تأكيد زيارة “علي مملوك” لـ”القامشلي” وفي “دمشق” التبول لا يخدش الحياء العام..أبرز أحداث اليوم

رجل يتبول في الشارع _ فايسبوك

رئاسة الجمهورية تواجه قناة إيطالية وصحفي يوضح سبب عدم البث..أبرز عناوين اليوم 8 كانون الأول 2019

سناك سوري _دمشق

أعلنت الصفحة الرسمية لرئاسة الجمهورية على فايسبوك أنها ستبث مساء غد الاثنين مقابلة الرئيس السوري “بشار الأسد” مع قناة “راي نيوز 24” الإيطالية التي تهربت من بث المقابلة.

وجاء في بيان صادر عن المكتب السياسي والإعلامي في رئاسة الجمهورية أن الرئيس “الأسد” أجرى المقابلة مع القناة الإيطالية في 26 تشرين الثاني الماضي، وكان الاتفاق على أن يتم البث اليوم الأحد، إلا أن قناة “راي نيوز 24” راسلت الرئاسة صباح اليوم للإعلان عن تأجيل موعد البث دون تحديد موعد لاحق أو توضيح أسباب التأخير.

بدوره قال الصحفي الإيطالي “أنجيلو جامبيلا” في تغريدة عبر تويتر أن المقابلة لم تنفّذ بتكليف من إدارة القناة ما جعل بثها في الموعد المتفق عليه غير ممكن، مشيراً إلى أن القناة لن تبث المقابلة بعد قرار “دمشق” بثها عبر التلفزيون السوري.

“المركزي” يعدل قائمة المستوردات

أصدر مصرف “سوريا” المركزي تعميماً للمصارف العامة المرخص لها التعامل بالقطع الأجنبي لتعديل قائمة المواد التي تموّل عمليات استيرادها بالقطع الأجنبي.

وشملت القائمة الواردة في التعميم الرز والسكر والشاي والزيوت وحليب الأطفال والمتة وبيض التفقيس والأدوية البشرية وموادها الأولية، حيث ذكر المصرف أن قراره جاء بناءً على توصيات اللجنة الاقتصادية في الحكومة السورية.

“قسد”: العدوان نشّط خلايا “داعش”

كشف بيان صادر عن “قسد” اليوم أن الخلايا النائمة التابعة لتنظيم “داعش” نشطت منذ بدء العدوان التركي على الأراضي السورية وتصاعدت هجماتها حيث خسر 4 مدنيين حياتهم في انفجار نفذته خلايا “داعش” في “دير الزور” بحسب البيان الذي لم يحدد موقع التفجير.

وكالة “سمارت” المحلية من جهتها قالت أن مسلحين مجهولين هاجموا دورية لـ”قسد” ما أسفر عن خسارة 3 عناصر حياتهم وإصابة 5 آخرين بجروح، وذلك أثناء مرور الدورية في الطريق العام لقرية “الزر” جنوبي شرق “دير الزور” قبل أن يلوذوا بالفرار دون التعرف إلى انتمائهم بحسب المصدر.

التبول في الشارع لا يخدش الحياء العام 

تداول ناشطون عبر وسائل التواصل الاجتماعي صورة لرجل يتبول في الشارع عند الشجرة التي أثارت سابقاً ضجة حول حفر مجسم “عشتار” عليها.

وعبّر مستخدمون عن استغرابهم من عدم اعتبار المشهد خادشاً للحياء العام، في حين تم اعتبار مجسم “عشتار” منافياً للأخلاق العامة وتمت إزالته حينها رغم رمزيته الحضارية في التاريخ السوري.

وفاة عضو مجلس الشعب بحادث سير

توفيت مساء اليوم عضو مجلس الشعب السوري “جورجينا رزق” متأثرة بإصابتها الناتجة عن حادث سير وقع في مشروع “دمر” في العاصمة “دمشق” بسبب انزلاق السيارات نتيجة تساقط الأمطار وفق وسائل إعلام محلية.

بعد اللواء “مملوك” وفد حزبي في “القامشلي”

أكدت صحيفة “الوطن” المحلية اليوم المعلومات التي تم تداولها يوم الخميس الماضي حول زيارة رئيس مكتب الأمن الوطني اللواء “علي مملوك” لـ”القامشلي”.

ونقلت الصحيفة عن مصدر لم تسمّه أن اللواء “مملوك” اجتمع مع وجهاء العشائر وبحث معهم مواجهة الأخطار التي يتعرض لها السوريون وفي مقدمتها العدوان التركي.

من جهة أخرى نقلت الصحيفة عن أمين عام حزب الشعب “نواف طراد الملحم” أنه شارك مع وفد من عدة أحزاب سورية بينها حزب “البعث” في اجتماعات مع شخصيات وقوى سياسية كردية وعربية وسريانية في “القامشلي” أبرزها عضو المجلس العام لحزب “الاتحاد الديمقراطي” “صالح مسلم”.

وأوضح “الملحم” أنه تم بحث مشروع “الإدارة المحلية” في الشمال الشرقي كما ورد في دستور 2012، حيث تم بحث النقاط الإيجابية والاتفاق على بناء ورقة تفاهم يتم تقديمها للحكومة السورية.

اقرأ أيضاً:الجمارك ستفعلها (واو).. ارتفاع سعر المتة في طرطوس (كارثة هي).. عناوين الصباح

بدء سحب القوات العسكرية لفتح الطريق الدولي

أجرت الدوريات العسكرية الروسية التركية المشتركة اليوم جولة تفقدية شارك بها ممثلون عن القوات الروسية مع رئيس مركز التنسيق التركي “أورهان أوزون” على امتداد طريق “حلب- الحسكة” الدولي في المنطقة الواقعة بين ناحية “عين عيسى” بريف “الرقة” وناحية “تل تمر” بريف “الحسكة” للإشراف على عملية سحب القوات العسكرية لمختلف الأطراف من جانبَي الطريق تمهيداً لفتحه وفق ما نقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية.

وذكرت الوكالة أن الجانبان الروسي والتركي اتفقا على تحديد نقاط مراقبة للقوات التركية ولقوات الجيش السوري على امتداد الطريق الدولي.

من جهتها قالت وكالة “سانا” الرسمية أن الجيش السوري انتشر اليوم في محيط محطة كهرباء “مبروكة” بريف “الحسكة” الشمالي.

قذائف تضرب محيط “السقيلبية”

سقطت عدة قذائف صاروخية اليوم في محيط مدينة “السقيلبية” بريف “حماة” الشمالي الغربي، واقتصرت أضرارها على المادية دون وقوع إصابات وفق ما ذكرت وكالة سانا الرسمية والتي أشارت بدورها إلى أن مصدر القذائف هو مناطق انتشار مسلحي “النصرة” والفصائل المتحالفة معها بريف “إدلب” الجنوبي.

وأفادت الوكالة أن الجيش السوري ردّ على مصادر النيران وحقق إصابات مباشرة في صفوف المسلحين.

مسلحين يقتلون 3 مدنيين بريف “سلمية”

اشتبكت دورية أمنية مع مجموعة مسلحة قرب منطقة “التناهج” بريف “سلمية” الشمالي الشرقي وفق ما نقلت صحيفة “الوطن” المحلية عن مصدر مسؤول أشار إلى أن المسلحين انسحبوا إلى عمق البادية عقب الاشتباك.

وأضاف المصدر أن الجهات الأمنية عثرت خلال تمشيط الموقع على جثامين المواطنين “حسن و فايز الشلاش” و”محمد البختري” الذين قتلهم المسلحون في وقت سابق لأسباب مجهولة فيما تم نقل الجثامين إلى مشفى “سلمية” الوطني.

الرياضة

افتتح المنتخب الأولمبي السوري مشاركته في دورة “الصين” الودية بالفوز على منتخب “مالي” بهدف نظيف سجله “فارس أرناؤوط” في الدقيقة 69.

حققت سيدات المنتخب السوري لكرة السلة تحت 16 عاماً فوزاً عريضاً على سيدات المنتخب العراقي في افتتاح بطولة غرب آسيا المقامة في “دمشق” حيث تفوقن بنتيجة 60-16.

اقرأ أيضاً:“أردوغان” دخلنا “سوريا” بطلب من الشعب .. “لافروف”: يجب متابعة النضال في “إدلب”..أبرز أحداث اليوم

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع