أخر الأخبارحصاد سناك

تحقيق دولي حول إدلب.. وقائد قسد يلتقي ضابطاً روسياً رفيعاً

اجتماعات لرئيس الحكومة بدون قرارات.. أبرز عناوين الثلاثاء 7 تموز 2020

سناك سوري_ دمشق

نشاط واجتماعات لرئيس الحكومة المكلف دون الخروج بقرارات لافتة حيث اقتصرت الاجتماعات على المناقشات وتبادل الآراء.
نقاشات مشابهة تناولت الوضع السوري بين وزير الخارجية الألماني ونظيره الروسي، فيما كانت روسيا ضمن قائمة المتهمين بارتكاب جرائم حرب في إدلب إلى جانب الحكومة وجبهة النصرة وفق تقرير لجنة تحقيق تابعة للأمم المتحدة.
في الأثناء وصلت الدورية الروسية التركية إلى أبعد نقطة على الطريق الدولي مقارنة بتجاربها السابقة، بينما اشتعل ميدان البادية السورية بكمين أمني استهدف مجموعة قادمة من قاعدة التنف الأمريكية، فيما خسر أحد عناصر “الدفاع الوطني” حياته متأثراً بإصابته بانفجار لغم.
أما في الجزيرة السورية فبينما كان العميد “سهيل الحسن” يجري زيارة مفاجئة لريف الرقة، كان قائد قسد يلتقي قائد القوات الروسية في سوريا.
قوات العدوان التركي استمرت بإنشاء قواعد عسكرية جديدة شمال الرقة، في الوقت الذي استمر فيه اعتصام الموظفين الحكوميين ضد قسد في الحسكة

اجتماعان لـ”عرنوس” دون قرارات

قررت الحكومة السورية اليوم تأمين الطاقة الكهربائية للمنطقة الحرفية في “كفربهم” بمحافظة “حماة”.
وخلال اجتماع رئيس الحكومة المكلف “حسين عرنوس” مع وفد من “اتحاد الحرفيين” طلب إعداد قائمة بأهم الحرف والمهن الصغيرة المتضررة لتقديم الدعم لها بما يسهم في إنعاشها وينعكس إيجاباً على السوق وفق ما ذكرت الصفحة الرسمية للحكومة على فايسبوك.
كما اجتمع “عرنوس” مع مجلس إدارة “اتحاد غرف الزراعة” ورؤساء الغرف بالمحافظات، واتفق المجتمعون على استمرار الجهود المبذولة لتنمية القطاع الزراعي وتذليل العقبات التي تواجهه بالتنسيق بين وزارات “الزراعة” و “الصناعة” و”الاقتصاد” مع “اتحاد غرف الزراعة”، إلا أن الاجتماع لم يخرج بقرارات واضحة حول عمل القطاع الزراعي.

اقرأ أيضاً:طرطوس.. القبض على مشتبه به بجريمة قتل صاحب مكتب الاستيراد

تحقيق دولي حول جرائم إدلب

أصدرت لجنة تحقيق دولية تابعة لـ”الأمم المتحدة” اليوم تقريراً اتهمت فيه الحكومة السورية و”روسيا” و”جبهة النصرة” بارتكاب جرائم حرب في “إدلب”.
وجاء في التقرير الذي نقلته وكالة رويترز أن غارات جوية نفذتها طائرات حربية سورية وروسية على “إدلب” ترقى إلى جرائم حرب إضافة إلى قصف نفذه مسلحو “جبهة النصرة” على أهداف مدنية إلى جانب قيامهم بتعذيب وإعدام معتقلين لديهم.
وقال “باولو بينيرو” رئيس لجنة التحقيق أن جميع الأطراف على ما يبدو ارتكبت جرائم حرب.

مباحثات روسية ألمانية حول سوريا

بحث وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” اليوم مع نظيره الألماني “هايكو ماس” الملف السوري وضرورة تقديم المساعدات الإنسانية لجميع السوريين دون تسييس أو تمييز أو شروط مسبقة وفق ما نقلت قناة “روسيا اليوم”.
وناقش “لافروف” مع “ماس” مسألة إيصال المساعدات الأممية عبر الحدود إلى “سوريا”، معتبراً أنه من الضروري جعل المساعدات الإنسانية تتوافق مع حقائق الوضع الميداني ومعايير القانون الدولي الإنساني، التي تستوجب تنسيق جميع العمليات مع الحكومة السورية.

أطول دورية مشتركة على “إم 4”

نفّذت القوات الروسية والتركية اليوم الدورية المشتركة رقم 20 على طريق “حلب-اللاذقية” الدولي في إطار تنفيذ اتفاق “موسكو” بين الجانبين.
وذكرت وسائل إعلام محلية أن الدورية وصلت للمرة الأولى إلى أطراف بلدة “عين الحور” غربي مدينة “جسر الشغور” بريف “إدلب” الغربي بعد أن قطعت أكثر من 50 كم على الطريق الدولي، وهي المسافة الأطول للدوريات المشتركة منذ بدء إطلاقها.

اقرأ أيضاً:بعد اتهامهه بالتشبيح.. ناشط سوري يتعرض لمحاولة قتل

كمين أمني يوقع مسلحين في البادية

تمكن عناصر الجهات الأمنية المختصة اليوم من إيقاع مجموعة من المسلحين في كمين محكم شمال غرب منطقة “السخنة” بريف “حمص” الشرقي وفق ما ذكرت وكالة سانا الرسمية.
وأشارت الوكالة إلى أن المسلحين تسللوا من قاعدة “التنف” الأمريكية نحو منطقة “جبل البشري” و “التوينان” في عمق البادية، فيما كمنت الجهات الأمنية لهم في منطقة “جبل العمور” وتمكنت من الإيقاع بهم ما أدى إلى مقتل 3 منهم والقبض على 3 آخرين ومصادرة أسلحتهم.

عنصر من الدفاع الوطني ضحية لغم

خسر “جميل أمين دويب” أحد عناصر قوات “الدفاع الوطني” حياته اليوم في مشفى “السقيلبية” بريف “حماة” متأثراً بإصابته بانفجار لغم أرضي بسيارة كانت تقله مع عناصر آخرين أثناء تنفيذ مهمة عسكرية في “الرقة” وفق صحيفة الوطن المحلية.
وأشارت الصحيفة أن “دويب” الولد الوحيد لوالديه وأنه كان طالباً في الثانوية إلا أنه ترك الامتحانات والتحق بصفوف “الدفاع الوطني”.

قائد قسد يلتقي ضابطاً روسياً

كشف قائد قوات “سوريا” الديمقراطية “مظلوم عبدي” اليوم عن لقاء جمعه بقائد القوات الروسية في “سوريا” العماد “أليكساندر تشايكو”.
وقال “عبدي” في تغريدة عبر تويتر أنه بحث مع “تشايكو” القضايا المشتركة بما فيها الانتهاكات التركية لاتفاق وقف إطلاق النار، وقيامها باغتيال 3 ناشطات في مدينة “عين العرب” بريف “حلب” الشمالي.
وأضاف “عبدي” أنه تم الاتفاق على رفع مستوى التنسيق والعمل المشترك على حد قوله.

اقرأ أيضاً:قوائم الوحدة الوطنية تزيد حصة النساء مقعداً واحداً

زيارة مفاجئة للعميد النمر

فاجأ العميد “سهيل الحسن” الملقب بـ”النمر” عناصر الجيش السوري بريف “الرقة” بزيارة مواقع عسكرية للجيش أمس وفق ما نقلت وكالة سبوتنيك.
وأضاف المصدر أن “الحسن” وصل عبر طائرة هيلوكوبتر وقام بجولة على عدة نقاط عسكرية والتقى عدداً من الضباط دون مزيد من التفاصيل عن أسباب الزيارة.

قواعد للعدوان التركي في الرقة

أفادت وكالة “هاوار” المحلية اليوم أن قوات العدوان التركي قامت مؤخراً ببناء 5 قواعد عسكرية في محيط قرى “هوشان” و “كفيفة” غربي “عين عيسى” بريف “الرقة” الشمالي إضافة إلى تحويل مدرسة ابتدائية إلى مقر عسكري، ونشر 33 نقطة عسكرية لقوات العدوان التركي في محيط قرى “شركراك” و”خربة فارس” و”قزعلي” بحسب الوكالة.

اعتصام مستمر لموظفين حكوميين

استمر العاملون في المؤسسة “السورية للحبوب” والشركة “العامة للكهرباء” في “الحسكة” بالاعتصام يومياً أمام مقري المؤسستين احتجاجاً على قيام مسلحي “قسد” بالاستيلاء عليهما بحسب التلفزيون السوري.
وطالب العاملون خلال اعتصامهم أن تتدخل جميع الأطراف الفاعلة لعودتهم إلى عملهم وإعادة فتح مباني المؤسستين أمام المواطنين وفق المصدر.

الرياضة

بلغ نادي “الوثبة” الدور ربع النهائي من بطولة الدوري السوري لكرة السلة بفوزه اليوم على “الطليعة” بنتيجة 97-74، كما تأهل “الوحدة” إلى الدور ذاته بعد تغلبه على “الثورة” بنتيجة 96-75.
وتصدّر “الجلاء” مجموعة “حلب” بعد أن فاز أمس على “الحرية” بنتيجة 84-65.

اقرأ أيضاً:12مليون سوري بحاجة رعاية طبية.. وغارات تضرب قوات العدوان التركي


المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى