بيدرسون يناقش الدستورية السورية مع الروس .. والتتريك بمرسوم من أردوغان

هولندا تحقق بدعم الجبهة الشامية ……. أبرز عناوين السبت 6 شباط 2021

سناك سوري _ دمشق

ندوات تعريفية ببرنامج دعم أسعار الفائدة كلّفت الحكومة اتحاد غرف الصناعة بعقدها، فيما كانت غرفة “صناعة حلب” تجتمع مع وفد اقتصادي إيراني لبحث التعاون بين البلدين وتصدير البضائع السورية للأسواق الإيرانية.

أما في “هولندا” فأعيد إلى الواجهة الحديث عن دعم حكومي سابق لفصيل “الجبهة الشامية” في “سوريا”، بينما كان المبعوث الدولي الخاص إلى “سوريا” “غير بيدرسون” يبحث ملف التسوية السورية مع نائب وزير الخارجية الروسي.

وفي خطوة جديدة من سياسة التتريك التي تتبعها “أنقرة” في الشمال السوري أصدر “أردوغان” مرسوماً لإنشاء كلية ومعهد بريف “حلب” يتبعان لجامعة تركية، في وقت كان فيه مسلحو فصيل تدعمه تركيا يحطمون شاهدة قبر في “عفرين” بسبب احتوائها كتابة باللغة الكردية.

وبينما تحدث قائد “قسد” عن حوار جدي مع “دمشق” لبحث المسائل المصيرية، كانت “قسد” تعلن عن عملية أمنية في “دير الزور” ضد خلايا “داعش”، في حين شهدت “إدلب” اغتيال نازح على يد مجهولين شهدت “دير الزور” استهداف صاحب فرن في الريف الشرقي للمدينة.

ندوات تعريفية ببرنامج دعم أسعار الفائدة

وافق رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” اليوم على تكليف اتحاد غرف الصناعة السورية التنسيق مع الجهات المعنية لعقد ندوات تعريفية ببرنامج دعم أسعار الفائدة.

وذكرت صفحة رئاسة الحكومة أنه سيتم التعميم على الصناعيين لموافاة الاتحاد بحالات القروض المتعثرة المطلوب تسويتها تمهيداً لموافاة وزارة المالية ومصرف “سوريا” المركزي بها لإحالتها للمصارف العامة والخاصة لدارستها ومن ثم التنسيق المشترك بين وزارة المالية و”المركزي” لموافاة أمانة سر اللجنة الاقتصادية بالمقترحات حيال الملف.
اقرأ أيضاً: حزب ألماني يرشح شاباً سورياً ليكون نائباً عنه في البرلمان
كاشفي: إيران تدرك أهمية حلب

قال رئيس الغرفة الإيرانية السورية المشتركة “كيوان كاشفي” أن “إيران” تدرك أهمية “حلب” وعراقتها الصناعية وتتطلع إلى تعزيز العلاقات المشتركة مع رجال الأعمال السوريين.

وأضاف “كاشفي” خلال محادثات أجراها اليوم مع مجلس إدارة غرفة صناعة “حلب” أنه تم إطلاق مركز الأعمال الإيراني بـ”دمشق” لتعزيز التعاون وتحقيق التشبيك بين الفعاليات الاقتصادية في البلدين.

بدوره أعرب نائب رئيس غرفة صناعة “حلب” “مصطفى كواية” عن رغبة الصناعيين في “حلب” بتوسيع التعاون مع “إيران” بما يسهم في تدفق البضائع والمنتجات السورية إلى الأسواق الإيرانية، ما يستلزم تجاوز بعض العقبات المتعلقة بالرسوم الجمركية المفروضة من الجانب الإيراني وفق ما نقلت عنه صحيفة “الوطن” المحلية.

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 71 إصابة جديدة بفيروس كورونا و82 حالة شفاء و5 وفيات ما رفع حصيلة الإصابات المسجلة إلى 14338 منها 7974 حالة شفاء و943 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في مناطق الجزيرة السورية أعلنت اليوم تسجيل 7 إصابات جديدة بالفيروس، ما رفع عدد الإصابات إلى 8530 إصابة بينها 1218 حالة شفاء و296 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجلت أمس 3 إصابات جديدة و5 حالات وفاة لتصل حصيلة الإصابات المسجلة إلى 21031 إصابة بينها 16912 حالة شفاء و407 حالة وفاة.
اقرأ أيضاً: سوريا.. الغسيلات عالمنشر بعد تحسن الكهرباء ببعض المناطق
هولندا تحقق بدعم “الجبهة الشامية”

وافقت الحكومة الهولندية على فتح تحقيق في قضية دعم رئيس الحكومة السابق “مارك روته” لفصيل “الجبهة الشامية” في “سوريا”.

ونقلت صحيفة “Nu. Nl” عن وزير الشؤون الخارجية الهولندي “ستيف بلوك” أن الحكومة وافقت على اقتراح عدد من النواب بفتح التحقيق مشيراً إلى أن لجنة مستقلة ستحدد مدة ونطاق التحقيق، وستُمنَح حق الوصول للمعلومات السرية للدولة على حد قوله.

جاء ذلك بعد اتهامات سابقة لحكومة “روته” بأنها أوقفت تحقيقاً حول دعم هولندي رسمي لفصيل “الجبهة الشامية” بمبالغ وصلت إلى أكثر من 25 مليون يورو ومواداً غذائية ومعدات لوجستية والزي الرسمي للفصيل.

الملف السوري بين روسيا وبيدرسون

بحث نائب وزير الخارجية الروسي “سيرغي فيرشينين” مع المبعوث الدولي الخاص إلى “سوريا” “غير بيدرسون” أمس الجمعة ملف التسوية السورية خلال اتصال هاتفي.

وذكر بيان الخارجية الروسية أن الجانبين ناقشا الخطوات اللازمة للتحرك نحو تسوية سياسية طويلة الأمد ومستدامة في “سوريا” إضافة إلى مناقشة الملف السوري في الجلسة المقبلة في مجلس الأمن الدولي.

ومن المقرر أن يقدّم “بيدرسون” عرضاً لمستجدات “اللجنة الدستورية” السورية أمام مجلس الأمن يوم الثلاثاء المقبل.
اقرأ أيضاً: سوريا.. الكشف عن اختلاس 18 مليون ليرة خلال 8 أشهر
أردوغان يصدر مرسوماً حول سوريا

أصدر الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” أمس مرسوماً يقضي بفتح كلية للطب ومعهداً للخدمات الصحية في مدينة “الراعي” بريف “حلب” الشمالي الشرقي والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي.

وذكر المرسوم المنشور في الجريدة الرسمية التركية أن الكلية والمعهد سيتبعان لجامعة العلوم الصحية الحكومية في “إسطنبول”، في إطار سياسة التتريك التي تنتهجها “أنقرة” في المناطق التي تسيطر عليها عسكرياً شمال “سوريا”.

وقامت الحكومة التركية على مدار السنوات الماضية بفرض تدريس لغتها واستخدام عملتها ونشر فروع لمؤسساتها الخدمية في مناطق الشمال السوري، وسط مخاوف من تكرار سيناريو “لواء إسكندرون” السوري الذي استولت عليه “تركيا” قبل عقد من الزمن.

عبدي: نسعى لحوار جدي مع دمشق

قال قائد “قسد” “مظلوم عبدي” إن سبب عدم انتقال الحوار بين الحكومة السورية و”قسد” من البعد العسكري الذي يضمنه الجانب الروسي إلى اتفاق سياسي سببه الحكومة السورية.

وأضاف “عبدي” في حديث لصحيفة “الشرق الأوسط” أمس أن “قسد” تسعى لحوار جدي مع “دمشق” حول المسائل المصيرية، مشيراً إلى أن “قسد” لا تعارض المشاركة في أي جسم عسكري سوري مشترك يحافظ على خصوصيتها، ولا يكون ذا صبغة دينية أو طائفية أو قومية وغير خاضع لأطراف خارجية.

من جانب آخر دعا “عبدي” لقيام الإدارة الأمريكية الجديدة بقيادة “بايدن” بتصحيح أخطاء “ترامب” في “سوريا” وأن تتبنى استراتيجية جديدة لتفعيل دور “واشنطن” في وضع حد للمحرقة السورية على حد تعبيره.
اقرأ أيضاً: شاليش يوضح 3 مؤشرات لمعرفة الصفحات المشبوهة
تحطيم شاهدة قبر مكتوبة بالكردية

أقدم عناصر من فصيل “فيلق الشام” المدعوم تركياً على تحطيم شاهدة قبر في قرية “كوسا” بريف “عفرين” شمال “حلب” وفق ما ذكرت وكالة “نورث برس” المحلية.
وأرجعت الوكالة سبب الاعتداء على الشاهدة لوجود كتابات باللغة الكردية عليها، الأمر الذي لم تعلنه الجهة المعتدية، وبينت أن القبر يعود للشاعر السوري “عارف خليل شيخو” المنحدر من قرية “كوسا” والذي توفي عام 2012، فيما يضاف الاعتداء على القبر إلى قائمة انتهاكات قوات العدوان التركي في “عفرين” منذ سيطرتها عليها مطلع عام 2018.

اغتيال نازح بريف إدلب

خسر مدني حياته أمس إثر إطلاق النار عليه من قبل مسلحين مجهولين على طريق قرية “كفر روحين” بريف ” إدلب” الغربي.

وذكر “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض أن المستهدف نازح ينحدر من مدينة “معرة النعمان” بريف “إدلب” الجنوبي دون أن ترد معلومات عن أسباب وملابسات استهدافه.

عملية أمنية ضد داعش

أصدرت “قسد” يوم أمس بياناً أعلنت فيه إطلاق عملية أمنية ضد خلايا “داعش” في صحراء “دير الزور” على طول الحدود السورية العراقية، وقالت أنها اعتقلت خلال الساعات الأولى من العملية العشرات من عناصر التنظيم على حد تعبير البيان الذي أكد أن العملية لا تزال مستمرة.

استهداف صاحب فرن في دير الزور

استهدف مسلحون مجهولون اليوم “أحمد محمد الناصر” مالك فرن “البلدية الآلي” في بلدة “ذيبان” بريف “دير الزور” الشرقي وفق ما ذكر موقع “فرات بوست” المحلي.

وأوضح المصدر أن المسلحين أطلقوا النار على “الناصر” وزوجته، ما أدى لإصابته بجروح في يده بينما خسرت زوجته حياتها ولاذ المسلحون بالفرار.

اقرأ أيضاً: مخلوف: إعفاء 91 مسؤول بسبب الفساد… والنصرة تلمّع صورتها أمريكياً

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع