“بوتين”:التسوية السورية قد تصبح نموذج للعالم..تحذير أوروبي لتركيا..صد محاولة اعتقال ودعوات للتظاهر.. أبرز أحداث اليوم

الرئيس الروسي، المفوضية الأوروبية، مظاهرة ضد قسد _انترنت

وزير الصحة: 90% من حاجة الأدوية مصنعة محلياً.. الإدارة الذاتية تهاجم “روسيا”

سناك سوري _ دمشق

اعتبر الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” أن مسار التسوية السورية قد يتحول إلى نموذج يحتذى به لحل الأزمات الإقليمية، وخلال مؤتمر صحفي جمعه بالعاهل الأردني الملك “عبد الله الثاني” في “سوتشي” أشار “بوتين” إلى أن التدخل الروسي في “سوريا” ساهم في إعادة الاستقرار وإطلاق العملية السياسية لافتاً إلى أن بعض من سمّاهم “الشركاء الدوليين” خططوا لمنع التسوية السياسية في “سوريا”.

بدوره عبّر الملك الأردني عن سعادته بالدور القوي لروسيا في المنطقة مضيفاً أنه من دون “روسيا” لم يكن من الممكن التقدم في عدة قضايا وأهمها عملية السلام في “سوريا”.

تحذير أوروبي لـ”تركيا”

حذّر ممثل المفوضية الأوروبية “كارلوس غورديويلا” من التصعيد العسكري المحتمل شمال شرق “سوريا”، حيث قال في مؤتمر صحفي اليوم أن الاتحاد الأوروبي يعتبر أي استئناف للاشتباكات في الشمال الشرقي يعد تقويضاً لجهود التحالف الدولي وكافة جهود الاستقرار في المنطقة، في إشارة إلى التهديدات التركية بالدخول إلى المنطقة عسكرياً.

“الإدارة الذاتية”: “روسيا” تحرّض “تركيا” ضدنا

اتهم الناطق الرسمي باسم الإدارة الذاتية “لقمان أحمي” الجانب الروسي بتحريض “تركيا” على مهاجمة مناطق سيطرة “قسد” شمال شرق “سوريا”.

وقال “احمي” في حديث لوكالة “هاوار” المحلية أن “موسكو” تحاول تقاسم الأراضي السورية مع “أنقرة” إلا أن اتفاق “المنطقة الآمنة” يقف سداً أمام الأحلام والظنون الروسية وفق حديثه.

محاكمة متهمين بالانتماء إلى “جيش الإسلام” في “لبنان”

أحال قاضي التحقيق العسكري الأول في “لبنان” “فادي صوان” 19 سورياً إلى المحكمة العسكرية بتهمة ارتكاب جرائم إرهابية.

وقالت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية أن “صوان” اتهم السوري “قاسم أبو ضاهر” و3 من رفاقه بالانضمام إلى صفوف فصيل “جيش الإسلام” والقتال ضد الجيش السوري فيما اتهم 15 سورياً آخرين بجرائم تتعلق بمراقبة تحركات الجيش اللبناني والمشاركة في تفجيرات ضاحية “بيروت” الجنوبية الأخيرة.

وزير الصحة: 90% من حاجة الأدوية مصنّعة وطنياً

أكد وزير الصحة السوري “نزار يازجي” أن 90% من حاجة السوق المحلية من الأدوية يتم تصنيعها محلياً، مشيراً في الوقت ذاته إلى أن مؤسسة “فارمكس” التابعة لوزارة الاقتصاد استطاعت رغم الحصار تأمين 92% من الأدوية المستوردة.

وخلال ردّه على أسئلة النواب في مجلس الشعب اليوم كشف “يازجي” عن عدم تمكّن وزارة الصحة من استلام مشفى “سلحب” الذي أنشئ بمبادرة من المجتمع المحلي، وأرجع ذلك إلى عجز الوزارة عن تخديم المشفى بتأمين كادر طبي من 675 شخص وتأمين تجهيزات تصل كلفتها إلى 7 مليارات ليرة وفق حديثه.

عودة مئات العائلات إلى “القصير”

استقبلت مدينة “القصير” بريف “حمص” 150 عائلة مهجّرة من المدينة بسبب العمليات العسكرية، ونقلت وكالة سانا الرسمية عن رئيس مجلس مدينة “القصير” “عبد الكافي الخطيب” أن عدد العائلات العائدة منذ الأمس وصل إلى 550 عائلة مبيناً أن عودة الخدمات الأساسية والبنى التحتية شجعت الأهالي على العودة.

اقرأ أيضاً:وزير النفط غاضب.. مدير المحروقات عنا غاز للكل.. الإدارة ترفع سعر المحروقات 140%.. عناوين الصباح

القبض على متورطين بجريمة قتل في “حلب”

ألقت الجهات الأمنية القبض على شخصين متورطين بجريمة قتل المواطن “وفا مقسومة” أمس في “حلب” حسب ما قالت إذاعة “المدينة” المحلية مضيفة أن البحث مستمر عن المتورط الثالث الهارب.

ونوّهت مصادر الإذاعة إلى أن المتورطين لا ينتمون إلى أي جهة أمنية بل كانوا يدّعون الانتماء إلى اللجان الشعبية.

نساء “داعش” يقتلن نازح

تعرّض النازح في مخيم “الهول” “عبد الله أحمد” لعدة طعنات على يد نساء من عائلات “داعش” ما أدى إلى وفاته على الفور وفق وكالة سمارت المحلية التي قالت أنها حاولت التواصل مع مسؤولي “الإدارة الذاتية” التي تسيطر على المخيم لمعرفة أسباب الحادثة وهوية الفاعلات إلا أنها لم تتلقَّ رداً.

صد محاولة اعتقال ودعوات للتظاهر

نقل موقع “نداء سوريا” المحلي عن مصادر في “الرقة” أن أهالي “ضاحية المشلب” تمكنوا من صد محاولة عناصر “وحدات حماية الشعب” اعتقال “محجم البشير” أحد وجهاء عشيرة “العفادلة” من منزله.

فيما دعا ناشطون في “الرقة” لخروج مظاهرات احتجاجية غداً رفضاً لحملة الاعتقالات التي تقودها “قسد” بالتعاون مع قوات “التحالف الدولي” في المنطقة.

الرياضة

كشف مدرب المنتخب السوري “فجر إبراهيم” عن قائمة المنتخب المشاركة في مباراتَي المنتخب القادمتَين ضد “غوام” و “جزر المالديف” في التصفيات المشتركة لكأس العالم وكأس آسيا، حيث شهدت التشكيلة عودة اللاعبَين “عمر خريبين” و “أسامة أومري” فيما استمرّ غياب اللاعب “محمد عثمان” بسبب الإصابة وفق بيان الاتحاد السوري لكرة القدم.

ودع نادي الجيش السوري بطولة الأندية العربية بعد خسارته أمام نادي نواذيبو الموريتاني 1/0 في إياب الجولة الأولى من البطولة.

فاز نادي “الكرامة” على ضيفه “الاتحاد” في المباراة الودية التي جمعتهما على أرض ملعب “خالد بن الوليد” في “حمص” بهدف مقابل لاشيء سجّله “محمد صهيوني” في الدقيقة السابعة من المباراة.

اقرأ أيضاً:“المعلم”: “بومبيو” كاذب.. “تركيا”:التنسيق مع “واشنطن” سينتهي..بدء محاكمة مقاتلي “داعش”..أبرز أحداث اليوم

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع