تركيا وأمريكا ينتقدان انتخابات سوريا.. وتفجير انتحاري يهز درعا

الرئيس التركي أردوغان، المتحدثة الأمريكية مورغان أورتاغوس

الجيش يضرب النصرة ويصد داعش … أبرز عناوين الثلاثاء 21 تموز 2020

سناك سوري _ دمشق

توسّم طلاب الثانوية خيراً بالمرسوم الرئاسي الصادر اليوم حول إجراء دورة تكميلية للامتحانات التي قال وزير التربية أنها ستبدأ في 22 تموز القادم.

وبموازاة إعلان إصابات ووفيات جديدة بالكورونا كان إعلان نتائج الانتخابات البرلمانية الحدث الأهم لهذا اليوم، انتخاباتٌ لم تسلم من الانتقادات، إلا أن مصدر الانتقاد هذه المرة لم يكن لمرشح خاسر أو معترض بل من الرئيس التركي الذي تمارس قواته عدوانها ضد سوريا، كما جاء انتقاد مماثل من الولايات المتحدة التي تفرض حصارها على السوريين وتتحدث عن ضغط عليهم في الانتخابات.

ميدانياً كانت وحدات الجيش السوري على موعد مع ردٍّ على خروقات النصرة وحلفائها لهدنة إدلب، وردٍّ آخر على محاولة هجوم مباغتة نفذها عناصر داعش في البادية.

أما في الجزيرة السورية فقد استمر اعتصام عمال كهرباء الحسكة لليوم الخامس والعشرين دون استجابة من “قسد” فيما شهدت درعا مساء اليوم تفجيراً انتحارياً داخل المدينة خلّف ضحية وعدد من المصابين.

مرسوم رئاسي لدورة تكميلية

أصدر الرئيس السوري “بشار الأسد” اليوم المرسوم رقم 181 لعام 2020 القاضي بمنح الطلاب المسجلين في الدورة الأولى لعام 2020 لامتحانات الشهادة الثانوية العامة بفرعيها العلمي والأدبي والمهنية بفروعها التجارية والنسوية والصناعية والشرعية والشهادات الثانوية التي تمنحها الوزارات الأخرى دورة ثانية إضافية بمادتين فقط وفق شروط النجاح المنصوص عنها في المرسوم رقم 118 لعام 2020، ودورة كاملة للطلاب الذين لم يتمكنوا من التقدم للامتحانات نتيجة وجودهم في مراكز الحجر الصحي أو منعتهم التنظيمات المسلحة من الوصول إلى مراكزهم الامتحانية لدورة عام 2020

بدوره قال وزير التربية “عماد العزب” في اتصال مع قناة “الإخبارية السورية” أن الدورة الإضافية ستبدأ يوم 22 آب القادم وتنتهي في 31 من الشهر ذاته.

اقرأ أيضاً: عاجل: مرسوم بمنح دورة امتحانيه إضافية لطلاب الثانوية

ارتفاع إصابات كورونا

أعلنت وزارة الصحة السورية تسجيل 18 إصابة جديدة بفيروس كورونا ووفاة حالتين من المصابين إضافة إلى شفاء 6 حالات من الإصابات المسجلة بالفيروس.

وارتفعت حصيلة الإصابات بذلك إلى 540 إصابة بينها 160 حالة تماثلت للشفاء وتوفيت 31 حالة.

اقرأ أيضاً: بعد أربعة أشهر.. ارتفاع مؤشرات خطر كورونا في سوريا

إعلان نتائج الانتخابات البرلمانية

أعلنت اللجنة القضائية العليا للانتخابات اليوم أسماء الناجحين في انتخابات مجلس الشعب السوري للدور التشريعي الثالث التي أجريت يوم الأحد الماضي.

وقال رئيس اللجنة القاضي “سامر زمريق” في مؤتمر صحفي أعلن خلاله النتائج أن عدد الناخبين المشاركين في التصويت وصل إلى 6 ملايين و224 ألفاً و687 ناخباً بنسبة 33.17% ممّن يحق لهم التصويت.

فيما قال وزير العدل السوري “هشام الشعار” أن من حق كل مرشح لم يرد اسمه بين الناجحين أن يتقدم بالطعن للمحكمة الدستورية خلال 3 أيام.

اقرأ أيضاً: النتائج الرسمية لانتخابات مجلس الشعب السوري 2020

أردوغان ينتقد انتخابات سوريا

انتقد الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” الانتخابات البرلمانية السورية وقال في كلمة له اليوم نقلتها وكالة الأناضول إن من يدعون أنهم متقدمون في الديمقراطية يصمتون حيال إجبار السوريين على التصويت في الانتخابات على حد قوله، فيما لا توحي نسبة المشاركة المعلنة أن هناك إجبار للمواطنين على المشاركة.

وأكّد “أردوغان” أن قوات العدوان التركي ستبقى في “سوريا” حتى نيل شعبها الحرية والسلام والأمن، على الرغم من أن تواجد قوات أجنبية في بلد ما يتناقض مع الحرية والسلام والأمن.

أمريكا: الانتخابات مزورة

أصدرت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية “مورغان أورتاغوس” بياناً وصفت فيه الانتخابات البرلمانية السورية بأنها مزورة وغير حرة.
وأضافت “أورتاغوس” في البيان الذي نشره الموقع الرسمي للخارجية الأمريكية أن الانتخابات شهدت ضغطاً على المواطنين للتصويت وأنه لم يتم ضمان خصوصية الناخبين، ولم يسمح للسوريين في الخارج بالمشاركة.
واعتبرت المتحدثة الأمريكية أن الانتخابات محاولة من الحكومة السورية لإضفاء الشرعية على نفسها وتجنب تنفيذ العملية السياسية وفقاً للقرار الدولي 2254.

اقرأ أيضاً: 6 مرشحين في حماة يشتكون عدم حضورهم جمع الأصوات

الجيش يضرب النصرة ويصد داعش

استهدف الجيش السوري اليوم مواقع مسلحي “جبهة النصرة” والفصائل التكفيرية المتحالفة معها بريف “إدلب” الجنوبي وفق صحيفة “الوطن” المحلية.

ونقلت الصحيفة عن مصدر ميداني أن مسلحي فصائل “الجبهة الوطنية للتحرير” المدعومة تركياً والمتحالفة مع “النصرة” أطلقوا قذائف صاروخية على نقاط عسكرية في قرية “داديخ” شرقي “إدلب” اقتصرت أضرارها على المادية.

وردّ الجيش السوري على ذلك بقصف مواقع المسلحين في “كنصفرة” و”كفرعويد” و”الفطيرة” و”سفوهن” و”سان” و “مجدليا” بريف “إدلب” الجنوبي حيث حقق إصابات مباشرة وفق المصدر.

الصحيفة ذاتها قالت أن وحدات الجيش السوري تصدت لهجوم مباغت شنه إرهابيو “داعش” على نقاط الجيش في منطقة “الأندرين” في بادية “حماة” الشرقية.

وذكر مصدر ميداني أن راجمات الصواريخ ساندت عناصر الجيش خلال الاشتباك مع مسلحي ” داعش” ما أدى إلى مقتل عدد منهم وفرار الباقين إلى عمق البادية بحسب المصدر.

اقرأ أيضاً: كورونا سوريا… عزل لاعب في نادي حطين ومدرب اللياقة

اعتصام عمال منذ 25 يوماً

استمر اعتصام عمال شركة “كهرباء الحسكة” لليوم الخامس والعشرين على التوالي احتجاجاً على استيلاء “قسد” على مقر عملهم وإغلاقه بعد طردهم منه.

وقالت وكالة سانا الرسمية أن عمال الشركة واصلوا اعتصامهم للمطالبة باستعادة مقر عملهم وإعادة تقديم الخدمات للمواطنين.

تفجير انتحاري في درعا

فجر انتحاري نفسه اليوم في حي “المنشية” بمدينة “درعا” أثناء مروره بالمنطقة على دراجة نارية وفق ما ذكر مراسل قناة “سما” المحلية “فراس الأحمد”.

وأشار “الأحمد” إلى أن المواطن “باسل مسالمة” خسر حياته جرّاء التفجير كما أصيب عدد من المدنيين بينهم أطفال بجروح متفاوتة نقلوا على إثرها إلى مشافي “درعا” لتلقي العلاج.

الرياضة

فاز نادي “الجيش” على جاره “الوحدة” مساء أمس بنتيجة 84-55 خلال المباراة التي جمعتهما ضمن منافسات ربع نهائي الدوري السوري لكرة السلة.

حل إدارة الاتحاد

أصدر الاتحاد الرياضي العام اليوم قراراً يقضي بحل إدارة نادي “الاتحاد” في “حلب” وتشكيل لجنة تسيير أمور برئاسة “باسل حموي” وعضوية “أيمن حزام” و”محمد كعدان”.

اقرأ أيضاً: إعدام جاسوس عاش بسوريا.. والأوقاف: لولانا لانتشر الإرهاب

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع