقنين في المحافظة يصل إلى 4 ساعات قطع وساعتين وصل في الريف والمدينة ولكن أمس وصل التقنين إلى 5 ساعات قطع وساعة وصل.

وفي حديثه مع إذاعة “نينار إف إم” المحلية قال “عمران” أن هناك معاناة من نقص في المحولات حيث يوجد 5 محولات من أصل 298 لسد حاجة المحافظة، وأشار إلى أنه لا يوجد خطوط معفاة من التقنين بشكل كامل باستثناء بعض الخطوط الاستراتيجية التي يتم التنسيق حولها مع “دمشق”.

طباع: قراراتنا تصب بمصلحة الموارد البشرية

تحدث وزير التربية “دارم طباع” عن أهمية القرارات الوزارية التي تصب في مصلحة الموارد البشرية بالمديريات ومنها دعم المعلم السوري وفق حديثه.

وخلال اجتماعه اليوم في مديرية التربية بـ “طرطوس” أشار “طباع” إلى ضرورة الاهتمام بالتعليم المهني ودعم كل المراكز المهنية والمدارس الصناعية لتكون ورشات عمل تنموية ترفد القطاع التربوي بإنتاج أبنائها.

ووافق “طباع” على افتتاح مدرسة جديدة للمتفوقين في “صافيتا” دعماً للطلاب المتفوقين ولاستثمار أكبر عدد منهم في شعبة المتفوقين والإبداع بمديرية البحوث، مبيناً أن وزارة التربية تتابع رفد القطاع التربوي بالموارد البشرية من خلال قبول كل الناجحين بمسابقة العقود.

التعليم تنفي تراجع تصنيفات الجامعات

نقلت صحيفة “الوطن” المحلية عن مصدر وصفته بالرسمي من وزارة “التعليم العالي” دون أن تسمه، قوله أن التصنيف الجديد للجامعات السورية لشهر تموز بحسب “ويب ماتريكس” لم يصدر بعد.
وأضاف المصدر أن ما يتم الترويج له ليس التصنيف النهائي وإنما عبارة عن عدد الاقتباسات لكل جامعة، وأن الترتيب الجديد يصدر أواخر الشهر.
جاء ذلك بعد أن تداولت صفحات سورية صورة لتصنيف “ويب ماتريكس” جاءت فيه جامعة “دمشق” في المركز 3429 عالمياً.

اقرأ أيضاً: وزير الإعلام: الغرب يريد تأليب المجتمع ضد الدولة

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 38 إصابة جديدة بفيروس كورونا و9 حالة شفاء و3 وفيات ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 25442 منها 21808 حالة شفاء 1870 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري أعلنت تسجيل 36 إصابة جديدة و20 حالة شفاء وحالتي وفاة لتصبح حصيلة الإصابات المسجلة 25570 منها 22415 حالة شفاء 709 حالة وفاة، فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” تسجيل أي إصابات جديدة.

المقداد يناقش عمل الأندوف في سوريا

استقبل وزير الخارجية والمغتربين “فيصل المقداد” مساعدا الأمين العام لـ “الأمم المتحدة” “جان بيير لاكروا” و”محمد خالد الخياري”.

وأشار “المقداد” إلى أهمية التزام قوات “الأمم المتحدة” “الأندوف” العاملة في “الجولان” بولايتها المنصوص عليها في قرار “مجلس الأمن” ذي الصلة، لافتاً إلى أن وجود قوات حفظ السلام ليس بديلاً عن إيجاد حل نهائي لمشاكل الاحتلال، مؤكداً على حق “سوريا” الثابت باسترجاع “الجولان” السوري، إضافة إلى دعم عمل “الأندوف”.

بدوره رحب “لاكروا” بالمساعدة والدعم الذي تقدمه الدولة السورية لقوات حفظ السلام، مبيناً أهمية الحفاظ على علاقة جيدة مع حكومة البلد المضيف، فيما تحدث “الخياري” عن أن دور قوات حفظ السلام يجب أن يكون خلق بيئة من الاستقرار والهدوء، بموازاة العمل من أجل إيجاد حل عادل للنزاع وفق ما نقلت الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

الخارجية ترد على مؤتمر روما

أصدرت وزارة الخارجية السورية اليوم بياناً ردت فيه على اجتماع “روما” أمس الذي جمع وزراء خارجية “التحالف الدولي ضد داعش” وقالت  أن “سوريا” ترثي لحالة وزراء خارجية بعض الدول التي أجبرت على الحضور والموافقة على البيانين الجاهزين اللذين أعدتهما “الولايات المتحدة” وحلفاؤها بشكل مسبق ودون قراءتهما من قبل المشاركين.

وأضاف بيان الخارجية أن الجيشين السوري والعراقي والقوات الروسية هم من هزموا “داعش” وأن الحديث عن انتصارات أمريكية مجرد تضليل، مشيراً إلى أن ادعاء الدول الغربية حرصها على إيصال المساعدات إلى “سوريا” يتناقض مع فرضها للعقوبات على البلاد بحسب الصفحة الرسمية للخارجية السورية.

الخارجية الكوبية تدين العدوان الأمريكي 

أدانت الخارجية الكوبية العدوان الأمريكي على المنطقة الحدودية السورية العراقية أمس قائلةً بأنه انتهاك صارخ للقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة.

وبيّن وزير الخارجية الكوبي “برونو رودريغيز” عبر حسابه الرسمي على تويتر أن “كوبا” تدين بشدة الهجمات الجوية الأمريكية على أراض في “سوريا” و”العراق”، معتبراً  أن ذلك انتهاك صارخ للقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة.

تعاون بين سوريا وجنوب إفريقيا 

التقى وزير الزراعة “محمد حسان قطنا” بسفير جمهورية “جنوب افريقيا” بـ “دمشق” “باري فيليب غيلدر” في وزارة الزراعة السورية، وبحث الطرفان آفاق التعاون المشترك بين البلدين في المجال الزراعي وسبل تطويرها.

واستعرض “قطنا” واقع الزراعة السورية مشيراً إلى تميّز المنتجات السورية بالجودة والمواصفات العالية، داعياً الجانب الجنوب إفريقي للمشاركة في معرض دمشق الدولي في شهر آب المقبل للاطلاع على المنتجات السورية ولقاء المنتجين السوريين وتبادل الأفكار والخبرات.

من جهته أبدى “غيلدر” رغبة بلاده بتطوير العلاقات مع “سوريا” لا سيما فيما يتعلق بالزراعة وتبادل المنتجات وفق الروزنامة الزراعية لكل بلد وفق صفحة الإعلام الزراعي في سوريا على فايسبوك.

مخلوف يجتمع بممثل المنظمة الفنلندية للإغاثة

التقى وزير الإدارة المحلية والبيئة “حسين مخلوف” بمدير العمليات القطري للمنظمة الفنلندية للإغاثة في “سوريا” “يزن الياسري”، وبحثوا أفق التعاون وتوسيع العمل وفقاً للأولويات والاحتياجات التي تحددها الوزارة.

وأشار الجانبان إلى أهمية التوجه نحو المناطق التي لم يتم استهدافها بمشاريع سبل العيش والمشاريع المولدة للدخل واعتماد الشراكة بين الجانبين في تحديد هذه المناطق بالتنسيق مع المجتمع المحلي ليكون لهذه المشاريع انعكاس إيجابي على أرض الواقع، إضافة إلى العمل على رفع قدرات المجتمعات المحلية للاستمرار بهذه المشاريع وتطويرها وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

اقرأ أيضاً: وزير الكهرباء العراقي يحرج جيرانه ويستقيل بسبب انقطاع التيار 

العدوان التركي يواصل تصعيده شمالاً

جددت قوات العدوان التركي اليوم تصعيدها في الشمال السوري وقصفت عدة قرى في ريف “حلب” الشمالي والشمالي الشرقي.

ونقلت “شبكة نشطاء عفرين” أن قوات العدوان التركي قصفت قرية “خريبكة” التابعة لناحية “شيراوا” في محيط “عفرين” شمالي “حلب”، حيث أطلقت أكثر من 3 قذائف مدفعية دون ورود معلومات عن حجم الأضرار.

من جهة أخرى أصدر “مجلس منبج العسكري” التابع لـ “قسد” بياناً اليوم قال فيه أن عناصره تمكنوا من تدمير دبابة لقوات العدوان التركي حاولت التقدم إلى قرية “الجات” شمال شرق “منبج” بريف “حلب”، وذلك تزامناً مع قصف القوات التركية للقرى الواقعة على الجبهة الشمالية والشمالية الشرقية للمدينة.

وقال البيان أن عدد القذائف في “قرية “الجات” بلغ 19 قذيفة تسببت بأضرار بمنازل المدنيين، فيما استهدف القصف التركي كذلك طريق “الأربع كيلو” شمال “منبج” بـ 5 قذائف هاون وفقاً للبيان.

ولم يقتصر التصعيد التركي على ريف “حلب” بل امتد إلى ريف “الحسكة”، حيث نقل موقع “هاوار” أن العدوان التركي قصف قرية “الطويلة” غربي ناحية “تل تمر” شمالي غربي “الحسكة” بمحاذاة الطريق الدولي M4 بالمدفعية وقذائف الهاون والأسلحة الثقيلة، فيما قال الموقع أنه لا معلومات عن حجم الخسائر التي سببها القصف.

قسد تعلق على قصف حقل العمر

أعلنت “قسد” في بيان رسمي لمركزها الإعلامي أن قواعدها العسكرية تعرضت لقصف أمس في منطقة حقل “العمر” بريف “دير الزور”.

وقال البيان أن القاعدة تعرضت لهجمات صاروخية، فيما اقتصرت الأضرار على الماديات فقط، مضيفاً أن دوريات “قسد” نفذت عملية احترازية في المناطق المحيطة منعاً لتحركات قد تقوم بها عناصر تنظيم “داعش” وفق البيان، فيما لم تعرف الجهة المسؤولة عن قصف القاعدة الأمريكية المتواجدة في “حقل العمر”.

وفاة مواطن في سجون قسد

أثار خبر وفاة مواطن تحت التعذيب في سجن تابع لـ “الإدارة الذاتية” (تسيطر على مناطق واسعة من الجزيرة السورية) غضب ناشطين في “سوريا” دعوا إلى محاسبة المسؤولين عن السجن والمتسببين بوفاة الشاب المعتقل.

حيث نشرت شبكة “ريباز” الناشطة على فايسبوك صوراً للمواطن “أمين عيسى أمين” أظهرت على جسده آثار تعذيب وحشي، وبحسب تقرير التشريح الذي حصلت الشبكة على نسخة منه تبين أن الشاب تعرض لتعذيب قاسٍ أودى بحياته، وينحدر الشاب من مدينة “الدرباسية” في “الحسكة” وكان قد اعتقل في من قبل عناصر “الإدارة الذاتية” في بداية الشهر الجاري بحسب المصدر.

اقرأ أيضاً: عرنوس يدعو لعدالة بالتقنين … وقصفُ قاعدة أمريكية بدير الزور 

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع