تحرك أمريكي بشأن سوريا … وتحسن ملحوظ بقيمة الليرة السورية

الصحة العالمية: الحالة العقلية للسوريين تدهورت ……….. أبرز عناوين السبت 27 آذار 2021

سناك سوري _ دمشق

مع استمرار أزمة البنزين التي تمر بها البلاد أعلنت وزارة النفط أن السبب تأخر وصول التوريدات بسبب توقف الملاحة في قناة السويس وبشّرت السوريين بأنها ستقوم بترشيد مخزونها حتى حل أزمة القناة، فيما بشّرت مؤسسة البريد المسرّحين بموعد البدء بدفع تعويضاتهم.

واستبشر السوريون خيراً مع انخفاض سعر الذهب وتحسن سعر صرف الليرة السورية بينما أعلنت السورية للتجارة طرح البطاطا في صالاتها بسعر 600 ليرة للكيلو.

الفريق الحكومي لمواجهة كورونا أصدر اليوم قرارات جديدة حيال أزمة انتشار الفيروس بينما تحدثت مسؤولة “الصحة العالمية” في “سوريا” عن أثر الوباء وتبعاته الاقتصادية على الحالة العقلية للسوريين.

في الأثناء، تحرك وزير الخارجية الأمريكي متجهاً لترؤس اجتماع مجلس الأمن المقبل حيال الوضع الإنساني في “سوريا” بينما تسعى المنظمات الدولية لجمع 10 مليارات دولار لتمويل المساعدات الإنسانية إلى “سوريا” خلال مؤتمر “بروكسل 5”.

أما في الميدان، فاغتيل عنصر بريف “إدلب” يتبع لـ”جبهة النصرة” التي طلبت إيقاف الانترنت في “الأتارب” تحت طائلة الغرامة، فيما اشتبك فصيلان مدعومان تركياً في “عفرين” شمال “حلب”.

وفي الجزيرة السورية، اغتال مجهولون صيدلانياً في “دير الزور” وتواصل التصعيد التركي في “تل تمر” بينما طوّقت “قسد” مخيم “الهول” تمهيداً لحملة أمنية داخله، في حين تجددت الاغتيالات جنوباً في “درعا” على يد مجهولين.

نقص النفط بسبب قناة السويس

أعلنت وزارة النفط أن “سوريا” ستتأثر بسبب تعطل حركة الملاحة في قناة “السويس” بسبب جنوح سفينة شحن سدّت الممر المائي للقناة.

وبحسب البيان فإن تعطّل قناة “السويس” انعكس على توريدات النفط إلى “سوريا” وأخّر وصول قافلة كانت تحمل مشتقات نفطية، فيما قررت الوزارة أن تقوم بترشيد الكميات المتوفرة من مشتقات النفط لضمان استمرار تأمين الخدمات الأساسية من أفران ومشافي ومحطات مياه ومراكز اتصالات وغيرها ريثما تعود حركة السفن إلى طبيعتها في قناة “السويس”.
اقرأ أيضاً:امرأتان وطفلان سوريان.. ضحية البرد القارس في لبنان
موعد دفع تعويضات المسرّحين

أعلنت المؤسسة العامة للبريد عن بدء تنفيذ خدمة دفع تعويضات المسرّحين اعتباراً من يوم الثلاثاء 30 الشهر الجاري عبر مراكزها البريدية المعتمدة.

وبينت المؤسسة عبر صفحتها على فايسبوك شروط التقديم المتمثلة بالحضور الشخصي للمستفيد مع البطاقة الشخصية وفي حال عدم وجودها يستعاض عنها بإخراج قيد مدني، وشهادة تأدية خدمة العلم وفي حال عدم توفرها أيضاً يستعاض عنها بدفتر خدمة العلم.

انخفاض سعر الذهب

هبط السعر الرسمي لغرام الذهب عيار 21 اليوم إلى 171000 بعد أن تجاوز الأسبوع الماضي الـ200 ألف حيث سجل اليوم عند الافتتاح 176 ألف للغرام الواحد وأقفل عند 171 ألف بحسب النشرة الرسمية لجمعية الصاغة، وسط حديث عن تحسن في سعر صرف الليرة السورية في السوق السوداء.
اقرأ أيضاً:هيئة التنسيق: جهات أمنية منعت إقامة مؤتمر المعارضة بدمشق
السورية للتجارة تطرح البطاطا بصالاتها

أعلنت المؤسسة السورية للتجارة عن طرحها مادة البطاطا بسعر 600 ليرة في صالاتها، وقال المدير العام للمؤسسة “أحمد نجم” أنه تحسباً من ارتفاع سعر البطاطا تم طرح ضعف الكميات في جميع الصالات ومنافذ البيع وعدم السماح بنقص المادة وأوضح أنه يوجد كميات تكفي لأشهر إلى حين عودة موسم البطاطا وفق ما نقلت صفحة “صالات السورية للتجارة”.

قرارات جديدة لمواجهة كورونا

قرر الفريق الحكومي المعني بإجراءات مواجهة كورونا خلال اجتماعه اليوم تحويل مشفى “جراحة القلب” في “دمشق” لاستقبال الحالات المصابة بفيروس كورونا.
ووجّه الفريق الحكومي برئاسة رئيس الحكومة “حسين عرنوس” بتحويل مرضى المشفى إلى مشفيي “الأسد الجامعي” و”الباسل لجراحة القلب”، ووضع مشفى “الشرطة” بتصرف وزارة الصحة لمعالجة مصابي كورونا.

وكلّف الفريق وزارة الكهرباء تأمين التغذية الكهربائية المستمرة لمحطتي توليد الأوكسجين في “الهامة” بريف “دمشق” لتأمين حاجة مشفيي “المواساة” و “جراحة القلب” من الأوكسجين، وشدد على الوزارات والجهات العامة زيادة عمليات التعقيم والتشدد بالتقيد بالتدابير الاحترازية للوقاية من انتشار فيروس كورونا.

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس عن تسجيل 155 إصابة جديدة بفيروس كورونا و120 حالة شفاء و10 حالات وفاة ما يرفع عدد الحالات المسجلة إلى 18201 منها 12142 حالة شفاء 1216 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في مناطق الجزيرة السورية أعلنت تسجيل 78 إصابة جديدة بالفيروس مما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 9570 حالة منها 1291 حالة شفاء و366 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجلت 4 إصابات جديدة و64 حالة شفاء لتصبح حصيلة الإصابات المسجلة 21286 منها 19369 حالة شفاء و637 حالة وفاة.
اقرأ أيضاً:البعث تتساءل: لماذا تتعامى الرقابة عما يجري في الأسواق؟
تدهور الحالة العقلية للسوريين

قالت رئيسة بعثة منظمة الصحة العالمية إلى “سوريا” “أكجمال ماغتيموفا” أن نصف مرافق الرعاية الصحية الأولية في “سوريا” لا تستطيع أداء مهامها بشكل كامل وتستطيع تقديم خدمات محدودة فقط.

وأضافت “ماغتيموفا” في تصريح لوكالة “سبوتنيك” الروسية أن الحالة العقلية للشعب السوري تدهورت بشكل كبير خلال العام الماضي بسبب وباء كورونا وعواقبه الاقتصادية، مشيرة إلى أن نصف العمال ليس لديهم دخل ثابت ولا يستطيعون تحمل الخدمات الضرورية.

تحرك أمريكي بشأن الوضع السوري

أعلن وزير الخارجية الأمريكي “أنتوني بلينكن” أنه سيترأس جلسة مجلس الأمن الدولي المقرر عقدها يوم الاثنين المقبل حول الوضع الإنساني في “سوريا”.
ونشرت الخارجية الأمريكية بياناً قالت فيه أن “بلينكن” سيجدد موقف الإدارة الأمريكية الداعي لوقف إطلاق النار في “سوريا” وإيصال المساعدات الإنسانية دون عوائق لجميع أنحاء البلاد، إضافة إلى أنه سيلتقي الأمين العام لـ”الأمم المتحدة” “أنطونيو غوتيريش” لبحث مختلف القضايا الدولية.

مساعي لجمع 10 مليار دولار لسوريا

قال منسق الشؤون الإنسانية في “الأمم المتحدة” “مارك لوكوك” إن الوقت الحالي ليس مناسباً للدول المانحة من أجل خفض مساعداتهم المتجهة إلى “سوريا”. وأضاف “لوكوك” في تصريح نقلته “الغارديان” البريطانية أن على “بريطانيا” عدم المضي قدماً في التخفيضات الكبيرة المتوقعة لمساعداتها إلى “سوريا” في مؤتمر “بروكسل 5” للمانحين الاثنين المقبل، فيما أشارت الصحيفة إلى أن منظّمي المؤتمر يسعون لجمع 10 مليار دولار من الدول المانحة لتمويل الأنشطة والمساعدات الإنسانية المتجهة إلى “سوريا”، وسط تحذيرات أممية من خطورة أوضاع السوريين والحاجة الماسّة لتقديم مساعدات عاجلة للملايين منهم.
اقرأ أيضاً:عرض أزياء بطرطوس يثير جدلاً.. بلك بيعجبوا شي للشعب الغني
اغتيال عنصر من النصرة في إدلب

أطلق مسلحون مجهولون النار على عنصر من “جبهة النصرة” بريف “إدلب” الشمالي ما أودى بحياته على الفور وفق ما ذكر موقع “جسر” المحلي.

وبحسب المصدر فإن العنصر يدعى “أحمد حاج عيسى الراعي” أصيب بعدة طلقات أودت بحياته بالقرب من بلدة “قاح” شمال “إدلب” فيما لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الحادثة.

قطع للانترنت تحت طائلة الغرامة 

طلب مسلحو “جبهة النصرة” اليوم من مشغلي شبكات الانترنت في مدينة “الأتارب” بريف “حلب” الغربي بإيقاف الخدمة حتى إشعار آخر تحت طائلة الغرامة دون الكشف عن السبب وراء ذلك وفق ما قال “مركز الأتارب الإعلامي”.

اشتباكات فصيلين في حلب 

شهدت قرية “باسوطة” بريف “عفرين” شمالي “حلب” والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي اشتباكات بين فصيلين مدعومين تركياً لأسباب مجهولة.

وذكر موقع “عفرين بوست” أن اشتباكات اندلعت بين عناصر فصيلي “الحمزات” و”الجبهة الشامية” المدعومين تركياً وسط معلومات عن خسائر ومصابين من الطرفين، فيما قالت صفحات محلية أن طريق “عفرين-الغزاوية” قطع جراء الاشتباكات.
اقرأ أيضاً:القنيطرة.. اغتيال قيادي بعثي وإصابة طفله بجروح
مجهولون يغتالون صيدلانياً

أطلق مسلحون مجهولون النار على الصيدلاني “عطية علي الفجري” أثناء تواجده داخل صيدليته بقرية “سويدان” شرق “دير الزور” ما أودى بحياته على الفور بحسب موقع “نهر ميديا” المحلي.

اشتباكات بريف الحسكة الغربي

استهدفت قوات العدوان التركي أمس قرية “الدردارة” بريف ناحية “تل تمر” غرب “الحسكة” بقذائف المدفعية والهاون، وقالت وكالة “هاوار” المحلية أن قوات العدوان التركي حاولت التقدم في المنطقة.

وبحسب مصادر “هاوار” فقد أحبط عناصر “مجلس تل تمر العسكري” التابع لـ”قسد” محاولة التقدم وتمكنوا من إعطاب آلية واستهداف 3 عناصر لقوات العدوان التركي فيما امتدت الاشتباكات حتى قرية “الريحانية”، في ظل تصاعد للتوتر في المنطقة جراء الهجمات التركية.

تطويق أمني لمخيم الهول

أرسلت “قسد” تعزيزات عسكرية كبيرة إلى محيط مخيم “الهول” بريف “الحسكة” الشرقي مدعومة بقوات من التحالف الدولي.

وقال “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض أن الهدف من التعزيزات شنّ حملة أمنية تشمل كافة أقسام المخيم بحثاً عن خلايا “داعش” التي تنفذ سلسلة اغتيالات متتالية في المخيم، فيما لم يحدد المصدر موعد بدء الحملة الأمنية المذكورة ولم يصدر عن “قسد” أي تعليق رسمي بشأنها.

اغتيال جديد في درعا

تجددت حوادث الاغتيال في “درعا” اليوم مع استهداف مسلحين مجهولين للشاب “حكمت خالد سليمان الزلفي” في منطقة “الشيّاح” بـ”درعا البلد”.

وذكر موقع “درعا 24” أن المسلحين أطلقوا النار على “الزلفي” ما أودى بحياته على الفور، مشيراً إلى أنه ينحدر من مخيم مدينة “درعا”.
اقرأ أيضاً:كشف كميات النفط المسروق من سوريا …واعتقال إعلامي بسبب بوست

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع