بهدوء يا يونس.. خليك بالبيت أحسنلك

من مقطع الفيديو المتداول للشرطي يونس-فيسبوك

كيف قضى السوريون ليلتهم الأولى في ظل حظر التجوال الجزئي؟

سناك سوري – دمشق

«بهدوء يا يونس طالعو عالفرع عالجلو وضعو»، الجملة التي تصدرت صفحات السوريين على “فيسبوك” يوم أمس الأربعاء، ذلك بعد تداول مقطع “فيديو” لوحدة شرطية في دمشق تقبض على مواطن خرق حظر التجوال الجزئي في سوريا، الذي أقرته الحكومة للتصدى لفايروس “كورونا” المستجد، وبدأ تنفيذه أمس 25 -3 -2020.

المواطن المتسلل يريد الذهاب إلى “صحنايا”، والوحدات الشرطية تطلب منه أن يصعد مع الشرطي “يونس” إلى السيارة ليتم معالجة وضعه في الفرع، وبعد سماع صوت الشرطي يقول: «يونس بهدوء عالجلو وضعو»، أصبحت جملته من أكثر الجمل تداولاً على “فيسبوك” بين السوريين، مرفقة بـ هاشتاغ «خليك بالبيت أحسنلك».

الاعلامي “رائد المواس” أرسل تحية للشرطي “يونس” وكتب «تحية إلى يونس عنصر الأمن الذي لا يعرف أحد ظروفه ويتهكم عليه»، بينما علّق الناشط “صالح سليمان” بالقول ممازحاً «انتهت حلول الأرض الأمر متروك ليونس».

اقرأ أيضاً: بدء تنفيذ الحظر الجزئي للتجول.. من يمنع التسلل للبراد؟

الصحفيون الذين سمح لهم القرار بالتجوال، نشروا صور للمدن السورية الفارغة في مشهد لم يعتد عليه السوريين، فالشوارع المعروفة بازدحامها والأسواق الممتلئة بزوراها والمقاهي المضاءة جميعها فارغة ومظلمة، ونشر الصحفي “علي وجيه” صورة من مدينة اللاذقية بعد سريان حظر التجوال الجزئي علّق عليها: «المدينة الفارغة».

وزارة الداخلية نشرت على صفحتها الرسمية “فيسبوك”، مقطع “فيديو” قبل نصف ساعة من بداية سريان تطبيق القرار، وتجولت في شوارع دمشق وأكدت أن الوحدات الشرطية ستبقى في الشوارع للحفاظ على حياة المواطنين وممتلكاتهم، بينما أظهر الفيديو صور لأصحاب المحال في سوق الميدان الشعبي بدمشق وهم يبدأون بإغلاق محالهم قبل سريان القرار بعشرة دقائق.

كما انتشرت على “الانترنت” صور لحظر التجوال في مدينة حلب، التي بدت شوراعها فارغة تماماً، إلا من مدرعات الشرطة السورية الجديدة التي ظهرت للمرة الأولى في شوارع حلب تنفيذاً لقرار حظر التجوال، وأيضاً صور من مدن حماة وحمص والجزيرة، تبدو ساحاتها الرئيسية فارغة تماماً من زوراها.

وبعد أن بدأ أمس سريان قرار حظر التجوال الجزئي في سوريا من الساعة السادسة مساءاً وحتى السادسة صباحاً، انتشرت صور لتوزع الدوريات و الوحدات الشرطية وشرطة المرور والنجدة في مختلف المحافظات، لضمان التزام المواطنين بقرار الحظر، والبحث عن أي مواطن متسلل بعد السادسة بدقيقة.

السوريون داخل منازلهم يتابعون الصور ومقاطع الفيديو لمدنهم وشوارعهم الفارغة، ويتناقلون كلمة “يونس ستايل”، بينما أعاد البعض الآخر نشر مقطع فيديو متداول سابقاً لشاب من طرطوس يروي ما جرى لصديقه السكران ويقول: «شو الدولة أمك خي بيك»،  في محاولة منهم لتلطيف الجو والتخفيف عن بعضهم بالمزاح وتناقل النكات في ظل “الحبسة” في المنزل.

يذكر أن وزارة الداخلية أكدت توقيف 153 مواطن من محافظات دمشق وريفها وحماة وحمص واللاذقية وحلب وطرطوس، لمخالفتهم قرار حظر التجوال، وسيتم تقديم الموقوفين الى القضاء المختص.

اقرأ أيضاً: سوريا تنتقل إلى حظر التجول.. و10 حالات مشتبهة بالكورونا شمالاً

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع