تضارب حول مصير عين عيسى .. واعتقالات بتهمة العمالة للحكومة

لافروف يلتقي أوغلو ويدعو لاحترام هدنة سوريا …. أبرز عناوين الثلاثاء 29 كانون الأول 2020

سناك سوري _ دمشق

توالت مراسيم الإعفاء من الضرائب والغرامات خلال الأيام الماضية وزادت اليوم بمرسوم يعفي مواد إنتاج المستحضرات البيطرية من الرسوم الجمركية.
في الأثناء استبق وزراء الجكومة السورية ورئيسها “حسين عرنوس” نهاية العام بزيارة “دير الزور” والإعلان عن افتتاح مشاريع ووعود بتنمية المنطقة.
ومع تزايد إصابات كورونا في مختلف المناطق السورية اتخذت وزارتا السياحة والتعليم العالي قرارات جديدة ضمن إجراءات الوقاية من الفيروس.
ومع دعوة “لافروف” للحفاظ على الهدنة في “سوريا” كانت أخبار الميدان تتضارب حول مصير “عين عيسى” وهل ستسلمها “قسد” للجيش السوري أم ستكون عرضة لتوغل تركي جديد.
أما في إدلب، فقد عادت الفصائل لخرق وقف اتفاق النار ونفذت محاولة تسلل جديدة أحبطها الجيش السوري، في حين تجددت انفجارات العبوات الناسفة شمال حلب فقد تعرض مقر عسكري لسطو مسلح جنوب إدلب، وجددت “قسد” اعتقالاتها في “دير الزور” مع اتهام أشخاص بالعمالة لصالح الحكومة السورية.

مرسوم رئاسي يعفي المستحضرات البيطرية من الضرائب

أصدر الرئيس السوري “بشار الأسد” اليوم مرسوماً يقضي بإعفاء مستلزمات الإنتاج والمواد الأولية الداخلة في صناعة المستحضرات البيطرية العلاجية والوقائية من الرسوم الجمركية وكافة الضرائب الأخرى المفروضة على الاستيراد..
وفي المادة الثالثة منه يشير المرسوم الذي نشرته صفحة رئاسة الجمهورية أن التعليمات التنفيذية اللازمة لتطبيق أحكام هذا المرسوم التشريعي ستصدر بقرار من وزير الزراعة والإصلاح الزراعي بالتنسيق مع كل من وزراء المالية والصحة والاقتصاد والتجارة الخارجية والصناعة.

اقرأ أيضاً :وزير النقل يبشّر بتحسن أوضاع المازوت والغاز والأسمدة

زيارة حكومية لدير الزور

افتتح رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” مشروعي الري للقطاعين الثالث والخامس بريف دير الزور الشرقي واللذين يرويان حوالي 15 ألف هكتار من الأراضي الزراعية .
وخلال زيارة وفد حكومي للمحافظة اليوم قال وزير الإدارة المحلية “حسين مخلوف” في تصريح لـ سناك سوري أن التوجه الحكومي في هذه الفترة هو على العمل التنموي للنهوض بالاقتصاد الوطني وسبل عيش المواطنين وفي هذا المجال يتم العمل على إعادة تأهيل مشروع سوق الحميدية وهذا التأهيل سيكون عامل لإعادة الأهالي إلى المنطقة وتنشيط الحركة الاقتصادية فيها، على حد تعبيره، مضيفاً أنه سيتم رصد مبلغ مالي لمباشرة العمل على إزالة المباني الآيلة للسقوط في المحافظة خلال الفترة القادمة عن طريق مجلس المدينة.

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية تسجيل 105 إصابة جديدة بفيروس “كورونا” أمس، و51 حالة شفاء جديدة بمقابل 8 حالات وفاة.
الإصابات الجديدة رفعت عدد الإصابات المسجلة إلى 11138 منها 5192 حالة شفاء، و 686 حالة وفاة.
بدورها طلبت وزارة “التعليم العالي” من الجامعات الخاصة إيقاف التدريب السريري في المشافي للفصل الأول من العام الدراسي 2020- 2021 ، وأكدت على ضرورة الالتزام بالتشدد بالإجراءات الوقائية للكوادر الطبية والخدمية والإدارية.
كما عمّمت وزارة “السياحة” على مديرياتها في المحافظات بإيقاف الركن الفني “شخص واحد أو أكثر” في المنشآت السياحية يوم 31 كانون الأول الجاري لمدة يوم واحد في إطار الإجراءات الاحترازية لمواجهة كورونا.
في مناطق الجزيرة السورية؛ أعلنت “الإدارة الذاتية” عن تسجيل 43 حالة إصابة جديدة أمس، بالإضافة لتسجيل 8 حالات شفاء بمقابل 4 وفيات جديدة، ليرتفع عدد الإصابات الكلي إلى 7955 حالة منها 1130 حالة شفاء و271 حالة وفاة.
وأفادت المصادر الطبية في الشمال السوري بأنه تم تسجيل 72 إصابة جديدة و157 حالة شفاء وحالتَا وفاة ليرتفع عدد الإصابات الكلي إلى 20047 إصابة منها 12540 حالة شفاء و308 حالة وفاة.

اقرأ أيضاً :سوريا.. رصاص النصرة يُنهي حياة مواطن جديد في إدلب
لافروف يدعو لاحترام الهدنة

دعا وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” إلى ضرورة احترام وقف إطلاق النار في “سوريا” والاستمرار بمحاربة الجماعات “الإرهابية” كما سمّاها.
وخلال لقاءٍ جمعه مع نظيره التركي “مولود تشاووش أوغلو” بحث “لافروف” إمكانية عقد اجتماع جديد في “أستانة” لمناقشة الوضع السوري وفق ما نقلت وكالة رويترز.

تضارب حول مصير عين عيسى

تضاربت الأنباء حول مصير مدينة “عين عيسى” بريف “الرقة” الشمالي والخاضعة لسيطرة “قسد” بعد أن تزايد هجمات قوات العدوان التركي التي تستهدفها.
وبعد أن تواردت أنباءٌ عن قرب تسليم المدينة للجيش السوري بوساطة روسية من أجل حمايتها من التوغل التركي نفى القائد العام لمجلس “تل أبيض” العسكري “رياض الخلف” التوصل لأي اتفاق مع الجانب الروسي.
وذكر “الخلف” في حديث لوكالة “هاوار” المحلية أن خارطة السيطرة لا تزال على حالها بعد 6 أسابيع من التصعيد التركي.
في المقابل قالت وكالة “سبوتنيك” الروسية إنه تم رصد آليات تابعة لـ”قسد” تعمل على نقل أضابير ومعدات لوجستية من “عين عيسى” نحو “منبج” بريف “حلب” مشيرة إلى وجود معلومات عن تسليم المنطقة للجيش السوري والقوات الروسية بالكامل في غضون 5 أيام.

اقرأ أيضاً :سابقة أولى من نوعها.. وفد حكومي سوري يزور مخيماً بالخارج
إفشال هجوم بري في إدلب

أحبط الجيش السوري محاولة تسلل نفذها مسلحو “جبهة النصرة” والفصائل المتحالفة معها بريف “إدلب” وفق ما قالت إذاعة “شام إف إم”.
وبحسب المصدر فقد تصدى عناصر الجيش لهجوم المسلحين على محور بلدة “آفس” غربي “سراقب” بريف “إدلب” الجنوبي، مضيفاً أن 12 مسلحاً قتل وأصيب، خلال الاشتباكات في المنطقة دون حدوث أي تغيير بخارطة السيطرة.

انفجاران وإصابة قيادي بحلب

انفجرت عبوة ناسفة صباح اليوم في بلدة “صوران” بريف “أعزاز” شمال “حلب” والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي.
وأفادت وسائل إعلام محلية أن الانفجار أدى إلى إصابة قيادي من فصيل “الجبهة الشامية” المدعوم تركياً يدعى “أبو خالد الحمصي” برفقة ابنه، فيما وقع انفجار آخر في الحي الشرقي لمدينة “أعزاز” اقتصرت أضراره على الماديات.

اقرأ أيضاً :جولة حكومية بدير الزور وافتتاح مشاريع ري ووعود بالتنمية
سرقة مقر عسكري

اقتحم مسلحون مجهولون مقراً لفصيل “فرقة الحمزة” المدعوم تركياً بالقرب من قرية “الرامي” بـ”جبل الزاوية” جنوبي “إدلب”.
وأوضح “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض أنه تمت سرقة محتويات المقر من السلاح والعتاد والذخائر وإحدى السيارات ولاذ المسلحون بالفرار دون التمكن من معرفة هويتهم.

اعتقالات بتهمة العمالة للحكومة

اعتقل عناصر “قسد” صباح اليوم 6 مدنيين من مدينة “الشحيل” بريف “دير الزور” الشرقي خلال عملية أمنية استهدفت المدينة وفق ما قال موقع “فرات بوست” المحلي.
بدوره أعلن “مركز دير الزور الإعلامي” أن “قسد” داهمت ليل أمس اجتماعاً لما وصفه بـ”خلية تعمل لصالح الحكومة السورية”، وذلك بعد ورود معلومات استخباراتية دقيقة نجحت في اعتقال عدة أشخاص منهم وفق المصدر.

اقرأ أيضاً:قوات روسية إلى عين عيسى ومبادرة لتسوية الأوضاع في السويداء

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع