تصعيد في الشمال و انتشار واسع للحرائق أبرز أحداث اليوم

مطالبات بالإفراج عن الدكتور “أمجد بدران” و خيبة أمل من نهاية “صراع العروش”

سناك سوري _ متابعات

جدّدت “جبهة النصرة” و الفصائل المتحالفة معها قصف الأحياء السكنية لليوم الثاني على التوالي في “حلب” حيث سقط أكثر من 10 قذائف صاروخية على حي “مساكن السبيل” و “شارع تشرين” أدت إلى وقوع 6 إصابات بين المدنيين و عودة الرعب إلى المنطقة .
كما أطلقت “النصرة” قذائفها نحو قرى “بريديج” و “كفر نبودة” بريف “حماة” التي تعرّضت مساء اليوم لهجوم واسع من “النصرة” و حلفائها ، فيما قالت وسائل إعلام محلية أن قوات الجيش السوري تصدّت للهجوم و تمكنت من تفجير عربة مفخخة قبل وصولها إلى هدفها .
بينما شهد ريف “اللاذقية” الشمالي اشتباكات عنيفة تركّزت على محور “كباني” بجبل “الأكراد” دون أن تسفر عن تغيير في خارطة السيطرة .
في حين ساد هدوء نسبي مناطق “إدلب” في اليوم الثالث و الأخير للهدنة التي أعلنها الجيش السوري من جانب واحد و رفضتها “النصرة” و الفصائل المتحالفة معها ، حيث قالت مصادر عسكرية رسمية أن الجيش السوري دمر مقرات لـ” النصرة” في قرى “الهبيط” و “بعربو” .
من جهة أخرى نقلت وكالة سانا عن مصدر أمني خبر عثور الجهات الأمنية على أسلحة و ذخائر متنوعة و كميات من الحبوب المخدرة في مناطق مختلفة من ريفي “دمشق” و “درعا” ، بالإضافة إلى العثور على قطع أثرية مجهزة للتهريب في “قلعة المضيق” بريف “حماة” الشمالي .
في “الحسكة” تستمر حملة الاعتقالات التي تشنها دوريات “قسد” لضم الشبان إلى التجنيد الإجباري في صفوفها، حيث اعتقل عناصر “قسد” اليوم عدداً من الشبان في مدينة “الشدادي” جنوب “الحسكة” إلى جانب عمليات اعتقال أخرى جرت اليوم في قريتي “الجرذي” و “الكسرة” بريف “دير الزور” .

اقرأ أيضاً :قذائف على “حلب” و”حميميم”.. توقيف ناشط في “اللاذقية”.. ومظاهرات في “الحسكة”

الانتشار الفوضوي للسلاح أدى إلى إصابة 3 أطفال من عائلة واحدة بجروح متفاوتة نتيجة انفجار قنبلة يدوية أثناء لعبهم بها في قرية “أم حارتين” بريف “السويداء” الشمالي .
الحرائق التي تشتعل في الأراضي الزراعية انتشرت في مناطق مختلفة من الأراضي السورية حيث اندلعت النيران في مساحة واسعة من الأراضي في ريف “الرقة” الشمالي ، كما التهمت النيران مئات الدونمات من محصول القمح في مدينة “المو حسن” بريف “دير الزور” مساء أمس ، إضافة إلى حريق آخر نشب في منطقة “بركان” شرقي “سلمية” بريف “حماة” امتد على مساحة مئات الدونمات من حقول القمح و الشعير .
جدل واسع أثاره قرار وزارة التربية السورية بمنع صرف طلاب الصفوف الانتقالية من مدارسهم بعد تقديمهم لامتحاناتهم و فرض إكمال مدة الدوام الرسمية بعد الامتحان ، حيث اعتبر بعض المتابعين أن هذا القرار يؤذي الطالب و يزيد من تعبه في حين وافق آخرون على تبرير القرار بأنه لمساعدة الطلاب في التحضير للامتحان التالي .
ردود فعل واسعة لا زالت مستمرة عبر وسائل التواصل الاجتماعي رفضاً لتوقيف الدكتور “أمجد بدران” خاصة بعد انتشار تأكيد من رئيسة الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية الدكتورة “ماجدة مفلح” بأنها رفعت عليه دعوى شخصية بتهمة القدح و الذم في حين رفض معظم المعلّقين توقيف “بدران” بسبب نقده و طالبوا بالإفراج عنه و محاكمته بدون توقيف .
أبرز مواضيع السوريين في منشوراتهم على “فايسبوك” كان نهاية الجزء الأخير من المسلسل العالمي “صراع العروش” التي وصفها متابعو المسلسل الكثر بأنها جاءت مخيبة لآمالهم و توقعاتهم فيما حصدت الحلقة الأخيرة تقييماً متدنياً لا يتناسب مع النجاح الكبير الذي اكتسبه المسلسل في أجزائه الماضية و جعل منه الأكثر متابعةً في العالم .
أعاد اللاعب السوري “ماهر السيد” قضية المطالبة باستقالة رئيس اتحاد كرة القدم “فادي دباس” إلى الواجهة بعد تصريحات جديدة أطلقها “السيد” في برنامج “الكابتن” أمس جدّد فيها مطالباته باستقالة “دباس” و وصف الدوري السوري بأنه ليس احترافياً و لا ممتازاً بالمطلق !

اقرأ أيضاً :اعتداء جديد للاحتلال .. و نهاية حزينة لـ “الأيام” أبرز أحداث اليوم

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع