بعد مخاض عسير ولادة قوائم المجالس المحلية في المحافظات

انتهاء عمليات فرز الأصوات…والطعون بصكوك تسمية الأعضاء أمام القضاء الإداري خلال خمسة أيام من تاريخ نشرها

سناك سوري – متابعات

انتهت عمليات فرز الأصوات في انتخابات المجالس المحلية في مختلف المحافظات وذلك بعد تأخر كبير على الموعد المحدد من قبل اللجنة العليا للانتخابات الذي كان مقرراً في التاسعة من صباح اليوم التالي لإغلاق الصناديق.

تأخر إعلان انتهاء عمليات الفرز جاء نتيجة للأخطاء والمخالفات التي تم ارتكابها في عدد من المراكز الانتخابية حيث تم إعادة الانتخاب في مركز 212 في حديقة الفرسان بـ “اللاذقية” لثبوت التلاعب في العملية الانتخابية فيه في حين تم إعادة فرز الأصوات في مركز كلية الآداب بمدينة “طرطوس” بسبب فرق كبير بين عدد المغلفات الانتخابية وعدد المقترعين، إلى جانب الكثير من التجاوزات الأخرى التي يبدو أنه تم تجاهلها.

اللجنة القضائية العليا المشرفة على انتخابات الإدارة المحلية أعلنت انتهاء عمليات فرز الأصوات ولكنها لم تذكر النتائج كون الموضوع من اختصاص اللجان الفرعية في كل محافظة على حدة.

ونقلت وكالة سانا عن رئيس اللجنة القاضي “سليمان القائد” قوله:«إن الفائزين بعضوية مجالس المحافظات ومدن مراكز المحافظات تتم تسميتهم بمرسوم في حين تصدر لائحة بأسماء الفائزين بعضوية باقي مجالس الإدارة المحلية بقرار من وزير الإدارة المحلية والبيئة وتنشر المراسيم والقرارات بالجريدة الرسمية».

“القائد” أشار إلى أنه:« يمكن للمعترضين الطعن في صكوك تسمية أعضاء مجالس الإدارة المحلية وذلك خلال خمسة أيام من تاريخ نشرها أمام محاكم القضاء الإداري المختصة بالنسبة لأعضاء مجالس المحافظات ومدن مراكز المحافظات وأمام المحاكم الإدارية المختصة بالنسبة لأعضاء باقي مجالس الإدارة المحلية».

ويتوقع مراقبون لسير الانتخابات في “سوريا” التي فازت قوائم الوحدة الوطنية فيها بمختلف المحافظات بفضل الإشراف المباشر والتوجيه من قبل البعث لعدم شطب أي اسم من قوائم الوحدة تحت طائلة المساءلة الحزبية، أن تشهد الأيام القادمة تسجيل الكثير من الطعون لدى المحاكم.

يذكر أن أبرز التجاوزات في الانتخابات بعد إشراف البعث عليها هو إصدار قرار من قبل فرع الحزب بإلغاء الانتخاب في منطقة “المخرم” وإنجاح مرشحيه بالتزكية رغم وجود مرشحين مستقلين مستمرين بالترشح، وهو ما اعتبر سابقة من نوعه.

يشار إلى أن انتخابات مجالس الإدارة المحلية جرت يوم  الأحد الماضي في الـ 16 من الشهر الجاري و تنافس فيها أكثر من 40 ألف مرشح على 18478 مقعداً.

اقرأ أيضاً: بالصور: في سابقة تاريخية… مرشح لايجد صندوق اقتراع للإدلاء بصوته.

*هذه المادة بالتعاون مع حملة#دورك

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *