الرئيسيةحصاد سناك

بيدرسون يحاول إنعاش الدستورية… ومظاهرات ضد تحالف أميركا في سوريا

انخفاض الليرة التركية يرفع سعر المحروقات في سوريا .... أبرز عناوين السبت 11 أيلول 2021

سناك سوري – دمشق

وصف نائب وزير الدفاع السوري العماد “محمد الشوا” مشروع “جريح وطن” بأنه لم يكن مجرد خطوة عاطفية بل رؤية متقدمة للمسؤولية تجاه الجرحى.

وكشف وزير النفط مكاسب “سوريا” من نقل الغاز المصري عبر أراضيها إلى “لبنان” لافتاً إلى فوائد ستعود على الطاقة الكهربائية، فيما تحدث مسؤول فلسطيني عن عودة الأهالي إلى مخيم “اليرموك” وحاجتهم للمساعدة في ظل تقصير المنظمات الدولية.

وفي “دمشق” كانت مباحثات وزير الخارجية “فيصل المقداد” مع المبعوث الدولي الخاص إلى “سوريا” “غير بيدرسون” تتصدر واجهة الأحداث السياسية في ظل حديث عن إمكانية إنعاش آمال اللجنة الدستورية المتعثرة.

في “إدلب” رفعت “جبهة النصرة” أسعار المحروقات بسبب تراجع الليرة التركية، وتعرّضت سيارة تابعة لفصيل مدعوم تركياً لاستهداف بريف “حلب” قيل إن “قسد” تقف وراءه.

فيما كانت الجزيرة السورية تشهد تظاهرات تطالب “قسد” بالإفراج عن المعتقلين، وخسر شاب حياته في “دير الزور” بظروف غامضة.

نائب وزير الدفاع: مشروع جريح الوطن ليس خطوة عاطفية

قال نائب وزير الدفاع العماد “محمد الشوا” أن مشروع “جريح الوطن” لم يكن مجرد خطوة عاطفية أو ردة فعل واكبت الازدياد المستمر في أعداد الإصابات، وإنما كان وما زال يشكل رؤية متقدمة للمسؤولية تجاه الجرحى وضرورة رعايتهم وهو رؤية انطلقت أساساً من عقيدة وزارة الدفاع وثقافتها والتزامها تجاه جرحاها وفق حديثه.

وتابع “الشوا” خلال المؤتمر الصحفي للجنة المشتركة لمشروع “جريح الوطن” أنه في إطار العدالة لن يتم تشميل الإصابات الناجمة عن الخدمة ضمن المشروع مرجعاً السبب إلى أن ذلك يستند إلى قانون الخدمة وقانون المعاشات العسكرية وأن وجه العدالة يقتضي التمييز بين الإصابة الناجمة عن الخدمة والإصابة الناتجة عن العمليات القتالية الحربية، مبيناً أن جريح الخدمة يحصل على حقوق واستحقاقات أيضاً وفق وكالة ما نقلت عنه سانا الرسمية.

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 135 إصابة جديدة بفيروس كورونا 20 حالة شفاء و 6 حالات ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 29221 منها 22683 حالة شفاء 2066 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت تسجيل 187 إصابات جديدة بالفيروس ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 22831 منها 2012 حالة شفاء 802 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري أعلنت تسجيل 1161 إصابة جديدة و 742 حالة شفاء و 30 حالة وفاة لتصبح حصيلة الإصابات المسجلة 50269 منها 27230 حالة شفاء 861 حالة وفاة

طعمة: سوريا ستستفيد من خط الغاز العربي

قال وزير النفط والثروة المعدنية “بسام طعمة” أن خط الغاز العربي جاهز داخل “سوريا” لنقل الغاز المصري إلى “لبنان” وأن “سوريا” ستحصل على كميات من الغاز مقابل مروره عبر أراضيها بموجب الاتفاقيات الموقّعة ما ينعكس بالفائدة على عمليات توليد الطاقة الكهربائية في البلاد.

وتابع “طعمة” في حديثه مع وكالة “سانا” الرسمية  أن “سوريا” ستستفيد من إعادة تفعيل خط الغاز من خلال الحصول على كميات من المادة لدعم توليد الطاقة الكهربائية، مشيراً إلى أن الجانب اللبناني طلب 600 مليون متر مكعب من الغاز بالعام أي بمعدل 1.6 مليون متر مكعب يومياً.

عبد الهادي: العودة إلى مخيم اليرموك دون شروط

قال مدير مكتب الدائرة السياسية في منظمة التحرير الفلسطينية السفير “أنور عبد الهادي” أن المواطنين الفلسطينيين والسوريين بدأوا بالعودة إلى مخيم “اليرموك” دون قيد أو شرط وبدأوا بإزالة الركام من داخل البيوت ووضعها في الشارع، مبيناً أنه أعطي المواطنون مدة شهر لذلك على أن تقوم الجرافات بعدها بنقلها وفتح الطرقات وإعادة ترميم البنية التحتية بالتعاون مع “الأمانة السورية للتنمية”.

وأضاف “عبد الهادي” في تصريحه لإذاعة “شام إف إم” المحلية” أن عدّة مؤسسات ستقوم بإعادة الترميم وسيتم إعطاء المواطنين إما مساعدات أو قروض بدون فوائد وعلى المؤسسات الدولية أن تقدم المساعدات للمواطنين، وأشار إلى أن “الأونروا” يجب أن تنسق مع الحكومة السورية بما يخص إعادة الإعمار معتبراً أن المنظمة مقصّرة بشكل كبير في عدّة قضايا علماً أن المخيم يضم حوالي 36 مكتب تابع لـ “الأمم المتحدة” على حد قوله.

وأوضح السفير أنه يتم التعاطي بملف المخطوفين والمسجونين بالتعاون والتنسيق مع الدولة السورية والآن لا يوجد أعداد كبيرة من الموقوفين وأغلب الموجودين بالسجون هم من المتورطين بحمل السلاح على حد قوله.

اقرأ أيضاً: وزير النفط يكشف مكاسب سوريا من إيصال الغاز المصري إلى لبنان 

بيدرسون يصف لقاءه المقداد بالناجح

بحث وزير الخارجية “فيصل المقداد” مع المبعوث الدولي الخاص إلى “سوريا” “غير بيدرسون” اليوم في “دمشق” الملف السوري ومسار الحل السياسي للأزمة وتطبيق القرار 2254.

وأشار “المقداد” إلى ضرورة احترام السيادة السورية ورفض التدخل الخارجي في الشؤون الداخلية لـ “سوريا”، وطلب إنهاء الاحتلالين الأمريكي والتركي للأراضي السورية، مشدداً على أن اللجنة الدستورية منذ أن تشكلت وانطلقت أعمالها باتت سيدة نفسها وهي التي تناقش وتعالج التوصيات التي يمكن أن تخرج بها وكيفية سير أعمالها وفق الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية على فايسبوك.

“بيدرسون” قال  أنه بحث مع الوزير “المقداد” التحديات الاقتصادية والإنسانية المتعلقة بمعيشة السوريين وكيف يمكن تحسين الوضع العام، ووصف المحادثات بالناجحة جداً مضيفاً أنها تناولت كل ما يتعلق بتطبيق قرار مجلس الأمن 2254.

وأضاف “بيدرسون” في حديثه مع صحيفة “الوطن” المحلية:« ربطنا المحادثات بما قدمته من مقاربة تحت عنوان “خطوة مقابل خطوة” وبكل تأكيد اللجنة الدستورية وكيف يمكن أن نحرز تقدم»، مشيراً إلى أنه سيلتقي بالرئيس المشترك للجنة الدستورية “أحمد كزبري” معرباً عن تشوقه لهذه المحادثات.

وتابع المبعوث أنه كان لديه محادثات ناجحة تجاه كل ما يتعلق بتطبيق قرار مجلس الأمن الدولي 2254 ويعتقد أنه من المنصف أن يقول أنه خلال هذه المحادثات تطرقوا إلى كل التحديات التي تواجه “سوريا”، مشيراً إلى الحديث عن الوضع الميداني في مختلف المناطق السورية.

أكار يزور الحدود بعد استهداف جنود أتراك 

أجرى وزير الدفاع التركي “خلوصي أكار” جولة تفقدية اليوم على الوحدات العسكرية في ولاية “هطاي” على الشريط الحدودي مع “سوريا”.

وبحسب وكالة “الأناضول” التركية فإن “أكار” عقد اجتماعاً مع قادة الوحدات على خط الحدود وما بعده، بالإضافة لمناقشة آخر التطورات الميدانية والأنشطة التي سيتم تنفيذها.

وجاء ذلك بعد أن أعلنت وزارة الدفاع التركية صباح اليوم أن انفجاراً أودى بحياة جنديين وإصابة 3 آخرين بجروح خلال قيامهم بعملية تمشيط في منطقة “خفض التصعيد” بريف “إدلب”.

اقرأ أيضاً: طي عقوبات بحق صحفيين في التلفزيون السوري وإعادتهم للعمل 

رفع سعر المحروقات في إدلب

أعلنت شركة “وتد” للبترول التابعة لـ “جبهة النصرة” ارتفاع أسعار المحروقات اليوم، مرجعةً السبب إلى ارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الليرة التركية التي تفرضها على المدنيين في “إدلب”.

حيث وصل سعر البنزين المستورد الأول إلى 7.02 ليرة تركية و المازوت المستورد الأول 6.59 ليرة والمازوت المستورد الثاني إلى 5.67 ليرة، فيما حدد سعر أسطوانة الغاز للمستهلك بـ 95 ليرة تركية، علما أن الشركة تحتكر تجارة المحروقات في مناطق سيطرة “النصرة”.

قسد تستهدف فصيل مدعوم تركياً

قال موقع “جسر” المحلي أن “قسد” استهدفت اليوم سيارة عسكرية تابعة لفصيل “الجبهة الشامية” المدعوم تركياً على جبهة “مرعناز” بريف “حلب” الشمالي، فيما لم يذكر المصدر حجم الأضرار التي خلفها الاستهداف، ولم تعلّق “قسد” على الحادثة.

مظاهرات في دير الزور

اندلعت مظاهرات اليوم في مفرق “القهاوي” ببلدة “أبو حمام” بريف “دير الزور” الشرقي.

وبحسب موقع “فرات بوست” فإن سبب المظاهرات مطالبة التحالف الدولي بالإفراج عن المعتقلين والناشطين المدنيين المختطفين في سجون “قسد” بما فيهم الناشط الإعلامي “علي صالح الوكاع”.

وأضاف المصدر أن المحتجين طالبوا بإعادة مضخات الري وتأمين مقومات الحياة الأساسية من مياه وكهرباء ومحروقات.

اقرأ أيضاً: درعا البلد … عودة المؤسسات الحكومية والعين على التعافي قريباً 

اغتيال شاب في ظروف غامضة

عثر اليوم على جثمان شاب مفارقاً الحياة في ريف “دير الزور” الشرقي، وقال موقع “نهر ميديا” أنه عثر على الشاب “طارق الهجان” وعلى جسده آثار طلق نار في منطقة الرأس، وذلك في محيط قرية “العزبة” بريف المحافظة الشرقي، فيما لم تتبين أسباب الاغتيال ولم تتبناه أي جهة.

اقرأ أيضاً: توزيع المازوت بالبيدونات ….. وتعذيب شاب بسبب بوست في سوريا

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى