بيدرسون يأسف لتدهور الاقتصاد السوري.. عملية سطو على كنيسة

جولة عنيفة بالليغا السورية “الدوري” …. أبرز عناوين الاثنين 23 تشرين الثاني 2020

سناك سوري _ دمشق

إذا كانت صناعة حلب تعثرت بسبب انقطاع الكهرباء، فإن زراعة القنيطرة تأخرت بسبب غياب المحروقات، في بلاد الأزمات.

أثناء ذلك كان رئيس الحكومة السورية يبحث سبل التعاون مع السفير الأبخازي، فيما كان الملف السوري وتطوراته على الطاولة الإيرانية خلال المباحثات مع المبعوث الأممي “غير بيدرسون”.

بعبوة ناسفة زرعها مجهولون اغتيل أبرز مؤسسي “فيلق الشام” في إدلب، بينما استمرت الفصائل المدعومة تركياً بانتهاكاتها من اعتقال لمدنيين في “عفرين” طلباً للفدية، إلى اقتحام كنيسة في “رأس العين” ونهب محتوياتها، بينما أعلنت “قسد” أنها اعتقلت شخصاً ينقل الأسلحة والمتفجرات عبر الحدود  مع العراق.

ومع الأزمات الاقتصادية والتعقيدات السياسية والحوادث الأمنية، لم تنجُ ملاعب الرياضة من العنف فشهدت جولة الدوري لهذا الأسبوع جولة اعتداءات وضرب في 3 حوادث مختلفة ضمت جماهير ولاعب وإداري.

الصناعيون يخاطبون رئيس الحكومة

وجه “اتحاد غرف الصناعة السورية” اليوم كتاباً لرئيس الحكومة “حسين عرنوس” تناول خلاله معاناة الصناعيين في مختلف المدن والمناطق الصناعية وخاصة في “حلب”.

وأوضح الكتاب الذي نشرته الصفحة الرسمية للاتحاد أن انقطاع الكهرباء المستمر أدى لتوقف عدد كبير من المصانع وتعثر حركة الصادرات في الوقت الذي يسعى فيه الصناعيون لترميم منشآتهم في ظل الحصار.

وتمنّى الاتحاد إعطاء الأولوية لتأمين الكهرباء بشكل أكبر للمناطق الإنتاجية حفاظاً على الإنتاج كونه السلاح الأقوى في مواجهة العقوبات بحسب الكتاب.
اقرأ أيضاً:سوريا.. الحكومة تُجبر المواطن على استخدام الكهرباء عوضاً عن الغاز!
المازوت يؤخر زراعة القنيطرة

سبّب تأخر توزيع المازوت المخصص للزراعة على الفلاحين في “القنيطرة” عجزهم عن بدء زراعة أراضيهم بالقمح وترافق ذلك مع ارتفاع في أجرة فلاحة الأرض بسبب شراء المازوت من السوق السوداء للجرارات الزراعية.

فيما وعد عضو المكتب التنفيذي لقطاع الزراعة “أحمد عيد” بتأمين المحروقات للفلاحين اعتباراً من الغد، وقال أن التأخير سببه تأخر الجمعيات الفلاحية ورابطة الفلاحين بتسليم كامل بيانات المزارعين وفق ما نقلت صحيفة “الوطن” المحلية.

عرنوس يلتقي السفير الأبخازي

بحث رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” مع سفير جمهورية “أبخازيا” “خوتابا باغرات راشوفيتش” سبل التعاون بين البلدين.

وقال “عرنوس” أن “سوريا” منفتحة ومستعدة للتعاون مع الدول الصديقة التي وقفت إلى جانبها، وأنها حريصة على تعزيز التعاون مع “أبخازيا”، فيما أعرب السفير الأبخازي عن تقدير بلاده لمواقف “سوريا” الداعمة لـ”أبخازيا” بحسب الصفحة الرسمية للحكومة.
اقرأ أيضاً:أنتوني بلينكن يكشف سياسة بايدن القادمة في سوريا
بيدرسون: العملية السياسية تسير جيداً

قال المبعوث الدولي الخاص بـ”سوريا” “غير بيدرسون” أن العملية السياسية تمضي بمسار جيد نسبياً لكن غياب الثقة بين الأطراف لا يزال عقبة أمام التقدم في المسار السياسي.

وخلال لقائه مساعد رئيس مجلس الشورى الإيراني “حسين أمير عبد اللهيان” أن هناك حاجة إلى الدعم من جميع الأحزاب والأطراف والدول للخروج من الطريق المغلق للعملية السياسية، معرباً عن أسفه لأن الوضع الاقتصادي في “سوريا” يسوء يوماً بعد يوم.

في المقابل رأى “عبد اللهيان” أن كل الأطراف مسؤولة في عمل اللجنة الدستورية ويتوجب أن تتحمل مسؤوليتها، محذراً من جهة أخرى من محاولات تنظيمات متشددة إزالة نفسها من قوائم الإرهاب عبر تغيير أسمائها وفق ما نقلت وكالة “فارس” الإيرانية.

اغتيال قيادي أسس فيلق الشام

انفجرت عبوة ناسفة زرعها مجهولون بحياة القيادي “محمد الطالب” الملقب بـ”الأخي” في مدينة “كفر تخاريم” بريف “إدلب” الشمالي.

وقالت وسائل إعلام محلية أن الانفجار وقع مساء أمس وتم نقل “الطالب” على إثرها للمستشفيات التركية لكنه فارق الحياة متأثراً بإصابته، مشيرة إلى أنه يعد من أبرز مؤسسي “فيلق الشام” المدعوم تركياً.
اقرأ أيضاً:بعد اتهامه بالسعي لدخول انتخابات الرئاسة .. الائتلاف يتراجع
اعتقال مدنيين وطلب فدية

اعتقل مسلحو فصيل “الشرطة العسكرية” 3 مدنيين في ناحية “معبطلي” بريف “عفرين” شمال “حلب” والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي.

وذكرت “شبكة نشطاء عفرين” أنه تم اقتياد المدنيين إلى مقر الفصيل بعد اتهامهم بالتعامل مع “قسد” فيما طالبوا أهالي المعتقلين بدفع فدية مالية تقدر بـ 2000 ليرة تركية لإطلاق سراحهم.

عملية سطو على كنيسة

اقتحم مسلحو الفصائل المدعومة تركياً كنيسة “مار توما” في مدينة “رأس العين” بريف “الحسكة” الشمالي الغربي والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي ونهبوا محتوياتها.

ونقل موقع “الحل” المحلي أن المسلحين سرقوا كافة محتويات الكنيسة بما فيها الآلات النحاسية التي كان تستخدمها فرقة الكشافة، في إطار استمرار الفصائل المدعومة تركياً بارتكاب انتهاكاتها في الشمال السوري.
اقرأ أيضاً:مواجهة مفتوحة بين خريبين ومعلول تكشف مفاجآت صادمة
اعتقال مهرب أسلحة عبر الحدود

أعلنت “قسد” اليوم أن عناصرها تمكنوا من القبض على شخص بالقرب من الحدود العراقية وقالت أنه كان ينقل أسلحة ومتفجرات عبر الحدود.

جولة عنيفة في الدوري السوري

شهدت جولة مباريات الدوري السوري لكرة القدم اليوم أحداث عنف أعقبت انتهاء اللقاءات، حيث دخل إداري من نادي “جبلة” للمشفى بعد الاعتداء عليه من قبل لاعب من نادي “الوحدة”.

وقالت صفحات محلية أن طفلاً من مشجعي نادي “الكرامة” أصيب في شجار بين جماهير “الكرامة” وجماهير “حطين” أسفرت أيضاً عن تحطيم باصات الفريقين بتراشق الحجارة وفق المصادر.

لاعب نادي “الاتحاد” “محمد ريحانية” أعلن اعتذاره عن المتابعة مع النادي بسبب تعرضه للضرب في غرفة الملابس على يد مدير الكرة في الفريق “مجد حمصي” بحسب ما ذكر “ريحانية” عبر فايسبوك.

اقرأ أيضاً:تعليق إيراني على استهداف فيلق القدس.. وعمليات أمنية بدير الزور

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع