“تركيا” تصف السوريين بالمستفزين و “أردوغان” يهدد أوروبا بعناصر “داعش”.. أبرز أحداث اليوم

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان _ انترنت

محاولة اغتيال قيادي في “دمشق” أبرز عناوين اليوم 12 تشرين الثاني 2019

سناك سوري _ دمشق

شهدت العاصمة السورية فجر اليوم عدواناً إسرائيلياً جديداً ضرب مبانٍ سكنية في حي “المزة الغربية” وأسفر عن ضحايا ومصابين ودمار في المباني.

ونقلت وكالة سانا الرسمية عن مصدر عسكري قوله إن العدوان الإسرائيلي استهدف عبر صواريخ أطلقت من “الجليل” منزل القيادي في حركة “الجهاد الإسلامي” الفلسطينية “أكرم العجوري”، وأوضح المصدر أن الدفاعات الجوية السورية أسقطت أحد الصواريخ المعادية بينما وصل الصاروخان الآخران إلى المبنى المستهدف.

وبينما نجا “العجوري” من الاغتيال إلا أن ابنه “معاذ” خسر حياته جراء الهجوم وأصيبت شقيقته “بتول”، كما قضى المواطن “عبدالله يوسف حسن” إثر القصف الذي خلّفَ أيضاً 9 إصابات بين المدنيين إضافة إلى دمار وحرائق في المنطقة.

نزوح كثيف مع استمرار العدوان التركي

ارتفعت وتيرة النزوح في قرى ناحية “تل تمر” (40 كم غرب الحسكة) بالتزامن مع مواصلة العدوان التركي قصف المنطقة والتوغّل داخلها وعدم الالتزام باتفاق وقف إطلاق النار.

ونقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية أن قوات العدوان التركي سيطرت على قرى “القاسمية” و “الرشيدية” و “الريحانية” و”الداوودية” شمال “تل تمر” بعد قصف عنيف تعرضت له هذه القرى واشتباكات واسعة بين قوات العدوان التركي و”قسد” بحسب “سبوتنيك”.

كما قصفت قوات العدوان التركي قرى “الرشيدية” و “أم الكيف” عبر طائرات الاستطلاع والقذائف الصاروخية وفقاً لوكالة “هاوار” دون أن ترد معلومات عن الخسائر.

تركيا تصف السوريين بالمستفزين

وصفت وزارة الدفاع التركية احتجاجات المدنيين السوريين ضد الدوريات التركية الروسية المشتركة اليوم بأنها “استفزازات محرضين”.

وقالت الوزارة في بيان رسمي أن عناصر الجيش التركي سيستمرون في الدورية المشتركة الخامسة إلى جانب القوات الروسية تنفيذاً للاتفاق الروسي التركي الموقّع في “سوتشي” الشهر الماضي، مشيرةً إلى أن القوات التركية تحرص على أمن سكان المنطقة.

إلا أن الحرص التركي على أمن السوريين بدا واضحاً اليوم أثناء قمع قوات العدوان التركي لمظاهرة احتجاجية في “عين العرب” رفع الأهالي خلالها شعارات مناهضة لدخول القوات التركية مناطقهم عبر الدوريات المشتركة، حيث خسرت امرأة حياتها وأصيب عشرات المدنيين وعدد من الصحفيين نتيجة إطلاق قوات العدوان التركي الرصاص الحي لتفريق المحتجين.

“أردوغان” يهدد أوروبا بعناصر “داعش”

لوّح الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” باستخدام عناصر “داعش” للضغط على دول الاتحاد الأوروبي، حيث قال في مؤتمر صحفي اليوم أن على أوروبا أن تعيد النظر في مواقفها تجاه “تركيا” التي تحبس هذا الكم من عناصر “داعش” في سجونها وتضبطهم في الجانب السوري وفق تعبير الرئيس التركي.

وأشار “أردوغان” إلى أن بلاده ستواصل ترحيل عناصر “داعش” دون أدنى اهتمام بمواقف بلدانهم من استقبالهم.
اقرأ أيضاً:مبادرة رجال الأعمال لدعم الليرة “مُعلقة”.. لُحمة وطنية في اللاذقية.. عناوين الصباح

“النصرة” تقصف في “حماة” و “حلب”

قصفت “جبهة النصرة” والفصائل المتحالفة معها صباح اليوم بلدة “الفريكة” بريف “حماة” الغربي بعدد من القذائف الصاروخية ما أسفر عن خسارة مدني حياته وإصابة عدد من المواطنين بجروح وفق ما ذكرت قناة “الإخبارية السورية” الرسمية.

كما أفادت مصادر محلية في “حلب” أن “النصرة” قصفت مساء اليوم أحياء “الحمدانية”و “حلب الجديدة” و “سيف الدولة” بعدد من القذائف الصاروخية أودت بحياة “أحمد الحمصي 60 عاماً” وعدد من الإصابات بين المدنيين، فيما ردّت مدفعية الجيش السوري بضرب نقاط تمركز “النصرة” في الضواحي الغربية للمدينة.

“لافروف”: الإدارة الذاتية تراجعت عن الحوار

قال وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” إن “الإدارة الذاتية” طلبت مساعدة “روسيا” في فتح حوار مع الحكومة السورية حين أعلنت “الولايات المتحدة” سحب قواتها من مناطق الشمال الشرقي وأبدت “موسكو” استعدادها لرعاية هذا الحوار.

لكن “لافروف” وخلال كلمته في مؤتمر “باريس” الثاني للسلام اتهم “الإدارة الذاتية” بالتراجع عن الحوار بعدما قررت “الولايات المتحدة” الإبقاء على عدد من قواتها في الحقول النفطية، كما جدّد الوزير الروسي اتهام “واشنطن” بالسعي إلى اقتطاع جزء من الأراضي السورية وإقامة دولة منفصلة.

انفجار مولدة في مقر عسكري

انفجرت مولدة كهربائية في مقر عسكري تابع لـ”فيلق الشام” في منطقة “الراشدين” غربي “حلب”، وأسفر الانفجار عن اشتعال براميل المحروقات ما أدى إلى إصابة 9 عناصر من الفيلق بحروق بليغة وفق ما ذكرت وكالة “سمارت” المحلية.

الأمن السياسي يداهم “محل بن”

داهمت قوات العدوان التركي وعناصر من جهاز “الأمن السياسي” التابع للفصائل المدعومة تركياً اليوم محلاً لبيع البن في مدينة “عفرين” شمالي حلب.

وذكرت “شبكة نشطاء عفرين” أن الدوريات التي داهمت المحل اعتقلت الشاب “فرهاد شيخ عبدي” واقتادته إلى جهة مجهولة دون الإفصاح عن السبب، في حادثة تتكرر باستمرار منذ سيطرة قوات العدوان التركي على “عفرين” مطلع العام الماضي.

تحرير مخطوف واحد في “السويداء”

نفت مراسلة سناك سوري في “السويداء” ما تداولته صفحات محلية عن إنجاز مصالحة واتفاق مشترك للإفراج عن المخطوفين بين “درعا” و “السويداء” برعاية الوجهاء من المحافظتين.

وأوضحت مراسلتنا أن إطلاق النار الذي سمع في “السويداء” كان بسبب الاحتفال بتحرير المخطوف “وائل غرز الدين” الذي اختطف في ريف “درعا” الأسبوع الماضي، وأشارت إلى أن “غرز الدين” تم تحريره بجهود عائلته ولم يتم تحرير بقية المخطوفين من المحافظتين.

اندلاع حرائق في جبلة

اندلع مساء اليوم حريق واسع في ناحية “عين شقاق” بريف “جبلة”، حيث التهمت النيران مساحات من الأراضي الزراعية واستمرت في التمدد نتيجة الرياح، فيما سارع رجال الإطفاء والأهالي إلى العمل على إخماد الحرائق والحد من أضرارها بحسب ما ذكرت وسائل إعلام محلية ونجح عناصر فوج إطفاء جبلة بالسيطرة على الحريق وإخماد النيران.

الرياضة

قررت اللجنة المنظمة لدورة “دبي” الدولية الودية والتي يشارك فيها المنتخب الأولمبي السوري لكرة القدم، أن يكون دخول الجماهير إلى مباريات البطولة مجانياً.

وأكدت اللجنة أن قناة “دبي الرياضية” ستنقل مباريات البطولة، حيث ستقوم القناة ببث المباريات المقامة على أرض ملعب “أهلي شباب دبي” مباشرةً، فيما ستعرض المباريات المقامة في ملعب “ذياب عوانه” مسجّلة في وقت لاحق للمباراة، ما يعني أن المباراة الأولى للمنتخب السوري أمام “الإمارات” يوم غد الأربعاء ستكون منقولة مباشرة، فيما لن تنقل المباريات الثلاث المتبقيات بشكل مباشر.

اقرأ أيضاً:3 مفخخات تضرب “القامشلي” واجتماع في “السويداء” للحد من الفلتان الأمني .. أبرز أحداث اليوم

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع