أخر الأخبارحصاد سناك

بيدرسون يلتقي المعارضة باسطنبول .. ورجم امرأتين بالحجارة في سوريا

غاز كحولي لتخفيف الضغط عن الغاز الطبيعي ........ أبرز عناوين الثلاثاء 14 أيلول 2021

سناك سوري – دمشق

قمة ثنائية سورية روسية جمعت الرئيسان “بوتين” و”الأسد” في “موسكو” بحثا خلالها ملفات التعاون الثنائي القائم بين البلدين.

محلياً شدد رئيس الحكومة على ضرورة وضع المشروعات المدرجة في البيان الوزاري موضع التنفيذ مباشرة وفق البرامج الزمنية المحددة، في حين اندلع حريق في “حمص” ألحق أضراراً بأشجار زيتون كرمة وأشجار حراجية.

وبعد أن تصدرت عبوات الغاز الكحولي السوشال ميديا قالت مسؤولة في مؤسسة الصناعات التقانية أن المنتج ليس بديلاً عن الغاز الطبيعي وإنما هو مساعد للتخفيف من استعمال الغاز، في حين صدر قرارٌ بتعديل العقوبة المتخذة بحق شركة “سيرياتيل” موبايل تيليكوم الصادر ة في 31 آب الماضي.

واستكمالاً لاجتماع الرئيسين السوري والروسي اجتمعت اللجنة الحكومية السورية الروسية المشتركة اليوم وناقشت عدداً من الاتفاقات والمشاريع المشتركة في مجالات الزراعة والصناعة والطاقة والمياه وتكنولوجيا المعلومات.

وبعد زيارته لـ “سوريا” ولقائه عدداً من المسؤولين السوريين، ظهر “بيدرسون” في “تركيا” إلى جانب قياديين من “الائتلاف” المعارض، في الوقت الذي وصلت في 25 شاحنة مساعدة أممية إلى “إدلب” اليوم قادمة من “تركيا”.

في الشأن الميداني جددت قوات العدوان التركي تصعيدها في الشمال السوري، في حين حاصرت “قسد” بلدة في ريف “دير الزور” ونفذّت عملية أمنية اعتقلت خلالها شخصين بتهمة الانتماء لتنظيم “داعش” في “الحسكة”، بينما أفرجت عن دفعة جديدة من النازحين السوريين في مخيم “الهول” الذي شهد حادثة اغتيال لمواطنتين عراقيتين بعد رجمهما بالحجارة.

قمة ثنائية بين بوتين والأسد

عقدت أمس قمة سورية روسية في “موسكو” بين الرئيس السوري “بشار الأسد” والرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” بحثا خلالها ملفات التعاون الثنائي القائم بين البلدين، والإجراءات المتخذة لتوسيعه وتطويره تحقيقاً للمصالح المشتركة.

وبحسب الصفحة الرسمية لرئاسة الجمهورية على فايسبوك فقد اجتمع الرئيسان مطولاً، وانضم لاحقاً وزير الخارجية والمغتربين “فيصل المقداد” ووزير الدفاع الروسي “سيرغي شويغو” وتم بحث التعاون المشترك بين جيشي البلدين في عملية مكافحة “الإرهاب”، بالإضافة للتباحث بشأن الخطوات المتخذة على المسار السياسي.

وتحدث الجانبان عن أهمية استكمال العمل على هذا المسار من أجل التوصل إلى توافقات بين السوريين ودون أي تدخل خارجي، كما تم التباحث بمجالات التعاون الاقتصادي بين البلدين، وناقش الرئيسان آخر مستجدات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية.

وقال الرئيس “الأسد” أن العملية السياسية التي انطلقت منذ عامين سواءً في “سوتشي” أو “أستانا” أو “جنيف” تواجه عوائق من قبل دول تدعم الإرهابيين وليس لها مصلحة في استمرار العملية السياسية بالاتجاه الذي يحقق الاستقرار في “سوريا” وفقاً للرئيس “الأسد”.

بدوره قال “بوتين” أنه يعلم بجهود الحكومة السورية لإعادة الحياة الطبيعية بما في ذلك حوارها مع المعارضة معرباً عن أمله باستمرار العملية السياسية وأضاف أن تضافر جميع القوى في البلاد يتيح النهوض مجدداً والشروع بتطور مندفع والتقدم نحو الأمام.

اقرأ أيضاً: قمة سورية روسية في موسكو بين الرئيسين الأسد وبوتين 

الحكومة تشدد على التنفيذ المباشر للبيان الوزاري

أشار رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” إلى أهمية تهيئة البيئة المناسبة لتطبيق قانون الاستثمار الجديد، واستكمال وضع التعليمات التنفيذية له بصيغتها النهائية ليصار إلى إقرارها نهاية الأسبوع الجاري.

كما تحدث “عرنوس” خلال الجلسة الأسبوعية للحكومة عن وضع المشروعات المدرجة في البيان الوزاري موضع التنفيذ مباشرة وفق البرامج الزمنية المحددة وبذل كل الجهود لتأمين مستلزمات الإنتاج الزراعي خاصة المحروقات والأسمدة باعتبارها من أولويات العمل الحكومي وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

حريق في حمص

قال مدير الدفاع المدني في “حمص” “غياث عاقل” أن حريقاً اندلع اليوم بأشجار حراجية ومثمرة من زيتون وكرمة على مساحة تقدر بنحو 20 دونماً في أراضي قرية “المقعبرات” في وادي “النصارى” بريف “حمص” الغربي.

وتابع “عاقل” أنه تم إخماد النيران والسيطرة عليها بشكل كامل مشيراً إلى أنه تجري الآن عمليات التبريد والمراقبة للتعامل مع بؤر قد تتجدد على الفور، وأوضح أن الحريق أوقع ضرراً بحوالي 150 شجرة زيتون و200 شجرة كرمة والعديد من الأشجار الحراجية وفق صحيفة الوطن المحلية.

طريفي: الغاز الكحولي ليس بديلاً عن الغاز الطبيعي

قالت المديرة التجارية في مؤسسة الصناعات التقانية “نجلاء طريفي” أن الغاز الكحولي ليس بديلاً عن الغاز الطبيعي ولا يعتبر حلاً لأزمة الغاز بل هو مساعدة للتخفيف من استعمال الغاز.

وأشارت “طريفي” في حديثها مع إذاعة “نينار إف إم” إلى أن سعر العبوة بسعة 100 غرام من المؤسسة 2200 ليرة سورية وبالنسبة للسعات الأخرى هناك دراسة خاصة لها والأسعار ليست ثابتة فهي تتغير بحسب أسعار المواد الأولية على حد قولها.

وكان سناك سوري قد عرض أمس صوراً للغاز الكحولي ما أثار موجة جدل عبر وسائل التواصل الاجتماعي حول المنتج.

تعديل العقوبة لشركة سيرياتيل

أصدر مجلس المفوضين في هيئة الأوراق والأسواق المالية اليوم قراراً يقضي بتعديل قرار العقوبة المتخذة بحق شركة “سيرياتيل” موبايل تيليكوم الصادر بالقرار 140 تاريخ 31 آب الماضي.

وبحسب الموقع الرسمي للهيئة فقد تم إلغاء المادة رقم 3 وعدم ضم العقوبة إلى سجل المخالفات والعقوبات لدى الهيئة، وجاء القرار بعد دراسة العقبات التي واجهتها وفق ما جاء فيه.

اقرأ أيضاً: بعد أسبوعين على إقرارها … تعديل عقوبة تغريم سيرياتيل 

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 150 إصابة جديدة بفيروس كورونا 40 حالة شفاء و6 حالات وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 29648 منها 22792 حالة شفاء 2083 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت تسجيل 181 إصابة جديدة بالفيروس و3 وفيات ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 23285 منها 2026 حالة شفاء 812 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجّلت 1368 إصابة جديدة 292 حالة شفاء وحالة وفاة لتصل حصيلة الإصابات إلى 54993 إصابة بينها 28903 حالة شفاء 878 وفاة.

اقرأ أيضاً: الكشف عن عملية بيع طفل سوري في لبنان 

اجتماع للجنة الحكومية السورية الروسية 

اجتمع وزير شؤون رئاسة الجمهورية السورية “منصور عزام” مع نائب رئيس مجلس الوزراء الروسي “يوري بوريسوف” وأجريا تقييماً عميقاً لصيغ ومشاريع التعاون الاقتصادي بين البلدين كما تم مناقشة عدد من الاتفاقات والمشاريع المشتركة في مجالات الزراعة والصناعة والطاقة والمياه وتكنولوجيا المعلومات.

وتناولت المحادثات بين الطرفين واقع وآفاق توفير البيئة المناسبة لتشجيع الاستثمارات المشتركة في المشاريع التي تخلق قيماً مضافة تصب في مصلحة البلدين والشعبين والتحضيرات جارية لعقد الدورة الثالثة عشر للجنة الحكومية المشتركة، وأعرب الجانبان عن ارتياحهما للجهود المبذولة في سياق تطوير العلاقات الاقتصادية.

بيدرسون يلتقي المعارضة السورية

التقى المبعوث الدولي الخاص إلى “سوريا” “غير بيدرسون” قياديين من “الائتلاف” و”هيئة التفاوض” في “اسطنبول” لبحث الملفات السياسية.

وبحسب وكالة “الأناضول” التركية فقد اجتمع “بيدرسون” برئيس “الائتلاف” المعارض “سالم المسلط” ورئيس هيئة التفاوض “أنس العبدة” وانضم لهم عبر الفيديو الرئيس المشترك للجنة الدستورية “هادي البحرة” وتناول الاجتماع مستجدات العملية السياسية في “سوريا” وكافة المواضيع المتعلقة بالشأن السوري بحسب المصدر.

الكرملين: بوتين التقى الأسد قبل دخوله العزل 

قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية “دميتري بيكسوف” أن الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” التقى نظيره السوري “بشار الأسد” أمس الاثنين في “موسكو” في زيارة غير معلنة وذلك كان قبل إعلانه الدخول في العزل الذاتي.

ووفق وكالة “سبوتنيك” الروسية قال “بيكسوف” أن الرئيس “الأسد” عاد إلى “سوريا” وهو موجود في “دمشق” موضحاً أن سبب عدم الإعلان عن الزيارة  إلى “موسكو” يعود لاعتبارات أمنية، مشيراً إلى أن الرئيس الروسي بصحة جيدة تماماً.

مساعدات إنسانية إلى إدلب

وصلت اليوم دفعة جديدة من المساعدات الإنسانية المقدمة من “الأمم المتحدة” إلى مدينة “إدلب” قادمة من معبر “باب الهوى” الحدودي مع “تركيا وفق “تلفزيون إدلب”.

وأشار المصدر أن الدفعة تضم 25 شاحنة محملة بالمساعدات الإنسانية وسيتم توزيعها على مستحقيها في المحافظة.

اقرأ أيضاً: الحكومة تقيّم آلية توزيع المحروقات وتدعو الإعلام لتعزيز ثقافة الشكوى 

قصف تركي على الشمال السوري

قصفت قوات العدوان التركي اليوم قريتي “العريمة” و”الكاوكلي” في ريف “الباب” الشرقي بريف “حلب” الشمالي وفق ما ذكر “مجلس الباب العسكري” التابع لـ “قسد”، وأشار المصدر إلى أن القصف كان من القواعد التركية في قريتي “الشويحة” و”الشيخ ناصر” بريف “الباب” الشرقي ووصل عدد القذائف إلى 5، فيما لم يذكر حجم الأضرار التي خلفها القصف في حين إشارته إلى أن القريتين آهلتين بالسكان.

من جهة أخرى قال “مجلس منبج العسكري” التابع لـ “قسد” أن قوات العدوان التركي قصفت قرية “أم عدسة” شمال غرب “منبج” شرق “حلب” مما ألحق أضراراً ببيوت المدنيين، وبحسب المصدر فإن عدد القذائف بلغ 50 قذيفة هاون ومدفعية و12 قذيفة دبابة.

بدورها أعلنت “شبكة نشطاء عفرين” عن قصف لقوات العدوان التركي في محيط قرى “بينه” و”أوقيبه” و”صوغانكه” في محيط مدينة “عفرين” شمال “حلب” بأكثر من 30 قذيفة هاون، فيما لم يذكر المصدر حجم الأضرار التي خلفها القصف.

قسد تحاصر بلدة في ريف دير الزور

قال موقع “جسر” المحلي نقلاً عن مصادر خاصة لم يسمّها أن عناصر “قسد” حاصروا اليوم حي “المداد” في بلدة “الشحيل” بريف “دير الزور” الشرقي من جميع الجهات، فيما لم تتبين أسباب الحصار.

نازحون يخرجون من مخيم الهول

أعلنت “قسد” اليوم عن تخريجها دفعة جديدة من السوريين الراغبين بالخروج من مخيم “الهول” في ريف “الحسكة” الشرقي وفق ما ذكر موقعها الرسمي.

وبحسب المصدر فقد قال الإداري في مكتب الخروج في المخيم “منير محمد” أن هذه الدفعة هي الثامنة عشرة من النازحين السوريين الراغبين بالخروج من المخيم وهم من أهالي “الرقة” وريفها، مبيناً أن الدفعة تتألف من 92 عائلة تضم 234 شخصاً.

رجم امرأتين بالحجارة في سوريا

فارقت عراقيتان الحياة أمس بعد الاعتداء عليهم في مخيم “الهول” شرق “الحسكة” من قبل مسلحين مجهولين.

ونقلت وكالة “نورث برس” عن مصدر محلي قوله أن مواطنة عراقية تبلغ 18 عاماً وجدت مفارقة الحياة في القطاع الأول من المخيم وأخرى في القطاع الخامس، مشيراً إلى أنهم تعرضوا لإطلاق نار بعد أن رجموا بالحجارة، فيما لم تتبنَ أي جهة الحادثة.

عملية أمنية في دير الزور

نفذّت “قسد” اليوم عملية أمنية بمساندة التحالف الدولي اعتقلت خلالها شخصبن بتهمة الانتماء لتنظيم “داعش” في ريف “الحسكة” وفق موقع “فرات بوست”.

اقرأ أيضاً: قوات أمريكية تجتاز الحدود .. وسوريا تؤمّن نقل نفط لبنان 

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى