أخر الأخبارحصاد سناك

معلمون يدفعون ربع راتبهم للحصول عليه.. مهرجان التسوق بدأ (خبوا الراتب).. عناوين الصباح

“السومة” “خريبين” صديقي و أتمنى لو كان “الخطيب” معنا.. “تيم حسن” بـ “لوك جديد”

سناك سوري – متابعات

يقول الشاعر البريطاني “جورج هربرت” إن “نتيجة الحروب خلق اللصوص ونتيجة السلام نهايتهم” (منقول بتصرف)، انطلاقاً من هذا القول نستطيع أن نأمل بأن أفضل حل لمكافحة الفساد هو إنهاء الحرب وإحلال السلام، (تعو نجرب، مين بينهي الحرب لنشوف النتيجة؟).

بعد الدمار والحرب.. شارع “سينما فؤاد” يكتسي حلته الجديدة

في سياق الحديث عن الحرب تم الانتهاء من عملية تزفييت شارع سينما فؤاد بعد انتهاء ورشات الصرف الصحي وشبكة المياه والكهرباء من مد الشبكة الى الحي الذي تعرض للدمار بسبب الحرب وبعد الانتهاء من توصيل كافة الخدمات إلى الشارع وتشجيع الأهالي للعودة إلى الحي، (هذا سلام إسفلتي من نوع آخر).

انطلاق فعاليات مهرجان التسوق الشهري بدورته الـ 93 في “طرطوس”

انطلقت في الصالة الرياضية بمدينة “طرطوس” فعاليات مهرجان التسوق الشهري صنع في “سوريا” بدورته الثالثة والتسعين بمشاركة /120/ شركة صناعية تقدم حسومات مغرية تصل إلى خمسين بالمئة.(قولكم ضل من الراتب شي؟).

يتضمن المهرجان الذي حقق رقماً قياسياً بعدد دوراته التي جالت عدداً من المحافظات السورية منتجات غذائية وألبسة وكيميائية ونسيجية صناعة سورية، وتقيمه غرفة صناعة دمشق وريفها ويستمر من 3 حتى 9 تشرين الثاني 2019، (مراسلنا في طرطوس، نورس علي).

مهرجانات الاحتفال بالبيئة تتكاثر حفلات وخطابات والبيئة في خطر

في الوقت الذي تعاني فيه بيئتنا من مخاطر التلوث وخطر الحرائق نشرت بعض صفحات المكاتب الإعلامية للمحافظات السورية أخباراً خاصة عن الاحتفالات البهيجة التي أقامتها بعض المحافظات احتفالاً بيوم البيئة الوطني منها “حلب” التي شهدت الحفل المركزي الذي حضره وزيرا الإدارة المحلية والبيئة والموارد المائية ومحافظ “حلب”.

جمهور الحفل تضمن أيضاً فعاليات رسمية وحزبية حضرت بكامل أناقتها لتشارك في حملة التشجير بهذا اليوم حيث تم زراعة 500 شجرة في حديقة “باب الله” بحي “الصاخور”، كما تضمنت الفعالية التي شهدت خطابات حماسية تدعو للمحافظة على البيئة عرض فيلم بيئي ومعرض بيئي أيضاً، وتكريم لعمال النظافة المميزين في المدينة تقديراً لجهودهم في الحفاظ على البيئة، (المهم يكون تكريم عيني مو فموي بس)، (صفحة محافظة حلب، فيسبوك).

اقرأ أيضاً: “خميس” سيحارب “المافيا”: أعطوني البراهين!.. الكهرباء: رشدها لتدوم.. عناوين الصباح

وفي محافظة “دمشق” أقيم احتفال بهذه المناسبة و تضمن الافتتاح عروض فنية منوعة وفقرات غنائية ومسرحية تؤكد أهمية الحفاظ على البيئة بالإضافة إلى عرض أزياء من مواد الطبيعة قدمه أطفال نادي البيئيين الصغار وفقرات حوارية وأشعار قدمها أطفال من مدارس دمشق ومدارس أبناء وبنات الشهداء و مواهب مشروع “بكرا إلنا”، كما تم تكريم عمال من مديريات النظافة والصيانة والحدائق ومعمل معالجة النفايات الصلبة في المحافظة وعمال من الشركة العامة للصرف الصحي بدمشق، بمشاركة المحافظة (طالما المسؤول شارك فالاحتفال كان مثمر، قولكم مين بيثمر بالأول الوعود ولا الشجر يلي زرعوه اليوم؟)، (المكتب الإعلامي لمحافظة دمشق، فيسبوك).

تعديلات جديدة لقانون حماية المستهلك… هل ستحمي المستهلك فعلاً؟

نشرت جريدة “تشرين” في عددها اليوم النسخة الأخيرة من التعديلات التي طرأت على قانون حماية المستهلك رقم 14 للعام 2015 والذي تضمن بعض التعديلات التي طرأت على مواده الأساسية وخاصة المرتبطة بأعمال الرقابة والحماية والعقوبات التي حددها القانون للفعاليات التي لا ينسجم عملها مع أحكام القانون وترتكب أعمال الغش والسرقة وغير ذلك.

القانون الجديد يتضمن التأكيد على صلاحيات الوزير وهي تعيين الحد الأقصى للربح الذي يرخص به للمنتجين والمستوردين وتجار الجملة ونصف الجملة والمفرق، و تصديق قرارات اللجان الإدارية التي تعين للبت في نوع أو درجة أو صنف المواد التي تقوم الوزارة بتوزيعها على المشتغلين في الصناعة والتجارة, وإلزام المستوردين كافة من تجار وصناعيين بتقديم البيانات الجمركية وجميع الوثائق التي تطلبها الوزارة، و إلزام كل مستورد أو منتج أو تاجر أو مشتغل في الصناعة والتجارة, أو حائز على أي مادة أو سلعة بتقديم تصريح عن المواد والسلع الأساسية التي يحوزها للوزارة, أو مديرياتها والتي يصدر بها قرار من الوزير.

وتعفى هذه التصاريح من رسم الطابع، و إلزام أصحاب الفعاليات التجارية والصناعية والخدمية بأنواعها كلها, بالإعلان عن الأسعار وبدل الخدمات المقدمة والالتزام بالنصوص القانونية والقرارات الصادرة تنفيذاً لأحكام هذا القانون والتقيد بالقواعد الاقتصادية المتعلقة بمبدأ العرض والطلب والمنافسة المشروعة عند بيع المنتج, أو عرض الأسعار بما يؤمن حرية الاختيار للمستهلك.

القانون الجديد يتضمن تحديد بدل الخدمات في المطاعم والمقاصف والمقاهي والمنتزهات وجميع المحال التي تقدم المشروبات دون الإشارة إلى الآلية الجيدة للوزارة لضبط هذه الأسعار لأنه سبق أن أعلنت عن نشرات أسعار ولم يتم الالتزام بها؟، فيما تحدث القانون الجديد عن عقوبات متعددة منها الحبس حتى عام لمن لا يُعرف عن بضاعته باللغة العربية، وسنة وغرامة مالية ثلاثة أضعاف قيمة البضائع لمن يحتكر السلع، (شو ئاسي القانون الجديد)، (تشرين، سامي عيسى).

استعداداً للشتاء… ترميم حفر وقشط الزفت في بعض شوارع “اللاذقية”

بدأت الورشات العاملة في مديرية الخدمات الفنية باللاذقية بالتعاون مع ورشات الشركة العامة للطرق والجسور أعمالها تمهيداً لإكساء شارع “حسن الخراط” طريق “حارة الدن” بالمجبول الزفتي حيث تم قشط الشارع وترميم الحفر بالمجبول الزفتي في شارع “حلب ” ودوار “الجامعة” وتعزيل الفوهات المطرية أمام مشفى “تشرين الجامعي” حفاظاً على جاهزيتها، (ان شالله ما تشتي الدنيا ليخلصوا)، (المكتب الصحفي لمحافظة اللاذقية، فيسبوك).

المجتمع المحلي يتشارك مع بلدية “حجيرة” لتأهيل وتزفيت بعض الطرقات

شكر رئيس مجلس بلدية “حجيرة” “ناصر عبد النبي” سكان البلدة على تعاونهم ومساعدتهم للمجلس في إنجاز عمليات صيانة وتزفيت بعض الشوارع في البلدة، مؤكداً أهمية تعاون المجتمع المحلي في هذا المجال لارتقاء بمستوى الخدمات والحفاظ على الممتلكات العامة، (المسؤول ما عميقصر بشكر الأهالي مؤخرا، أيمت الأهالي بدن يشكروه؟)، (صفحة سوار الشام-محافظة ريف دمشق).

معلمو “الميادين” يشتكون: أجرة الطريق للحصول على الراتب تساوي ربعه

اشتكى 1300 معلم  ومدرس في مدينة “الميادين” والقرى المجاورة لها صعوبة رحلة الشتاء والصيف نحو “دير الزور” لاستلام رواتبهم والتي أصبحت تكلفهم مايقارب ربع راتبهم عدا عن المشقة والتعب والروتين وجفاء المعتمدين، (راتب كبير ولو).

المعلمون تساءلوا لماذا لايتم تسليمهم رواتبهم في مجمع الميادين التربوي الذي يتوفر فيه خمسة معتمدين ماليين قادرين على تسليم رواتب المعلمين أول كل شهر في مسقط رأسهم دون تكبيدهم المشقة والخسارة، (إنو عن جد ليش؟)، (الفرات، عبد المجيد رحمو).

الدراجات النارية… بالرغم من الحاجة هي مصدر إزعاج… هل من حلول؟

قال العميد “عبد المنعم سكاف” رئيس فرع المرور في محافظة “حمص” أن الفرع صادر خلال الحملة التي نفذها لملاحقة الدراجات النارية 300 دراجة كهربائية و 629 دراجة نارية، وذلك بعد ورود العديد من الشكاوى من المواطنين وحالة عدم الارتياح العام من قبل المواطنين لجهة الممارسات والتصرفات الرعناء وغير المسؤولة إضافة إلى المخالفات وبالجملة التي يرتكبها الغالبية العظمى من سائقي الدراجات النارية ولاسيما المتعلقة منها بتجاوز الإشارات الضوئية والقيادة بسرعة زائدة والسير على الأرصفة وبعكس الاتجاهات المحددة، (القوانين صارمة جدا).

وتشكل الدراجات النارية حاجة ملحة خاصة لسكان الريف الذين لاتتوفر لديهم وسائل النقل العامة ومنهم من يستخدمها للعمل عليها أيضاً كمصدر للرزق، فهل تتمكن الجهات المختصة من إيجاد آلية أفضل لضبط حركتها وعملها، (ما بيكفي ما في سرافيس كافية عالخطوط)، (العروبة ، شذا الغانم).

اقرأ أيضاً:في حمص يكافحون الدراجات “المهربة” (طيب كافحوا التهريب!!)

رياضة

قال نجم منتحبنا الوطني”عمر السومة” أن الأهم في مباريات التصفيات القادمة هو الفوز وثلاث نقاط موضحاً أنه تم ارتكاب أخطاء في كأس آسيا من قبل اللاعبين تم تجاوزها.

وبين “السومة” في حديثه لبرنامج صدى الملاعب على قناة ام بي سي أنه تكريماً للخطيب لم يرتدِ أحد شارة الكابتن مؤكداً أن “خريبين” صديقه وتمنى لو أنه كان متواجداً.

فن

نشر الممثل السوري “​تيم حسن”​ عبر صفحته الخاصة على أحد مواقع التواصل الاجتماعي صورة له من شخصيته في مسلسل “​العميد​”، والذي من المقرر عرضه قريباً عبر قناة mbc.

وظهر “تيم” الذي يؤدي دور عميد جامعة في المسلسل الجديد و بلوك مختلف تماماً حيث تخلى عن اللحية الكثيفة ووضع نظارات طبية
يذكر أن  المسلسل من تأليف وإخراج ​باسم السلكا​، ومن بطولة تيم حسن، ​كاريس بشار​، ​بديع أبو شقرا​، فادي صبيح، ​أنجو ريحان​، مجدي مشموشي، رودني حداد، رنا شميس، قاسم ملحو، دارينا الجندي، كميل سلامة، ومعن عبد الحق.(موقع الفن).

اقرأ أيضاً:العدوان التركي يقصف فريق طبي أمريكي.. وأهالي “إدلب” يتظاهرون ضد “الجولاني”..أبرز أحداث اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى