بيدرسون: الانتخابات بعد الدستور الجديد .. والكيماوي يتحرك بإدلب

اقتحام مسلح لقرية رفض أهلها سرقة محاصيلهم ….. أبرز عناوين الأحد 29 تشرين الثاني 2020

سناك سوري _ دمشق

طمأن وزير التربية النواب في مجلس الشعب حول وضع انتشار كورونا في المدارس السورية وسط مطالبات من قبلهم للوزارة بتوضيح دقيق لعدد الإصابات في القطاع التربوي، في وقت يتصاعد فيه عداد الإصابات والوفيات جراء الفيروس في مختلف المناطق.

كما طمأن مدير مؤسسة الحبوب السوريين بأن القمح المخزّن في صوامع مرفأ طرطوس لم يتأثر بحريق الأمس، ومع المخاوف على مخزون القمح والأمن الغذائي دعا وزير الخارجية السوري برنامج الغذاء العالمي لمضاعفة جهوده في سوريا وإيصال المساعدات لمستحقيها.

أما في “جنيف” فعلّق المبعوث الدولي “غير بيدرسون” آماله على جولة الغد من مباحثات اللجنة الدستورية وقال أن الانتخابات ستجرى بعد إقرار دستور جديد دون وضع سقف زمني للعملية.

ميدانياً تجددت الأنباء عن تحركات مشبوهة لـ”النصرة” ونقلها لغاز الكلور في إدلب، بينما وقع أطفال في “جسر الشغور” ضحية انفجار جديد استهدف المدينة.

وفي “عفرين” دفع أهالي قرية سورية ثمن منعهم للمسلحين من سرقة المحاصيل الزراعية فاقتحموا القرية بالقوة، بينما استمر القصف التركي على “عين عيسى” شمال الرقة ما أدى إلى تصاعد وتيرة النزوح من المنطقة.

وزير التربية: وضع المدارس سليم بالنسبة لكورونا

قال وزير التربية السوري “دارم طباع” إنه تم تأهيل 1567 مدرسة بكلفة 4.5 مليار ليرة حتى العام الحالي.

وخلال حضوره أمام أعضاء مجلس الشعب أوضح “طباع” أن أكثر من 3.6 مليون طالب ثانوي وتعليم أساسي ومهني التحقوا بالمدارس هذا العام، مشيراً من جانب آخر أن الوضع بالنسبة لانتشار كورونا في المدارس لا يزال سليماً وأن العملية التربوية تسير بشكل جيد.

وبيّن “طباع” أنه تم توفير مواد التعقيم في المدارس وتم توزيع 15 ألف ماسح حراري على المدارس بالتعاون مع السفارة الصينية، وأضاف أنه سيتم توزيع 100 ألف كمامة قماشية على العاملين في القطاع التربوي.

في المقابل دعا النائب “خالد شبيب” وزارة التربية للتعامل بجدية مع موضوع كورونا وأن تقدّم بيانات واضحة ودقيقة حول عدد الإصابات لاسيما مع وجود وفيات جراء الفيروس في قطاع التربية، بينما تساءل النائب “نعسان حجازي” عمّا إذا كانت الجهات التي استلمت مواد الكلور والتعقيم للوقاية من الفيروس لم تورّدها إلى المدارس.

اقرأ أيضاً:مدير صحة السويداء: 135 سريراً لمرضى كورونا مع ارتفاع الإصابات

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 80 إصابة بفيروس كورونا وشفاء 55 حالة من المصابين ووفاة 5 حالات، لترتفع حصيلة الإصابات المسجلة لدى الوزارة إلى 7715 إصابة بينها 3444 حالة شفاء و409 وفيات.

“الإدارة الذاتية” أعلنت أيضاً تسجيل 120 إصابة في مناطق الجزيرة السورية، و14 حالة شفاء وحالتي وفاة، لتصبح حصيلة الإصابات لديها 6945 إصابة بينها 1019 حالة شفاء و189 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجّلت 96 إصابة جديدة و79 حالة شفاء وحالة وفاة واحدة، ليرتفع عدد الإصابات المسجلة إلى 15515 إصابة بينها 7068 حالة شفاء و152 حالة وفاة.

مصير القمح في صوامع طرطوس

قال المدير العام للمؤسسة “السورية للحبوب” “يوسف قاسم” أن خلايا الصومعة التي شهدت حريقاً في مرفأ “طرطوس” أمس بقيت سليمة ولم يتضرر القمح المخزّن واقتصرت الأضرار على البناء والشبكة الكهربائية.

وأضاف “قاسم” في حديث لوكالة سانا الرسمية أن الحريق اندلع بعد منتصف الليل أثناء تفريغ باخرة قمح، وأسفر عن إصابة 5 عمال بحروق متفاوتة تم على إثرها نقلهم إلى مشفى “الباسل”، فيما لم يتوقف العمل بالمرفأ إلا أنه تم تشكيل لجنة لتقييم الأضرار والعمل على إصلاحها.

اقرأ أيضاً:مسؤول حكومي: مستوى الأمن الغذائي انخفض كثيراً في سوريا

المقداد يدعو برنامج الغذاء لمضاعفة جهوده

دعا وزير الخارجية السوري “فيصل المقداد” برنامج “الغذاء العالمي” لمضاعفة جهوده في “سوريا” تنفيذاً لقرارات هيئات “الأمم المتحدة” المعنية.

وخلال لقائه رئيس قسم العمليات في المكتب الرئيسي لبرنامج الغذاء العالمي “عامر الداوودي” أعرب “المقداد” عن تقديره لجهود البرنامج في “سوريا” وأكّد على ضرورة إيصال المساعدات الإنسانية إلى مستحقيها بما يخفف وطأة التحديات الاقتصادية التي يواجهها السوريون وفق ما نقلت الصفحة الرسمية للخارجية السورية.

بيدرسون: الانتخابات بعد الدستور الجديد

قال المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا “غير بيدرسون” إنه وبعد اعتماد دستور جديد في “سوريا” سيكون هناك انتخابات رئاسية وبرلمانية.

وخلال مؤتمر صحفي عقده اليوم تمهيداً لجولة مباحثات اللجنة الدستورية المقررة غداً قال “بيدرسون” أنه ليس هناك إطار زمني محدد للنقاشات داخل اللجنة الدستورية إلا أن الأهم هو العمل بطريقة تحقق تقدماً معرباً عن أمله في أن تحرز المناقشات تقدماً في العملية.

ولفت “بيدرسون” أنه في حال التمكن من بناء الثقة داخل اللجنة الدستورية فإن ذلك سيكون له أثر إيجابي على بقية الملفات.
يذكر أن الجولة الرابعة من مباحثات اللجنة الدستورية تبدأ غداً وحتى 4 كانون الأول المقبل، فيما من المقرر أن تنعقد الجولة الخامسة في كانون الثاني 2021.

الكيماوي يتحرّك في إدلب

نقل مسلحو “جبهة النصرة” 4 أسطوانات تضم غاز الكلور السام من بلدة “سرمين” بريف “إدلب” الشمالي، إلى مدينة “أريحا” ومناطق “جبل الزاوية” جنوبي المحافظة وفق ما نقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية.

وأوضحت الوكالة أن عملية نقل الكلور تمت ضمن نقل شحنة كبيرة من الأدوية وصلت مؤخراً إلى المنطقة بالتعاون مع عناصر من “الخوذ البيضاء”.

اقرأ أيضاً:قتل مدني بتهمة تهريب السجائر واعتقال آخر انتقد الفساد

ضحايا أطفال بانفجار مفخخة

خسرت طفلة حياتها اليوم وأصيب طفلان آخران بجروح إثر انفجار دراجة نارية مفخخة في حي “سكن المعلمين” بمدينة “جسر الشغور” بريف “إدلب” الغربي الخاضعة لسيطرة “جبهة النصرة” ما أدى أيضاً إلى أضرار مادية في المنطقة دون أن تتبين الجهة التي تقف خلف التفجير وفق ما نقل “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض.

اقتحام قرية رفض أهلها سرقتهم

اقتحم مسلحو الفصائل المدعومة تركياً اليوم قرية “الفريرية” بريف “عفرين” شمالي “حلب” والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي.

ونقلت إذاعة “شام إف إم” المحلية أن المسلحين استهدفوا القرية بالقذائف قبل اقتحامها ما أدى إلى وقوع إصابات بين المدنيين، وذلك بعد أن منع أهالي القرية عناصر الفصائل من سرقة محاصيلهم الزراعية بحسب المصدر.

اقرأ أيضاً:لماذا رفض الوزير طلب إعفاء سعود رغم أنه لأسباب صحية؟!

استمرار القصف والنزوح شمال الرقة

جددت قوات العدوان التركي قصفها لناحية “عين عيسى” ومحيطها بريف “الرقة” الشمالي، وقالت وكالة “هاوار” المحلية أن القصف التركي طال قرية “معلك” ومحيط طريق “حلب-الرقة” الدولي دون معلومات عن الأضرار.

فيما تحدثت وسائل إعلام محلية عن ردّ “قسد” باستهداف مناطق سيطرة قوات العدوان التركي بضربات صاروخية، تزامناً مع استمرار حركة نزوح الأهالي جراء تصاعد التوتر في المنطقة والمخاوف من عدوان تركي جديد.

وأصدر المكتب الإعلامي لـ”قسد” بياناً قال خلاله إن قصف العدوان التركي على “عين عيسى” تصاعد خلال الأيام الثلاثة الماضية وأن قوات العدوان التركي تحضر لهجوم يستهدف المنطقة.
اقرأ أيضاً:المقداد يطالب الأمم المتحدة تحمل مسؤولياتها.. واشتباكات وسط سوق شعبي

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع