بعد 3 أيام من انتقادها النواب يقرون موازنة 2020.. غيرت جنسها لرجل يستعد ليخطب.. عناوين الصباح

“باسم ياخور” يقع في غرام “كاريس بشار”.. حصاد سناك الصباحي ليوم الأربعاء 27-11-2019

سناك سوري – متابعات

“تمخض الجبل فأنجب فأراً”، ينطبق هذا المثل على الكثير من “عنترياتنا” اليومية التي لا تأتِ بأي نتيجة تذكر، وفي النهاية إنه “حكم القوي على الضعيف”، (ولسه في أمثال كتيرة حول الفكرة بس عيب تنقال أحسن ما نروح فيها جريمة خدش حياء عام، هلا عن جد ضل حياء عام؟!)

ما علينا، وبعيد عن هديك السيرة والحياء المخدوش متلو متل الكرامة، فإن مجلس الشعب أقر مشروع قانون موازنة البلاد للعام 2020 بعد كثير من الجدل ورفض غالبية الأعضاء لبنود في الموازنة التي يتم مناقشتها منذ 3 أيام، (جهد ضائع وتبديد وقت ومواقف وكتير مواد صحفية يعني).

وزير المالية “مأمون حمدان” نجح من خلال ردوده على مداخلات أعضاء المجلس واستفساراتهم وتساؤلاتهم في إقناعهم بوجهة نظر الحكومة في مشروع قانون الموازنة، مبيناً أن الحكومة عملت منذ العام 2012 على إظهار كامل الدعم الذي تتحمله الدولة بحوامل الطاقة وخاصة الكهرباء التي بلغ عجزها 711 مليار ليرة سورية بقي خارج الموازنة ومن المتوقع أن يتم إدخالها في الموازنة القادمة لإظهار العجز بالكامل (بشاير الخير ماشالله بلشت تهل علينا).

شركة محروقات حظيت بدعم من الوزير “حمدان”على الرغم من أنها خاسرة (خاسرة من وجهة نظر دعم المواطن يلي عميقبض فرنكات مثلاً؟)، وحساباتها لم تكن صحيحة حسب قوله، حيث تساءل كيف لنا أن نطالبها بأن تطور عملها ونحن نطالبها بأن تأتي بمبيعاتها إلى خزينة الدولة؟، وكيف لنا أن نحاسبها ونقيّم أداءها ونحن نخسّرها؟، وأضاف بأن العجز الوارد في الموازنة لا يمكن تقديره بشكل حقيقي إلا من خلال قطع حسابات الموازنة. (الوطن، محمد منار حميجو).

بعد توقفه أربع سنوات السورية للتجارة تضع تجمع “ابن عساكر” في الخدمة

قال المهندس “يوسف عقلة” مدير فرع السورية للتجارة في “دمشق” أنه «سيتم افتتاح مجمع “ابن عساكر” ووضعه في الخدمة بعد أن توقف أربع سنوات خلال الحرب خسر فيها الفرع مئات الملايين سنوياً، وأنه سيتم إدارته بكوادر من المؤسسة بعيداً عن الاستثمار من قبل القطاع الخاص».(تشرين).

اقرأ أيضاً: السورية للتجارة ستزيد فروعها.. مواطن: زيدوها بشرط روح اشتري لاقي كل شي متوفر!

أزمة مازوت في “حي وادي الذهب”

على الرغم من أنهم سجلوا أكثر من مرة لدى فرع محروقات للحصول على مازوت التدفئة إلا أن سكان حي “وادي الذهب” في محافظة “حمص” لم يحصلوا حتى اليوم على المازوت .

ويتساءل المواطنون الذين بدأ برد الشتاء يتسلل إلى عظامهم لماذا هذا التأخير في إيصال مستحقاتهم من المازوت، وماهي الآلية المتبعة لتوزيع المادة من قبل محروقات والمدة الزمنية التي تستغرقها عملية التوزيع؟، (في الحقيقة جواب السؤال صعب شوي، لا تنسوا إنو الحرب مستمرة)، (العروبة، لانا قاسم).

في “دمشق”: مواطنون ضحايا بائعي المازوت… احذروا ألاعيب أصحاب الصهاريج

كشف مدير محروقات “دمشق” “ابراهيم أسعد” عن وجود عدد من حالات سرقة المازوت من قبل الموزعين الذين تفننوا في التلاعب بالكميات وأغلبها يندرج تحت اسم “صباب عدم الرجوع”.

أساليب الباعة الجديدة والتي يصعب على المواطنين اكتشافها إلا بعد فوات الأوان تمكّن البائعين من سرقة أكثر من 20 ليتر مازوت في كل عملية تعبئة للمادة بمعدل 200 ليتر لكل عائلة حسب “أسعد”، و أضاف بأن المديرية تقوم بعد تقديم الشكوى بتشكيل لجنة فنية لضبط الموضوع واتخاذ الإجراءات اللازمة بحق المتلاعبين، (كترانين المتلاعبين هالأيام رغم العقوبات الرادعة)، (الوطن، فادي بك الشريف، رامز محفوض).

لتحسين الانترنت فيها تجهيزات بسعة 1000 رقم العام القادم في “ستمرخو”

قال مدير اتصالات “اللاذقية” المهندس “عادل جبيلي” إن الشركة بصدد تركيب تجهيزات جديدة بسعة 1000 رقم مع بوابة في موقع “ستمرخو” ضمن خطة العام القادم.

كلام “جبيلي” جاء في رد المديرية على شكوى مقدمة من السكان حول ضعف الانترنت فيها، (الوعود ببلاش العترة عالتنفيذ)، (المكتب الصحفي في محافظة اللاذقية، فيسبوك).

اللاشمانيا الحشوية خطر قاتل وبعيد عن الأطباء… تعرفوا عليه واحذروه

أكدت نائب مدير صحة “اللاذقية” الدكتورة “دجانة محمد” أن اللاشمانيا الحشوية أكثر خطراً من اللاشمانيا العادية “حبة حلب” وأنها تصيب الأطفال قبل سن الرابعة والكبار أيضاً لكن أغلب أطباء الأطفال بعيدين عنها ولا يشخصوها مع أن الإصابة بها قد تؤدي للموت في حال لم يتم اكتشافها ومعالجتها.

وتأتي اللاشمانيا الحشوية نتيجة العض من حشرة قياسها من 1 إلى 3 ملم لونها أصفر تنتقل بالقفز ولانراها، حسب الطبيبة، موضحة أنه يتم البحث عنها من قبل فريق لاقط الحشرات في المديرية علماً أن لها دورة حياة يجب أن يكون لها خازن تجده الحشرة في الكلاب الشاردة وتحتاج لتكمل حياتها أن تتغذى على الطفل فإذا اكتملت العناصر تحدث الإصابة، وأضافت: «تكمن الخطورة في ذلك أن أعراضها تختلط مع كثير من الأمراض وهي التعب والوهن وفقر الدم، وفقد الوزن وضخامة طحال ضخامة كبد ضخامة حشوي، وأن علاجها بسيط غير مكلف وسهل ومجاني عندما تثبت الإصابة بها .(تشرين، سراب علي).

سرقة سيدة ومحاولة خطفها مع أطفالها في “حلب”

تعرضت سيدة في مدينة “حلب” مساء يوم الإثنين لحادثة سرقة من قبل سائق تكسي وامرأة شريكة له، بطريقة التهديد والخطف، بعد أن كانت استقلت التكسي مع أطفالها الأربعة الصغار من منطقة “سليمان الحلبي” باتجاه “حي الميدان”.

وبعد أن سار السائق “مسافة حوالي 100 متر فقط، توقف عند امرأة من أجل أخذها كتوصيلة كما ادعى، علماً أن السيدة رفضت وطلبت منه أن لا يأخذ أحد معها، حيث قاموا بتهديد السيدة بقتلها وأولادها في حال صرخت، وقامت المرأة بتفتيش حقيبة السيدة وسرقت منها ماكان فيها من ذهب ومال وأخرجوها مع أولادها من السيارة بالقرب من “دوار العرقوب” ولاذوا بالفرار .(صفحة شبكة أخبار حي الزهراء بحلب، فيسبوك).

بقرار قضائي تحويل فتاة إلى شاب في “حمص… وموعد خطبته قريب جداً

في سابقة قضائية قررت محكمة الاستئناف بحمص تغيير جنس مواطنة من أنثى إلى ذكر بعد أن طالبت بالأمر مرات عديدة.

المدعية “ل،ك” وحسب حديث رئيس محكمة الاستئناف المدنية الثالثة بـ “حمص” القاضي “إسماعيل الشعبان” ولدت أنثى ومنحت الصفة على الهوية الشخصية لكنها مع مرور الأيام بدأت تظهر لديها أعراض ذكورية خارجية من ناحية نمو الشعر والعضلات إلا أنها لا تمتلك أعضاء ذكرية لكنها عانت كثيراً من ميولها الذكرية التي اضطرتها لترك المدرسة منذ الصف التاسع على الرغم من أنها كانت من المتفوقين.

ويضيف: «تقدمت المدعية أول مرة بطلب لتغيير جنسها لكن طلبها قوبل بالرفض في البداية إلا أنها عادت واستأنفت إلى أن تم منحها الموافقة بعد استجوابها والاستماع لشهودها الذين أكدوا أنهم يتعاملون معها على أنها ذكر واسمه “م”، في حين أكدت خطيبته “ه” أنها تعرفت عليه منذ أكثر من عشر سنوات وأنها مستعدة للزواج منه فور تغيير قيده المدني».

صاحب الدعوى “م” أكد أنه بعد تركه المدرسة مارس أعمالاً خاصة بالرجال وأنه نتيجة للعذاب الذي عانى منذ طفولته قرر التقدم بدعوى لتصحيح قيده في السجل المدني وتغيير جنسه من أنثى إلى ذكر، موضحاً أنه حاول في مرات كثيرة الانتحار إلا أن عائلته وقفت بجانبه.(الوطن، نبال ابراهيم).

حراج “السويداء” تلاحق ممتهني التحطيب

صادر عناصر دائرة حراج “السويداء” 6 طن من الحطب بالإضافة إلى مصادرة 18 منشارة يدوية وآلية كانت بحوزة ممتهني التحطيب في المحافظة.

رئيس الدائرة المهندس “أنس أبو فخر” بين أنه تم إيداع الحطب في مستودعات الدائرة وسيتم بيعها للمواطنين (دون أن يذكر السعر) لكنه أشار إلى  أن سعر الطن في السوق السوداء يبلغ 60 ألف ليرة سورية، (هذا ما يسمى بضربة حظ، إنو وزعوها مجانا مثلاً)، (تشرين، طلال الكفيري).

قصة غرام تجمع “باسم ياخور” و “كاريس بشار”

تؤدي الفنانة السورية “كاريس بشار” دور “ناجية” في مسلسل “العربجي” إلى جانب الممثل “باسم ياخور” الذي يقع في غرامها لكنها لا تبادله المشاعر ويعيش صراعاً طويلاً للحصول عليها.

العمل يندرج في إطار البيئة الشامية وليس له تاريخ محدد وهو يختلف كلياً عما قُدّم من أعمال شامية، حسب حديث كاتبه “عثمان جحى” وهو من إخراج “سمير حسين” .(بوسطة).

اقرأ أيضاً:نائب المحافظ يعترف بأزمة الغاز.. نائب: معقول نسأل العرافات عن سعر الصرف.. عناوين الصباح

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع