الرئيسيةحرية التعتير

توقعات بوصول سعر البيضة لـ200 ليرة والفروج لـ3300 ليرة

هل يودع السوريون البيض والفروج كما ودعوا اللحوم والفواكه؟

سناك سوري-متابعات

قال مربون للدواجن في “اللاذقية”، إن سعر كيلو الفروج المذبوح داخل المدجنة سيتجاوز الـ2300 ليرة، وبالتالي سيحصل عليه المستهلك بسعر أكثر من 3300 ليرة، بينما سيصل سعر البيضة الواحدة إلى 200 ليرة.

المربون قالوا وفق ما نقلت عنهم صحيفة تشرين المحلية دون أن تذكر أسمائهم، إن هناك مستوردون يتحكمون بسعر العلف، الذي بلغ سعر الطن الواحد منه مليون ليرة، وأضافوا أن مدجنة تحوي 10 آلاف فروج تحتاج يومياً إلى طني علف فما فوق، هذا غير الأدوية ومصاريف العناية بالدجاج.

اقرأ أيضاً: سوريون يودعون الفروج الذي كان يحضر مرة بالشهر على موائدهم

واقع الحال هذا فرض على المربين العمل بنظام “كل يوم بيومه” ليتمكنوا من البقاء في السوق وتأمين العلف رغم كل الصعوبات على حد تعبيرهم، واقترحوا تفعيل دور المؤسسة العامة للأعلاف من خلال قيامها بالاستيراد المباشر لاحقاً والشراء المباشر حاليا من المستوردين بسعر التكلفة مع هامش ربح بسيط، وتوزيع الأعلاف بشكل عاجل وسريع على المداجن المرخصة.

المربون اقترحوا كذلك، التدخل الإيجابي من قبل السورية للتجارة ووحدات الخزن والصالات الاستهلاكية.

مدير فرع مؤسسة الدواجن في “اللاذقية”، “باسم حسن” وافق المربين في اقتراحهم تفعيل دور مؤسسة الأعلاف في استيراد المواد العلفية وطرحها بالأسواق مع هامش ربح بسيط، وأضاف أن سبب ارتفاع أسعار البيض لارتفاع تكاليف الإنتاج حيث بات إنتاج البيضة الواحدة يكلف 95 ليرة، بالإضافة لتوقف ما يقارب 70% من المداجن عن العمل والإنتاج جراء ندرة العلف وارتفاع سعره، متوقعاً أن تشهد الأيام القادمة ارتفاعا لسعر مادة البيض والفروج.

يذكر أن رئيس اتحاد غرف الزراعة السورية “محمد كشتو”، كان قد توقع أن يقل عرض وتوافر الدجاج في الأسواق بشكل أكبر خلال الفترة القادمة وبالتالي ارتفاع السعر أكثر، مشيراً إلى أن «إضافة الأعلاف الى قائمة تمويل المستوردات تعتبر خطوة جيدة، لكن أثرها على السوق والأسعار يحتاج إلى وقت، ولن يظهر خلال فترة قصيرة».

اقرأ أيضاً: أسباب ارتفاع أسعار الثوم والفروج.. تكشف عن سوء إدارة واضحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى