أخر الأخبارالرئيسيةحصاد سناك

تحسن بالتوريدات النفطية … وهجوم جوي يستهدف كنيسة بحماة

فصيل مسلح يدين بياناً للقوات الأمريكية ....... أبرز عناوين الأحد 24 تموز 2022

بعد تسميتهما بمرسوم، أدى محافظا “حماة” و”الحسكة” اليمين القانونية أمام الرئيس السوري “بشار الأسد”، فيما أكد وزير الكهرباء على مواصلة العمل لإعادة تأهيل محطة “حلب” الحرارية بالكامل.

في الأثناء، حرمت التوترات الأمنية طلاب “السويداء” من الوصول إلى امتحاناتهم، بينما تحدث مدير محروقات “اللاذقية” عن تحسن في التوريدات النفطية، ووصف وزير الاتصالات تقديم الخدمات الحكومية إلكترونياً بالخطوة الهامة.

وفي “دمشق” أجرى رئيس الحكومة لقاءً وداعياً مع السفير الصيني لمناسبة انتهاء مهامه، وحطّت طائرة وزير الخارجية الجزائري في العاصمة حيث استقبله نظيره السوري، فيما قال مسؤول في الخارجية الجزائرية أن بلاده ستعيد طرح ملف عودة “سوريا” إلى الجامعة العربية.

وبينما أكد وزير الخارجية الروسي أن الشعب السوري وحده من يقرر مصيره، فقد أجرى وزير التعليم العالي مباحثات مع مسؤولة من منظمة الصحة العالمية، وانتقد قيادي من فصيل “لواء المعتصم” بياناً أمريكياً يعزي بقيادية من “قسد”.

ميدانياً استهدفت طائرة مسيرة تجمعاً دينياً في “حماة” وتسببت قذائف صاروخية باحتراق مساحات زراعية جنوب “إدلب”، وتجدد القصف التركي على مناطق الشمال والجزيرة السورية.

وفي الجزيرة السورية تبنى تنظيم “داعش” عمليات استهدفت عناصر “قسد” معلناً مسؤوليته عن اغتيال أحد عناصرها.

سناك سوري _ دمشق
محافظا الحسكة وحماة يؤديان اليمين القانونية

أدى اليوم محافظا “حماة” و”الحسكة” اليمين القانونية أمام الرئيس السوري “بشار الأسد” بعد استلام مهامهما.

وبحسب وكالة “سانا” الرسمية فإن كل من الدكتور “لؤي صيوح” أدى اليمين القانونية محافظاً لـ “الحسكة” والدكتور “محمود زنبوعة” محافظاً لـ “حماة”، وذلك بحضور رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس”، وزود “الأسد” المحافظيَن بتوجيهاته وتمنى لهما النجاح في مهامهما.

الزامل: العمل متواصل لإعادة تأهيل المحطة الحرارية بحلب

بلغت نسبة الإنجاز في أعمال تأهيل المجموعة الأولى بالمحطة الحرارية في “حلب” 50% ومن المتوقع وضعها في الخدمة قبل نهاية العام الجاري وفق ما ذكرت وكالة “سانا” الرسمية.

وقال وزير الكهرباء “غسان الزامل” أن الزيارة للمحطة الحرارية في “حلب” تأتي تنفيذاً لتوجيهات الرئيس السوري “بشار الأسد” لمتابعة أعمال إعادة تأهيل المحطة الحرارية.

ولفت إلى تواصل العمل واتخاذ الإجراءات اللازمة للتعاقد على إعادة تأهيل المجموعات الثانية والثالثة والرابعة في المحطة بالتعاون مع الشركاء الوطنيين والشركات الصديقة العاملة في هذا المجال بما ينعكس إيجاباً على تحسين التغذية الكهربائية ودعم القطاعات الخدمية والاقتصادية في جميع المحافظات.

طلاب السويداء يدفعون ثمن التوتر الأمني

أعلن فرع جامعة “دمشق” في “السويداء” عن تأجيل الامتحانات الجامعية المقررة ليوم الأحد 24 تموز الجاري في جميع كلياته.

ونقلت وكالة “سانا” الرسمية عن مدير فرع الجامعة “خالد كيوان” بأنه تقرر تأجيل الامتحانات اليوم في كليات الفرع لموعد يحدد لاحقاً، وذلك لعدم اكتمال نسبة حضور الطلاب لامتحاناتهم وحرصاً على مصلحتهم.

وجاء ذلك على خلفية ما تشهده المحافظة من توترات أمنية وقطع للطرقات.

اقرأ أيضاً: السويداء: توتر أمني يحرم الطلاب من تقديم امتحاناتهم الجامعية
بدور: كميات المحروقات ازدادت والوضع سيكون أفضل

قال مدير شركة محروقات “اللاذقية” “سنان بدور” أن بيع البنزين بالسعر الحر عن طريق الرسائل سيساعد في منع الازدحام والخلل.

وأضاف “بدور” في تصريحه لإذاعة “شام إف إم” المحلية بأنه يحق للمواطن 80 ليتر شهرياً من البنزين و60 ليتر مازوت موزعة على أسابيع الشهر الأربعة، مبيناً أن كميات المحروقات التي تزود بها المحافظة ازدادت وسيكون الوضع أفضل في الأيام المقبلة، مشيراً إلى أن الوضع العام مرهون بتوفر الكميات.

كما أشار إلى أن التوريدات من المشتقات النفطية تحسنت بشكل عام مما انعكس على السوق، لكن لا يمكن تحديد موضوع توفر المادة في الشتاء لأن الموضوع وزاري وفق حديثه.

الخطيب: تقديم الخدمات إلكترونياً خطوة هامة وقوية

قال وزير الاتصالات والتقانة “إياد الخطيب” أن هناك تطور في الخدمات المقدمة عن طريق مركز خدمة المواطن الإلكتروني ليصبح عددها حالياً 48 خدمة مع إطلاق خدمة جواز السفر الإلكتروني، كاشفاً أنه يتم العمل على إطلاق حزمة من الخدمات التي تقدمها وزارة الداخلية عن طريق المركز وبالتالي سيزيد عدد الخدمات المقدمة عبره إلى نحو 60 خدمة.

كما اعتبر “الخطيب” في تصريحه لصحيفة “الوطن” المحلية أن الانتقال لتقديم الخدمات إلكترونياً خطوة هامة وقوية وخصوصاً خدمة جواز السفر الإلكتروني، والذي يستطيع من خلالها المواطن رفع الأوراق إلكترونياً عبر المنصة التي تم إطلاقها مؤخراً، بحيث يراجع المواطن فرع الهجرة والجوازات مرة واحدة عند استلامه للجواز الجديد ويقدم الأوراق التي تم رفعها إلكترونياً، لافتاً إلى أنه تم تمديد فترة تثبيت حجز الجواز مرة أخرى مدة 48 ساعة، حتى يوم غد الاثنين مساء.

كما أشار الوزير إلى وجود الكثير من الطلبات الوهمية على المنصة السابقة التي أطلقتها وزارة الداخلية الخاصة بحجز دور للحصول على جواز سفر وكان الهدف منها إغراق هذه المنصة بطلبات وهمية، مبيناً أن الحل الأنسب كان إطلاق تقديم خدمة جواز السفر الإلكتروني عن طريق مركز خدمة المواطن الإلكتروني.

اقرأ أيضاً: فروج متعفن في السورية للتجارة والوزير يطالب بعدم السكوت
عرنوس يبحث التعاون المشترك مع السفير الصيني

أعرب رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” عن تقديره لموقف “الصين” في المحافل الدولية دفاعاً عن حقوق الشعوب واستقلالها وسيادة دولها وقرارها الوطني والدعم الذي تقدمه للشعب السوري في المجالات الصحية والإغاثية والنقل والاتصالات وغيرها، موضحاً أهمية العلاقات الثنائية القائمة على التعاون والتنسيق في العديد من القضايا التي تهم البلدين والشعبين الصديقين.

وشدد “عرنوس” خلال لقائه بالسفير الصيني في “دمشق” “فنغ بياو” بمناسبة انتهاء مهامه في “سوريا”، على ضرورة تعزيز التعاون الاقتصادي والثقافي والعلمي وزيادة التبادل التجاري، وتفعيل عمل اللجنة المشتركة وتشجيع قطاع الأعمال في البلدين على إقامة مشروعات استثمارية تسهم في دفع العلاقات قدماً إلى الأمام في مختلف المجالات، كذلك أهمية الاستفادة من موقع “سوريا” الجغرافي ودورها الحضاري في إقامة العديد من المشروعات الخدمية والتنموية ضمن مشروع الحزام والطريق.

من جهته لفت “بياو” إلى التطور الذي شهدته العلاقات بين البلدين في المجالات كافة وتوقيع العديد من الوثائق ضمن مشروع الحزام والطريق، مجدداً استعداد بلاده المشاركة الكاملة بإعادة الإعمار والبناء في “سوريا” وفي عملية التنمية الاقتصادية فيها.

وزير الخارجية الجزائري في سوريا

وصل وزير الشؤون الخارجية الجزائري “رمطان لعمامرة” إلى “دمشق” اليوم الأحد في زيارة رسمية.

وبحسب الصفحة الرسمية للخارجية السورية فإن وزير الخارجية “فيصل المقداد” كان في استقبال نظيره الجزائري في مطار “دمشق” الدولي، حيث بدأ الوزير “لعمامرة” زيارة العمل التي ستستمر ليومين، وسيجري محادثات تتناول العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها إضافة إلى بحث تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية.

اقرأ أيضاً: قبل انعقاد القمة العربية.. وزير الخارجية الجزائري في دمشق اليوم
الخارجية الجزائرية: سنطرح مجدداً عودة سوريا للجامعة العربية

قال المدير العام للاتصال والإعلام بوزارة الخارجية الجزائرية “عبد الحميد عبداوي” أنّ “الجزائر” ستطرح مجدداً دعوة “سوريا” إلى المشاركة في القمة العربية المقبلة، خلال اجتماع وزراء الخارجية العرب في “القاهرة” في أيلول المقبل.

وأشار “عبداوي” في تصريحه لقناة “الميادين” بأنّ وزير الخارجية الجزائري “رمطان لعمامرة” ستجمعه مباحثات مع نظيره السوري “فيصل المقداد”، كما سيستقبله الرئيس السوري “بشار الأسد” خلال زيارته لـ “دمشق”.

لافروف: الشعب السوري وحده من يقرر مستقبله

أكد وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” أن الشعب السوري وحده من يقرر مستقبل بلاده دون تدخل خارجي.

وأضاف “لافروف” خلال مؤتمر صحفي مع نظيره المصري “سامح شكري” في “القاهرة” اليوم على أهمية أن يدعم المجتمع الدولي الحل في “سوريا” بما يحفظ وحدة وسيادة البلاد وفق وكالة “سانا” الرسمية.

اقرأ أيضاً: أوسي: الأوضاع اليوم بين الحكومة وقسد أفضل بكثير
مباحثات بين سوريا ومنظمة الصحة العالمية

بحث وزير التعليم العالي “بسام إبراهيم” خلال لقائه اليوم مع ممثلة منظمة الصحة العالمية بالإنابة في “سوريا” “إيمان الشنقيطي” سبل تطوير التعاون المشترك في المجال الصحي ودعم المشافي الجامعية بالتجهيزات الطبية والفنية.

وأكد “إبراهيم” أهمية التعاون القائم بين الجانبين في المجال الصحي ومساهمة منظمة الصحة العالمية في دعم العديد من المشافي الجامعية بالتجهيزات والمستلزمات الطبية الضرورية التي تحتاجها خلال سنوات الحرب والحصار الاقتصادي الذي تشهده “سوريا”.

من جانبها أكدت “الشنقيطي” أهمية تضافر الجهود في دعم القطاع الصحي في “سوريا” واستعداد المنظمة لتقديم كل الخبرات والاحتياجات الضرورية في هذا المجال، مشيرة إلى ضرورة التعاون بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ومنظمة الصحة العالمية في إقامة الندوات والورش العلمية والاطلاع على أحدث الطرق المتبعة عالمياً في تطبيق البروتوكول الطبي والدليل الإرشادي في الوقاية والمعالجة وسلامة المرضى والعاملين في القطاع الصحي.

فصيل مسلح ينتقد بياناً أمريكياً

انتقد القيادي في فصيل “لواء المعتصم” “مصطفى سيجري” بياناً صادراً عن القيادة الأمريكية المركزية ينعى 3 قياديات من “قسد”.

وقال البيان الأمريكي إن “سلوى يوسك” التي قتلت بغارة على طريق “القامشلي” كانت من القيادات الحاسمة في مواجهة تنظيم “داعش”، ليرد “سيجري” بالتعبير عن إدانة البيانات الأمريكية التي وصفها بغير المسؤولة والداعمة لقادة “الإرهاب” على حد وصفه، متهماً “قسد” بالتبعية لحزب “العمال الكردستاني” مكرراً بذلك رواية “أنقرة” لتبرير عدوانها على الأراضي السورية.

اقرأ أيضاً: وزارة الصناعة توضح سبب تأخر بطاقات التسليم لمزارعي الشوندر
استهداف تجمع ديني بريف حماة

تعرض تجمع ديني حاشد في مدينة “السقيلبية” بريف “حماة” الشمالي اليوم لاستهداف بطائرة مسيّرة، ما أدى لوقوع إصابات وخسائر بشرية.

وبحسب وكالة “سانا” الرسمية فإن المجموعات المسلحة أطلقت طائرة مسيّرة مفخخة بمواد شديدة الانفجار استهدفت تجمعاً دينياً حاشداً احتفالاً بافتتاح كنيسة “آية صوفيا” بالمدينة، ما أودى بحياة شخص وإصابة 12 آخرين ووقوع أضرار مادية بالمكان.

وأشارت سانا إلى أن حريقاً اندلع في الأراضي والحقول الزراعية في محيط مدينة “خان شيخون” جنوب “إدلب” نتيجة اعتداء قذائف صاروخية أطلقها المسلحون.

وقالت أن أضرار الاعتداء اقتصرت على الماديات حيث احترق أحد الحقول الزراعية، فيما لم يسفر عن أي خسائر بشرية.

قصف تركي شمالاً وفي الجزيرة

قصفت قوات العدوان التركي اليوم عدة مناطق في الجزيرة السورية والشمال السوري، مجددةً تصعيدها في تلك المناطق.

وبحسب “شبكة نشطاء عفرين” فإن قوات العدوان التركي قصفت محيط قرية “زيارة” و”حرش صوغانكه” بريف “عفرين” شمال “حلب”، بالإضافة لقصفهم قرية “تنب” بريف “عفرين” بأكثر من 30 قذيفة مدفعية، ومحيط قرية “تل رفعت” شمال “حلب” بأكثر من 8 قذائف، فيما لم يتم ذكر معلومات عن حجم الأضرار الناجمة عن القصف.

من جهتها قالت وكالة “سانا” الرسمية بأن قصفاً تركياً استهدف بلدة “أبو راسين” وقرى “ودادا” “عبدال” أم حرملة” “المطمورة” “الربيعات” شمال غرب “الحسكة” بالمدفعية والهاون، ما أدى لإصابة ثلاثة مواطنين ووقوع أضرار مادية في الممتلكات العامة والخاصة.

داعش يتبنى استهداف قسد في الرقة

تبنى تنظيم “داعش” عمليتين نفذهما ضد عناصر “قسد” في “الرقة” خلال الأيام الماضية، مبيناً أنها أدت لوقوع خسائر بشرية.

وبحسب بيان التنظيم فإن عناصره استهدفوا” آلية عسكرية لـ “قسد” بعبوة ناسفة على طريق “المنخر” شمال بلدة “الكرامة” ما أدى لتضرر الآلية وأودى بحياة عنصرين من عناصر “قسد” كانوا بداخلها وإصابة آخر بجروح.

كما أشار أن مسلحيه اختطفوا عنصراً من “قسد” في “الرقة” وقاموا بطعنه دون الكشف عن اسمه وفق موقع “فرات بوست”.

اقرأ أيضاً: طعمة: الأمريكيون سبب معاناة السوريين … واغتيال 3 قياديات بقصف تركي

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

زر الذهاب إلى الأعلى