“ترامب” يدعو لضرب “تركيا” و”دمشق” تصف “أردوغان” بالمنفصل عن الواقع .. أبرز أحداث اليوم

دونالد ترامب، رجب طيب أردوغان _انترنت

“واشنطن” تنقل معتقلي “داعش” من “سوريا”.. وفوز صعب للمنتخب على المالديف

سناك سوري _ دمشق

خسر 8 مدنيين حياتهم اليوم وأصيب عشرات آخرين بجروح نتيجة القصف التركي على مناطق شمالي شرق سوريا وفق ما ذكرت وكالة سانا الرسمية مضيفة أن القصف استهدف أحياء سكنية في مدينة “رأس العين” والقرى المحيطة بها إضافة إلى “القامشلي” و “تل أبيض” ومنشأة “سعيدة” النفطية التابعة لحقل “رميلان” ما أدى إلى خروجها عن الخدمة.

وتتابعت موجات النزوح من القرى والبلدات التي تتعرض لقصف العدوان التركي، فيما ذكرت “قسد” في تغريدة عبر تويتر أن قصفاً جوياً استهدف أحد مراكز الاحتجاز التي تضم معتقلين من “داعش” دون تحديد الموقع بدقة.

بدوره عبّر الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” عن أن بلاده لا تقبل أبداً انتقاد العدوان على “سوريا” تحت مسمّى “نبع السلام” مهاجماً “مصر” و “السعودية” بسبب إدانتهم للعدوان، مؤكداً في الوقت ذاته أن العدوان سيستمر حتى تبسط “تركيا” سيطرتها على المناطق الممتدة من “منبج” حتى الحدود العراقية وذلك خلال كلمة ألقاها اليوم حسب وكالة الأناضول.

إلا أن وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو” ذكر في تصريح لقناة “سي إن إن تورك” أن التوغل التركي لن يصل لأكثر من 30 كم في عمق مناطق الشمال الشرقي.

فيما لوّح الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” بضرب تركيا مالياً وفرض عقوبات عليها إن لم تلتزم بما سمّاه “اللعب بقواعد”! وفيما يبدو العدوان التركي واستهداف المدنيين السوريين “لعب” بنظر “ترامب” فإنه تابع عبر تويتر تهديده بالقول أنّه يراقب الوضع عن كثب.

من جانبها جددت وزارة الخارجية السورية إدانتها للعدوان التركي وردّت على تصريحات “أردوغان” بوصفه أنه شخص منفصل عن الواقع، وأشار مصدر رسمي من الخارجية السورية في حديث لوكالة سانا الرسمية أن “سوريا” ستواجه العدوان التركي بمختلف أشكاله في أي منطقة من الأراضي السورية بكافة السبل والوسائل المشروعة.

إلى ذلك فقد ذكرت وكالة الأناضول أن قوات العدوان التركي بسطت سيطرتها على 5 قرى في ريف “تل أبيض” و “رأس العين” بعد اشتباكات عنيفة مع “قسد” بحسب الوكالة التركية، بينما أعلن القيادي في “قسد” “آمد عامودا” أن عناصر “قسد” تمكنوا من إعطاب 5 دبابات تركية وإسقاط 6 طائرات مسيرة وقتل 5 عناصر من المقاتلين إلى جانب القوات التركية منذ بدء العدوان حتى اليوم بحسب ما نقلت وكالة هاوار المحلية.

اقرأ أيضاً:معاملة البدل خلال 30 يوم.. و”إنجي خوري” طفولتي كانت جهنم… حصاد الصباح

“واشنطن” تنقل معتقلي “داعش”

كشف الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” عن نقل القوات الأمريكية المعتقلَين البريطانيَين “ألكسندر كوتيه” و “الشافعي الشيخ” اللذين قاتلا سابقاً في صفوف “داعش” من أحد مراكز الاحتجاز في “سوريا” إلى مكان مؤمّن تسيطر عليه القوات الأمريكية في “العراق”، ونوه “ترامب” في تغريدة له عبر تويتر أنه تم نقل السجينَين تحسباً لفقدان “قسد” أو “تركيا” السيطرة.

البحرة”: لجنة الدستور بحاجة بيئة آمنة

اعتبر رئيس وفد المعارضة السورية في اللجنة

الدستورية “هادي البحرة” أن الوصول إلى مسودة دستور تحتاج إلى بيئة آمنة ومحايدة، مشيراً إلى أن العقبة الأكبر أمام إنتاج مشروع الدستور هي ضمان إيجابية جميع الأطراف إضافة إلى رفض استمرار القتل من أجل بناء الثقة.

سقف زمني للمخططات التنظيمية

حددت رئاسة مجلس الوزراء خلال الاجتماع الذي انعقد اليوم في وزارة الأشغال العامة، مدة شهرين كحد أقصى لإنجاز المخططات التنظيمية لكلٍّ من “وادي بردى” و”مخيم اليرموك” و”جوبر” و “برزة”.

ولفت رئيس الحكومة السورية “عماد خميس” أن الحكومة ألزمت الشركات الإنشائية في وزارة الأشغال مشاريع اقتصادية وخدمية في كافة المحافظات منوّهاً بعمل هذه الشركات التي قال أنها بنت “سوريا” وهي رائدة في إعادة الإعمار بحسب تعبير “خميس”.

الرياضة

حقق المنتخب السوري فوزاً خجولاً على “جزر المالديف” بهدفين لهدف خلال المباراة التي جمعتهما اليوم ضمن التصفيات المشتركة لكأس العالم وكأس آسيا وسجّل اللاعب “عمر السومة” هدفي اللقاء من ضربة حرة وكرة رأسية فيما قلّص “علي أشفق” النتيجة للمالديف بينما تلقّى اللاعب السوري “أحمد الصالح” بطاقة حمراء في الشوط الثاني من المباراة.

اقرأ أيضاً:ضحايا مدنيون وموجات نزوح نتيجة العدوان التركي على شمال شرق “سوريا”..أبرز أحداث اليوم

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع