أخر الأخبارتقاريرحصاد سناك

بيدرسون يتحدث عن أجواء إيجابية … وأردوغان يبرر العدوان بتأمين الحدود

إصابة عسكريين بقصف تركي ... أبرز عناوين السبت 4 حزيران 2022

دعا وزير الداخلية “محمد الرحمون” إلى عدم إصدار إذاعة بحث إلا بعد التأكد من كافة معلومات الشخص المطلوب بما فيها الرقم الوطني، في حين وقع 11 حريق أمس في محافظة “حماة” بيوم واحد، ووصلت أول رحلة طيران من “الكويت” إلى مطار “حلب” الدولي وذلك بعد انقطاع دام عدة سنوات.

إلى ذلك انطلقت اليوم امتحانات الدورة الفصلية الأولى لطلاب التعليم المفتوح في كليات فرع جامعة “الفرات” في “الحسكة” بعد تأجيلها لمدة شهرين، بسبب الأحداث التي شهدتها المنطقة مطلع العام الحالي.

بدوره أعلن المبعوث الأممي الخاص لـ “سوريا” “غير بيدرسون” عن موعد الجولة التاسعة من مباحثات اللجنة الدستورية ، وناقش ممثلو “إيران” و”روسيا” و”تركيا” و”الأمم المتحدة” نتائج الجولة الثامنة من المحادثات في اجتماع مشترك مع “بيدرسون”.

من جهته أكّد الرئيس التركي أن بلاده ستشنّ عدواناً على الأراضي السورية، مبرراً ذلك بأنه لضمان أمن حدودها الجنوبية، فيما دعا وزير الخارجية السوري “الأمم المتحدة” للتنسيق مع الحكومة السورية في أنشطتها الإنسانية.

ميدانياً، بدأت اليوم عملية تسوية جديدة في منطقة “جيرود” بريف “دمشق” لإتاحة الفرصة أمام المشمولين بالتسوية للانضمام إليها، أما في الشمال فأصدرت “جبهة النصرة” تسعيرتها للقمح في محاولة للاستيلاء على المحاصيل.

وتمهيداً لعدوانها على الشمال أجرت القوات التركية تدريبات للفصائل التي تدعمها شمال “حلب” ووسّعت من قصفها بريفي “حلب” و”الحسكة” ما أوقع إصابات بصفوف عسكريين من الجيش السوري وخروج محطة توليد كهرباء عن الخدمة.

وبعد المظاهرات ضد شركة الكهرباء التركية، استنفر فصيل “جيش الشرقية” في “جنديريس” بعد أن خسر أحد عناصره حياته برصاص فصيل “الشرطة العسكرية” خلال الاحتجاجات.

وفي “دير الزور” أطلقت “قسد” سراح شاب اعتقلته قبل 20 يوماً، فيما أصيب عسكريون جنوباً بانفجار عبوة ناسفة على مدخل محافظة “درعا” الشرقي.

سناك سوري – دمشق

الرحمون يدعو لعدم إذاعة البحث إلا بعد الحصول على كافة المعلومات

أكد وزير الداخلية “محمد الرحمون” اليوم على الحفاظ على الجاهزية التامة لعناصر قوى الأمن الداخلي وحماية الممتلكات العامة والخاصة وعلى مكافحة الجرائم بمختلف أنواعها وأشكالها وضبط مرتكبيها وإحالتهم إلى القضاء المختص.

وأشار “الرحمون” خلال لقائه اليوم قادة شرطة المحافظات ومديري الإدارات إلى ضرورة تكثيف الدوريات، وتعزيز الدور الوقائي لقوى الأمن الداخلي بما يساهم في منع وقوع الجرائم، وإيلاء أهمية مكافحة التعدي على محصول الحبوب ومنع العبث به والاتجار غير المشروع به.

كما دعا وزير الداخلية قادة الشرطة إلى الاهتمام بالمواطنين وتلبية احتياجاتهم ومعالجة مشاكلهم وتبسيط الإجراءات وتقديم أفضل الخدمات لهم وعدم إذاعة البحث إلا بعد الحصول على كافة المعلومات للشخص المقصود بها بما فيها الرقم الوطني وفق الصفحة الرسمية لوزارة الداخلية على فايسبوك.

11 حريقاً في حماة بيوم واحد

قال رئيس فوج إطفاء “حماة” “ثائر الحسن” أنه تم التعامل أمس مع 11 حريق في المحافظة، مبيناً أن الحرائق كانت في صهريج مازوت على طريق “المزارب”، وفي منزل بحي جنوب الملعب غربي “حماة”، وفي محل منظفات ومواد كيماوية بحي المناخ.

كما أضاف “الحسن” في تصريحه لصحيفة “الوطن” المحلية بأن حريقاً وقع في محل مفروشات بساحة الكرشة في حي البياض أدى لإصابة صاحبه بسبب دخوله خلف رجال الإطفاء، بالإضافة إلى سبع حرائق متفرقة نشبت في زرع وأعشاب ودواليب.

وصول أول رحلة لمطار حلب من الكويت

وصلت أمس أول رحلة طيران سورية إلى مطار “حلب” الدولي من “الكويت” وذلك بعد انقطاع دام عدة سنوات.

وبحسب الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك فإنه وصلت أول رحلة طيران سوريّة قادمة من مطار “الكويت” الدولي إيذاناً باستئناف تشغيل الرحلات الجوية المنتظمة “حلب – الكويت – حلب” بعد انقطاع دام حوالي 10 سنوات.

انطلاق امتحانات التعليم المفتوح في الحسكة

انطلقت اليوم امتحانات الدورة الفصلية الأولى لطلاب التعليم المفتوح في كليات فرع جامعة “الفرات” في “الحسكة” بعد تأجيلها لمدة شهرين، بسبب الأحداث التي شهدتها المنطقة مطلع العام الحالي

وقال مدير فرع الجامعة “جمال العبدالله” أنه تم إنجاز كل التحضيرات اللازمة للامتحانات حيث يتقدم إليها اليوم نحو 4500 طالب وطالبة موزعين على برامج التعليم المفتوح المعتمدة في فرع الجامعة بـ “الحسكة” وهي “الدراسات القانونية والدراسات المالية والمصرفية وبرنامج الوكلاء في كلية التربية”.

وأشار”العبدالله” إلى أن فرع الجامعة قام بتأمين أماكن بديلة لتقديم امتحانات طلبة برامج الدراسات المالية والمصرفية بعد أن تضررت كلية الاقتصاد جراء قصفها من قبل قوات العدوان التركي مطلع العام حيث تم تحديد مبنى كلية العلوم لتقديم الامتحانات وفق وكالة “سانا” الرسمية.

اقرأ أيضاً: ضرب خلفية وتقبيل قدم.. هل هذا المحتوى المسموح تصويره في سوريا؟ 

كورونا في سوريا

أعلنت الصحة السورية أمس تسجيل إصابة واحدة بفيروس كورونا و4 حالات شفاء، لترتفع حصيلة الإصابات المسجلة إلى 55896 منها 52701 حالة شفاء و3150 حالة وفاة، فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية والمصادر الطبية في الشمال السوري تسجيل أي إصابات جديدة.

تحديد موعد الجولة التاسعة من اجتماعات اللجنة الدستورية

أعلن المبعوث الأممي الخاص لـ “سوريا” “غير بيدرسون” عن موعد الجولة التاسعة من جلسات اللجنة الدستورية المقبلة.

وبحسب وكالة “سبوتنيك” الروسية فإن “بيدرسون” قال بأن الجولة المقبلة من اجتماعات اللجنة الدستورية ستعقد في “جنيف” في المدة بين 25 إلى 29 تموز المقبل وفق ما اتفق الرؤساء المشاركون.

اقرأ أيضاً: القيادي السابق بجيش الإسلام محمد علوش يشتري شركة تعدين في تركيا 

بيدرسون: الأجواء إيجابية … أصغر خاجي ينتقد العقوبات الاقتصادية

ناقش ممثلو “إيران” و”روسيا” و”تركيا” و”الأمم المتحدة” في اجتماع مشترك بختام الجولة الثامنة من محادثات اللجنة الدستورية نتائج المباحثات

حيث شكر المبعوث الأممي الخاص إلى “سوريا” “غير بيدرسون” الدول الضامنة الثلاث على تعاونها ودعمها في عملية “أستانا” لمواصلة عمل اللجنة الدستورية، مبيناً أن الأجواء الإيجابية سادت هذه الجولة من المحادثات ما اعتبره أمر مشجع للغاية وسيمهد الطريق لنتائج أفضل في المستقبل.

كما انتقد كبير مستشاري وزير الخارجية الإيرانية “علي أصغر خاجي” العقوبات الاقتصادية المفروضة على الشعب السوري، وجعل إعادة الإعمار مشروطة بتسوية سياسية وفق وكالة “فارس” الإيرانية.

أردوغان يبرر العدوان بتأمين حدودنا

أكّد الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” أن بلاده ستشنّ عدواناً على الأراضي السورية، مبرراً ذلك بأنه لضمان أمن حدودها الجنوبية.

وقال “أردوغان” في اجتماع لحزب “العدالة والتنمية” اليوم أن “تركيا” استطاعت من خلال كل عدوان سابق شمال “سوريا” تحطيم ما وصفه بـ”الممر الإرهابي” على حدودها الجنوبية بحسب ما نقلت وكالة “الأناضول”.

المقداد يدعو الأمم المتحدة للتنسيق مع دمشق

بحث وزير الخارجية “فيصل المقداد” اليوم مع الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في “العراق” “جنين بلاسخارت” سبل التعاون والتنسيق بين هيئات ووكالات الأمم المتحدة وبين الحكومة السورية، في كافة المجالات وفي مقدمتها المساعدات الإنسانية وأوضاع المخيمات، وبشكل خاص مخيم الهول.

من جانبه أكد “المقداد” على ضرورة الابتعاد بالعمل الإنساني عن التسييس والمعايير المزدوجة، والتنسيق مع الحكومة السورية من قبل الأمم المتحدة وكافة الدول التي لديها مواطنين في المخيمات لإعادتهم إلى وطنهم ومحاسبتهم.

بدورها عبرت “بلاسخارت” عن تقديرها للتعاون الذي تبديه الحكومة السورية في إطار إغلاق المخيمات خاصة التي تقع على الحدود السورية-العراقية، وعبرت عن استعدادها للعمل بالتنسيق مع الحكومة السورية والحكومة العراقية لحل مشاكل المواطنين العراقيين وخاصة الأطفال والنساء المتواجدين في مخيم “الهول” وفق الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية على فايسبوك.

اقرأ أيضاً: طرطوس: تسمم 12 شخصاً بعد تناول أسماك من بائع جوال 

النصرة تحاول الاستيلاء على القمح

أعلنت “جبهة النصرة” عبر ما يسمى “حكومة الإنقاذ” التابعة لها في “إدلب” عن تسعيرة شراء القمح من المزارعين في مناطق سيطرتها بـ 425 دولار للطن الواحد.

وتسعى “النصرة” للسيطرة على محصول القمح ومنع وصوله لمناطق سيطرة الحكومة السورية عبر شرائه بسعر أعلى من المزارعين، حيث سبق وحدّدت الحكومة السورية سعر شراء القمح بـ 1700 ليرة للكيلو، مع منح مكافأة 400 ليرة عن كل كيلو يتم تسليمه من المناطق غير الآمنة ليصل السعر إلى 2100 ليرة، بينما أعلنت “الإدارة الذاتية” ( تسيطر على مناطق واسعة في الجزيرة السورية) أنها ستشتري القمح بسعر 2200 ليرة.

تركيا تحضّر الفصائل لعدوانها الجديد

أجرت القوات التركية تدريبات لفصائل “الجيش الوطني” التي تدعمها في منطقة “جنديريس” بريف “عفرين” شمال “حلب” يوم الخميس الماضي.

وذكر موقع “بلدي نيوز” أن التدريبات جاءت في إطار تعاون الفصائل مع قوات العدوان التركي تحضيراً لعدوان جديد في الشمال السوري يستهدف المناطق التي تسيطر عليها “قسد”، مشيراً إلى مشاركة 1500 مسلح في التدريبات بالتزامن مع تصاعد التهديدات التركية بشنّ عدوان جديد، فيما بدا أنه تحضير للمقاتلين السوريين من أجل المشاركة في العدوان التركي المرتقب.

قصف تركي واسع وإصابات بصفوف الجيش

جددت قوات العدوان التركي اليوم قصفها على محيط قرية “أبين” بريف “عفرين” شمال “حلب” وفق ما ذكرت “شبكة نشطاء عفرين” دون ورود معلومات عن حجم الأضرار.

وأضافت الشبكة أن قصفاً تركياً استهدف أمس قرية “أم القرى” شمال “حلب” أدى لإصابة مواطن وابنه بجروح نقلوا على إثرها إلى المشفى.
وقالت وكالة “هاوار” أن العدوان التركي قصف قرية “بيلونية” بريف “حلب” بأكثر من 8 قذائف “أوبيس” ما ألحق أضراراً مادية بممتلكات الأهالي.

ونقلت الوكالة عن القيادي في مجلس “تل تمر” العسكري التابع لـ”قسد” “أحمد كلش” أن أكثر من 150 قذيفة سقطت على محيط “تل تمر” لا سيما قرية “أم الكيف” بريف “الحسكة” مضيفاً أن بينها قذائف عنقودية محرّمة دولياً ما أدى لأضرار مادية وانقطاع الكهرباء عن المنطقة.

وذكرت قناة “روسيا اليوم” أن 6 عسكريين من الجيش السوري أصيبوا بجروح جراء القصف التركي على “أم الكيف”، فيما قالت وكالة سانا أن القصف التركي أدى لخروج محطة “تل تمر” الكهربائية عن الخدمة جراء القذائف التركية التي استهدفت الخطوط المغذية لها.

استنفار فصيل خسر عنصراً باحتجاجات الكهرباء

أفادت وكالة “نورث برس” المحلية أن عنصراً من فصيل “جيش الشرقية” يدعى “أبو خديجة الديري” فارق الحياة متأثراً بجراح أصيب بها برصاص فصيل “الشرطة العسكرية” في تظاهرات ضد شركة الكهرباء التركية في “جنديريس” بريف “حلب” الشمالي.

وأضافت الوكالة أن عناصر “جيش الشرقية” استنفروا في المنطقة عقب الحادثة وقاموا بإشعال إطارات وقطع طرقات خلال تشييع “الديري” بحسب المصدر.

إطلاق سراح معتقل

أطلقت “قسد” سراح شاب من قرية شمال “دير الزور” بعد اعتقال دام عدة أيام في سجونها وفق موقع “نهر ميديا”.

وبحسب المصدر فإن “قسد” أطلقت سراح الشاب “أحمد ياسين العران” بعد اعتقال دام 20 يوم من قرية “أبو النتيل” شمال “دير الزور” فيما لم تعرف أسباب الاعتقال.

تسوية جديدة بريف دمشق

بدأت اليوم عملية تسوية جديدة في منطقة “جيرود” بريف “دمشق” لإتاحة الفرصة أمام المشمولين بالتسوية للانضمام إليها.

ونقلت وكالة “سانا” الرسمية أن التسوية مستمرة في “صالة العامل” بـ”دير الزور” وسط توافد أعداد من المطلوبين المدنيين والعسكريين الفارين من الخدمتين الإلزامية والاحتياطية لتسوية أوضاعهم، إضافة لاستمرار التسويات في صالة “الأسد” الرياضية بمدينة “حلب”.

انفجار عبوة ناسفة بدرعا

انفجرت عبوة ناسفة اليوم أدت لوقوع إصابات قرب مدخل محافظة “درعا” الشرقي، وبحسب ما ذكرت إذاعة “شام إف إم” المحلية فقد أصيب عدد من العسكريين نتيجة انفجار العبوة أثناء مرور السيارة التي كانت تقلّهم، فيما لم تتبين الجهة التي تقف وراء العملية.

اقرأ أيضاً: الدستورية تبحث العدالة الانتقالية … والخارجية ترحب بالتعاون الأممي مع الصين 

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى