“تركيا” ترسل قواتها إلى “حلب” و”إدلب”.. وتخسر طائرة في “القامشلي”

قوات تركية في الشمال السوري _ انترنت

3 اغتيالات اليوم في “درعا”… أبرز عناوين الأحد 2 شباط 2020

سناك سوري _ دمشق

بسط الجيش السوري اليوم سيطرته على قرية “خلصة” بريف “حلب” الجنوبي الغربي بعد معارك عنيفة مع مسلحي “جبهة النصرة” والفصائل التكفيرية المتحالفة معها وفق وكالة سانا الرسمية.

وذكرت الوكالة أن الجيش السوري يتابع تقدمه في ريف “حلب” باتجاه طريق “حلب-دمشق” الدولي حيث يخوض اشتباكات عنيفة مع مسلحي “النصرة” وحلفائها على مشارف بلدة “زيتان” شرقي الطريق فيما تستمر الضربات المدفعية والصاروخية في استهداف خطوط الإمداد الخلفية للمسلحين.

من جهة أخرى تعرّضت مجموعة من الصحفيين المشاركين في تغطية العمليات العسكرية للاستهداف اليوم في ريف “حلب” الجنوبي الغربي، أسفر عنه إصابة مراسلة قناة سما المحلية “كنانة علوش” ومراسلة قناة العالم الإيرانية “ضياء قدور” ومصور قناة العالم “إبراهيم كحيل” ومصور قناة الكوثر العراقية “صهيب مصري” حيث ذكرت وكالة سانا أن مسلحي “النصرة” وحلفائها استهدفوا الصحفيين الذين تم نقلهم إلى المشفى لتلقي العلاج فيما قالت مصادر محلية أن حالتهم أصبحت مستقرة.

وتجدد سقوط القذائف الصاروخية على أحياء “حلب” اليوم حيث خسرت امرأة حياتها وأصيب آخرون بجروح جرّاء استهداف مسلحي “النصرة” وحلفائها حي “حلب الجديدة” بالقذائف الصاروخية وفق صحيفة “الوطن” المحلية، فيما أفادت مصادر محلية أن قذيفتين صاروخيتين ضربتا حي “النيرب” شرق “حلب” دون ورود معلومات عن إصابات.

أما في “إدلب” فقد تابع الجيش السوري تقدمه باتجاه “سراقب” مسيطراً اليوم على قرى “إنقراتي” و”كفربطيخ” و”داديخ” جنوبي غرب “سراقب” بريف “إدلب” الجنوبي بعد معارك عنيفة مع مسلحي “النصرة” وحلفائها وفق وكالة سانا.

بدوره أعلن رئيس مركز المصالحة الروسي في “سوريا” “يوري بورينكوف” أن التنظيمات المتطرفة أطلقت أمس عدداً من الطائرات المسيّرة لاستهداف قاعدة “حميميم” الروسية بريف “اللاذقية” إلا أنه تم اعتراض الطائرات بوسائل الحرب الالكترونية وتعطيلها جميعاً بحسب “بورينكوف”.

في المقابل ذكرت وسائل إعلام محلية أن قصفاً جوياً استهدف بلدة “سرمين” وقرية “كفرنبل” بريف “إدلب” وقرى “كفر حمرة” و”بشنطرة” بريف “حلب” أسفر عن ضحايا ومصابين في صفوف المدنيين.

“تركيا” ترسل قواتها إلى “إدلب” و”حلب”

دخلت أرتال عسكرية تركية اليوم إلى الأراضي السورية من معبري “كفرلوسين” و”باب الهوى” وتوجهت نحو “إدلب” و”حلب” وفق وكالة سمارت المحلية.

وأوضح المصدر أن أكثر من 100 آلية عسكرية تركية ودبابات وناقلات جنود توجّهت في معظمها إلى “سراقب” ومحيطها جنوبي “إدلب” فيما توجّه جزء من الآليات نحو ريف “حلب” الغربي والجنوبي.

فيما نقلت صحيفة “صباح” التركية أن القوات التركية قامت بحفر خنادق في “سراقب” وكثّفت من استعداداتها على طريق “حلب-دمشق” الدولي لمنع أي تقدم محتمل للجيش السوري.

سقوط طائرة تركية في “سوريا”

قال التلفزيون السوري اليوم أن طائرة تركية مسيّرة سقطت في قرية “عمارات تحتاني” التابعة لناحية “الجوادية” بريف “القامشلي” الشرقي دون مزيد من التفاصيل عن سبب سقوطها.

اقرأ أيضاً:التجارة الداخلية: ممنوع المساس بالسكر.. الحكومة تقرر تصدير المعكرونة والشعيرية

إغلاق منفذ حدودي مع “تركيا”

أغلقت وحدات من الشرطة العسكرية الروسية أمس منفذاً حدودياً غير شرعي بين الأراضي السورية والتركية.

وذكرت وكالة “سبوتنيك” أن القوات الروسية عملت على إغلاق إحدى الفتحات في الجدار الاسمنتي بين حدود البلدين، والتي فتحتها القوات التركية في وقت سابق لتسهيل تحركاتها عند الجهة المقابلة لقرية “خرزة” بين مدينتي “عامودا” و”الدرباسية” بريف “الحسكة”.

الحكومة تزيد مخصصات الطعام للعسكريين

أعلنت الحكومة السورية أنها قررت خلال اجتماعها اليوم زيادة “جعالة الطعام للعسكريين” بنسبة 33% على أن تتم دراسة زيادة هذه النسبة في المرحلة القادمة وفق ما ذكرت صفحة الحكومة على فايسبوك دون أن تتطرّق إلى الحديث عن تحسين نوعية الطعام المقدّم للعسكريين بدل الاكتفاء بزيادة كميته.

3 اغتيالات اليوم في “درعا”

اغتال مسلحون مجهولون اليوم الطبيب “محمد عبد الرحيم البردان” في مدينة “طفس” بريف “درعا” الجنوبي وفق ما نقل الصحفي “هيثم علي” عبر صفحته على فايسبوك.

وذكر المصدر أن المسلحين أطلقوا النار على “البردان” بشكل مباشر أمام عيادته في “طفس” فيما وردت أنباء عن إصابة زوجته أثناء محاولتها منعهم من إطلاق النار.

وفي “طفس” أيضاً أطلق مسلحون مجهولون النار على “مالك اللبني” قرب دوار “طفس” ما أدى إلى وفاته على الفور، فيما شهدت بلدة “الشجرة” غربي “درعا” عملية اغتيال على يد مجهولين راح ضحيتها “محمد المصري” جرّاء إطلاق النار عليه بشكل مباشر وفق “علي”.

“دمشق” تنفي توقيف الخارجين من “الركبان”

أصدرت “هيئة التنسيق لعودة المهجرين السوريين” اليوم بياناً قالت فيه أن ما يشيعه الاحتلال الأمريكي حول توقيف الجهات الحكومية بعض الخارجين من مخيم “الركبان” عارٍ عن الصحة.

وأضاف البيان الذي نقلته وكالة سانا الرسمية أن هدف الإشاعات الأمريكية إطالة أمد احتجاز المواطنين السوريين في “الركبان” فيما تقوم الجهات الحكومية بمعاملة الخارجين من المخيم بكل ما يستحقونه من عناية واهتمام وفق البيان.

الرياضة

حصد المنتخب السوري للجودو 5 ميداليات بفئتي الشباب والناشئين في البطولة العربية المقامة في “الكويت”.

حيث نال اللاعبان “حسن يبان” و”عمار عجينة” فضيتين ونال اللاعب “محمد يونس” برونزية خلال منافسات فئة الشباب، فيما نال اللاعبان “محمد المصري” و”مجد حاج قدور” برونزيتين عن فئة الناشئين.

اقرأ أيضاً:مفخخات “بيعة الموت” تضرب حلب .. والأمم المتحدة تدعو لهدنة فورية

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع