تحويل مقام إيزيدي إلى مسجد … وسرقة 10 محلات بيوم واحد

الحكومة تعد دير الزور بأكشاك وبسطات خضار …… أبرز عناوين الأربعاء 20 كانون الثاني 2021

سناك سوري _ دمشق

مشاريع حكومية لدير الزور تضمنت إنشاء أكشاك وبسطات خضار لصالح مجلس المدينة، فيما أعلنت وزارة التعليم عن منح دراسية مقدّمة من روسيا لخريجي الجامعات والدراسات العليا.

ومع أنباء تخفيض مخصصات المازوت أكد مصدر أنه سيتم توزيع 50 ليتر على كل عائلة في طرطوس من الأسر التي لم تأخذ أي حصة من المازوت بعد.

وعلى وقع مغادرة “ترامب” للبيت الأبيض وصف نائب وزير الخارجية السوري “بشار الجعفري” الإدارة الأمريكية المنتهية بأنها رمز التطرف فيما وجهت الخارجية السورية رسائل لمجلس الأمن والأمم المتحدة أدانت فيها التحركات العسكرية في الجزيرة السورية، بينما دعا المبعوث الدولي “غير بيدرسون” الرئيسين المشتركين للجنة الدستور لوضع آلية أكثر فعالية لتنظيم اجتماعات اللجنة.

وتزامناً مع ذكرى العدوان عليها، واصلت القوات التركية في عفرين انتهاكاتها وبدأت عمليات تحويل مقام لمعتنقي الإيزيدية إلى مسجد، فيما شهدت إدلب عملية سرقة غريبة من نوعها شملت 10 محال تجارية بيوم واحد وفي حي واحد بالقرب من نقطة حراسة لـ”جبهة النصرة”.

أما في الجزيرة السورية، فبعد أن اعتقل “الأسايش” أمس مدرّسين في “الدرباسية” بتهمة تدريس المناهج الرسمية، قام عناصر “الأسايش” اليوم باعتقال طلاب تظاهروا للمطالبة بالإفراج عن مدرّسيهم.

مشاريع حكومية لدير الزور

وافق رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” اليوم على توصية اللجنة الاقتصادية بتمويل مشاريع خدمية وتنموية في محافظة “دير الزور”.

وبحسب الصفحة الرسمية للحكومة فقد تضمنت المشاريع تنفيذ أسواق شعبية من أكشاك وبسطات خضار لصالح مجلس مدينة “دير الزور” وترحيل الأنقاض من محيط القصر العدلي وأتمتة الأمانة العامة للمحافظة، وتأهيل المظلات في كراج البولمان.
اقرأ أيضاً:بالفيديو: فرن يوزّع الخبز للمعتمدين ويتجاهل طابور الطلاب
500 منحة دراسية إلى روسيا

أعلنت وزارة “التعليم العالي والبحث العلمي” اليوم عن 500 منحة دراسية مقدّمة من “روسيا” للمرحلتين الجامعيتين الأولى والدراسات العليا “ماجستير ودكتوراه” للعام الدراسي 2021-2022.

ونشرت الوزارة عبر صفحتها الرسمية على فايسبوك إعلان مفاضلة التقدم للمنحة الروسية بمختلف الاختصاصات المتوافرة والشروط والأوراق المطلوبة للتقدم إلى المنحة.

50 ليتر مازوت لعائلات طرطوس

برّر عضو المكتب التنفيذي لقطاع التموين والمحروقات بمحافظة “طرطوس” “بيان عثمان” تخفيض مخصصات المازوت من 100 إلى 50 ليتر للعائلة، بقلة المادة وبقاء الأسر في المدينة ومنطقتي “طرطوس” الأولى والثانية بدون مازوت حتى الآن.

وأضاف “عثمان” في تصريحه لصحيفة “الوطن” المحلية أن المحافظة حرصت على إيصال 50 ليتر لتلك الأسر خلال الأسبوعين القادمين ثم توزيع الخمسين ليتر الثانية لهم بعد نهاية توزيع الدفعة الأولى لمساواتهم مع أسر المناطق الأخرى.
اقرأ أيضاً:خالد العبود: تركنا رياض حجاب يهرب لكي لانعطيه أكبر من حجمه
كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 92 إصابة جديدة بفيروس كورونا و72 حالة شفاء و9 وفيات ما رفع حصيلة الإصابات المسجلة إلى 13224 منها 6696 حالة شفاء و850 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في مناطق الجزيرة السورية أعلنت اليوم تسجيل 27 إصابة جديدة بالفيروس وتسجيل 6 حالات شفاء وحالتي وفاة ، ما رفع عدد الإصابات إلى 8390 إصابة بينها 1188 حالة شفاء و286 حالة وفاة.

كما مدّدت “الإدارة الذاتية” الحظر الجزئي المفروض في مناطق سيطرتها بالجزيرة السورية 15 يوماً اعتباراً من اليوم.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجلت أمس 12 إصابة جديدة و184 حالة شفاء لتصل حصيلة الإصابات المسجلة إلى 20879 إصابة بينها 15674 حالة شفاء و379 حالة وفاة.

الجعفري: إدارة ترامب رمز التطرف

قال نائب وزير الخارجية السوري “بشار الجعفري” أن اليوم يشهد انتهاء عهدة رئاسية في “الولايات المتحدة” كانت رمزاً للتطرف والعقوبات والانسحاب من منظمات “الأمم المتحدة”.

وخلال حضوره اجتماع مجلس الأمن الدولي دعا “الجعفري” لتعزيز التعاون الدولي الجاد تحت مظلة “الأمم المتحدة” لمكافحة الإرهاب، ودعم جهود الحكومة السورية في مكافحة “داعش” و”النصرة” والكيانات المرتبطة بهما.

من جهة أخرى وجّهت الخارجية السورية اليوم رسالتين إلى رئاسة مجلس الأمن والأمين العام لـ”الأمم المتحدة” أدانت خلالهما التحركات الأمريكية في مناطق الجزيرة السورية، وطالبت المجتمع الدولي بالتحرك لإنهاء الوجود الأمريكي في “سوريا”.

بيدرسون: حان الوقت لاتفاق رؤساء الدستورية

قال المبعوث الدولي الخاص بسوريا “غير بيدرسون” إن الجولة القادمة من مباحثات اللجنة الدستورية ستعقد بين 25 و29 كانون الثاني الجاري رغم وجود تحديات كبيرة تتعلق بجائحة كورونا في “جنيف”.
وأضاف “بيدرسون” في إحاطته أمام مجلس الأمن اليوم أن الوقت قد حان للرئيسين المشتركين للجنة للاتفاق على آلية ومنهجية عمل فعالة وعملية بحيث تكون الاجتماعات منظمة بشكل أفضل وأكثر تركيزاً، وتبدأ اللجنة بالانتقال من إعداد الإصلاح الدستوري إلى صياغته، لكنه ذكر في المقابل أنه لا يمكن أن يؤكد للمجلس أن أهدافه ستتحقق هذه المرة على حد تعبيره.
اقرأ أيضاً:في الذكرى الثالثة للعدوان التركي .. عفرين تنزف والانتهاكات تستمر
تحويل مقام إيزيدي لمسجد

بدأت قوات العدوان التركي عمليات تحويل مقام “النبي هوري” بريف “عفرين” شمال “حلب” إلى مسجد.

وقالت وكالة “نورث برس” المحلية أنه تم استقدام مواد البناء للمنطقة من أجل تحويل المقام من مزار لمعتنقي “الإيزيدية” إلى مسجد بموازاة عمليات نهب آثار المنطقة التي تعود للعهد البيزنطي على يد منظمات تركية وفق المصدر.

سرقة 10 محلات بيوم واحد

شهدت مدينة “إدلب” الخاضعة لسيطرة “جبهة النصرة” فجر اليوم عمليات سرقة استهدفت 10 محلات تجارية دفعة واحدة.

وذكر موقع مجلة “زيتون” المحلية أن مجهولين سطوا على 10 محلات للألبسة والموبايلات في شارع “الصليبة” وسط “إدلب”، مشيراً إلى أن المحلات المسروقة تقع بالقرب من نقطة حراسة تابعة لـ”النصرة”.

اعتقالات تطال مدرسين مع طلابهم

اعتقل عناصر “الأسايش” التابعين لـ”قسد” اليوم عدداً من المتظاهرين في مدينة “الدرباسية” بريف “الحسكة”.

وأوضحت قناة “روسيا اليوم” أن المحتجين طالبوا بالإفراج عن مدرسيهم الذين اعتقلتهم “الأسايش” أمس بتهمة تقديم دروس خاصة بالمنهاج المعتمد لدى وزارة التربية السورية، فيما نشرت قناة على يوتيوب مقطعاً مصوراً قالت أنه يوثّق عملية اعتقال المحتجين اليوم.

اقرأ أيضاً:اشتباك مع مطلوب بجبلة … وانفجار حمص يثير مخاوف على الكهرباء

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع