أخر الأخبارحصاد سناك

الشبيبة تعتدي على صحفيين … وغارة روسية قرب عفرين

لافروف: الوجود الأمريكي في سوريا غير مقبول ..... أبرز عناوين السبت 25 أيلول 2021

سناك سوري _ دمشق

من افتتاح سوق بيع منتجات المرأة الريفية في “القنيطرة” دعا وزير الزراعة إلى دعم ثقافة المنتج الريفي، فيما كشف مدير محروقات “اللاذقية” عن عدد البطاقات التي تسليمها دفعات مازوت التدفئة في المحافظة.

مجدداً حذّرت وزارة الصحة من خطورة تصاعد إصابات كورونا في البلاد لا سيما الحالات التي تحتاج عناية مشددة في وقتٍ غصّت فيه المشافي بالمصابين.

في “نيويورك” واصل وزير الخارجية السوري لقاءاته على هامش أعمال “الجمعية العامة للأمم المتحدة” بينما تحدّث وزير الخارجية الروسي عمّا وصفها بالبؤرة الإرهابية المتبقية في “سوريا”، في حين دعا سفير “سوريا” الشركات الهندية للاستثمار في “سوريا” والاستفادة من فرص إعادة الإعمار.

ميدانياً، شنّت طائرة روسية غارة على مواقع لفصيل مدعوم تركياً بريف “عفرين” شمال “حلب”، بينما جدّدت “جبهة النصرة” رفع سعر المحروقات للمرة الرابعة خلال أيلول الجاري.

وعقب احتجاجات الأمس، اتهم صحفيون عناصر مجموعة “الشبيبة الثورية” التابعة لـ”قسد” بالاعتداء عليهم وتكسير معداتهم خلال تغطيتهم المظاهرات في “القامشلي”، بينما تجدّد القصف التركي على مناطق ريف “الحسكة”.

جنوباً اتسعت دائرة اتفاقات التسوية في “درعا” لتشمل اليوم مناطق “حوض اليرموك” التي دخلت اليوم في التسويات وسط إقبال على الانخراط في الاتفاق.

دعم حكومي لمنتجات المرأة الريفية

قال وزير الزراعة “محمد حسان قطنا” أنه تم تأسيس عدد من أسواق بيع منتجات المرأة الريفية في عدة محافظات لتوفير مكان مناسب من أجل تسويق ما تنتجه النساء الريفيات في كل محافظة وزيادة انتاجهن وحصولهن على القيمة المناسبة لكل منتج.

وأضاف “قطنا” خلال مشاركته في افتتاح سوق بيع منتجات المرأة الريفية في “القنيطرة” أن السوق يعزز ثقافة المنتج الريفي الذي يجب أن يكون داعماً للسوق وتعزيز الأمن الغذائي وفق ما نقلت الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة.
اقرأ أيضاً:البعث: طريق عودة الأنظمة العربية الضالة إلى العالم يمر عبر مطار دمشق
توزيع مازوت في اللاذقية

قال مدير فرع “محروقات” في “اللاذقية” “سنان بدور” أنه تم توزيع مادة مازوت التدفئة لحوالي 18 ألف بطاقة بموجب الرسائل منذ بدء عملية التوزيع في العام الحالي.

وأضاف “بدور” في حديثه لصحيفة “الوطن” المحلية أن فرع “محروقات” يواصل توزيع المازوت في الريف والمدينة بموجب الرسائل والكميات المحددة من وزارة النفط وفق حديثه.

3 آلاف إصابة كورونا بالمشافي

قال مدير الجاهزية والطوارئ والحساب في وزارة الصحة “توفيق حسابا” أن العدد التراكمي لإصابات كورونا المقبولة في المشافي بمختلف المحافظات تجاوز 3 آلاف مريض.

وأضاف “حسابا” في حديثه لوكالة سانا الرسمية أن الوزارة تعمل على تخصيص مشفى “دمر” لاستقبال مرضى كورونا المحولين من المشافي وبحاجة عناية مشددة بسعة 17 سرير عناية، مبيناً أن نسبة إشغال غرف العناية المشددة المخصصة لمرضى كورونا في “دمشق” وريفها و”اللاذقية” ويتم نقل المرضى إلى المحافظات الأقرب وفق حديثه.

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 397 إصابة جديدة بفيروس كورونا و85 حالة شفاء و10 حالات وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 32138 منها 23383 حالة شفاء 2187 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت تسجيل 281 إصابة جديدة بالفيروس و6 حالات شفاء و8 وفيات ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 26281 منها 2108 حالة شفاء و891 حالة وفاة.

كما أعلنت “الإدارة الذاتية” فرض حظر تجوال كامل في مناطق سيطرتها في “دير الزور” اعتباراً من الغد ولغاية الأول من تشرين الأول المقبل.

المصادر الطبية في الشمال السوري لم تعلن تسجيل أي إصابات جديدة اليوم.
اقرأ أيضاً:في نيويورك .. المقداد يلتقي نظيره المصري ويجتمع بحليف تركيا الوثيق
المقداد يواصل اجتماعاته بنيويورك

واصل وزير الخارجية السوري “فيصل المقداد” لقاءاته على هامش أعمال الجمعية العامة لـ”الأمم المتحدة” المنعقدة في “نيويورك”.

واجتمع “المقداد” مع نظيره الفلسطيني “رياض المالكي” وأكّد له أن القضية الفلسطينية ستبقى القضية المركزية للشعب العربي وأن “سوريا” مستمرة في دعمها الكامل للشعب الفلسطيني، كما التقى “المقداد” بنظيره الأرميني “آرارات ميرزويان” وبحث معه العلاقات الثنائية.

وخلال لقائه بوزير الخارجية التونسي “عثمان الجرندي” أعرب “المقداد” عن قناعته بقدرة الشعب والقيادة التونسية على تجاوز كل الصعوبات التي تمر بها البلاد وفق ما نقلت الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية.

لافروف: الوجود الأمريكي في سوريا غير مقبول

قال وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” أن القوات الأمريكية تحتل منطقتي “الركبان” و”التنف” في “سوريا” وهو وضع غير مقبول.

وخلال مؤتمر صحفي عقده اليوم على هامش مشاركته في اجتماعات الجمعية العامة لـ”الأمم المتحدة” قال “لافروف” أن هناك ما وصفها بـ”البؤرة الإرهابية” الأخيرة متبقية في “سوريا” بمنطقة “إدلب” معتبراً أنه لا مشكلة في محاربة الإرهاب هناك، وأضاف أن المواقع الروسية ومواقع الجيش السوري تتعرض للاستهداف في منطقة “خفض التصعيد” مؤكداً أن بلاده لن تسمح بذلك وفق ما نقلت قناة “روسيا اليوم”.
اقرأ أيضاً:حوض اليرموك المطل على الجولان السوري المحتل
دعوة الهند للاستثمار في سوريا

دعا السفير السوري لدى “الهند” “رياض عباس” الشركات الهندية إلى الاستثمار في “سوريا” والاستفادة من الفرص المتاحة في عملية إعادة الإعمار.

وخلال كلمة ألقاها في المركز الهندي للتكنولوجيا والتجارة العالمية دعا “عباس” الشركات الهندية لزيارة “سوريا” واستكشاف فرص الاستثمار فيها مع الحكومة والقطاع الخاص لما فيه مصلحة البلدين وفق ما نقلت وكالة سانا الرسمية.

غارة روسية قرب عفرين

شنّت طائرة حربية روسية اليوم غارات جوية على محيط قريتي “باصلحايا” و “جلبل” بريف “عفرين” شمال “حلب” والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي.

ونقل موقع “أثر برس” المحلي أن الغارات الروسية استهدفت مقرات تابعة لفصيل “الجبهة الشامية” المدعوم تركياً ما أودى بحياة عدد من مسلحي الفصيل وأوقع إصابات في صفوفهم وخسائر مادية كبيرة بحسب المصدر.

رفع سعر المحروقات للمرة الرابعة

رفعت “شركة وتد” التابعة لـ”جبهة النصرة” أسعار المحروقات في “إدلب” للمرة الرابعة خلال أيلول الجاري.

وبلغ سعر ليتر البنزين 7.66 ليرة تركية، وسعر ليتر المازوت 7.05 ليرة تركية وأسطوانة الغاز 99.5 ليرة تركية، علماً أن “النصرة” تحتكر تجارة المحروقات في “إدلب” وتفرض بيعها بالعملة التركية.
اقرأ أيضاً:اللاذقية.. مشفى تشرين يطلب نصف مليون أجور حاضنة رضيع لـ10 أيام
اعتداء على صحفيين بالضرب

اتهم عدد من الصحفيين في “القامشلي” عناصر “الشبيبة الثورية” التابعين لـ”قسد” بالاعتداء عليهم أمس خلال تغطية الاحتجاجات التي خرجت تنديداً بالوضع المعيشي المتردي.

ونقلت وكالة “نورث برس” عن الإعلامية “ديانا محمد” قولها أن عناصر “الشبيبة الثورية” اعتدوا عليها بالضرب وحطّموا كاميرتها ووجهوا لها شتائم نابية، فيما وجّه صحفيون آخرون اتهامات مماثلة لـ”الشبيبة الثورية” بالاعتداء عليهم.

قصف تركي بريف الحسكة

جددت قوات العدوان التركي قصفها لمناطق ريف “الحسكة” في إطار تصعيدها المتواصل في الشمال السوري.

وقال موقع “أوغاريت بوست” المحلي أن قصفاً تركياً استهدف اليوم قرية “الدردارة” ومناطق أخرى في ناحية “تل تمر” بريف “الحسكة” الغربي دون وقوع خسائر بشرية بحسب المصدر.

وكالة “هاوار” المحلية قالت أن القصف التركي توسّع ليصل إلى محيط صوامع “أم الكيف” غرب “تل تمر” ما أدى لأضرار مادية.

حوض اليرموك يدخل التسويات

انضمت مناطق “حوض اليرموك” بريف “درعا” اليوم إلى اتفاقات التسوية الجارية في المحافظة.

وقال مراسل سناك سوري أن عدداً من المطلوبين من مدنيين وعسكريين في قرى “سحم” و”جلين” و”حيط” و”المزيرعة” انضموا لاتفاقات التسوية وقاموا بتسليم السلاح للجيش، تمهيداً لعودة المؤسسات الخدمية إلى المنطقة.
اقرأ أيضاً:مظاهرة تندد بالواقع المعيشي المتدهور… واستعداد إماراتي لمساعدة سوريا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى