تجمعات انتخابية رغم الكورونا..ومسؤول سوري ينتقد مؤتمر المانحين

انتخابات مجلس الشعب، أيمن سوسان - انترنت

جيفري: نسعى لتعزيز المساءلة في سوريا… أبرز عناوين الاثنين 29 حزيران 2020

سناك سوري _دمشق

رغم ارتفاع عدد الإصابات المسجلة بفيروس كورونا في سوريا بقيت تحضيرات انتخابات مجلس الشعب مستمرة على قدم وساق مع تأكيد على عدم منع التجمعات الانتخابية.

فيما انتقد مسؤول في الخارجية السورية الدول المشاركة في مؤتمر المانحين في بروكسل معتبراً أنهم ساهموا في عرقلة وصول سوريا إلى البنية الطبية اللازمة لمواجهة الوباء.

في حين رأى المبعوث الأمريكي المشارك في مؤتمر المانحين أن عقوبات بلاده ضد سوريا ستساهم في حماية المدنيين مستقبلاً !

في معارك أخوة المنهج أجرى زعيم “تنسيقية الجهاد” خطوة تحدى بها قرار “النصرة” في إدلب وسط توتر الأجواء بين الطرفين.

ووسط كل هذه الأوضاع يدفع السوريون وأطفالهم ثمن مخلفات الحرب التي مرت من قراهم، ويدفع سكان الجزيرة السورية ثمن قصف العدوان التركي من جهة، وممارسات قسد وانتهاكاتها من جهة أخرى.

إصابات جديدة بالكورونا وتحذيرات من الصحة

أعلنت وزارة الصحة السورية اليوم تسجيل 13 إصابة جديدة لأشخاص مخالطين بفيروس كورونا، ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 269 إصابة بينها 102 حالة تماثلت للشفاء و9 وفيات.
ودعت الوزارة في بيان تلاه معاون مدير الأمراض السارية والمزمنة “عاطف الطويل” اليوم إلى ضرورة الالتزام بإجراءات الوقاية الفردية حالياً أكثر من أي وقت مضى محذّراً من الاستهتار بإجراءات الوقاية لأن ذلك يهدد بانتشار أوسع للعدوى.
وذكر “الطويل” أنه من الضروري عدم المساهمة بنقل الشائعات وتداول المعلومات من دون التحقق من دقتها ومصدرها أو التعرض لخصوصية المرضى وسرية بياناتهم ما يؤثر على حالتهم الصحية والمعنوية.

اقرأ أيضاً:حلب.. مخاوف من وضع حالات الكورونا بالقرب من مرضى القلب

تجمعات انتخابية رغم الكورونا والشرط “الاحتراز”

قال رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات القاضي “سامر زمريق” إنه لم يتم منع التجمعات الانتخابية جراء أزمة كورونا شريطة الالتزام بالإجراءات الوقائية واتباع تعليمات وزارة الصحة حرصاً على السلامة العامة.
وأضاف “زمريق” في حديثه لوكالة سانا الرسمية أنه يحق للمرشح الذي يرغب بالانسحاب التقدم بطلب أمام اللجان الفرعية خلال مدة لا تقل عن 7 أيام سابقة ليوم الانتخاب، مشيراً إلى أن اللجان القضائية الفرعية ستشرف على إحصاء نتائج الانتخابات في جميع مراكز الدوائر الانتخابية بحضور من يشاء من المرشحين ووكلائهم.

مسؤول سوري ينتقد مؤتمر المانحين

قال معاون وزير الخارجية السوري “أيمن سوسان” اليوم إن من يفرض العقوبات ويحجب عن “سوريا” تأمين البنية الطبية اللازمة لمواجهة كورونا لا يستطيع القول إنه يريد مساعدة السوريين.
وأضاف “سوسان” في حديثه لصحيفة “الوطن” المحلية اليوم تعليقاً على مؤتمر “بروكسل” للمانحين إن الحكومة السورية لا تعترف بأي مخرجات لمثل هذه المؤتمرات، معتبراً أن السوريين الذين صمدوا في وجه المؤامرة وهزموا الإرهاب قادرين بمواردهم الذاتية وبالتكاتف بين الشعب والدولة على حماية الاقتصاد الوطني وتأمين احتياجات المواطنين على حد قوله.

اقرأ أيضاً:الصليب الأحمر: 9 مليون سوري لايعرفون من أين ستأتي وجبتهم القادمة

جيفري: نسعى لتعزيز المساءلة في سوريا

قال المبعوث الأمريكي الخاص بسوريا “جيمس جيفري” إن على المجتمع الدولي أن يتحد لمعالجة انتهاكات الحكومة السورية.
وأضاف “جيفري” في كلمة على هامش مؤتمر “بروكسل” المقرر غداً أن الإدارة الأمريكية فرضت عقوبات “قيصر” مطلع الشهر الجاري كجزء من مساعيها لتعزيز المساءلة في “سوريا” والمساعدة في حماية المدنيين مستقبلاً على حد قوله وفق ما نقلت صفحة السفارة الأمريكية في “دمشق” على فايسبوك.

تخريج دفعة جديدة من التكفيريين

أعلن القيادي المنشق عن “النصرة” “أبو العبد أشداء” تخريج دفعة جديدة من المقاتلين في فصيله الجديد الذي أطلق عليه اسم “تنسيقية الجهاد” في “إدلب” وفق ما نقلت وسائل إعلام محلية.
وذكرت المصادر أن خطوة “أشداء” تأتي كتحدٍّ لقرار أصدرته “النصرة” بمنع أي نشاط عسكري في “إدلب” خارج إطار غرفة عمليات “الفتح المبين” التي تجمع “النصرة” مع فصائل “الجبهة الوطنية للتحرير” المدعومة تركياً.

اقرأ أيضاً:حماة.. فلاحون يقلبون أرضهم ويرمون محصول الجزر بعد الخسارة

إصابة أطفال بلغم أرضي

أصيب 3 أطفال بجروح اليوم أحدهم بحالة خطرة إثر انفجار لغم أرضي من مخلفات الحرب في الحي الشرقي من بلدة “صوران” بريف “حماة” الشمالي وفق ما نقلت إذاعة “شام إف إم” المحلية مشيرة إلى أنه تم إسعافهم إلى مشفى “حماة” الوطني.
وأصيب طفل آخر بجروح جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات الحرب بعد اندلاع حريق في الأراضي الزراعية لقرية “الزارة” بريف “حمص” الغربي بحسب ما ذكر التلفزيون السوري الرسمي.

اعتصام ومظاهرة ضد “قسد”

اعتصم موظفو المؤسسة العامة للكهرباء في “الحسكة” لليوم الثاني على التوالي أمام مبنى المؤسسة احتجاجاً على سيطرة عناصر “قسد” على المبنى ومنع الموظفين من دخوله وفق ما نقلت وكالة سانا الرسمية.
من جهة أخرى خرج عدد من أهالي بلدة “غرانيج” بريف “دير الزور” الشرقي بمظاهرة ضد “قسد” احتجاجاً على اعتقال عدد من أبناء البلدة وحالة الفلتان الأمني والخطف والسرقة في المنطقة بحسب سانا.

قصف تركي شمال الرقة

استهدفت قوات العدوان التركي اليوم قرية “كوبرلك” غربي مدينة “تل أبيض” بريف “الرقة” الشمالي بقصف بقذائف الهاون والمدفعية بحسب وكالة “هاوار” المحلية دون معلومات عن حجم الأضرار التي خلفها القصف.

الرياضة

فاز نادي “الاتحاد” لكرة السلة اليوم على جاره “اليرموك” بنتيجة 99-39 في مباريات تجمع “حلب” للدوري السوري لكرة السلة.

اقرأ أيضاً:إعفاء عميدين بسبب التقصير..والاقتصاد تقترح زيادة رواتب السوريين

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع