“بوتين” يحمل هدية إلى “دمشق”..”الأمم المتحدة”: 4 ملايين سوري بحاجة مساعدة..أبرز أحداث اليوم

الرئيسان السوري بشار الأسد و الروسي فلاديمير بوتين _ صفحة رئاسة الجمهورية

صحيفة تنشر بنود الحل الروسي بين “الإدارة الذاتية” و “دمشق”..أبرز عناوين الثلاثاء 7 كانون الثاني 2020

سناك سوري _ دمشق

وصل الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” اليوم إلى “سوريا” في زيارة مفاجئة التقى خلالها الرئيس السوري “بشار الأسد” في مقر تجميع القوات الروسية في “دمشق”.

وذكرت الصفحة الرسمية لرئاسة الجمهورية على فايسبوك أن الرئيسين اطّلعا على المستجدات العسكرية لدى قائد القوات الروسية العاملة في “سوريا”، وبحثا تطورات الملف السوري حول “إدلب” والتحركات التركية شمالاً ودعم المسار السياسي.

وتجوّل الرئيسان في العاصمة السورية حيث زارا الجامع الأموي الكبير والكاتدرائية المريمية وقدموا التهنئة للقائمين عليها بمناسبة “عيد الميلاد” وقدّم لهم “بوتين” أيقونة السيدة العذراء.

المتحدث باسم الرئاسة الروسية “ديمتري بيسكوف” قال إن “بوتين” ذكر للرئيس “الأسد” أنه رأى مظاهر استعادة الحياة السلمية في “دمشق” مشيراً إلى أن من الممكن القول بثقة أنه تم اجتياز مسافة كبيرة في طريق استعادة كيان الدولة السورية وحدة أراضي البلاد وفق ما نقلت وكالة سبوتنيك.

ويتوجه الرئيس الروسي غداً إلى “اسطنبول” للقاء نظيره التركي “رجب طيب أردوغان” في زيارة تم الإعلان عنها سابقاً لبحث عدة ملفات أبرزها التطورات في “سوريا”.

الجيش يحضر لفتح جبهات “حلب”

عزّز الجيش السوري نقاط تمركزه في ريف “حلب” الجنوبي على محور بلدتَي “العيس” و “خلصة” تحضيراً لفتح جبهة جديدة ضد مسلحي “النصرة” والفصائل التكفيرية المتحالفة معها وفق ما ذكر مصدر ميداني لصحيفة “الوطن” في عددها الصادر اليوم.

وأضاف المصدر أن الهجوم المحتمل للجيش السوري سيتركّز على البلدات الواقعة على طريق “حلب-دمشق” الدولي انطلاقاً من جنوبي “حلب” وصولاً إلى “سراقب” جنوبي شرق “إدلب” مروراً ببلدات “خان طومان” و “الزربة” و “الشيخ أحمد” و “العيس” و “تل حديا” و”خان العسل” لافتاً إلى أن الظروف الجوية الحالية من ضباب وأمطار فرضت هدوءً حذراً على خطوط التماس.

وذكرت مصادر محلية في “حلب” أن عدداً من القذائف الصاروخية سقط في منطقة “الحمدانية” مساء اليوم واقتصرت أضرارها على المادية، كما سقطت قذيفة صاروخية لم تنفجر على حي “الموغامبو” في “حلب” وقام عناصر وحدات الهندسة بتفكيكها حسب المصادر.

في المقابل أفادت وسائل إعلام محلية أن قصفاً جوياً تعرضت له بلدة “معصران” ومدينة “معرة النعمان” جنوبي “إدلب” أسفر عن ضحايا ومصابين في صفوف المدنيين، مع استمرار موجات النزوح شمالاً نحو الحدود التركية جرّاء استمرار العمليات العسكرية.

حل روسي بين “الإدارة الذاتية” و”دمشق”

نقلت صحيفة “الشرق الأوسط” عن مصادر لم تسمّها أن وفداً روسياً خاض مفاوضات ماراثونية بين “دمشق” ومسؤولي “الإدارة الذاتية” في “القامشلي” لوضع خارطة طريق للحل بين الطرفين.

وذكرت الصحيفة اليوم أن المقترح الروسي ينص مبدئياً على مشاركة ممثلي “الإدارة الذاتية” في اللجنة الدستورية وتمثيل الأحزاب الكردية في الحكومة السورية ونشر الجيش السوري على الحدود وفتح حوار بين “دمشق” و”الإدارة الذاتية” لتشكيل لجان مشتركة بين الطرفين والتنسيق للاستفادة من موارد الطاقة.

وكان من المقرر عقد اجتماع موسّع بين المسؤولين الحكوميين وممثلي الإدارة الذاتية لتوقيع مبدئي على الاتفاق إلا أن الحكومة السورية طلبت مهلة لبعض الوقت بحسب المصدر.

“الأمم المتحدة”: 4 ملايين سوري بحاجة مساعدة

قال المتحدث باسم مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية “ينس لاريكه” إن هناك 4 ملايين سوري يحتاجون للمساعدات في شمال “سوريا” ويتلقونها من “الأمم المتحدة” عبر آلية دخول المساعدات من خارج الحدود.

مشيراً في مؤتمر صحفي عقده اليوم أن مكتب الشؤون الإنسانية أوضح موقفه بعدم وجود أي خطة بديلة عن تجديد الموافقة على آلية دخول المساعدات لافتاً إلى نزوح قرابة 300 ألف مدني من “إدلب” مع تصاعد الأعمال القتالية وفق ما نقلت وكالة رويترز.

ولم يمدد مجلس الأمن الدولي آلية إدخال المساعدات من المعابر غير النظامية مع “تركيا” بسبب اعتراض روسي صيني على القرار الذي تقدمت به “بلجيكا” و “ألمانيا” و “الكويت” بمضاعفة عدد المعابر الخارجة عن سيطرة الحكومة السورية، وتسببت هذه المواجهة السياسية في انقطاع دخول المساعدات الأممية.

اقرأ أيضاً:السكر والأرز قريباً عبر البطاقة الذكية.. محافظة “حمص” ستهتم بتربية الأبقار والماعز هذا العام.. عناوين الصباح

“الإدارة الذاتية” تدعو لإنشاء محكمة دولية

جددت “الإدارة الذاتية” دعوتها لإنشاء محكمة دولية في “سوريا” لمقاضاة عناصر تنظيم “داعش” وعائلاتهم المحتجزين في سجون “قسد” مع رفض الدول الأجنبية استعادتهم.

وفي بيانٍ صادر اليوم طالبت “الإدارة الذاتية” بدورٍ دولي يساعدها في مسائل الأمن والبنية التحتية لمراكز احتجاز عناصر “داعش” لاسيما بعد محاولات الهروب المتكررة التي تزامنت مع العدوان التركي بحسب البيان.

إغلاق الموانئ السورية أمام الملاحة البحرية

أعلنت مديرية الموانئ البحرية إغلاق جميع الموانئ في “طرطوس” و “اللاذقية” ومصبات “بانياس” و”جبلة” و “أرواد” و “البسيط” و “الصيد” والنزهة أمام الملاحة البحرية اعتباراً من اليوم بسبب الظروف الجوية السائدة وفق ما نقلت الصفحة الرسمية لوزارة النقل على فايسبوك

محامي”الموسى” لا يؤكد عمله لدى “نانسي عجرم”

قال المحامي “عادل خليجان” الموكّل بالدفاع عن الشاب “محمد الموسى” الذي قتل في فيلا المغنية اللبنانية “نانسي عجرم” على يد زوجها “فادي الهاشم” أن عائلة “الموسى” رفضت تسلّم جثمان ابنها لحين إعادة “الهاشم” إلى السجن.

وأشار “خليجان” خلال حديثه لإذاعة “شام إف إم” المحلية أنه سيتقدّم بالادّعاء الشخصي على “الهاشم” بعد حصوله على توكيل من عائلة “الموسى”، لافتاً إلى وجود الكثير من اللبس في تفاصيل القضية، لكنه لم يؤكد أن “الموسى” كان يعمل في فيلا “عجرم” بشكل حاسم كما تداولت وسائل إعلامية.

خطف سيارة إسعاف وممرض

اختفت سيارة إسعاف تابعة لمشفى “المنارة” الدولي في “دمشق” بعد توجهها أمس إلى مدينة “شهبا” شمالي “السويداء”.

وذكر موقع “السويداء 24” أن المشفى تلقّى اتصالاً يبلغ عن وجود مريض ويطلب سيارة إسعاف، ليتوجه السائق “حسام القربي” والممرض “علي حسن” على السيارة لإسعاف المريض المزعوم لكن الاتصال معهما فقدَ لاحقاً وكان آخر بثّ لهاتف أحدهما قرب جسر “شهبا” بحسب المصدر حيث يرجّح تعرّضهما للخطف على يد إحدى العصابات.

الرياضة

أعلن نادي “الوثبة” الرياضي عبر صفحته الرسمية على فايسبوك أنه اختار ملاعب “الإمارات” أرضاً له في بطولة كأس الاتحاد الآسيوي نظراً للحظر القائم على الملاعب السورية.

وسبق لنادي “الجيش” المشارك أيضاً في البطولة ذاتها أن اختار “الإمارات” أرضاً له.

اقرأ أيضاً:اللواء “مملوك”:هذه مقدمة لتحرير “فلسطين”.. أطفال خسروا حياتهم في مكب قمامة.. أبرز أحداث اليوم

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع